للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: المنكدر بن محمد بن المنكدر
النسب: القرشي، التيمي، المدني
علاقات الراوي: ابنه عبد الله بن المنكدر بن محمد بن المنكدر
تاريخ الوفاة: 180هـ
طبقة رواة التقريب: الثامنة
الرتبة عند ابن حجر: لين الحديث
الرتبة عند الذهبي: فيه لين، وقد وثقه أحمد

الجرح والتعديل:

أحمد بن حنبل
قال أحمد بن حنبل: كان كثير الخطأ. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 377)]
فيه لين، وقد وثقه أحمد [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 351)]
وقال أبو طالب عن أحمد: ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 162)]
نا عبد الرحمن، نا محمد بن حمويه بن الحسن قال: سمعت أبا طالب قال: سألت أحمد بن حنبل عن المنكدر بن محمد بن المنكدر فقال: هو ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 406)]
وقال أبو طالب، عن أحمد بن حنبل: ثقة [تهذيب الكمال (28/ 562)]
ثنا ابن أبي عصمة، ثنا أبو طالب، سألت أحمد بن حنبل، عن المنكدر بن محمد بن المنكدر فقال: هو ثقة [الكامل في الضعفاء (8/ 213)]
البخاري
تتمة كلام البخاري المذكور أولا: هو يحتمل [تهذيب التهذيب (4/ 162)]
النسائي
وقال النسائي: منكدر بن محمد بن المنكدر ليس بالقوي [الكامل في الضعفاء (8/ 213)]
وقال النسائي في موضع آخر: ليس بالقوي [تهذيب التهذيب (4/ 162)]
وقال الجوزجاني، والنسائي: ضعيف [تهذيب الكمال (28/ 562)]
وقال الجوزجاني والنسائي: ضعيف [تهذيب التهذيب (4/ 162)]
وقال النسائي في موضع آخر: ليس بالقوي [تهذيب الكمال (28/ 562)]
سفيان بن عيينة
وفي كتاب الساجي عن ابن عيينة: قلت للمنكدر بن محمد وأنا أريد أن أختبره: كيف تحفظ عن أبيك أن أبا بكر رضي الله عنه وقف على قزح ؟ قال ابن عيينة: فقال: حدثني أبي أنه سمع جابرا يقول: « رأيت أبا بكر واقفا على قزح ». فقلت له: ليس هكذا حدثني أبوك، وإنما حدثني أنه سمع سعيد بن عبد الرحمن بن يربوع، عن جبير بن الحارث قال: رأيت أبا بكر واقفا على قزح، زاد أبو جعفر العقيلي: فكرهت أن أقول له شيئا، واستحييت. ثم قال: نحن أحفظ له منه. وقوله: حدثني أبي عن جابر، عرفت أنها طريق سهلة، فلم أكتب عنه. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 377)]
سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: منكدر بن محمد بن المنكدر يروي، عن أبيه قال: ابن عيينة لم يكن بالحافظ [الكامل في الضعفاء (8/ 213)]
وفي قول المزي: قال البخاري: قال ابن عيينة: لم يكن بالحافظ، نظر ؛ لأن البخاري لما ذكر هذا عن ابن عيينة أتبعه: وهو يحتمل [إكمال تهذيب الكمال (11/ 377)]
قال البخاري: قال ابن عيينة: لم يكن بالحافظ [تهذيب التهذيب (4/ 162)]
قال البخاري: قال ابن عيينة: لم يكن بالحافظ [تهذيب الكمال (28/ 562)]
علي ابن المديني
وقال محمد بن عثمان بن أبي شيبة: سئل علي ابن المديني عنه فقال: هو عندنا صالح وليس بالقوي. وكذا قال إبراهيم بن الجنيد عن ابن معين [تهذيب التهذيب (4/ 162)]
وقال ابن أبي شيبة: سئل علي بن المديني عن المنكدر بن محمد، فقال: هو عندنا صالح، وليس بالقوي في الحديث. وكذا قاله يحيى بن معين فيما ذكره ابن الجنيد عنه. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 377)]
يحيى بن معين
وقال ابن أبي شيبة: سئل علي بن المديني عن المنكدر بن محمد، فقال: هو عندنا صالح، وليس بالقوي في الحديث. وكذا قاله يحيى بن معين فيما ذكره ابن الجنيد عنه. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 377)]
وقال محمد بن عثمان بن أبي شيبة: سئل علي ابن المديني عنه فقال: هو عندنا صالح وليس بالقوي. وكذا قال إبراهيم بن الجنيد عن ابن معين [تهذيب التهذيب (4/ 162)]
وثنا عبد الرحمن قال (121 م 6) قرئ على العباس بن محمد الدوري قال: سألت يحيى بن معين عن المنكدر بن محمد بن المنكدر فقال: ليس بشيء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 406)]
وقال الدوري عن ابن معين: ليس به بأس. وقال مرة: ليس بشيء [تهذيب التهذيب (4/ 162)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: ليس بشيء. وقال مرة: ليس به بأس [تهذيب الكمال (28/ 562)]
ثنا ابن حماد وابن أبي بكر قالا: ثنا عباس، عن يحيى قال: منكدر بن محمد بن المنكدر ليس بشيء، [الكامل في الضعفاء (8/ 213)]
ثنا محمد، ثنا عثمان بن سعيد قلت ليحيى بن معين: المنكدر بن محمد ؟ قال: ليس به بأس [الكامل في الضعفاء (8/ 213)]
العجلي
وقال العجلي: ضعيف [إكمال تهذيب الكمال (11/ 377)]
وقال العجلي: ضعيف [تهذيب التهذيب (4/ 162)]
الجوزجاني
وقال الجوزجاني، والنسائي: ضعيف [تهذيب الكمال (28/ 562)]
وقال الجوزجاني والنسائي: ضعيف [تهذيب التهذيب (4/ 162)]
سمعت ابن حماد يقول: قال السعدي: المنكدر بن محمد هو ضعيف الحديث [الكامل في الضعفاء (8/ 213)]
الخليلي
وقال الخليلي: لم يرضوا حفظه [تهذيب التهذيب (4/ 162)]
وقال الخليلي: ليس هو في الحديث بذاك القوي، لم يرضوا حفظه [إكمال تهذيب الكمال (11/ 377)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره أبو العرب في « جملة الضعفاء »، وكذلك ابن شاهين [إكمال تهذيب الكمال (11/ 377)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: كان رجلا صالحا لا يفهم الحديث، وكان كثير الخطأ، لم يكن بالحافظ لحديث أبيه [تهذيب التهذيب (4/ 162)]
وقال أبو حاتم: كان رجلا صالحا لا يفهم الحديث، وكان كثير الخطأ، لم يكن بالحافظ لحديث أبيه [تهذيب الكمال (28/ 562)]
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن المنكدر بن محمد بن المنكدر فقال: كان رجلا صالحا لا يقيم الحديث، كان كثير الخطأ، لم يكن بالحافظ لحديث أبيه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 406)]
أبو داود السجستاني
وقال الآجري: سألت أبا داود عنه أهو ثقة ؟ قال: لا [تهذيب التهذيب (4/ 162)]
وقال أبو عبيد الآجري: سألت أبا داود، عن منكدر بن محمد، أهو ثقة ؟ قال: لا [تهذيب الكمال (28/ 562)]
أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة: ليس بقوي [تهذيب التهذيب (4/ 162)]
وقال أبو زرعة: ليس بقوي [تهذيب الكمال (28/ 562)]
نا عبد الرحمن قال: سئل أبو زرعة عن المنكدر بن محمد فقال: ليس بقوي [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 406)]
أحمد بن عبد الله ابن البرقي
وذكره البرقي في باب من كان الغالب عليه الضعف في حديثه، وقد ترك بعض أهل العلم بالحديث الرواية مقتصرا عنه على ذلك [إكمال تهذيب الكمال (11/ 377)]
ابن البرقي
وذكره ابن البرقي في باب من كان الغالب عليه الضعف في حديثه، وترك بعض أهل العلم بالحديث الرواية عنه [تهذيب التهذيب (4/ 162)]
ابن حبان
وقال أبو حاتم بن حبان: كان من خيار عباد الله فقطعته العبادة عن مراعاة الحفظ، فكان يأتي بالشيء توهما، فبطل الاحتجاج بأخباره [تهذيب الكمال (28/ 562)]
وقال أبو حاتم بن حبان: كان من خيار عباد الله تعالى، فقطعته العبادة عن مراعاة الحفظ، فكان يأتي بالشيء توهما، فبطل الاحتجاج بأخباره [تهذيب التهذيب (4/ 162)]
ابن حجر
لين الحديث [تقريب التهذيب (1/ 974)]
ابن شاهين
وذكره أبو العرب في « جملة الضعفاء »، وكذلك ابن شاهين [إكمال تهذيب الكمال (11/ 377)]
ابن عدي
قال الشيخ: وهذه نسخة حدثناه ابن قديد، عن عبيد الله بن عبد الله بن المنكدر بن محمد، عن أبيه، عن جده، عن الصحابة وعن غيرهم، وعامتها غير محفوظة [الكامل في الضعفاء (8/ 213)]
قال الشيخ: وهذا عن ربيعه لا أعلم يرويه عنه غير المنكدر [الكامل في الضعفاء (8/ 213)]
وقال ابن عدي بعد أن روى له أحاديث: عامتها غير محفوظة [تهذيب التهذيب (4/ 162)]
الأزدي
وقال أبو الفتح الأزدي: لا يكتب حديثه [تهذيب الكمال (28/ 562)]
وقال أبو الفتح الأزدي: لا يكتب حديثه [تهذيب التهذيب (4/ 162)]
الذهبى
فيه لين، وقد وثقه أحمد [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 351)]