للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: موسى بن مسعود
الكنية: أبو حذيفة
النسب: النهدي مولاهم، البصري
بلد الإقامة: البصرة
علاقات الراوي: مولى بني نهد، قيل: إن الثوري تزوج أمه لما قدم البصرة، وكان وكيلا لعمر بن عبد الوهاب الثقفي
تاريخ الوفاة: 220هـ، أو: 221هـ، أو: 226هـ
بلد الوفاة: البصرة
طبقة رواة التقريب: من صغار التاسعة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق سيئ الحفظ، وكان يصحف
الرتبة عند الذهبي: صدوق يصحف

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم، سألت أبي عن أبي حذيفة فقال: صدوق معروف بالثوري، كان الثوري نزل البصرة على رجل، وكان أبو حذيفة معهم، فكان سفيان يوجه أبا حذيفة في حوائجه، ولكن كان يصحف، وروى أبو حذيفة عن سفيان بضعة عشر ألف حديث، وفي بعضها شيء. وقال أيضا: سئل أبي عن أبي حذيفة، ومحمد بن كثير، فقال: ما أقربهما، وكانا مؤدبين، وسئل عن مؤمل بن إسماعيل، وأبي حذيفة فقال: في كتبهما خطأ كثير، وأبو حذيفة أقلهما خطأ [تهذيب الكمال (29/ 145)]
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن أبي حذيفة فقال: صدوق معروف بالثوري، كان الثوري نزل بالبصرة على [رجل] ، وكان أبو حذيفة معهم، فكان سفيان يوجه أبا حذيفة في حوائجه، ولكن كان يصحف، وروى أبو حذيفة عن سفيان بضعة (958 ك) عشر ألف حديث، وفي بعضها شيء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 163)]
وقال ابن أبي حاتم: سألت أبي عنه فقال: صدوق معروف بالثوري، ولكن كان يصحف. قال: وروى أبو حذيفة عن سفيان بضعة عشر ألف حديث وفي بعضها شيء. وقال أيضا: سئل أبي عن أبي حذيفة، ومحمد بن كثير فقال: ما أقربهما، وكانا مؤدبين، وسئل عن مؤمل بن إسماعيل، وأبي حذيفة فقال: في كتبهما خطأ كثير، وأبو حذيفة أقلهما خطأ. [تهذيب التهذيب (4/ 188)]
نا عبد الرحمن قال: سئل أبي عن أبي حذيفة، ومحمد بن كثير فقال: ما أقربهما، وكانا مؤذنين، وسئل عن مؤمل بن إسماعيل، وأبي حذيفة فقال: في كتبهما خطأ كثير، وأبو حذيفة أقلهما خطأ [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 163)]
أحمد بن حنبل
قال أبو بكر الأثرم قلت لأبي عبد الله أحمد بن حنبل: أبو حذيفة أليس، هو من أهل الصدق ؟قال نعم: أما من أهل الصدق فنعم. وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني، سمعت أحمد بن حنبل يقول: كأن سفيان الذي يحدث عنه أبو حذيفة ليس، هو سفيان الثوري الذي يحدث عنه الناس [تهذيب الكمال (29/ 145)]
قال أبو بكر الأثرم قلت لأبي عبد الله أحمد بن حنبل: أبو حذيفة أليس، هو من أهل الصدق ؟قال نعم: أما من أهل الصدق فنعم. وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني، سمعت أحمد بن حنبل يقول: كأن سفيان الذي يحدث عنه أبو حذيفة ليس، هو سفيان الثوري الذي يحدث عنه الناس [تهذيب الكمال (29/ 145)]
نا عبد الرحمن أنا علي بن أبي طاهر فيما كتب إلي قال: نا أبو بكر الأثرم قال: قلت لأبي عبد الله يعني أحمد بن حنبل - أبو حذيفة أليس هو من أهل الصدق ؟ قال: نعم أما من أهل الصدق فنعم [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 163)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل، سمعت أبي، وذكر قبيصة وأبا حذيفة، فقال: قبيصة أثبت منه حديثا في حديث سفيان، أبو حذيفة شبه لا شيء، وقد كتبت عنهما جميعا [تهذيب الكمال (29/ 145)]
وقال عبد الله بن أحمد: سمعت أبي يقول: قبيصة أثبت منه حديثا في سفيان، أبو حذيفة شبه لا شيء، وقد كتبت عنهما جميعا. [تهذيب التهذيب (4/ 188)]
قال الأثرم: قلت لأحمد: أليس هو من أهل الصدق ؟ قال: أما من أهل الصدق، فنعم. [تهذيب التهذيب (4/ 188)]
وقال الجوزجاني: سمعت أحمد يقول: كأن سفيان الذي يروي عنه أبو حذيفة ليس هو سفيان الثوري الذي يحدث عنه الناس. [تهذيب التهذيب (4/ 188)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات "، وقال يخطئ [تهذيب الكمال (29/ 145)]
ذكره ابن حبان في كتاب «الثقات» [إكمال تهذيب الكمال (12/ 37)]
يخطئ [الثقات (9/ 160)]
ربما أخطأ [الثقات (7/ 458)]
وذكر المزي أن ابن حبان لما ذكره في «الثقات» قال: يخطئ، والذي رأيت في عدة من نسخ الثقات: ربما أخطأ. فينظر، فبين القولين فرقان [إكمال تهذيب الكمال (12/ 37)]
وذكره ابن حبان في " الثقات "، وقال: يخطئ. [تهذيب التهذيب (4/ 188)]
ابن حجر
صدوق سيئ الحفظ، وكان يصحف [تقريب التهذيب (1/ 985)]
هـ [لسان الميزان (9/ 433)]
العجلي
وقال العجلي: ثقة صدوق. [تهذيب التهذيب (4/ 188)]
وقال العجلي: ثقة صدوق [تهذيب الكمال (29/ 145)]
الذهبى
صدوق يصحف [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 370)]
محمد بن سعد
قلت: وقال ابن سعد: كان كثير الحديث ثقة إن شاء الله تعالى، وكان حسن الرواية عن عكرمة بن عمار والثوري وزهير بن محمد، مات في جمادى الآخرة سنة عشرين، وفيها أرخه ابن قانع، وابن حبان، وابن منده وغير واحد. [تهذيب التهذيب (4/ 188)]
ولما ذكره ابن ابن سعد في الطبقة السابعة قال: كثير الحديث ثقة إن شاء الله تعالى. وكان حسن الرواية عن عكرمة بن عمار، وزهير بن محمد، وسفيان الثوري، وتوفي بالبصرة سنة عشرين ومائتين في جمادى الآخرة. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 37)]
يحيى بن معين
وقال عثمان الدارمي عن ابن معين: هو مثلهم، يعني في سفيان مثل قبيصة وطبقته. [تهذيب التهذيب (4/ 188)]
وقال ابن محرز عن ابن معين: لم يكن من أهل الكذب. فقيل له: إن بندارا يقع فيه. قال يحيى: هو خير من بندار ومن ملء الأرض مثله. [تهذيب التهذيب (4/ 188)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي، قلت ليحيى بن معين: أبو حذيفة ؟قال: هو مثلهم - يعني مثل عبد الرزاق، وقبيصة، ويعلى، وعبيد الله في الثوري [تهذيب الكمال (29/ 145)]
نا عبد الرحمن، نا يعقوب بن إسحاق فيما كتب إلي قال: نا عثمان بن سعيد [الدارمي] قال: قلت ليحيى بن معين: أبو حذيفة ؟ فقال: هو مثلهم - يعني مثل عبد الرزاق، وقبيصة، ويعلى، وعبيد الله في الثوري [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 163)]
وقال أحمد بن محمد بن القاسم بن محرز سئل يحيى بن معين عن أبي حذيفة فقال: لم يكن من أهل الكذب قيل: ليحيى إن بندارا يقع فيه؟ قال يحيى: هو خير من بندار، ومن ملء الأرض مثله [تهذيب الكمال (29/ 145)]
الساجي
وقال الساجي: كان يصحف، وهو لين. [تهذيب التهذيب (4/ 188)]
وقال الساجي: كان يصحف، وهو لين عندهم، وكان بندار لا يحدث عنه، وكان ابن المثنى يحدث عنه، وكان وكيلا لعمر بن عبد الوهاب الثقفي، فكان سماعه من عمر من الثوري، والنسخة كانت لعمر بن عبد الوهاب فيما أظن. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 37)]
العقيلي
وذكره العقيلي في «جملة الضعفاء» [إكمال تهذيب الكمال (12/ 37)]
الفلاس
وقال عمرو بن علي الفلاس: لا يحدث عنه من يبصر الحديث. [تهذيب التهذيب (4/ 188)]
وقال عبد الله الحاكم النيسابوري: موسى بن مسعود كثير الوهم، سيئ الحفظ، غمزه عمرو بن علي وغيره. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 37)]
محمد بن بشار بندار
وقال بندار: موسى بن مسعود ضعيف في الحديث، كتبت عنه كثيرا ثم تركته. [تهذيب التهذيب (4/ 188)]
وقال بندار: موسى بن مسعود ضعيف في الحديث كتبت عنه كثيرا ثم تركته [تهذيب الكمال (29/ 145)]
ابن خزيمة
وقال ابن خزيمة: لا يحتج به. [تهذيب التهذيب (4/ 188)]
ابن قانع
وقال ابن قانع: فيه ضعف. [تهذيب التهذيب (4/ 188)]
ذكر وفاته ابن قانع لم يغادر حرفا، زاد: مولى بني نهد، فيه ضعف [إكمال تهذيب الكمال (12/ 37)]
البخاري
قلت: ما له عند البخاري عن سفيان سوى ثلاثة أحاديث متابعة، وله عنده آخر عن زائدة متابعة أيضا. [تهذيب التهذيب (4/ 188)]
وفي كتاب «الزهرة »: روى عنه – يعني البخاري - أحد عشر حديثا [إكمال تهذيب الكمال (12/ 37)]
أبو حذيفة موسى بن مسعود النهدي، وإن كان البخاري يحتج به فإنه كثير الوهم لا يحكم له على أبي عاصم النبيل، ومحمد بن كثير وأقرانهم، بل يلزم الخطأ إذا خالفهم، والدليل على ما ذكرته متابعة جرير بن عبد الحميد الثوري في روايته، عن منصور، عن ربعي، عن علي، وجرير من أعرف الناس بحديث منصور [المستدرك على الصحيحين (1/ 33)]
الترمذي
وقال الترمذي: يضعف في الحديث. [تهذيب التهذيب (4/ 188)]
وقال الترمذي: يضعف في الحديث [تهذيب الكمال (29/ 145)]
الحاكم
وقال عبد الله الحاكم النيسابوري: موسى بن مسعود كثير الوهم، سيئ الحفظ، غمزه عمرو بن علي وغيره. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 37)]
أبو حذيفة موسى بن مسعود النهدي، وإن كان البخاري يحتج به فإنه كثير الوهم لا يحكم له على أبي عاصم النبيل، ومحمد بن كثير وأقرانهم، بل يلزم الخطأ إذا خالفهم، والدليل على ما ذكرته متابعة جرير بن عبد الحميد الثوري في روايته، عن منصور، عن ربعي، عن علي، وجرير من أعرف الناس بحديث منصور [المستدرك على الصحيحين (1/ 33)]
المستدرك على الصحيحين: (1/ 33) برقم: (92) [وقال الحاكم أبو عبد الله كثير الوهم سيئ الحفظ. تهذيب التهذيب (4/ 188)]
الدارقطني
وفي كتاب «الجرح والتعديل» [ق165 \ أ] عن الدارقطني: قد خرجه البخاري، وهو كثير الوهم، تكلموا فيه وهو صاحب الثوري. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 37)]
وقال الدارقطني: قد أخرج له البخاري وهو كثير الوهم، تكلموا فيه. [تهذيب التهذيب (4/ 188)]
أبو أحمد الحاكم
وقال أبو أحمد الحاكم: ليس بالقوي عندهم. [تهذيب التهذيب (4/ 188)]