الاسم: إسماعيل بن أبي خالد (إسماعيل بن أبي خالد: هرمز، ويقال: سعد، ويقال: كثير)
الشهرة: الميزان
اللقب: الحافظ
الكنية: أبو عبد الله
النسب: الحافظ، الأحمسي مولاهم, البجلي مولاهم، الكوفي
بلد الإقامة: الكوفة
علاقات الراوي: الأحمسي مولاهم، مولى بجيلة، وأخو: أشعث، وخالد، وسعيد، والنعمان
تاريخ الميلاد: 49 هـ
تاريخ الوفاة: 136 هـ، أو 145هـ، أو 146 هـ، أو 148 هـ
طبقة رواة التقريب: الرابعة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة ثبت
الرتبة عند الذهبي: الحافظ
الجرح والتعديل:
أبو حاتم الرازي
حدثنا عبد الرحمن، سمعت أبي يقول: لا أقدم على ابن أبي خالد أحدا من أصحاب الشعبي، وهو ثقة أروى من بيان وفراس، وأحفظ من مجالد [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 174)]
وقال أبو حاتم: لا أقدم عليه أحدا من أصحاب الشعبي، وهو ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 147)]
وفي كتاب « المراسيل » لابن أبي حاتم قال علي بن المديني: إسماعيل رأى أنسا رؤية ولم يسمع منه، ولم يرو عن أبي وائل شيئا، ولم يسمع من إبراهيم التيمي. وسألت أبي: هل سمع إسماعيل من أبي ظبيان ؟ قال: لا أعلمه، وقال يحيى ابن معين: لم يسمع منه. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 162)]
وقال أبو حاتم: لا أقدم عليه أحدا من أصحاب الشعبي، وهو ثقة، أروى من بيان وفراس، وأحفظ من مجالد [تهذيب الكمال (3/ 69)]
أحمد بن حنبل
وقال أحمد: أصح الناس حديثا عن الشعبي ابن أبي خالد [تهذيب التهذيب (1/ 147)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد بن حنبل فيما كتب إلي قال: قال أبي: أصح الناس حديثا عن الشعبي ابن أبي خالد، قلت: فزكريا وفراس وابن أبي السفر ؟ قال: ابن أبي خالد شرب العلم شربا، ابن أبي خالد أحفظهم [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 174)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل: قال أبي: أصح الناس حديثا عن الشعبي، ابن أبي خالد، قلت: فزكريا وفراس وابن أبي السفر ؟ قال: ابن أبي خالد يشرب العلم شربا، ابن أبي خالد أحفظهم [تهذيب الكمال (3/ 69)]
ابن حبان
ولما ذكره ابن حبان في كتاب « الثقات » قال: كان شيخا صالحا. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 162)]
وكان شيخا صالحا [الثقات (4/ 19)]
وقال ابن حبان في الثقات: كان شيخا صالحا [تهذيب التهذيب (1/ 147)]
ابن حجر
الثقة، المشهور، من صغار التابعين [تعريف أهل التقديس (1/ 99)]
ويحيى بن هاشم السمسار أحد المتروكين، وهو آخر من حدث عنه مطلقا [تهذيب التهذيب (1/ 147)]
ثقة ثبت [تقريب التهذيب (1/ 138)]
ابن خلفون
وقال ابن خلفون: هو أحد الثقات الأثبات وهو إمام من أئمة المسلمين في الحديث. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 162)]
الذهبى
الحافظ [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 115)]
الشعبي
وقال جرير: سمعت مجالدا يذكر عن الشعبي، قال: ابن أبي خالد يزدرد العلم ازدرادا [تهذيب الكمال (3/ 69)]
حدثنا عبد الرحمن، نا سليمان بن داود القزاز، ثنا أبو داود، نا زهير قال: سمعت أبا إسحاق يقول: قال الشعبي: إسماعيل يحسو العلم حسوا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 174)]
حدثنا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد بن حنبل، نا علي - يعني: ابن المديني - قال: سمعت جريرا قال: سمعت مجالدا يذكر عن الشعبي قال: ابن أبي خالد يزدرد العلم ازدرادا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 174)]
وقال زهير، عن أبي إسحاق: قال الشعبي: إسماعيل يحسو العلم حسوا [تهذيب الكمال (3/ 69)]
العجلي
وقال العجلي: إسماعيل بن أبي خالد الأحمسي من أنفسهم حي من بجيلة، وكان ثبتا في الحديث، وربما أرسل الشيء عن الشعبي وإذا وقف أخبر، وسمع من عدة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان صاحب سنة، وكان راوية عن قيس بن أبي حازم لم يكن أحد أروى عنه منه، وكان حديثه نحو خمسمائة حديث، وكان لا يروي إلا عن ثقة. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 162)]
وقال العجلي: كان ثبتا في الحديث، وربما أرسل الشيء عن الشعبي، وإذا وقف أخبر، وكان صاحب سنة، وكان حديثه نحو خمس مائة حديث، وكان لا يروي إلا عن ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 147)]
وقال العجلي: كوفي تابعي ثقة، وكان طحانا [تهذيب التهذيب (1/ 147)]
وقال أحمد بن عبد الله العجلي: كوفي، تابعي، ثقة، وكان رجلا صالحا، وسمع من خمسة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، وكان طحانا [تهذيب الكمال (3/ 69)]
الفسوي
وقال يعقوب بن سفيان في « تاريخه »: كان أميا حافظا ثقة. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 162)]
وقال يعقوب بن سفيان: كان أميا حافظا ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 147)]
النسائي
وصفه النسائي بالتدليس [تعريف أهل التقديس (1/ 99)]
وقال ابن مهدي، وابن معين، والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 147)]
وقال النسائي: ثقة [تهذيب الكمال (3/ 69)]
سفيان الثوري
وفي كتاب « الطبقات » لابن سعد: قال سفيان بن سعيد: الحفاظ عندنا أربعة: عبد الملك بن أبي سليمان، وإسماعيل بن أبي خالد، وعاصم الأحول، ويحيى بن سعيد الأنصاري. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 162)]
وقال عبد الله بن المبارك، عن سفيان الثوري: حفاظ الناس ثلاثة: إسماعيل بن أبي خالد، وعبد الملك بن أبي سليمان، ويحيى بن سعيد الأنصاري، وهو - يعني إسماعيل - أعلم الناس بالشعبي. وأثبتهم فيه [تهذيب الكمال (3/ 69)]
حدثنا عبد الرحمن، نا محمد بن مسلم، وعبد الملك بن أبي عبد الرحمن المقري قالا: نا عبد الرحمن بن الحكم بن بشير، نا نوفل - يعني: ابن مطهر -، عن ابن المبارك، عن سفيان قال: حفاظ الناس ثلاثة: إسماعيل بن أبي خالد، وعبد الملك بن أبي سليمان، ويحيى بن سعيد الأنصاري [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 174)]
قال ابن المبارك عن الثوري: حفاظ الناس ثلاثة: إسماعيل، وعبد الملك بن أبي سليمان، ويحيى بن سعيد الأنصاري، وهو يعني إسماعيل أعلم الناس بالشعبي، وأثبتهم فيه [تهذيب التهذيب (1/ 147)]
سفيان بن عيينة
وقال ابن عيينة: كان أقدم طلبا، وأحفظ للحديث من الأعمش [تهذيب التهذيب (1/ 147)]
وقال الحاكم أبو عبد الله: سمعت أبا علي المذكر سمعت عتيق بن محمد سمعت سفيان بن عيينة يقول: كان إسماعيل بن أبي خالد أقدم طلبا وأحفظ للحديث من الأعمش. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 162)]
وذكر الحافظ أبو بكر البغدادي في كتاب « الكفاية في أصول الرواية »: قال سفيان: كان إسماعيل بن أبي خالد يقول: ثنا المستورد أخي بني فهر يلحن فيه، فأقول أنا: أخو. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 162)]
عبد الرحمن بن مهدي
وقال ابن مهدي، وابن معين، والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 147)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: سمعت من سأل عبد الرحمن بن مهدي عن إسماعيل بن أبي خالد، فقال: ثقة [تهذيب الكمال (3/ 69)]
محمد بن عبد الله بن عمار الغامدي
وقال محمد بن عبد الله بن عمار الموصلي: حجة، إذا لم يكن إسماعيل حجة، فمن يكون حجة ؟! [تهذيب الكمال (3/ 69)]
وقال ابن عمار الموصلي: حجة [تهذيب التهذيب (1/ 147)]
مروان بن معاوية الفزاري
وقال مروان بن معاوية: كان إسماعيل يسمى الميزان [تهذيب التهذيب (1/ 147)]
وقال الوليد بن عتبة، عن مروان بن معاوية: كان إسماعيل يسمى الميزان [تهذيب الكمال (3/ 69)]
حدثنا عبد الرحمن، نا أبو نشيط محمد بن هارون البغدادي، ثنا الوليد بن عتبة، سمعت مروان بن معاوية يقول: كان إسماعيل بن أبي خالد يسمى الميزان [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 174)]
يحيى القطان
وفي كتاب « المراسيل » لابن أبي حاتم قال علي بن المديني: إسماعيل رأى أنسا رؤية ولم يسمع منه، ولم يرو عن أبي وائل شيئا، ولم يسمع من إبراهيم التيمي. وسألت أبي: هل سمع إسماعيل من أبي ظبيان ؟ قال: لا أعلمه، وقال يحيى ابن معين: لم يسمع منه. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 162)]
وقال يحيى: كان إذا حدث عن قيس يقول: حدثني قيس بن أبو حازم. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 162)]
وقال محمد بن محبوب، عن يحيى بن سعيد: كان سفيان به معجبا [تهذيب الكمال (3/ 69)]
وقال علي ابن المديني: قلت ليحيى بن سعيد: ما حملت عن إسماعيل عن عامر، صحاح ؟ قال: نعم [تهذيب الكمال (3/ 69)]
وحكى ابن أبي خيثمة في تاريخه عن يحيى بن سعيد قال: مرسلات ابن أبي خالد ليست بشيء [تهذيب التهذيب (1/ 147)]
وفي « تاريخ ابن أبي خيثمة »: قال يحيى بن سعيد [109 ب] : مرسلات ابن أبي خالد ليست بشيء [إكمال تهذيب الكمال (2/ 162)]
وقال علي: قلت ليحيى بن سعيد: ما حملت عن إسماعيل عن الشعبي صحاح ؟ قال: نعم [تهذيب التهذيب (1/ 147)]
حدثنا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد بن علي - يعني: ابن المديني - قال: قلت ليحيى بن سعيد: ما حملت عن إسماعيل عن عامر صحاح ؟ قال: نعم [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 174)]
يحيى بن معين
وقال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين: ثقة [تهذيب الكمال (3/ 69)]
وقال ابن معين: لم يسمع من أبي ظبيان [تهذيب التهذيب (1/ 147)]
وقال ابن مهدي، وابن معين، والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 147)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال: سمعت يحيى بن معين يقول: سمعت من سأل عبد الرحمن بن مهدي عن إسماعيل بن أبي خالد، فقال: ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 174)]
وقال عثمان بن سعيد: قلت ليحيى بن معين: إسماعيل ابن أبي خالد أحب إليك في الشعبي أم الشيباني ؟ فقال: ابن أبي خالد والشيباني: ثقة. قلت له: ابن عون أحب إليك في الشعبي أو إسماعيل ؟ قال: إسماعيل أعلم به [تهذيب الكمال (3/ 69)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا يعقوب بن إسحاق [الهروي] فيما كتب إلي، ثنا عثمان بن سعيد [الدارمي] قال: قلت ليحيى بن معين: إسماعيل بن أبي خالد أحب إليك في الشعبي أم الشيباني ؟ فقال: ابن أبي خالد والشيباني ثقة، قال: قلت له: ابن عون أحب إليك في الشعبي أو إسماعيل ؟ قال: إسماعيل أعلم به [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 174)]
حدثنا عبد الرحمن قال: ذكره أبي عن إسحاق [بن منصور] الكوسج، عن يحيى بن معين قال: ابن أبي خالد ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 174)]
يعقوب بن شيبة
وقال يعقوب بن شيبة: كان ثقة ثبتا [تهذيب التهذيب (1/ 147)]
وقال يعقوب بن شيبة: كان ثقة ثبتا [تهذيب الكمال (3/ 69)]
مسلم
وقال مسلم في الوحدان تفرد عن جماعة وسردهم [تهذيب التهذيب (1/ 147)]
هشيم بن بشير
وقال هشيم: كان إسماعيل فحش اللحن كان يقول حدثني فلان عن أبوه [تهذيب التهذيب (1/ 147)]
وقال هشيم: كان إسماعيل فحش اللحن، كان يقول: حدثني فلان عن أبوه. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 162)]
علي ابن المديني
وقال علي ابن المديني: رأى أنسا رؤية، ولم يسمع منه، ولم يسمع من إبراهيم التيمي، ولم يرو عن أبي وائل شيئا [تهذيب التهذيب (1/ 147)]
وفي كتاب « المراسيل » لابن أبي حاتم قال علي بن المديني: إسماعيل رأى أنسا رؤية ولم يسمع منه، ولم يرو عن أبي وائل شيئا، ولم يسمع من إبراهيم التيمي. وسألت أبي: هل سمع إسماعيل من أبي ظبيان ؟ قال: لا أعلمه، وقال يحيى ابن معين: لم يسمع منه. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 162)]
قال البخاري، عن علي ابن المديني: له ثلاثمائة حديث [تهذيب الكمال (3/ 69)]
وقال البخاري عن علي: له نحو ثلاث مائة حديث [تهذيب التهذيب (1/ 147)]
المزي
وعمرو بن حريث المخزومي (بخ) وله صحبة [تهذيب الكمال (3/ 69)]
ويحيى بن هاشم السمسار وهو آخر من حدث عنه على ضعفه [تهذيب الكمال (3/ 69)]
وأبي كاهل قيس بن عائذ وله صحبة [تهذيب الكمال (3/ 69)]
وعبيد الله بن موسى (خ) وهو آخر من حدث عنه من الثقات [تهذيب الكمال (3/ 69)]
والحكم بن عتيبة ومات قبله [تهذيب الكمال (3/ 69)]
وعبد الله بن أبي أوفى (ع) صاحب النبي صلى الله عليه وسلم [تهذيب الكمال (3/ 69)]
رأى أنس بن مالك، وسلمة بن الأكوع [تهذيب الكمال (3/ 69)]
الحاكم
وفي « تاريخ نيسابور » للحاكم: لم يسمع من أبي جحيفة، إنما سمع من الشعبي عن أبي جحيفة. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 162)]
إسماعيل بن أبي خالد
حدثنا عبد الرحمن، نا إسماعيل بن أبي الحارث، نا جعفر بن عون، عن إسماعيل بن أبي خالد قال: أدركت من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ستة: أنس بن مالك، وعمرو بن حريث، وابن أبي أوفى، وأبا جحيفة، قال جعفر: نسيت اثنين [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 174)]
أبو داود السجستاني
وقال الآجري سألت أبا داود هل سمع من سعد بن عبيدة قال: لا أعلمه [تهذيب التهذيب (1/ 147)]
وقال الآجري: سألت أبا داود: هل سمع ابن أبي خالد من سعد بن عبيدة ؟ قال: لا أعلمه [إكمال تهذيب الكمال (2/ 162)]
أبو نعيم الأصبهاني
وقال الحافظ أبو نعيم في كتاب « الرواة عن الزهري »: أدرك عدة من الصحابة إن صح، قال: وأراه وهما. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 162)]
وقال أبو نعيم في ترجمة داود الطائي من الحلية: أدرك إسماعيل اثني عشر نفسا من الصحابة منهم من سمع منه، ومنهم من رآه رؤية [تهذيب التهذيب (1/ 147)]