للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: موسى بن محمد بن إبراهيم بن الحارث
الكنية: أبو محمد
النسب: التيمي، المدني، القرشي
علاقات الراوي: أمه: أم عيسى بنت عمران بن أبي يحيى
تاريخ الوفاة: 151هـ
طبقة رواة التقريب: السادسة
الرتبة عند ابن حجر: منكر الحديث
الرتبة عند الذهبي: ضعيف

الجرح والتعديل:

الواقدي
وقال أبو الواقدي، ويعقوب بن شيبة: كان فقيها محدثا [تهذيب الكمال (29/ 139)]
وقال الواقدي: كان فقيها محدثا. وكذا قال يعقوب بن شيبة. [تهذيب التهذيب (4/ 187)]
يعقوب بن شيبة
وقال أبو الواقدي، ويعقوب بن شيبة: كان فقيها محدثا [تهذيب الكمال (29/ 139)]
وقال الواقدي: كان فقيها محدثا. وكذا قال يعقوب بن شيبة. [تهذيب التهذيب (4/ 187)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: كان كثير الحديث. وله أحاديث منكرة، وتوفي سنة إحدى وخمسين ومائة. [تهذيب التهذيب (4/ 187)]
ذكره محمد بن سعد في الطبقة الخامسة من أهل المدينة وقال: أمه أم عيسى بنت عمران بن أبي يحيى، ومات سنة إحدى وخمسين ومائة في خلافة أبي جعفر وهو ابن سبعين سنة، وكان كثير الحديث، وله أحاديث منكرة. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 35)]
يحيى بن معين
ثنا علي بن أحمد بن سليمان، ثنا ابن أبي مريم: سمعت يحيى بن معين يقول: موسى بن محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي ليس بشيء، ولا يكتب حديثه. [الكامل في الضعفاء (8/ 58)]
نا عبد الرحمن قال: قرئ (101 م 5) على العباس بن محمد الدوري قال: سئل يحيى بن معين عن موسى بن محمد بن إبراهيم فقال: ضعيف [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 159)]
ثنا ابن أبي بكر، ثنا عباس: سمعت يحيى يقول: موسى بن أحمد بن إبراهيم ضعيف. [الكامل في الضعفاء (8/ 58)]
وقال معاوية بن صالح، وأحمد بن سعد بن أبي مريم، عن يحيى بن معين: ليس بشيء. زاد ابن أبي مريم، عن يحيى: ولا يكتب حديثه [تهذيب الكمال (29/ 139)]
وقال معاوية بن صالح، وأحمد بن سعد بن أبي مريم، عن يحيى بن معين: ليس بشيء. زاد ابن أبي مريم، عن يحيى: ولا يكتب حديثه [تهذيب الكمال (29/ 139)]
وقال الدوري عن يحيى بن معين: ضعيف الحديث. [تهذيب التهذيب (4/ 187)]
قال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: ضعيف الحديث [تهذيب الكمال (29/ 139)]
ثنا ابن حماد، ثنا عباس عن يحيى قال: موسى بن محمد بن إبراهيم ضعيف. [الكامل في الضعفاء (8/ 58)]
وفي كتاب الساجي: عن يحيى بن معين: فيه ضعف، [إكمال تهذيب الكمال (12/ 35)]
وقال معاوية بن صالح عن يحيى: ليس بشيء ولا يكتب حديثه. [تهذيب التهذيب (4/ 187)]
ثنا ابن حماد، ثنا معاوية عن يحيى قال: موسى بن محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي حديثه ليس بشيء. [الكامل في الضعفاء (8/ 58)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: متروك [إكمال تهذيب الكمال (12/ 35)]
وقال الدارقطني: متروك. [تهذيب التهذيب (4/ 187)]
الدولابي
وذكره الدولابي، وأبو العرب، وابن السكن، وابن الجارود، وابن شاهين، والبلخي، ويعقوب بن سفيان في «جملة الضعفاء» [إكمال تهذيب الكمال (12/ 35)]
الذهبى
ضعيف [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 370)]
الفسوي
وذكره الدولابي، وأبو العرب، وابن السكن، وابن الجارود، وابن شاهين، والبلخي، ويعقوب بن سفيان في «جملة الضعفاء» [إكمال تهذيب الكمال (12/ 35)]
النسائي
وقال النسائي، وأبو أحمد الحاكم: منكر الحديث. [تهذيب التهذيب (4/ 187)]
وقال النسائي: منكر الحديث [إكمال تهذيب الكمال (12/ 35)]
قال النسائي: موسى بن محمد بن إبراهيم التيمي منكر الحديث. [الكامل في الضعفاء (8/ 58)]
أبو أحمد الحاكم
وقال النسائي، وأبو أحمد الحاكم: منكر الحديث. [تهذيب التهذيب (4/ 187)]
وقال أبو أحمد الحاكم: منكر الحديث [إكمال تهذيب الكمال (12/ 35)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره الدولابي، وأبو العرب، وابن السكن، وابن الجارود، وابن شاهين، والبلخي، ويعقوب بن سفيان في «جملة الضعفاء» [إكمال تهذيب الكمال (12/ 35)]
أبو القاسم البلخي
وذكره الدولابي، وأبو العرب، وابن السكن، وابن الجارود، وابن شاهين، والبلخي، ويعقوب بن سفيان في «جملة الضعفاء» [إكمال تهذيب الكمال (12/ 35)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: ضعيف الحديث، منكر الحديث، وأحاديث عقبة بن خالد التي رواها عنه من جناية موسى ليس لعقبة فيها جرم [تهذيب الكمال (29/ 139)]
وقال أبو حاتم: ضعيف الحديث منكر الحديث، وأحاديث عقبة بن خالد عنه من جناية موسى، ليس لعقبة فيها جرم. [تهذيب التهذيب (4/ 187)]
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن موسى بن محمد بن إبراهيم التيمي فقال: ضعيف الحديث منكر الحديث، وأحاديث عقبة بن خالد التى رواها عنه فهي من جناية موسى ليس لعقبة فيها جرم [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 159)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو داود أيضا: لا يكتب حديثه. [تهذيب التهذيب (4/ 187)]
وقال أبو عبيد الآجري: سئل أبو داود عن موسى بن محمد بن إبراهيم، قال: بلغني عن أحمد بن حنبل أنه كان يضعفه. وقال في موضع آخر: سألت أبا داود عن موسى بن محمد بن إبراهيم، فقال: لا يكتب حديثه [تهذيب الكمال (29/ 139)]
وقال الآجري عن أبي داود: كان أحمد يضعفه. [تهذيب التهذيب (4/ 187)]
أبو زرعة الرازي
نا عبد الرحمن قال: سئل أبو زرعة عن موسى بن محمد بن إبراهيم فقال: منكر الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 159)]
وقال أبو زرعة: منكر الحديث. [تهذيب التهذيب (4/ 187)]
وقال أبو زرعة: منكر الحديث [تهذيب الكمال (29/ 139)]
أحمد بن حنبل
وقال أبو عبيد الآجري: سئل أبو داود عن موسى بن محمد بن إبراهيم، قال: بلغني عن أحمد بن حنبل أنه كان يضعفه. وقال في موضع آخر: سألت أبا داود عن موسى بن محمد بن إبراهيم، فقال: لا يكتب حديثه [تهذيب الكمال (29/ 139)]
ابن الجارود
وذكره الدولابي، وأبو العرب، وابن السكن، وابن الجارود، وابن شاهين، والبلخي، ويعقوب بن سفيان في «جملة الضعفاء» [إكمال تهذيب الكمال (12/ 35)]
ابن السكن
وذكره الدولابي، وأبو العرب، وابن السكن، وابن الجارود، وابن شاهين، والبلخي، ويعقوب بن سفيان في «جملة الضعفاء» [إكمال تهذيب الكمال (12/ 35)]
ابن حجر
منكر الحديث [تقريب التهذيب (1/ 985)]
ابن شاهين
وذكره الدولابي، وأبو العرب، وابن السكن، وابن الجارود، وابن شاهين، والبلخي، ويعقوب بن سفيان في «جملة الضعفاء» [إكمال تهذيب الكمال (12/ 35)]
ابن عدي
وعقبة هذا يروي عن موسى بن محمد بن إبراهيم أحاديث لا يتابع عليها [الكامل في الضعفاء (8/ 58)]
وهذا الحديث غريب الإسناد في قصة العرنيين، وغريب المتن ؛ لأنه سمى الغلام الذي كان للنبي صلى الله عليه وسلم الذي سقاهم اللبن فقتلوه، وسمى أميرهم فيه - فهو غريب، الإسناد والمتن جميعا غير محفوظين، لا يرويهما عن موسى غير محمد بن طلحة التيمي [الكامل في الضعفاء (8/ 58)]
البخاري
وفي كتاب العقيلي: قال البخاري: منكر الحديث [إكمال تهذيب الكمال (12/ 35)]
وقال البخاري: عنده مناكير. [تهذيب التهذيب (4/ 187)]
وفي كتاب أبي الفرج: عن البخاري: عنده مناكير [إكمال تهذيب الكمال (12/ 35)]
ثنا الجنيدي، ثنا البخاري قال: موسى بن محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي عنده مناكير. [الكامل في الضعفاء (8/ 58)]
الجوزجاني
وقال الجوزجاني: ينكر الأئمة عليه حديثه. [تهذيب التهذيب (4/ 187)]
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: ينكر الأئمة حديثه [تهذيب الكمال (29/ 139)]
سمعت ابن حماد: قال السعدي: موسى بن محمد بن إبراهيم ينكر الأئمة أحاديثه التي يرويها عنه عقبة بن خالد وغيره. [الكامل في الضعفاء (8/ 58)]
الحاكم
وخرج الحاكم حديثه في صحيحه [إكمال تهذيب الكمال (12/ 35)]