للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: موسى بن عقبة بن أبي عياش
الكنية: أبو محمد
النسب: الأسدي مولاهم، القرشي، المطرقي، المدني، الزبيري مولاهم
علاقات الراوي: مولى الزبير بن العوام, ويقال: مولى أم خالد بنت خالد بن سعيد بن العاص زوج الزبير، وأخواه: إبراهيم، ومحمد، وجده لأمه: أبو حبيبة مولى الزبير، وابن أخيه: إسماعيل بن إبراهيم بن عقبة
تاريخ الوفاة: 141هـ، أو 142هـ، وقيل: 135هـ، وقيل: قبل 145هـ
طبقة رواة التقريب: الخامسة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة فقيه، إمام في المغازي
الرتبة عند الذهبي: ثقة مفت

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
أدرك ابن عمر، ورأى سهل بن سعد، روى عن أمه ابنة خالد بن معدان، وأم خالد ابنة خالد بن سعيد بن العاص، روى عنه الثوري، ومالك، وشعبة، ووهيب، وابن عيينة والدراوردي، وحاتم، وابن أبي الزناد، وعبد العزيز بن المختار، وابن المبارك سمعت أبي يقول ذلك. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 154)]
وقال أبو حاتم: هو أوثق الإخوة [إكمال تهذيب الكمال (12/ 29)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: موسى بن عقبة ثقة. وكذلك قال عباس الدوري، وغير واحد، عن يحيى بن معين، وأبو حاتم، والعجلي، والنسائي. زاد أبو حاتم صالح [تهذيب الكمال (29/ 115)]
وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه: ثقة. وكذا قال الدوري وغير واحد عن ابن معين. وكذا قال العجلي والنسائي [وأبو حاتم] . [تهذيب التهذيب (4/ 183)]
وقال أبو حاتم: ثقة صالح. [تهذيب التهذيب (4/ 183)]
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن موسى بن عقبة فقال: ثقة وله أخوان إبراهيم ومحمد، وهو أوثق الإخوة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 154)]
أبو سعد السمعاني
وقال السمعاني: كان ثقة [إكمال تهذيب الكمال (12/ 29)]
أحمد بن حنبل
نا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد [بن محمد] ابن حنبل فيما كتب إلي قال: سألت أبي عن موسى بن عقبة فقال: ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 154)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: موسى بن عقبة ثقة. وكذلك قال عباس الدوري، وغير واحد، عن يحيى بن معين، وأبو حاتم، والعجلي، والنسائي. زاد أبو حاتم صالح [تهذيب الكمال (29/ 115)]
وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه: ثقة. وكذا قال الدوري وغير واحد عن ابن معين. وكذا قال العجلي والنسائي [وأبو حاتم] . [تهذيب التهذيب (4/ 183)]
ابن حبان
ذكره ابن حبان، وابن شاهين في كتاب «الثقات» زاد ابن حبان: مات سنة إحدى وأربعين، وقد قيل: سنة خمس وثلاثين ومائة [إكمال تهذيب الكمال (12/ 29)]
وذكره ابن حبان في " الثقات "، وقال: مات سنة إحدى وقيل: سنة خمس. [تهذيب التهذيب (4/ 183)]
ابن حجر
ثقة فقيه، إمام في المغازي [تقريب التهذيب (1/ 983)]
تابعي صغير، ثقة، متفق عليه [تعريف أهل التقديس (1/ 94)]
ابن شاهين
ذكره ابن حبان، وابن شاهين في كتاب «الثقات» زاد ابن حبان: مات سنة إحدى وأربعين، وقد قيل: سنة خمس وثلاثين ومائة [إكمال تهذيب الكمال (12/ 29)]
إبراهيم بن طهمان
وقال إبراهيم بن طهمان: حدثنا موسى بن عقبة، وكان من الثقات. [تهذيب التهذيب (4/ 183)]
وقال إبراهيم بن طهمان: ثنا موسى بن عقبة وهو من الثقات [إكمال تهذيب الكمال (12/ 29)]
الذهبى
ثقة مفت [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 367)]
العجلي
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: موسى بن عقبة ثقة. وكذلك قال عباس الدوري، وغير واحد، عن يحيى بن معين، وأبو حاتم، والعجلي، والنسائي. زاد أبو حاتم صالح [تهذيب الكمال (29/ 115)]
وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه: ثقة. وكذا قال الدوري وغير واحد عن ابن معين. وكذا قال العجلي والنسائي [وأبو حاتم] . [تهذيب التهذيب (4/ 183)]
مالك بن أنس
وقال إبراهيم بن المنذر عن معن بن عيسى: كان مالك يقول: عليكم بمغازي موسى بن عقبة، فإنه ثقة. وفي رواية أخرى عنه: عليكم بمغازي الرجل الصالح موسى بن عقبة فإنها أصح المغازي. وفي رواية: فإنه رجل ثقة طلبها على كبر السن ولم يكثر كما كثر غيره. وفي رواية: من كان في كتاب موسى قد شهد بدرا فقد شهدها، ومن لم يكن فيه فلم يشهدها. [تهذيب التهذيب (4/ 183)]
نا عبد الرحمن، نا موسى بن أبي موسى الكوفي، نا إبراهيم بن المنذر قال: حدثني معن بن عيسى قال: كان مالك بن أنس إذا قيل له مغازي من نكتب ؟ قال: عليكم بمغازي (98 م 5) موسى بن عقبة فإنه ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 154)]
وقال إبراهيم بن المنذر الحزامي عن معن بن عيسى كان مالك بن أنس إذا قيل له: مغازي من نكتب ؟ قال: عليكم بمغازي موسى بن عقبة فإنه ثقة [تهذيب الكمال (29/ 115)]
، وفي رواية أخرى عن إبراهيم بن المنذر، قال: سمعت محمد بن طلحة يقول: سمعت مالكا يقول: عليكم بمغازي موسى بن عقبة فإنه رجل ثقة طلبها على كبر السن ليقيد من شهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يكثر كما كثر غيره [تهذيب الكمال (29/ 115)]
وقال إبراهيم أيضا: حدثني محمد بن الضحاك، قال: سمعت المسور بن عبد الملك المخزومي يقول لمالك: يا أبا عبد الله فلان كلمني يعرض عليك وقد شهد جده بدرا فقال مالك: لا ندري ما يقولون، من كان في كتاب موسى بن عقبة قد شهد بدرا فقد شهد بدرا، ومن لم يكن في كتاب موسى بن عقبة فلم يشهد بدرا [تهذيب الكمال (29/ 115)]
وفي رواية أخرى عن إبراهيم بن المنذر، قال: حدثني مطرف، ومعن، ومحمد بن الضحاك قالوا: كان مالك إذا سئل عن المغازي قال عليك بمغازي الرجل الصالح موسى بن عقبة فإنها أصح المغازي [تهذيب الكمال (29/ 115)]
وفي رواية أخرى عن إبراهيم بن المنذر، قال: حدثني مطرف، ومعن، ومحمد بن الضحاك قالوا: كان مالك إذا سئل عن المغازي قال عليك بمغازي الرجل الصالح موسى بن عقبة فإنها أصح المغازي [تهذيب الكمال (29/ 115)]
وفي رواية أخرى عن إبراهيم بن المنذر، قال: حدثني مطرف، ومعن، ومحمد بن الضحاك قالوا: كان مالك إذا سئل عن المغازي قال عليك بمغازي الرجل الصالح موسى بن عقبة فإنها أصح المغازي [تهذيب الكمال (29/ 115)]
محمد بن سعد
قال ابن سعد: كان ثقة ثبتا كثير الحديث. وقال في موضع آخر: كان ثقة قليل الحديث. [تهذيب التهذيب (4/ 183)]
وقال ابن سعد: كان ثقة ثبتا، قليل الحديث، توفي قبل سنة خمس وأربعين ومائة. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 29)]
ذكره محمد بن سعد في "الصغير" في الطبقة الرابعة من أهل المدينة. وذكره في "الكبير" في الطبقة الخامسة، وقال: كان ثقة قليل الحديث. وفي رواية: وكان ثقة ثبتا كثير الحديث [تهذيب الكمال (29/ 115)]
النسائي
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: موسى بن عقبة ثقة. وكذلك قال عباس الدوري، وغير واحد، عن يحيى بن معين، وأبو حاتم، والعجلي، والنسائي. زاد أبو حاتم صالح [تهذيب الكمال (29/ 115)]
وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه: ثقة. وكذا قال الدوري وغير واحد عن ابن معين. وكذا قال العجلي والنسائي [وأبو حاتم] . [تهذيب التهذيب (4/ 183)]
يحيى بن معين
وقال إبراهيم بن الجنيد عن ابن معين: ليس موسى بن عقبة في نافع مثل مالك وعبيد الله بن عمر. [تهذيب التهذيب (4/ 183)]
لم يصح أن ابن معين لينه [تقريب التهذيب (1/ 983)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين أيضا: سمع ابن المبارك من موسى بن عقبة، وأما إبراهيم، ومحمد فلم يسمع منهما. قال يحيى: أقدمهم محمد، ثم إبراهيم، ثم موسى، وكان موسى أكثرهم حديثا [تهذيب الكمال (29/ 115)]
وقال المفضل الغلابي عن ابن معين: ثقة، كانوا يقولون: في روايته عن نافع شيء، قال: وسمعت ابن معين يضعفه بعض شيء. [تهذيب التهذيب (4/ 183)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: موسى بن عقبة ثقة. وكذلك قال عباس الدوري، وغير واحد، عن يحيى بن معين، وأبو حاتم، والعجلي، والنسائي. زاد أبو حاتم صالح [تهذيب الكمال (29/ 115)]
وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه: ثقة. وكذا قال الدوري وغير واحد عن ابن معين. وكذا قال العجلي والنسائي [وأبو حاتم] . [تهذيب التهذيب (4/ 183)]
وقال المفضل بن غسان الغلابي، عن يحيى بن معين: ثقة، كانوا يقولون في روايته عن نافع فيها شيء، قال: وسمعت يحيى بن معين يضعف موسى بن عقبة بعض التضعيف [تهذيب الكمال (29/ 115)]
وقال الدوري عن ابن معين: أقدمهم محمد ثم إبراهيم ثم موسى، وكان موسى أكثرهم حديثا. [تهذيب التهذيب (4/ 183)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة: كان يحيى بن معين يقول: كتاب موسى بن عقبة، عن الزهري من أصح هذه الكتب [تهذيب الكمال (29/ 115)]
وقال إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد، عن يحيى بن معين: ليس موسى بن عقبة في نافع مثل مالك، وعبيد الله بن عمر [تهذيب الكمال (29/ 115)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة: كان ابن معين يقول: كتاب موسى بن عقبة عن الزهري من أصح هذه الكتب. [تهذيب التهذيب (4/ 183)]
نا عبد الرحمن قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري قال: سمعت يحيى بن معين يقول: موسى بن عقبة [مديني] ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 154)]
ابن عبد البر
وفي «الاستيعاب» قال أبو عمر: وليس موسى بن عقبة في ابن شهاب حجة إذا خالفه غيره. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 29)]
الدارقطني
وصفه الدارقطني بالتدليس، [تعريف أهل التقديس (1/ 94)]
أحمد بن صالح المصري
وعن أحمد بن صالح: أحاديث موسى بن عقبة ما لم توجد في كتاب موسى: حدثني فلان، فهو من كلام موسى. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 29)]
نا عبد الرحمن قال: سمعت أحمد بن صالح يقول: أحاديث موسى بن عقبة ما لم توجد في الكتاب: موسى حدثني فلان، فهو [من] كلام موسى [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 154)]
محمد بن طلحة بن عبد الرحمن
وقال إبراهيم بن المنذر أيضا عن محمد بن طلحة بن الطويل، قال: ولم يكن بالمدينة أعلم بالمغازي منه. قال: كان شرحبيل أبو سعد عالما بالمغازي، فاتهموه أنه يدخل فيهم من لم يشهد بدرا، وفي من قتل يوم أحد من لم يكن منهم، وكان قد احتاج فسقط عند الناس، فسمع بذلك موسى بن عقبة فقال: وإن الناس قد اجترؤوا على هذا ؟ فدب على كبر السن وقيد من شهد بدرا وأحدا، ومن هاجر إلى الحبشة والمدينة، وكتب ذلك. [تهذيب التهذيب (4/ 183)]
مصعب بن عبد الله بن مصعب الزبيري
وقال الواقدي: كان لإبراهيم، وموسى، ومحمد بني عقبة حلقة في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكانوا كلهم فقهاء محدثين، وكان موسى يفتي. وقال مصعب بن عبد الله الزبيري: كان لهم هيئة وعلم [تهذيب الكمال (29/ 115)]
وقال مصعب الزبيري: كان لهم هيئة وعلم. [تهذيب التهذيب (4/ 183)]
المزي
وعيسى بن مسعود بن الحكم (عس) على خلاف فيه [تهذيب الكمال (29/ 115)]
وإسماعيل بن مسعود بن الحكم (عس) على خلاف فيه [تهذيب الكمال (29/ 115)]
أدرك أنس بن مالك، وسهل بن سعد، وعبد الله بن عمر [تهذيب الكمال (29/ 115)]
وقيس بن مسعود بن الحكم (عس) كذلك [تهذيب الكمال (29/ 115)]
أبو بكر الإسماعيلي
وقال الإسماعيلي في كتاب العتق: يقال: لم يسمع موسى بن عقبة من الزهري شيئا، كذا قال. [تهذيب التهذيب (4/ 183)]
وأشار إلى ذلك الإسماعيلي [تعريف أهل التقديس (1/ 94)]
الواقدي
وقال الواقدي: كان لإبراهيم، وموسى، ومحمد بني عقبة حلقة في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكانوا كلهم فقهاء محدثين، وكان موسى يفتي. وقال مصعب بن عبد الله الزبيري: كان لهم هيئة وعلم [تهذيب الكمال (29/ 115)]
وقال الواقدي: كان لإبراهيم وموسى ومحمد بني عقبة، حلقة في مسجد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وكانوا كلهم فقهاء ومحدثين، وكان موسى يفتي. [تهذيب التهذيب (4/ 183)]