للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: إسماعيل بن إبراهيم بن معمر بن الحسن
الشهرة: المقعد، وابن أبي الحجاج
اللقب: الحافظ
الكنية: أبو معمر
النسب: الحافظ, الهروي الأصل، الهذلي، البغدادي, ثم القطيعي، قال أبو الحسن: مولى بني تميم
بلد الإقامة: بغداد
علاقات الراوي: قال أبو الحسن: مولى بني تميم
تاريخ الميلاد: بعد 150 هـ
تاريخ الوفاة: 236 هـ
بلد الرحلة: الموصل
طبقة رواة التقريب: العاشرة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة مأمون
الرتبة عند الذهبي: ثبت سني لم ينصفه ابن معين

الجرح والتعديل:

ابن حبان
ذكره ابن حبان في كتاب « الثقات »، وخرج حديثه في « صحيحه » [إكمال تهذيب الكمال (2/ 145)]
وذكره ابن حبان في الثقات [تهذيب التهذيب (1/ 139)]
ابن حجر
ثقة مأمون [تقريب التهذيب (1/ 136)]
ابن شاهين
وقال مسلمة بن قاسم في كتاب « الصلة »: ثقة، وذكره ابن شاهين في « الثقات » [إكمال تهذيب الكمال (2/ 145)]
ابن قانع
وقال عبد الباقي بن قانع: ثقة ثبت [إكمال تهذيب الكمال (2/ 145)]
وقال ابن قانع: ثقة ثبت [تهذيب التهذيب (1/ 139)]
أبو حاتم الرازي
قال: وسئل أبي عن أبي معمر، فقال: صدوق [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 157)]
الذهبى
ثبت سني لم ينصفه ابن معين [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 111)]
محمد بن سعد
قال محمد بن سعد: أبو معمر الهروي، من هذيل، من أنفسهم، صاحب سنة وفضل وخير، وهو ثقة ثبت [تهذيب الكمال (3/ 19)]
قال ابن سعد: صاحب سنة، وفضل، وخير، وهو ثقة ثبت [تهذيب التهذيب (1/ 139)]
مسلمة بن القاسم
وقال مسلمة بن قاسم في كتاب « الصلة »: ثقة، وذكره ابن شاهين في « الثقات » [إكمال تهذيب الكمال (2/ 145)]
يحيى بن معين
وروى الخطيب من طريق الحسين بن فهم قال: قال لي جعفر الطيالسي قال يحيى بن معين - وذكر أبا معمر - لا صلى الله عليه ذهب إلى الرقة فحدث بخمسة آلاف حديث، أخطأ في ثلاثة آلاف، قال: ولم يحدث أبو معمر حتى مات يحيى بن معين. وقال الخطيب: في هذا القول نظر، ويبعد صحته عند من اعتبر. قلت: الحسين بن فهم قد قال فيه الدارقطني: ليس بالقوي. وقال الذهبي فيما قرأت بخطه: هذه حكاية منكرة [تهذيب التهذيب (1/ 139)]
حدثنا عبد الرحمن، قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري، عن يحيى بن معين أنه قال: أبو معمر أكيس من هارون بن معروف [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 157)]
وقال الحافظ أبو بكر الخطيب فيما أخبرنا أبو العز الشيباني، عن أبي اليمن الكندي، عن أبي منصور القزاز، عنه: أخبرنا محمد بن أحمد بن رزق، قال: أخبرنا إسماعيل بن علي الخطبي، قال: حدثنا الحسين بن فهم أبو علي، قال: قال لي جعفر الطيالسي: قال يحيى بن معين - وذكر أبا معمر -: لا صلى الله عليه، ذهب إلى الرقة. فحدث بخمسة آلاف حديث. أخطأ في ثلاثة آلاف. قال أبو علي: ما حدث أبو معمر حتى مات يحيى بن معين [تهذيب الكمال (3/ 19)]
ثبت سني لم ينصفه ابن معين [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 111)]
وفي « كتاب عباس » عن يحيى - وسئل عن إسماعيل بن إبراهيم، وعن هارون بن معروف - فقال: أبو معمر إسماعيل أكيس من هارون [إكمال تهذيب الكمال (2/ 145)]
وأخبرنا علي بن الحسين صاحب العباسي، قال: أخبرنا عبد الرحمن بن عمر الخلال، قال: حدثنا محمد بن إسماعيل الفارسي، قال: حدثنا بكر بن سهل، قال: حدثنا عبد الخالق بن منصور، قال: - وسئل يحيى بن معين عن أبي معمر الكرخي - فقال: مثل أبي معمر لا يسأل عنه، أنا أعرفه يكتب الحديث وهو غلام، ثقة مأمون [تهذيب الكمال (3/ 19)]
وقال عباس الدوري: سئل يحيى عن أبي معمر، وهارون بن معروف فقال: أبو معمر أكيس [تهذيب التهذيب (1/ 139)]
وقال عبد الخالق بن منصور: سئل يحيى بن معين عن أبي معمر الكرخي فقال: مثل أبي معمر [لا] يسأل عنه، أنا أعرفه يكتب الحديث وهو غلام، ثقة مأمون [تهذيب التهذيب (1/ 139)]
حدثنا عبد الرحمن، نا أبو الفضل الهروي، نا محمد بن علي المديني قال: ذكر عند يحيى بن معين أبو معمر القطيعي، فوثقه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 157)]
أحمد بن حنبل
وقال أبو زرعة: كان أحمد لا يرى الكتابة عن أبي نصر التمار، ولا عن أبي معمر، ولا عن يحيى بن معين، ولا أحد ممن امتحن فأجاب [تهذيب التهذيب (1/ 139)]
أبو زرعة الرازي
وقال سعيد بن عمرو البردعي، عن أبي زرعة الرازي: كان أحمد بن حنبل لا يرى الكتابة عن أبي نصر التمار، ولا عن أبي معمر، ولا يحيى بن معين، ولا أحد ممن امتحن فأجاب [تهذيب الكمال (3/ 19)]
الحسين بن محمد الإخباري
وقال الحافظ أبو بكر الخطيب فيما أخبرنا أبو العز الشيباني، عن أبي اليمن الكندي، عن أبي منصور القزاز، عنه: أخبرنا محمد بن أحمد بن رزق، قال: أخبرنا إسماعيل بن علي الخطبي، قال: حدثنا الحسين بن فهم أبو علي، قال: قال لي جعفر الطيالسي: قال يحيى بن معين - وذكر أبا معمر -: لا صلى الله عليه، ذهب إلى الرقة. فحدث بخمسة آلاف حديث. أخطأ في ثلاثة آلاف. قال أبو علي: ما حدث أبو معمر حتى مات يحيى بن معين [تهذيب الكمال (3/ 19)]
الخطيب البغدادي
قال الحافظ أبو بكر: في هذا القول نظر، وتبعد صحته عند من اعتبر، لو كان صحيحا لدون أصحاب الحديث ما غلط أبو معمر فيه لعظمه وفحشه، ولم يغفلوا عنه، كما دونوا ما أخطأ فيه شعبة بن الحجاج، ومعمر بن راشد، ومالك بن أنس، وغيرهم، مع قلته في اتساع رواياتهم، والأشبه في هذا المعنى ما أخبرنا البرقاني [تهذيب الكمال (3/ 19)]
أبو يعلى الموصلي
وقال أبو يعلى الموصلي: يحكي أن أبا معمر حدث بالموصل بنحو ألفي حديث حفظا، فلما رجع إلى بغداد كتب إليهم بالصحيح من أحاديث كان أخطأ فيها، أحبسه قال: نحو من ثلاثين أو أربعين [تهذيب التهذيب (1/ 139)]
قال: قرأت على أبي بكر أحمد بن عبد الله الإسماعيلي، سمعت أبا يعلى أحمد بن علي بن المثنى يحكي أن أبا معمر حدث بالموصل بنحو ألفي حديث حفظا، فلما رجع إلى بغداد كتب إليهم بالصحيح من أحاديث كان أخطأ فيها، أحسبه قال نحو من ثلاثين أو أربعين [تهذيب الكمال (3/ 19)]
عبيد بن عبد الواحد البزار
وقال عبيد بن شريك: كان أبو معمر القطيعي من شدة إدلاله بالسنة يقول: لو تكلمت بغلتي لقالت إنها سنية. قال: فأخذ في المحنة فأجاب، فلما خرج قال: كفرنا وخرجنا [تهذيب التهذيب (1/ 139)]
وقال عبيد بن شريك: كان أبو معمر القطيعي من شدة إدلاله بالسنة يقول: لو تكلمت بغلتي لقالت: إنها سنية. قال: فأخذ في المحنة فأجاب، فلما خرج قال: كفرنا وخرجنا [تهذيب الكمال (3/ 19)]