للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: ميمون بن موسى (ميمون بن موسى, ويقال: ابن عبد الرحمن بن صفوان بن قدامة)
الكنية: أبو موسى
النسب: المرئي, البصري
علاقات الراوي: صاحب الحسن البصري، من امرئ القيس بن مضر، ابنه: موسى
تاريخ الوفاة: 151هـ: 160هـ
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق مدلس
الرتبة عند الذهبي: صويلح يدلس

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: صدوق. [تهذيب التهذيب (4/ 199)]
وقال أبو حاتم: صدوق [تهذيب الكمال (29/ 227)]
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن ميمون بن موسى المرإي فقال: صدوق [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 236)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو عبيد الآجري قلت لأبي داود: ميمون المرئي؟ قال ليس به بأس. روى عن الحسن ثلاثة أشياء يعني سماعا [تهذيب الكمال (29/ 227)]
وقال الآجري عن أبي داود: ليس به بأس، روى عن الحسن ثلاثة أشياء، يعني سماعا. [تهذيب التهذيب (4/ 199)]
أحمد بن حنبل
قال النسائي والدارقطني: كان يدلس. وكذا حكاه ابن عدي عن أحمد بن حنبل [تعريف أهل التقديس (1/ 157)]
ثنا ابن حماد، حدثني عبد الله، عن أبيه قال: ميمون بن موسى المرائي كان يدلس وكان لا يقول: ثنا الحسن ما أرى به بأسا. [الكامل في الضعفاء (8/ 161)]
نا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد [بن محمد] بن حنبل فيما كتب إلي قال: قلت لأبي: ميمون (982 ك) بن موسى المرإي. قال: ما أرى به بأسا، كان يدلس، وكان لا يقول: حدثنا الحسن. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 236)]
قال عبد الله بن أحمد عن أبيه: ما أرى به بأسا، كان يدلس ولا يقول: حدثنا الحسن. [تهذيب التهذيب (4/ 199)]
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: ما أرى به بأسا كان يدلس ولا يقول حدثنا الحسن [تهذيب الكمال (29/ 227)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " [تهذيب الكمال (29/ 227)]
وذكره ابن حبان في " الثقات ". [تهذيب التهذيب (4/ 199)]
قلت: وذكره أيضا في الضعفاء، وقال: منكر الحديث، يروي عن الثقات ما لا يشبه حديث الأثبات، لا يجوز الاحتجاج به إذا انفرد. [تهذيب التهذيب (4/ 199)]
ابن حجر
صدوق مدلس [تقريب التهذيب (1/ 990)]
ابن عدي
وميمون هذا عزيز الحديث وإذا قال: حدثنا فهو صدوق ؛ لأنه كان متهما في التدليس. [الكامل في الضعفاء (8/ 161)]
الذهبى
صويلح يدلس [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 378)]
الفلاس
وقال عمرو بن علي: ميمون المرئي هو ميمون بن موسى وهو صدوق. [الكامل في الضعفاء (8/ 161)]
وقال عمرو بن علي: صدوق، ولكنه يدلس. [تهذيب التهذيب (4/ 199)]
وقال عمرو بن علي: صدوق، ولكنه ضعيف، سمعت عبد الصمد بن عبد الوارث يقول. سمعت خالدا العبد يقول: قال الحسن: صليت خلف ثمانية وعشرين بدريا كلهم يقنت في الصبح بعد الركوع، فقلت: ممن، سمعت هذا قال: من ميمون المرئي، فلقيت ميمونا المرئي، فسألته فقال: قال الحسن: صليت خلف ثمانية وعشرين بدريا كلهم يقنت في الصبح بعد الركوع، قلت: ممن سمعته؟ قال: من خالد العبد، وكان قدريا [تهذيب الكمال (29/ 227)]
نا عبد الرحمن، نا محمد بن إبراهيم، نا عمرو بن علي الصيرفي قال: ميمون بن موسى المرإى ضعيف. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 236)]
النسائي
وقال النسائي: ليس بالقوي. [تهذيب التهذيب (4/ 199)]
وقال النسائي: ليس بالقوي [تهذيب الكمال (29/ 227)]
قال النسائي والدارقطني: كان يدلس. وكذا حكاه ابن عدي عن أحمد بن حنبل [تعريف أهل التقديس (1/ 157)]
أبو أحمد الحاكم
وقال الحاكم أبو أحمد: ليس بالقوي عندهم. [تهذيب التهذيب (4/ 199)]
أبو الوليد الطيالسي
ثنا الجنيدي، ثنا البخاري وقال أبو الوليد أخرج إلينا ميمون المرئي فقال: إن شئتم حدثتكم ما سمعته منه يعني الحسن، وإن شئتم كتبت فيه من كل قليل ما سمعت، فحدثنا بأربعة أشياء ليس فيها إسناد، وهو من امرئ القيس بصري، روى عنه يحيى القطان. [الكامل في الضعفاء (8/ 161)]
وقال البخاري: قال أبو الوليد، يعني الطيالسي: أخرج إلينا ميمون كتابا، وقال: إن شئتم حدثتكم بما سمعت منه، وإن شئتم كتبت فيه من كل، فقلنا: حدثنا بما سمعت منه، فحدثنا بأربعة أشياء بلا إسناد. [تهذيب التهذيب (4/ 199)]
الساجي
وقال الساجي: كان يدلس. [تهذيب التهذيب (4/ 199)]
الدارقطني
قال النسائي والدارقطني: كان يدلس. وكذا حكاه ابن عدي عن أحمد بن حنبل [تعريف أهل التقديس (1/ 157)]
خالد بن عبد الرحمن العبد
وقال عبد الصمد: سمعت خالد العبدي يقول: قال الحسن: صليت خلف ثمانية وعشرين بدريا، قال: فقلت: ممن سمعت هذا ؟ قال: من ميمون بن موسى، فلقيت ميمونا فسألته فقال: قال الحسن مثله، قلت: ممن سمعته ؟ قال: من خالد العبد. [تهذيب التهذيب (4/ 199)]
يحيى القطان
قال: وسمعت أبي يقول: سمعت يحيى القطان يقول: أتيت ميمونا المرئي فما صحح إلا هذه الأحاديث التي سمعتها. [تهذيب التهذيب (4/ 199)]
قال وسمعت أبي يقول، سمعت يحيى القطان يقول: أتيت ميمونا المرئي، فما صحح لي إلا هذه الأحاديث التي سمعتها [تهذيب الكمال (29/ 227)]