للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: ميناء بن أبي ميناء (ميناء بن أبي ميناء، ويقال: مينا بن أبي مينا)
النسب: الزهري، الخراز، القرشي
علاقات الراوي: مولى عبد الرحمن بن عوف
المذهب العقدي: كان يغلو في التشيع
طبقة رواة التقريب: الثانية
الرتبة عند ابن حجر: متروك ورمي بالرفض
الرتبة عند الذهبي: ضعفوه

الجرح والتعديل:

ابن حبان
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " [تهذيب الكمال (29/ 245)]
وذكره ابن حبان في " الثقات ". [تهذيب التهذيب (4/ 201)]
ابن حجر
وأغرب الحاكم فأخرج في مناقب فاطمة من طريق عبد الرزاق: حدثني أبي، عن أبيه، عن ميناء بن أبي ميناء مولى عبد الرحمن بن عوف قال: خذوا عني قبل أن تشاب الأحاديث بالأباطيل! سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: أنا الشجرة، وفاطمة فرعها، وعلي لقاحها. الحديث. قال الحاكم: عبد الرزاق وأبوه وجده ثقات، وميناء أدرك النبي - صلى الله عليه وسلم - وسمع منه، وهذا متن شاذ. قلت: في كلامه مناقشات ؛ الأولى: قوله " حدثني أبي، عن أبيه " فيه زيادة راو، وإنما روى عبد الرزاق عن أبيه عن ميناء ليس بين والد عبد الرزاق وبين ميناء واسطة. الثانية: جد عبد الرزاق مما يستغرب ؛ فإنه لا رؤية له ولا رواية. الثالثة: قوله " إن ميناء أدرك النبي - صلى الله عليه وسلم - وسمع منه " مردود ؛ لأن ميناء أخبر عن نفسه أنه ولد بعد النبي صلى الله عليه وسلم، فذكر أنه احتلم حين بويع لعثمان، وذلك في آخر سنة ثلاث وعشرين من الهجرة، فيكون مولد ميناء في آخر العصر النبوي. الرابعة: إنما رواه ميناء عن مولاه عبد الرحمن بن عوف، كذا أخرجه ابن عدي في الكامل من رواية الحسن بن علي بن عيسى بن أبي عبد الغني عن عبد الرزاق. فالحديث لعبد الرحمن لا لميناء. الخامسة: قوله " وهذا المتن شاذ "، إن أراد أنه تفرد به من غير أن يوجد شيء يوافقه لم يصلح له الحكم بأنه صحيح وليس بشاذ، وإن أراد أنه شاذ مع ثقة رجاله فيحتمل مطابقة واختصارا [الإصابة في تمييز الصحابة (10/ 585)]
وأغرب الحاكم فزعم في المستدرك أن له صحبة وسماعا. [تهذيب التهذيب (4/ 201)]
ووهل الحاكم فجعل له صحبة، والله أعلم [تقريب التهذيب (1/ 990)]
متروك ورمي بالرفض [تقريب التهذيب (1/ 990)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: يتبين على حديثه أنه كان يغلو في التشيع [الإصابة في تمييز الصحابة (10/ 585)]
ومينا هذا أظن أن عامة ما يرويه هو ما ذكرته ويبين على حديثه أنه يغلو في التشيع [الكامل في الضعفاء (8/ 219)]
وقال أبو أحمد بن عدي: وتبين على أحاديثه أنه يغلو في التشيع [تهذيب الكمال (29/ 245)]
وقال ابن عدي: وتبين على أحاديثه أنه يغلو في التشيع. [تهذيب التهذيب (4/ 201)]
البخاري
وسمعت ابن حماد يقول: أظنه حكى عن البخاري، قال: مينا مولى عبد الرحمن بن عوف، ومينا ليس بثقة يحدث عبد الرزاق عنه عن أبيه ليس بثقة [الكامل في الضعفاء (8/ 219)]
الترمذي
وقال الترمذي والعقيلي: روى مناكير. زاد العقيلي: لا يتابع على شيء من حديثه [الإصابة في تمييز الصحابة (10/ 585)]
وقال الترمذي روي عنه أحاديث مناكير في غفار وأسلم وجهينة ومزينة [تهذيب الكمال (29/ 245)]
وقال الترمذي: روى مناكير. [تهذيب التهذيب (4/ 201)]
الجوزجاني
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: أنكر الأئمة حديثه لسوء مذهبه [تهذيب الكمال (29/ 245)]
وقال الجوزجاني: أنكر الأئمة حديثه لسوء مذهبه. [تهذيب التهذيب (4/ 201)]
وقال الجوزجاني: أنكر الأئمة حديثه لسوء مذهبه [الإصابة في تمييز الصحابة (10/ 585)]
سمعت ابن حماد قال السعدي: مينا الخزاز أنكر الأئمة حديثه لسوء مذهبه. [الكامل في الضعفاء (8/ 219)]
الذهبى
ضعفوه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 380)]
لا يدرى من هو ؛ فإن كان مولى ابن عوف فساقط [لسان الميزان (8/ 242)]
العقيلي
وقال الترمذي والعقيلي: روى مناكير. زاد العقيلي: لا يتابع على شيء من حديثه [الإصابة في تمييز الصحابة (10/ 585)]
وقال العقيلي: روى عنه همام بن نافع أحاديث مناكير لا يتابع منها على شيء. [تهذيب التهذيب (4/ 201)]
وقال أبو جعفر العقيلي: روى عنه همام بن نافع أحاديث مناكير لا يتابع منها على شيء [تهذيب الكمال (29/ 245)]
الفسوي
قلت: وقال يعقوب بن سفيان: غير ثقة ولا مأمون، يجب أن لا يكتب حديثه. [تهذيب التهذيب (4/ 201)]
وقال يعقوب بن سفيان: كان غير ثقة ولا مأمون [الإصابة في تمييز الصحابة (10/ 585)]
النسائي
وقال النسائي: مينا ليس بثقة يحدث عبد الرزاق عن أبيه وعنه [الكامل في الضعفاء (8/ 219)]
وقال عباس الدوري عن ابن معين: ليس بثقة - وكذا قال النسائي [الإصابة في تمييز الصحابة (10/ 585)]
قال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: ليس بثقة. وكذلك قال النسائي [تهذيب الكمال (29/ 245)]
قال الدوري عن ابن معين: ليس بثقة. وكذا قال النسائي. [تهذيب التهذيب (4/ 201)]
يحيى بن معين
ثنا ابن حماد وابن أبي بكر قالا: ثنا عباس، عن يحيى قال: حدث عبد الرزاق، عن أبيه، عن مينا مولى عبد الرحمن بن عوف، ومينا ليس بثقة [الكامل في الضعفاء (8/ 219)]
وقال عباس الدوري عن ابن معين: ليس بثقة - وكذا قال النسائي [الإصابة في تمييز الصحابة (10/ 585)]
قال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: ليس بثقة. وكذلك قال النسائي [تهذيب الكمال (29/ 245)]
قال الدوري عن ابن معين: ليس بثقة. وكذا قال النسائي. [تهذيب التهذيب (4/ 201)]
سمعت محمد بن نوح الجنديسابوري بمصر يقول: سمعت عباسا الدورقي يقول: سمعت يحيى بن معين يقول: ومن مينا الماص بظر أمه حتى يتكلم في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم [الكامل في الضعفاء (8/ 219)]
أبو حاتم الرازي
وكذبه أبو حاتم [تقريب التهذيب (1/ 990)]
وقال أبو حاتم: منكر الحديث، روى أحاديث مناكير في الصحابة، لا يعبأ بحديثه، كان يكذب [تهذيب التهذيب (4/ 201)]
وقال أبو حاتم: منكر الحديث روى أحاديث في أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم مناكير لا يعبأ بحديثه، كان يكذب [تهذيب الكمال (29/ 245)]
قال أبو حاتم الرازي: منكر الحديث، وروى أحاديث مناكير في الصحابة، لا يعبأ بحديثه، كان يكذب [الإصابة في تمييز الصحابة (10/ 585)]
أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة: ليس بقوي [تهذيب التهذيب (4/ 201)]
وقال أبو زرعة: ليس بقوي [تهذيب الكمال (29/ 245)]
وقال أبو زرعة: ليس بقوي [الإصابة في تمييز الصحابة (10/ 585)]