للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: المنهال بن عمرو
النسب: الأسدي مولاهم، الكوفي
علاقات الراوي: مولى لبني عمرو بن أسد بن خزيمة
تاريخ الوفاة: 111هـ: 120هـ
طبقة رواة التقريب: الخامسة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق ربما وهم
الرتبة عند الذهبي: روى عنه شعبة في النسائي، ثم تركه بآخره، وثقه ابن معين

الجرح والتعديل:

أحمد بن حنبل
قال عبد الله: وسمعت أبي يقول: أبو بشر أحب إلي من المنهال بن عمرو، قلت له: أحب إليك من المنهال بن عمرو ؟ قال: نعم شديدا، أبو بشر أوثق إلا أن المنهال أسن [تهذيب الكمال (28/ 568)]
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل: سمعت أبي يقول: ترك شعبة المنهال بن عمرو على عمد. قال عبد الرحمن بن أبي حاتم: لأنه سمع من داره صوت قراءة بالتطريب [تهذيب الكمال (28/ 568)]
قال عبد الله بن أحمد: سمعت أبي يقول: ترك شعبة المنهال بن عمرو، على عمد. قال ابن أبي حاتم: لأنه سمع من داره صوت قراءة بالتطريب [تهذيب التهذيب (4/ 162)]
وقال عبد الله بن أحمد: سمعت أبي يقول: أبو بشر أحب إلي من المنهال [قلت له: أحب إليك من المنهال] ؟ قال: نعم - شديدا - أبو بشر أوثق، إلا أن المنهال أسن [تهذيب التهذيب (4/ 162)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في كتاب الثقات [تهذيب الكمال (28/ 568)]
وذكره ابن حبان في " الثقات [تهذيب التهذيب (4/ 162)]
ابن حجر
وأرسل عن يعلى بن مرة [تهذيب التهذيب (4/ 162)]
قلت: إنما يمكن أن يكون الأسدي إن كان أرسل عن ابن مسعود، فإن الأسدي لم يدركه، وتكون رواية أبي إسحاق عنه من رواية الأكابر عن الأصاغر. [تهذيب التهذيب (4/ 162)]
أنس إن كان محفوظا [تهذيب التهذيب (4/ 162)]
صدوق ربما وهم [تقريب التهذيب (1/ 974)]
ابن شاهين
وذكره ابن شاهين في كتاب « الثقات » [إكمال تهذيب الكمال (11/ 379)]
الحاكم
وقال الحاكم أبو عبد الله النيسابوري: قد احتجا جميعا بالمنهال بن عمرو. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 379)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: صدوق [تهذيب التهذيب (4/ 162)]
وقال الدارقطني: صدوق [تهذيب الكمال (28/ 568)]
الذهبى
صح [لسان الميزان (9/ 430)]
العجلي
وقد وثقه ابن معين والعجلي وغيرهما [تهذيب التهذيب (4/ 162)]
وقال العجلي: كوفي ثقة [تهذيب الكمال (28/ 568)]
وقال العجلي: كوفي ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 162)]
النسائي
وقال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين: ثقة. وكذلك قال النسائي [تهذيب الكمال (28/ 568)]
وقال ابن معين والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 162)]
وروايته عنه في النسائي، ثم تركه بآخره، وثقه ابن معين [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 351)]
يحيى بن معين
وقال المفضل بن غسان الغلابي: سمعت يحيى بن معين وذكر حديث الأعمش، عن المنهال بن عمرو، وكان يحيى بن معين يضع من شأن منهال بن عمرو. وقال في موضع آخر: ذم يحيى المنهال بن عمرو. [تهذيب الكمال (28/ 568)]
وقد وثقه ابن معين والعجلي وغيرهما [تهذيب التهذيب (4/ 162)]
وقال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين: ثقة. وكذلك قال النسائي [تهذيب الكمال (28/ 568)]
نا عبد الرحمن قال: ذكره أبي عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين أنه قال: المنهال بن عمرو ثقة. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 356)]
وقال ابن معين والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 162)]
وروايته عنه في النسائي، ثم تركه بآخره، وثقه ابن معين [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 351)]
وقال الغلابي: كان ابن معين يضع من شأن المنهال بن عمرو [تهذيب التهذيب (4/ 162)]
شعبة بن الحجاج
وقال وهب بن جرير، عن شعبة: أتيت منزل منهال بن عمرو فسمعت منه صوت الطنبور فرجعت ولم أسأله، قلت: فهلا سألته عسى كان لا يعلم [تهذيب الكمال (28/ 568)]
وذكره أبو العرب وأبو جعفر العقيلي في « جملة الضعفاء »، وزاد عن شعبة: أتيت المنهال، فسمعت عنده صوت طنبور، فرجعت ولم أسأله. قيل: فهلا سألته! فعسى كان لا يعلم. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 379)]
حدثنا ابن حماد قال: حدثني صالح، حدثنا علي: سمعت يحيى يقول: أتى شعبة المنهال بن عمرو، فسمع صوتا، فتركه. يعني الغناء. [الكامل في الضعفاء (8/ 41)]
نا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد [بن محمد] بن حنبل فيما كتب إلي قال: سمعت أبي يقول: ترك شعبة المنهال بن عمرو على عمد. قال أبو محمد: لأنه سمع من داره صوت قراءة بالتطريب. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 356)]
وقال علي بن المديني، عن يحيى بن سعيد: أتى شعبة المنهال بن عمرو فسمع صوتا، فتركه. يعني الغناء [تهذيب الكمال (28/ 568)]
وقال ابن المديني عن يحيى بن سعيد: أتى شعبة المنهال بن عمرو فسمع صوتا، فتركه [تهذيب التهذيب (4/ 162)]
حدثنا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد بن حنبل، نا علي - يعني: ابن المديني - قال: سمعت يحيى بن سعيد القطان يقول: أتى شعبة المنهال بن عمرو فسمع صوتا فتركه. قال أبو عبد الرحمن: سمعت أبي يقول: يعني أنه سمع صوت قراءة بألحان فكره السماع منه من أجل ذلك. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (1/ 153)]
وقال وهب بن جرير عن شعبة: أتيت منزل المنهال فسمعت منه صوت الطنبور، فرجعت ولم أسأله، قلت: فهلا سألته عسى كان لا يعلم [تهذيب التهذيب (4/ 162)]
الجوزجاني
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: المنهال بن عمرو سيئ المذهب، وقد جرى حديثه [تهذيب الكمال (28/ 568)]
وقال الجوزجاني: سيئ المذهب، وقد جرى حديثه [تهذيب التهذيب (4/ 162)]
المغيرة بن مقسم الضبي
وقال جرير عن مغيرة: كان حسن الصوت، وكان له لحن يقال له وزن سبعة [تهذيب التهذيب (4/ 162)]
قال أبو محمد بن حزم: لم تثبت له شهادة في الإسلام، قاله المغيرة. وفي موضع آخر: كان لا يقبل في تافه نقل، ورد من رواياته حديث البراء بن عازب في أن روح الميت تعاد إلى جسده عند المسألة في القبر. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 379)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره أبو العرب وأبو جعفر العقيلي في « جملة الضعفاء »، وزاد عن شعبة: أتيت المنهال، فسمعت عنده صوت طنبور، فرجعت ولم أسأله. قيل: فهلا سألته! فعسى كان لا يعلم. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 379)]
أبو حاتم الرازي
حدثنا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد بن حنبل، نا علي - يعني: ابن المديني - قال: سمعت يحيى بن سعيد القطان يقول: أتى شعبة المنهال بن عمرو فسمع صوتا فتركه. قال أبو عبد الرحمن: سمعت أبي يقول: يعني أنه سمع صوت قراءة بألحان فكره السماع منه من أجل ذلك. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (1/ 153)]
قال أبو حاتم: إن لم يكن بالأسدي فلا أعرفه [تهذيب التهذيب (4/ 162)]
ابن القطان الفاسي
وقال أبو الحسن بن القطان: كان أبو محمد بن حزم يضعف المنهال، ورد من روايته حديث البراء، وليس على المنهال حرج فيما حكى ابن أبي حازم، فذكر حكايته المتقدمة. قال: فإن هذا ليس بجرح إلا إن تجاوز إلى حد تحريم، ولم يصح ذلك عنه، وجرحه بهذا تعسف ظاهر، [تهذيب التهذيب (4/ 162)]
ابن حزم
وقال أبو الحسن بن القطان: كان أبو محمد بن حزم يضعف المنهال، ورد من روايته حديث البراء، وليس على المنهال حرج فيما حكى ابن أبي حازم، فذكر حكايته المتقدمة. قال: فإن هذا ليس بجرح إلا إن تجاوز إلى حد تحريم، ولم يصح ذلك عنه، وجرحه بهذا تعسف ظاهر، [تهذيب التهذيب (4/ 162)]
البخاري
والمنهال خرج البخاري حديثه في صحيحه [الإعلام بسنته عليه الصلاة والسلام بشرح سنن ابن ماجه الإمام (5/ 455)]
أبو زرعة العراقي
روى عن يعلى بن مرة مرسلا، روايته عنه في سنن ابن ماجه ذكره في التهذيب [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 523)]
يحيى القطان
وقال الحاكم: المنهال بن عمرو، غمزه يحيى القطان [تهذيب التهذيب (4/ 162)]
المزي
روى عن يعلى بن مرة مرسلا، روايته عنه في سنن ابن ماجه ذكره في التهذيب [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 523)]
ويعلى بن مرة (ق) مرسل [تهذيب الكمال (28/ 568)]
أنس بن مالك (س) إن كان محفوظا [تهذيب الكمال (28/ 568)]