الاسم: إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف
الكنية: أبو إسحاق، وقيل: أبو محمد، وقيل: أبو عبد الله
النسب: الزهري، المدني، القرشي
علاقات الراوي: أمه أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط، ابناه صالح و سعد، أخوه حميد، خاله عثمان بن عفان، تزوج سكينة بنت الحسين بغير ولي
تاريخ الميلاد: يقال: إنه ولد في حياة النبي صلى الله عليه وسلم، وفي كتاب " الكلاباذي ": 21 هـ
تاريخ الوفاة: 95 هـ، أو 96 هـ، أو 97 هـ، أو 105 هـ
بلد الوفاة: المدينة
طبقة رواة التقريب: قيل: له رؤية
الرتبة عند ابن حجر: قيل: له رؤية
الجرح والتعديل:
إبراهيم الحربي
وفي كتاب " القراب ": قال إبراهيم الحربي: كان إبراهيم سيد ولد أبيه [إكمال تهذيب الكمال (1/ 241)]
إبراهيم بن يحيى القرطبي
وعده في الصحابة جماعة منهم: أبو إسحاق بن الأمين [إكمال تهذيب الكمال (1/ 241)]
أبو الوليد الباجي
وفي كتاب " الجرح والتعديل " للباجي: وهو ثقة ثبت [إكمال تهذيب الكمال (1/ 241)]
ابن خلفون
وفي كتاب ابن خلفون: وثق، وقيل فيه: ثبت، وسمع من: عمر، وعثمان، ومعاوية بن أبي سفيان، وأسامة بن زيد، وأنشد له الزبير في كتاب " نسب قريش " أمتروكة شوطى برد طلالها وذو الغصن مليح أغر خصيب معي صاحب لم أعص مذ كنت أمره إذا قال شيئا قلت أنت مصيب [إكمال تهذيب الكمال (1/ 241)]
العجلي
وقال العجلي: ثقة تابعي مدني [إكمال تهذيب الكمال (1/ 241)]
قال العجلي: تابعي ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 74)]
قال أحمد بن عبد الله العجلي: تابعي ثقة [تهذيب الكمال (2/ 134)]
النسائي
وفي كتاب " الكنى " للنسائي: هو ثقة [إكمال تهذيب الكمال (1/ 241)]
وقال النسائي في كتاب الكنى: ثقة، قالوا: إنه يذكر النبي صلى الله عليه وآله وسلم [تهذيب التهذيب (1/ 74)]
وقال النسائي: قالوا: إنه يذكر النبي صلى الله عليه وسلم، ورسول قيصر [إكمال تهذيب الكمال (1/ 241)]
الواقدي
وقال محمد بن عمر الواقدي: لا نعلم أحدا من ولد عبد الرحمن بن عوف روى عن عمر سماعا غيره. وكذلك قال يعقوب بن شيبة، وزاد: يعد في الطبقة الأولى من التابعين، وكان ثقة [تهذيب الكمال (2/ 134)]
قال الواقدي ويعقوب بن شيبة: لا نعلم أحدا من ولد عبد الرحمن بن عوف روى عن عمر سماعا غيره [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 9)]
جماعة من الأئمة ذكروه في الصحابة منهم أبو نعيم، وابن إسحاق بن منده، ومستندهم أنه ولد في حياته صلى الله عليه وآله وسلم، وقد صرح بذلك الواقدي [تهذيب التهذيب (1/ 74)]
قال الواقدي: ودخل على عمر وهو غلام [إكمال تهذيب الكمال (1/ 241)]
وقال البيهقي في سننه: لم يثبت له سماع من عمر. قلت: قد تقدم أن يعقوب بن شيبة أثبته، وكذا قال الواقدي، وغيرهما، وكذا قال الطبري [تهذيب التهذيب (1/ 74)]
قال الواقدي وغيره: ولد في عهد النبي - صلى الله عليه وسلم - وأمه أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط [الإصابة في تمييز الصحابة (1/ 345)]
محمد بن إسحاق ابن منده
جماعة من الأئمة ذكروه في الصحابة منهم أبو نعيم، وابن إسحاق بن منده، ومستندهم أنه ولد في حياته صلى الله عليه وآله وسلم، وقد صرح بذلك الواقدي [تهذيب التهذيب (1/ 74)]
أبو نعيم الأصبهاني
جماعة من الأئمة ذكروه في الصحابة منهم أبو نعيم، وابن إسحاق بن منده، ومستندهم أنه ولد في حياته صلى الله عليه وآله وسلم، وقد صرح بذلك الواقدي [تهذيب التهذيب (1/ 74)]
وذكره أبو نعيم في كتاب " الصحابة " [إكمال تهذيب الكمال (1/ 241)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في ثقات التابعين [تهذيب التهذيب (1/ 74)]
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " [إكمال تهذيب الكمال (1/ 241)]
قال أبو حاتم: خير الناس قرنا بعد الصحابة من شافه أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وحفظ عنهم الدين والسنن، وإنما نملي أسماءهم وما نعرف من أنبائهم من الشرق إلى الغرب على حروف المعجم إذ هو أدعى للمتعلم إلى حفظه وأنشط للمبتدئ في وعيه، ولست أعرج في ذلك على تقدم السنن ولا تأخره ولا جلالة الإنسان ولا قدره، بل أقصد في ذلك اللقاء دون الجلالة والسنن ؛ لأن اللقاء يشملهم جميعا غير أنا نذكر ما نعرف من أنسابهم وأقدارهم، وأذكر عند كل شيخ منهم شيخا فوقه وآخر دونه ليعتبر المتأمل للحفظ بهما فيقيس من وراءهما عليهما، حتى لا يتعذر على سالك سبيل العلم الوقوف على أنبائهم، إن الله تعالى قضى ذلك وشاء [الثقات (4/ 1)]
يعقوب بن شيبة
وقال محمد بن عمر الواقدي: لا نعلم أحدا من ولد عبد الرحمن بن عوف روى عن عمر سماعا غيره. وكذلك قال يعقوب بن شيبة، وزاد: يعد في الطبقة الأولى من التابعين، وكان ثقة [تهذيب الكمال (2/ 134)]
قال الواقدي ويعقوب بن شيبة: لا نعلم أحدا من ولد عبد الرحمن بن عوف روى عن عمر سماعا غيره [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 9)]
وقال البيهقي في سننه: لم يثبت له سماع من عمر. قلت: قد تقدم أن يعقوب بن شيبة أثبته، وكذا قال الواقدي، وغيرهما، وكذا قال الطبري [تهذيب التهذيب (1/ 74)]
وقال يعقوب بن شيبة: كان ثقة يعد في الطبقة الأولى من التابعين، ولا نعلم أحدا من ولد عبد الرحمن روى عن عمر سماعا غيره [تهذيب التهذيب (1/ 74)]
وقال يعقوب بن شيبة: كان يعد في الطبقة الأولى من التابعين، ولا نعلم أحدا من ولد عبد الرحمن روى عن عمر سماعا غيره [الإصابة في تمييز الصحابة (1/ 345)]
ابن حجر
ووقع عند أبي نعيم ما يقتضي أنه ولد قبل الهجرة، فعلى هذا يكون من أهل القسم الأول، لكنه لا يصح. والصواب: قبل موت النبي صلى الله عليه وسلم [الإصابة في تمييز الصحابة (1/ 345)]
قيل: له رؤية [تقريب التهذيب (1/ 111)]
مسلم
وذكره مسلم في " الطبقة الأولى من أهل المدينة " [إكمال تهذيب الكمال (1/ 241)]
مغلطاي
وعن يونس عن ابن شهاب أخبرني إبراهيم: استسقاء النبي، ورأى بعضهم في " كتاب " إن النبي صلى الله عليه وسلم استسقا بهم. ولا أراه يصح، لأن أمه أم كلثوم زوجها الوليد أسلم عام الفتح [إكمال تهذيب الكمال (1/ 241)]
البيهقي
قال البيهقي في سننه: لم يثبت له سماع من عمر، وإنما يقال: إنه رآه [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 9)]
وقال البيهقي في سننه: لم يثبت له سماع من عمر. قلت: قد تقدم أن يعقوب بن شيبة أثبته، وكذا قال الواقدي، وغيرهما، وكذا قال الطبري [تهذيب التهذيب (1/ 74)]
الضياء المقدسي
وهذا الحديث لم يسمعه إبراهيم بن عبد الرحمن من أبيه، وإنما سمعه من رجل عنه [الأحاديث المختارة (3/ 121)]
الطبرى
وقال البيهقي في سننه: لم يثبت له سماع من عمر. قلت: قد تقدم أن يعقوب بن شيبة أثبته، وكذا قال الواقدي، وغيرهما، وكذا قال الطبري [تهذيب التهذيب (1/ 74)]
أبو زرعة العراقي
ولد على عهد النبي - صلى الله عليه وسلم - فذكر في كتب الصحابة لذلك، ولا رؤية له، بل هو تابعي، يروي عن: أبيه وعمر - رضي الله عنهما -. [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 9)]