الاسم: موسى بن عبيدة بن نشيط بن عمرو بن الحارث
الكنية: أبو عبد العزيز
النسب: الربذي، المدني، ويقال: الحميري
بلد الإقامة: مكة، المدينة
علاقات الراوي: أخو: عبد الله، ومحمد، وابن أخيه بكار بن عبد الله، مولى عمر بن الخطاب
تاريخ الوفاة: 152هـ، أو 153هـ
بلد الوفاة: المدينة
طبقة رواة التقريب: من صغار السادسة
الرتبة عند ابن حجر: ضعيف، ولا سيما في عبد الله بن دينار، وكان عابدا
الرتبة عند الذهبي: ضعفوه
الجرح والتعديل:
أحمد بن حنبل
وقال أبو داود عن أحمد: ليس بشيء. [تهذيب التهذيب (4/ 181)]
وقال البخاري: قال أحمد: منكر الحديث [تهذيب الكمال (29/ 104)]
قال أبو داود: وسمعت أحمد غير مرة يقول: موسى بن عبيدة ليس بشيء [تهذيب الكمال (29/ 104)]
وقال الجوزجاني: سمعت أحمد بن حنبل يقول: لا تحل الرواية عندي عنه. قلت: فإن شعبة روى عنه فقال: حدثنا أبو عبد العزيز الربذي، فقال: لو بان لشعبة ما بان لغيره ما روى عنه. [تهذيب التهذيب (4/ 181)]
وقال محمد بن إسحاق الصائغ عن أحمد: لا تحل الرواية عنه. [تهذيب التهذيب (4/ 181)]
وقال أحمد بن الحسن الترمذي عن أحمد: لا يكتب حديث أربعة: موسى بن عبيدة، وإسحاق بن أبي فروة، وجويبر، وعبد الرحمن بن زياد. [تهذيب التهذيب (4/ 181)]
وقال أحمد بن أبي يحيى، سمعت يحيى بن معين يقول: موسى بن عبيدة ليس بالكذوب، ولكنه روى عن عبد الله بن دينار أحاديث مناكير. قال وسمعت أحمد بن حنبل يقول: لا يكتب حديث موسى بن عبيدة، ولم أخرج عنه شيئا، وحديثه منكر [تهذيب الكمال (29/ 104)]
وقال أحمد [بن أبي يحيى] عن ابن معين: موسى بن عبيدة ليس بالكذوب، ولكنه روى عن عبد الله بن دينار أحاديث مناكير. قال: وسمعت أحمد بن حنبل يقول: لا يكتب حديثه وحديثه منكر. [تهذيب التهذيب (4/ 181)]
ثنا ابن أبي عصمة، ثنا أحمد بن أبي يحيى: سمعت يحيى بن معين يقول: موسى بن عبيدة ليس بالكذوب، ولكنه روى عن عبد الله بن دينار أحاديث مناكير. وسمعت أحمد بن حنبل يقول: لا يكتب حديث موسى بن عبيدة، ولم أخرج عنه شيئا، حديثه منكر. [الكامل في الضعفاء (8/ 44)]
وذكر المزي عن أحمد أنه قال: لم أخرج عن موسى شيئا، ولم يتبعه - هو غير جيد ؛ لأنا رأينا في تفسير أبي عبد الله أحمد بن حنبل ثابتا: ثنا روح بن عبادة، ثنا موسى بن عبيدة الربذي، أخبرني مولى ابن سباع، سمعت ابن عمر، يحدث عن أبي بكر رضي الله عنهم قال: " كنت عند النبي - صلى الله عليه وسلم – فأنزلت عليه هذه الآية: " من يعمل سوءا يجز به ". [إكمال تهذيب الكمال (12/ 27)]
ثنا الجنيدي، ثنا البخاري قال: موسى بن عبيدة بن نشيط، أبو عبد العزيز الربذي. قال يحيى: كنا نتقي حديثه تلك الأيام، وقال أحمد: منكر الحديث. [الكامل في الضعفاء (8/ 44)]
وقال أبو طالب، قال أحمد بن حنبل: لما مر حديث موسى بن عبيدة عن محمد بن كعب، عن ابن عباس قال: هذا متاع موسى بن عبيدة، وضم فمه، وعوجه، ونفض يده. وقال: كان لا يحفظ الحديث [تهذيب الكمال (29/ 104)]
وقال أبو طالب: قال أحمد لما مر حديث موسى بن عبيدة عن محمد بن كعب، عن ابن عباس: هذا متاع موسى، وضم فمه وعوجه ونفض يديه، وقال: كان لا يحفظ الحديث. [تهذيب التهذيب (4/ 181)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل، قال أبي: وهو يقرأ علي حديث قران بن تمام: أضرب على حديث موسى بن عبيدة [تهذيب الكمال (29/ 104)]
وقال الدوري: قلت لأحمد: ما تقول في ابن إسحاق وموسى بن عبيدة ؟ قال: أما ابن إسحاق فهو رجل يكتب عنه هذه الأحاديث، كأنه يعني المغازي، وأما موسى فلم يكن به بأس، ولكنه حدث بأحاديث منكرة، وأما إذا جاء الحلال والحرام أردنا قوما هكذا، وضم عباس على يديه. [تهذيب التهذيب (4/ 181)]
وقال محمد بن إسماعيل الصائغ، سمعت أحمد بن حنبل يقول: ما تحل أو ما تنبغي الرواية عنه قلت: من يا أبا عبد الله ؟ قال: موسى بن عبيدة الربذي [تهذيب الكمال (29/ 104)]
وقال عباس بن محمد الدوري، سمعت أحمد بن حنبل، وسئل على باب أبي النضر هاشم بن القاسم فقيل له: يا أبا عبد الله ما تقول في موسى بن عبيدة الربذي، ومحمد بن إسحاق؟ فقال: أما محمد بن إسحاق فهو رجل تكتب عنه هذه الأحاديث، كأنه - يعني المغازي، ونحوها، وأما موسى بن عبيدة، فلم يكن به بأس، ولكنه حدث بأحاديث منكرة، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم في الكالي بالكالي، وأشباه هذا، وأما إذا جاء الحلال أردنا قوما هكذا، فضم عباس على أصابع يديه الأربع من كل يد ولم يضم الإبهام [تهذيب الكمال (29/ 104)]
نا صالح بن أحمد بن حنبل] قال: قال أبي: موسى بن عبيدة لا يشتغل به، وذلك أنه يروي عن عبد الله بن دينار شيئا لا يرويه الناس [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 151)]
وقال صالح بن أحمد عن أبيه: لا يشتغل به. [تهذيب التهذيب (4/ 181)]
ثنا ابن أبي عصمة، ثنا أبو طالب أحمد بن حميد قال أبو عبد الله أحمد بن حنبل: لما مر حديث موسى بن عبيدة عن محمد بن كعب، عن ابن عباس - قال: هذا متاع موسى بن عبيدة، وضم فمه وعوجه ونفض يده، وقال: كان لا يحفظ الحديث. [الكامل في الضعفاء (8/ 44)]
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني، سمعت أحمد بن حنبل يقول: لا تحل عندي الرواية عن موسى بن عبيدة قال: فقلت يا أبا عبد الله لا تحل؟ قال: عندي، قلت: فإن سفيان يروي عن موسى بن عبيدة، ويروي شعبة عنه يقول، حدثنا أبو عبد العزيز الربذي؟ قال: لو بان لشعبة ما بان لغيره ما روى عنه [تهذيب الكمال (29/ 104)]
وقال أحمد بن الحسن الترمذي، سمعت أحمد بن حنبل يقول: لا تكتب حديث أربعة: موسى بن عبيدة، وإسحاق بن أبي فروة، وجويبر، وعبد الرحمن بن زياد [تهذيب الكمال (29/ 104)]
وقال عبد الله بن أحمد، عن أبيه: اضرب على حديثه. [تهذيب التهذيب (4/ 181)]
نا عبد الرحمن، نا عباس بن محمد الدوري قال: سمعت أحمد بن حنبل [ذكر موسى بن عبيدة فقال: روى عن نافع، عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم في الكالئ بالكالئ، وأشباه هذا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 151)]
نا عبد الرحمن، أنا إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني فيما كتب إلي قال: سمعت أحمد بن [حنبل] يقول: لا تحل الرواية عندي عن موسى بن عبيدة، قلنا يا أبا عبد الله لا يحل، قال: عندي، قلت فإن سفيان، وشعبة قد رويا عنه، قال: لو بان لشعبة ما بان لغيره ما روى عنه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 151)]
وقال أبو بكر الأثرم قلت: لأبي عبد الله تعرف عن عثمان عن النبي صلى الله عليه وسلم الحلال بين والحرام بين ؟ فقال لا من رواه ؟ فقلت: موسى بن عبيدة، فقبض يده ثم قال: موسى يحتمل، وحمل عليه، وقال: ليس حديثه عندي بشيء، حديثه عن عبد الله بن دينار كأنه ليس عبد الله بن دينار ذاك، وعن أبي حازم [تهذيب الكمال (29/ 104)]
وقال صالح بن أحمد بن حنبل، قال أبي: موسى بن عبيدة لا يشتغل به، وذلك أنه يروي عن عبد الله بن دينار شيئا لا يرويه الناس [تهذيب الكمال (29/ 104)]
وقال الأثرم عن أحمد: ليس حديثه عندي بشيء، وحمل عليه، قال: وحديثه عن عبد الله بن دينار كأنه ليس عبد الله بن دينار ذاك، وعن أبي حازم. [تهذيب التهذيب (4/ 181)]
وفي كتاب ابن شاهين، عن أحمد بن حنبل: لا بأس به. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 27)]
سمعت ابن حماد يقول: قال السعدي: قلت لأحمد بن حنبل: إن موسى بن عبيدة قد روى عن سفيان. وشعبة يقول: أبو العزيز الربذي قال: لو بان لشعبة ما بان لغيره ما روى عنه. [الكامل في الضعفاء (8/ 44)]
ثنا الحسن بن سفيان، ثنا إبراهيم بن يعقوب: سمعت أحمد بن حنبل يقول: لا تحل عندي الرواية عن موسى بن عبيدة. فقلت: يا أبا عبد الله، لا تحل ؟ قال: عندي. قلت: فإن سفيان يروي عن موسى بن عبيدة، ويروي شعبة عنه يقول: أبو عبد العزيز الربذي. قال: لو بان لشعبة ما بان لغيره ما روى عنه. [الكامل في الضعفاء (8/ 44)]
وقال البخاري: قال أحمد: منكر الحديث. [تهذيب التهذيب (4/ 181)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو عبيد الآجري: سمعت أبا داود يقول: موسى بن عبيدة، وعبد الله بن عبيدة، ومحمد بن عبيدة، إخوة موسى حدث عن أخويه وأحاديث موسى مستوية إلا أحاديثه عن عبد الله بن دينار [تهذيب الكمال (29/ 104)]
وقال الآجري عن أبي داود: أحاديثه مستوية إلا عن عبد الله بن دينار. [تهذيب التهذيب (4/ 181)]
العجلي
وقال العجلي: ثقة، وفي موضع آخر: جائز الحديث [إكمال تهذيب الكمال (12/ 27)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: كان ثقة كثير الحديث وليس بحجة. [تهذيب التهذيب (4/ 181)]
وقال محمد بن سعد: كان ثقة كثير الحديث وليس بحجة [تهذيب الكمال (29/ 104)]
وكيع بن الجراح
وقال وكيع بن الجرح: ثنا موسى بن عبيدة، وكان ثقة [إكمال تهذيب الكمال (12/ 27)]
وقال الساجي: منكر الحديث، وكان رجلا صالحا، وكان القطان لا يحدث عنه، وقد حدث عنه وكيع، وقال: كان ثقة، وقد حدث عن عبد الله بن دينار أحاديث لم يتابع عليها. قال: وقيل ليحيى بن معين: إن موسى يحدث عن الزهري أحاديث ؟ قال: إنها مناولة، قيل: إنه يحدث عن أبي حازم عن أبي هريرة ولم يسمع من أبي حازم ؟ قال: هي من كتاب صار إليه. [تهذيب التهذيب (4/ 181)]
يحيى القطان
وقال علي ابن المديني عن يحيى بن سعيد: كنا نتقي حديث موسى بن عبيدة تلك الأيام، ثم كان بمكة فلم نأته، وقال يحيى: أحدث عن شريك أحب إلي منه. [تهذيب التهذيب (4/ 181)]
ثنا ابن أبي عصمة، ثنا أحمد بن أبي يحيى: سمعت محمد بن يحيى بن عمار يقول: سمعت يحيى ينفي حديث موسى بن عبيدة. [الكامل في الضعفاء (8/ 44)]
سمعت أبي يقول قال: أحمد بن حنبل قال علي ابن المديني: عن يحيى القطان قال: كنا نتقي موسى بن عبيدة تلك الأيام [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 151)]
وقال عمرو بن علي ذكرت ليحيى حديث موسى بن عبيدة، عن عمر بن الحكم سمع سعدا يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم: صلاة في مسجدي هذا. . . . فأنكر أن يكون عمر سمع سعدا، ولم يرض موسى بن عبيدة [تهذيب الكمال (29/ 104)]
ثنا ابن حماد: حدثني صالح، ثنا علي قال: قلت ليحيى: هل كنتم تتقون موسى بن عبيدة تلك الأيام ؟ قال: نعم. ثم قال يحيى: كان بمكة، فلم يأته. قال يحيى: وكان معي الأطراف موسى عن عبد الرحمن بن أبي سعيد الخدري: نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن صلاتين. ثم ذكر يحيى عن سفيان عنه ثلاثة أشياء: إنا سمعنا مناديا، وليت شعري ما فعل أبوك! وآخر، قلت ليحيى: حدثني بها، فأبى وقال: أحدث عن شريك أعجب إلي منه. [الكامل في الضعفاء (8/ 44)]
كتب إلي محمد بن الحسن، ثنا عمر بن علي قال: ذكر ليحيى حديث لموسى بن عبيدة، عن عمر بن الحكم قال: سمعت سعدا يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم: صلاة في مسجدي هذا. وينكر أن يكون عمر بن الحكم سمع من سعد، ولم يرض موسى بن عبيدة. [الكامل في الضعفاء (8/ 44)]
وقال الساجي: منكر الحديث، وكان رجلا صالحا، وكان القطان لا يحدث عنه، وقد حدث عنه وكيع، وقال: كان ثقة، وقد حدث عن عبد الله بن دينار أحاديث لم يتابع عليها. قال: وقيل ليحيى بن معين: إن موسى يحدث عن الزهري أحاديث ؟ قال: إنها مناولة، قيل: إنه يحدث عن أبي حازم عن أبي هريرة ولم يسمع من أبي حازم ؟ قال: هي من كتاب صار إليه. [تهذيب التهذيب (4/ 181)]
وقال عمرو بن علي: ذكرت ليحيى حديث موسى عن عمر بن الحكم سمع سعدا في الصلاة في مسجد المدينة، فأنكر يحيى أن يكون عمر سمع سعدا ولم يرض موسى بن عبيدة. [تهذيب التهذيب (4/ 181)]
قال الساجي: كان يحيى القطان لا يحدث عنه [إكمال تهذيب الكمال (12/ 27)]
وقال علي بن المديني، عن يحيى بن سعيد القطان: كنا نتقي حديث موسى بن عبيدة تلك الأيام، ثم قال يحيى: كان بمكة فلم نأته، قال يحيى: كان معي في الأطراف: موسى عن عبد الرحمن بن أبي سعيد الخدري، عن أبيه نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن صلاتين. . . ثم ذكر يحيى، عن سفيان، عنه ثلاثة أشياء، إنا سمعنا مناديا. . . وليت شعري ما فعل أبواي. . . . قلت: ليحيى، حدثنا بها، فأبى، وقال: أحدث عن شريك أعجب إلي منه. [تهذيب الكمال (29/ 104)]
يحيى بن معين
سمعت أبا يعلى يقول: سئل يحيى بن معين وأنا حاضر عن موسى بن عبيدة الربذي فقال: ليس بشيء. [الكامل في الضعفاء (8/ 44)]
وقال ابن أبي خيثمة عن ابن معين: إنما ضعف حديثه لأنه روى عن عبد الله بن دينار مناكير. [تهذيب التهذيب (4/ 181)]
وقال عباس أيضا قلت ليحيى بن معين: أيما أحب إليك موسى بن عبيدة أو محمد بن إسحاق؟ قال: محمد بن إسحاق [تهذيب الكمال (29/ 104)]
وقيل ليحيى: إن موسى يحدث عن الزهري أحاديث قال: إنها مناولة، قيل: إنه يحدث عن أبي حازم عن أبي هريرة بحديث صالح قال: لم يسمع من أبي حازم شيئا، هي من كتاب صار إليه، ومات موسى سنة ثلاث وخمسين ومائة. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 27)]
وقال أحمد بن أبي يحيى، سمعت يحيى بن معين يقول: موسى بن عبيدة ليس بالكذوب، ولكنه روى عن عبد الله بن دينار أحاديث مناكير. قال وسمعت أحمد بن حنبل يقول: لا يكتب حديث موسى بن عبيدة، ولم أخرج عنه شيئا، وحديثه منكر [تهذيب الكمال (29/ 104)]
وقال معاوية بن صالح الأشعري، وعثمان بن سعيد الدارمي، وأبو بكر بن أبي خيثمة، وأحمد بن سعد بن أبي مريم، وأبو الوليد بن أبي الجارود المكي، عن يحيى بن معين: موسى بن عبيدة ضعيف. زاد ابن أبي خيثمة، عن يحيى قال، وإنما ضعف حديثه لأنه روى عن عبد الله بن دينار أحاديث مناكير. وزاد ابن أبي مريم، وابن أبي الجارود عن يحيى إلا أنه يكتب من حديثه الرقاق [تهذيب الكمال (29/ 104)]
وقال معاوية بن صالح الأشعري، وعثمان بن سعيد الدارمي، وأبو بكر بن أبي خيثمة، وأحمد بن سعد بن أبي مريم، وأبو الوليد بن أبي الجارود المكي، عن يحيى بن معين: موسى بن عبيدة ضعيف. زاد ابن أبي خيثمة، عن يحيى قال، وإنما ضعف حديثه لأنه روى عن عبد الله بن دينار أحاديث مناكير. وزاد ابن أبي مريم، وابن أبي الجارود عن يحيى إلا أنه يكتب من حديثه الرقاق [تهذيب الكمال (29/ 104)]
وقال معاوية بن صالح الأشعري، وعثمان بن سعيد الدارمي، وأبو بكر بن أبي خيثمة، وأحمد بن سعد بن أبي مريم، وأبو الوليد بن أبي الجارود المكي، عن يحيى بن معين: موسى بن عبيدة ضعيف. زاد ابن أبي خيثمة، عن يحيى قال، وإنما ضعف حديثه لأنه روى عن عبد الله بن دينار أحاديث مناكير. وزاد ابن أبي مريم، وابن أبي الجارود عن يحيى إلا أنه يكتب من حديثه الرقاق [تهذيب الكمال (29/ 104)]
وقال معاوية بن صالح الأشعري، وعثمان بن سعيد الدارمي، وأبو بكر بن أبي خيثمة، وأحمد بن سعد بن أبي مريم، وأبو الوليد بن أبي الجارود المكي، عن يحيى بن معين: موسى بن عبيدة ضعيف. زاد ابن أبي خيثمة، عن يحيى قال، وإنما ضعف حديثه لأنه روى عن عبد الله بن دينار أحاديث مناكير. وزاد ابن أبي مريم، وابن أبي الجارود عن يحيى إلا أنه يكتب من حديثه الرقاق [تهذيب الكمال (29/ 104)]
وقال معاوية بن صالح الأشعري، وعثمان بن سعيد الدارمي، وأبو بكر بن أبي خيثمة، وأحمد بن سعد بن أبي مريم، وأبو الوليد بن أبي الجارود المكي، عن يحيى بن معين: موسى بن عبيدة ضعيف. زاد ابن أبي خيثمة، عن يحيى قال، وإنما ضعف حديثه لأنه روى عن عبد الله بن دينار أحاديث مناكير. وزاد ابن أبي مريم، وابن أبي الجارود عن يحيى إلا أنه يكتب من حديثه الرقاق [تهذيب الكمال (29/ 104)]
وقال أحمد [بن أبي يحيى] عن ابن معين: موسى بن عبيدة ليس بالكذوب، ولكنه روى عن عبد الله بن دينار أحاديث مناكير. قال: وسمعت أحمد بن حنبل يقول: لا يكتب حديثه وحديثه منكر. [تهذيب التهذيب (4/ 181)]
قال أبو يحيى: حدث عن عبد الله بن دينار أحاديث لم يتابع عليها، وقد روى عن أبيه عن ابن عمر مناكير، وبلغني عن ابن معين أنه قال: محمد بن إسحاق أحب إلي من موسى بن عبيدة [إكمال تهذيب الكمال (12/ 27)]
وقال الساجي: منكر الحديث، وكان رجلا صالحا، وكان القطان لا يحدث عنه، وقد حدث عنه وكيع، وقال: كان ثقة، وقد حدث عن عبد الله بن دينار أحاديث لم يتابع عليها. قال: وقيل ليحيى بن معين: إن موسى يحدث عن الزهري أحاديث ؟ قال: إنها مناولة، قيل: إنه يحدث عن أبي حازم عن أبي هريرة ولم يسمع من أبي حازم ؟ قال: هي من كتاب صار إليه. [تهذيب التهذيب (4/ 181)]
ثنا ابن أبي عصمة، ثنا أحمد بن أبي يحيى: سمعت يحيى بن معين يقول: موسى بن عبيدة ليس بالكذوب، ولكنه روى عن عبد الله بن دينار أحاديث مناكير. وسمعت أحمد بن حنبل يقول: لا يكتب حديث موسى بن عبيدة، ولم أخرج عنه شيئا، حديثه منكر. [الكامل في الضعفاء (8/ 44)]
ثنا الجنيدي، ثنا البخاري قال: موسى بن عبيدة بن نشيط، أبو عبد العزيز الربذي. قال يحيى: كنا نتقي حديثه تلك الأيام، وقال أحمد: منكر الحديث. [الكامل في الضعفاء (8/ 44)]
وقال عباس عن ابن معين: لا يحتج بحديثه، قال: فقلت له: أيما أحب إليك، هو أو ابن إسحاق ؟ قال: ابن إسحاق. [تهذيب التهذيب (4/ 181)]
ثنا ابن أبي بكر، ثنا عباس: قلت ليحيى بن معين: أيما أحب إليك ؟ موسى بن عبيدة ؟ أم محمد بن إسحاق ؟ فقال: محمد بن إسحاق. [الكامل في الضعفاء (8/ 44)]
وقال معاوية بن صالح وآخرون: عن ابن معين: ضعيف، إلا أنه يكتب من أحاديثه الرقاق. [تهذيب التهذيب (4/ 181)]
وقال أبو يعلى عن ابن معين: ليس بشيء. [تهذيب التهذيب (4/ 181)]
ثنا ابن حماد، ثنا معاوية عن يحيى قال: موسى بن عبيدة مدني ضعيف. [الكامل في الضعفاء (8/ 44)]
ثنا أحمد بن علي بن بحر، ثنا عبد الله بن أحمد بن الدورقي، ثنا يحيى بن معين قال: موسى بن عبيدة الربذي، عن أخيه عبد الله بن عبيدة، عن جابر - مرسل. [الكامل في الضعفاء (8/ 44)]
ثنا علان، ثنا ابن أبي مريم: سألت يحيى عن موسى بن عبيدة الربذي فقال: ضعيف، إلا أنه يكتب من حديثه الرقاق. [الكامل في الضعفاء (8/ 44)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: لا يحتج بحديثه [تهذيب الكمال (29/ 104)]
ثنا ابن حماد، ثنا عباس عن يحيى قال: موسى بن عبيدة لا يحتج بحديثه. [الكامل في الضعفاء (8/ 44)]
وقال أحمد بن إبراهيم الدورقي عن ابن معين: موسى بن عبيدة عن أخيه عبد الله عن جابر، مرسل. [تهذيب التهذيب (4/ 181)]
ثنا محمد بن علي، ثنا عثمان قلت ليحيى: فموسى بن عبيدة ؟ قال: ضعيف. [الكامل في الضعفاء (8/ 44)]
نا عبد الرحمن قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري عن، يحيى بن معين أنه قال: موسى بن عبيدة لا يحتج بحديثه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 151)]
وقال أبو يعلى الموصلي سئل يحيى بن معين، وأنا حاضر عن موسى بن عبيدة الربذي، فقال: ليس بشيء [تهذيب الكمال (29/ 104)]
وقال أحمد بن إبراهيم الدورقي، عن يحيى بن معين: موسى بن عبيدة، عن أخيه عبد الله بن عبيدة، عن جابر مرسل [تهذيب الكمال (29/ 104)]
نا عبد الرحمن أخبرنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال: سمعت يحيى بن معين يقول: [حديث] موسى بن عبيدة ضعيف، وإنما ضعف حديث موسى بن عبيدة لأنه، روى عن عبد الله بن دينار أحاديث مناكير [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 151)]
يعقوب بن شيبة
وقال يعقوب بن شيبة: صدوق ضعيف الحديث جدا، ومن الناس من لا يكتب حديثه لوهائه، وضعفه وكثرة اختلاطه، وكان من أهل الصدق [تهذيب الكمال (29/ 104)]
وقال يعقوب بن شيبة: صدوق ضعيف الحديث جدا، ومن الناس من لا يكتب حديثه لوهائه وضعفه وكثرة اختلاطه، وكان من أهل الصدق. [تهذيب التهذيب (4/ 181)]
محمد بن يحيى الذهلي
وفي كتاب ابن الجارود عن محمد بن يحيى: لا يحتج بحديثه [إكمال تهذيب الكمال (12/ 27)]
شعبة بن الحجاج
وقال الجوزجاني: سمعت أحمد بن حنبل يقول: لا تحل الرواية عندي عنه. قلت: فإن شعبة روى عنه فقال: حدثنا أبو عبد العزيز الربذي، فقال: لو بان لشعبة ما بان لغيره ما روى عنه. [تهذيب التهذيب (4/ 181)]
علي ابن المديني
وقال علي بن المديني: موسى بن عبيدة الربذي ضعيف، يحدث بأحاديث مناكير [تهذيب الكمال (29/ 104)]
وقال علي ابن المديني: موسى بن عبيدة ضعيف الحديث حدث بأحاديث مناكير. [تهذيب التهذيب (4/ 181)]
وفي كتاب العقيلي: عن ابن المديني: ضعيف، يحدث بأحاديث مناكير [إكمال تهذيب الكمال (12/ 27)]
النسائي
وقال النسائي: ضعيف. وقال مرة: ليس بثقة. [تهذيب التهذيب (4/ 181)]
وقال النسائي ضعيف. وقال في موضع آخر: ليس بثقة [تهذيب الكمال (29/ 104)]
وقال النسائي: موسى بن عبيدة أبو عبد العزيز الربذي ضعيف. [الكامل في الضعفاء (8/ 44)]
أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة: ليس بقوي الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 181)]
وقال أبو زرعة: ليس بقوي الحديث [تهذيب الكمال (29/ 104)]
نا عبد الرحمن (954 ك) قال: سئل أبو زرعة عن موسى بن عبيدة فقال: ليس بقوي الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 151)]
أبو أحمد الحاكم
وقال أبو أحمد الحاكم: ليس بالقوي عندهم. [تهذيب التهذيب (4/ 181)]
وقال أبو أحمد الحاكم: ليس بالقوي عندهم. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 27)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: منكر الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 181)]
وقال أبو حاتم: منكر الحديث [تهذيب الكمال (29/ 104)]
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن موسى بن عبيدة فقال: منكر الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 151)]
أحمد بن عبد الله ابن البرقي
وذكره البرقي في "باب من كان الضعف غالبا في حديثه، وقد تركه بعض أهل العلم". [تهذيب التهذيب (4/ 181)]
وذكره البرقي في: باب من كان الضعف غالبا عليه في حديثه، وقد ترك بعض أهل العلم بالحديث الرواية عنه. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 27)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: ضعيف. [تهذيب التهذيب (4/ 181)]
وفي «معرفة الصحابة» لابن حبان: ضعيف [إكمال تهذيب الكمال (12/ 27)]
ابن حجر
ضعيف، ولا سيما في عبد الله بن دينار، وكان عابدا [تقريب التهذيب (1/ 983)]
موسى ضعيف [المطالب العالية (7/ 303)]
المطالب العالية: (7/ 303) برقم: (1403/ 2) [وقال لا نعلمه إلا من هذا الوجه، وعلته موسى بن عبيدة. وأخرج ابن ماجه منه في الزهد بعضه.
المطالب العالية (4/ 244)]
ابن عدي
وقال أبو أحمد بن عدي: وهذه الأحاديث التي ذكرتها لموسى بن عبيدة بأسانيد مختلفة مما ينفرد بها من يرويها عنه، وعامة متونها غير محفوظة، وله غير ما ذكرت من الحديث، والضعف على رواياته بين [تهذيب الكمال (29/ 104)]
وقال ابن عدي: وهذه الأحاديث التي ذكرتها لموسى عامتها غير محفوظة، والضعف على رواياته بين. [تهذيب التهذيب (4/ 181)]
وهذه الأحاديث لموسى بن عبد الله بن دينار ليست هي محفوظة [الكامل في الضعفاء (8/ 44)]
قال الشيخ: وهذه الأحاديث التي ذكرتها لموسى بن عبيدة بأسانيدها مختلفة، عامتها مما ينفرد بها من يرويها عنه، وعامتها متونها غير محفوظة، وله غير ما ذكرت من الحديث. والضعف على رواياته بين [الكامل في الضعفاء (8/ 44)]
ابن قانع
وقال ابن قانع: فيه ضعف. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 27)]
وقال ابن قانع: فيه ضعف. [تهذيب التهذيب (4/ 181)]
البخاري
وقال عبد الله بن محمد بن ناجية، قلت لمحمد بن إسماعيل البخاري: حدثنا بحديث القبر، عن سعيد المقبري، عن البراء بن عازب فقال: حدثنا مكي بن إبراهيم، عن موسى بن عبيدة عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قصة القبر بطوله، ولكن لم أخرج عن موسى بن عبيدة، ولا أحدث عنه، ولقد كتبت عن مكي، عن قوم وددت أني كتبت عن غيرهم من الثقات، عن موسى بن عبيدة، وعبيد الله بن أبي المليح، وغيرهم [تهذيب الكمال (29/ 104)]
وقال عبد الله بن محمد بن ناجية: قلت للبخاري: حديث القبر ؟ فقال: حدثنا مكي عن موسى بن عبيدة عن المقبري عن أبي هريرة بحديث القبر بطوله. قال: ولكن لم أخرج عن موسى بن عبيدة ولا أحدث عنه، ولو كتبت عن مكي عن قوم وددت أني كتبت عن غيرهم عن موسى بن عبيدة وعبيد الله بن أبي المليح وغيرهما [تهذيب التهذيب (4/ 181)]
البزار
قال أبو بكر البزار: موسى بن عبيدة، رجل متعبد حسن العبادة، ليس بالحافظ، وأحسب إنما قصر به عن حفظ الحديث فضل العبادة. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 27)]
وهود بن عطاء لا نعلم حدث عنه إلا موسى بن عبيدة. وقد تقدم ذكرنا لموسى بن عبيدة في تشاغله بالعبادة عن تحفظ الحديث [مسند البزار (1/ 100)]
مسند البزار: (1/ 100) برقم: (39) [قلت وقال أبو بكر البزار موسى بن عبيدة رجل مفيد وليس بالحافظ، وأحسب أنما قصر به عن حفظ الحديث شغله بالعبادة.
تهذيب التهذيب (4/ 181)]
الترمذي
وقال الترمذي: يضعف. [تهذيب التهذيب (4/ 181)]
هذا حديث غريب لا نعرفه مرفوعا إلا من حديث موسى بن عبيدة، وموسى بن عبيدة ويزيد بن أبان الرقاشي يضعفان في الحديث [جامع الترمذي (5/ 324)]
جامع الترمذي: (5/ 324) برقم: (3296) [وقال الترمذي يضعف
تهذيب الكمال (29/ 104)]
الذهبى
ضعفوه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 366)]
الساجي
وقال الساجي: منكر الحديث [إكمال تهذيب الكمال (12/ 27)]
قال أبو يحيى: حدث عن عبد الله بن دينار أحاديث لم يتابع عليها، وقد روى عن أبيه عن ابن عمر مناكير، وبلغني عن ابن معين أنه قال: محمد بن إسحاق أحب إلي من موسى بن عبيدة [إكمال تهذيب الكمال (12/ 27)]
وقال الساجي: منكر الحديث، وكان رجلا صالحا، وكان القطان لا يحدث عنه، وقد حدث عنه وكيع، وقال: كان ثقة، وقد حدث عن عبد الله بن دينار أحاديث لم يتابع عليها. قال: وقيل ليحيى بن معين: إن موسى يحدث عن الزهري أحاديث ؟ قال: إنها مناولة، قيل: إنه يحدث عن أبي حازم عن أبي هريرة ولم يسمع من أبي حازم ؟ قال: هي من كتاب صار إليه. [تهذيب التهذيب (4/ 181)]
الهيثم بن عدي المنبجي
قال الهيثم بن عدي: موسى بن عبيدة [ق162 \ ب] مولى عمر بن الخطاب، وكان يقال له: حميري، توفي سنة ثنتين وخمسين ومائة [إكمال تهذيب الكمال (12/ 27)]
زيد بن الحباب العكلي
وقال الدوري عن زيد بن الحباب: شممنا من قبره رائحة المسك لما مات، ولم يكن بالربذة مسك ولا عنبر. قال زيد: وكان بيته ليس فيه إلا الخصاف، وفي البيت رمل وحصى. [تهذيب التهذيب (4/ 181)]