الاسم: نافع
الكنية: أبو عبد الله
النسب: المدني، القرشي، العدوي، وقيل: المغربي الأصل، وقيل: النيسابوري
بلد الإقامة: مصر
علاقات الراوي: مولى عبد الله بن عمر بن الخطاب، وأبناؤه: عبد الله، وعمر، وأبو بكر
تاريخ الوفاة: 116هـ، أو 117هـ، أو 118هـ، أو 119هـ، أو 120هـ
طبقة رواة التقريب: الثالثة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة ثبت فقيه مشهور
الرتبة عند الذهبي: من أئمة التابعين وأعلامهم
الجرح والتعديل:
أحمد بن حنبل
وقال أحمد بن حنبل: نافع عن عمر منقطع [تهذيب التهذيب (4/ 210)]
وقال حرب بن إسماعيل: قلت لأحمد: إذا اختلف سالم ونافع في ابن عمر، من أحب إليك ؟ قال: ما أتقدم عليهما [تهذيب التهذيب (4/ 210)]
وقال حرب بن إسماعيل قلت لأحمد بن حنبل: إذا اختلف سالم، ونافع في بن عمر من أحب إليك قال: ما أتقدم عليهما [تهذيب الكمال (29/ 298)]
نا عبد الرحمن، أنا حرب بن إسماعيل الكرماني فيما كتب إلي قال قيل: لأحمد يعني ابن حنبل إذا اختلف سالم، ونافع في (149 م 6) ابن عمر من أحب إليك ؟ قال: ما أتقدم عليهما [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 451)]
أحمد بن صالح المصري
وقال ابن شاهين في " الثقات ": قال أحمد بن صالح المصري: كان نافع حافظا ثبتا له شأن، وهو أكبر من عكرمة عند أهل المدينة [تهذيب التهذيب (4/ 210)]
إسماعيل بن أمية الأموي
وقال ابن أبي خيثمة: حدثنا أحمد بن حنبل حدثنا ابن عيينة عن إسماعيل بن أمية قال: كنا نريد نافعا مولى ابن عمر على اللحن فيأباه، قال أحمد: قال سفيان: فأي حديث أوثق من حديث نافع ؟ [تهذيب التهذيب (4/ 210)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في " الثقات "، وقال: اختلف في نسبته ولم يصح عندي فيه شيء [تهذيب التهذيب (4/ 210)]
ابن حجر
ثقة ثبت فقيه مشهور [تقريب التهذيب (1/ 996)]
الفقيه [تهذيب التهذيب (4/ 210)]
ابن خراش
وقال ابن خراش: ثقة نبيل [تهذيب التهذيب (4/ 210)]
وقال ابن خراش: ثقة نبيل. [تهذيب الكمال (29/ 298)]
ابن شاهين
وقال ابن شاهين في " الثقات ": قال أحمد بن صالح المصري: كان نافع حافظا ثبتا له شأن، وهو أكبر من عكرمة عند أهل المدينة [تهذيب التهذيب (4/ 210)]
الخليلي
وقال الخليلي: نافع من أئمة التابعين بالمدينة، إمام في العلم متفق عليه، صحيح الرواية، منهم من يقدمه على سالم، ومنهم من يقارنه به، ولا يعرف له خطأ في جميع ما رواه [تهذيب التهذيب (4/ 210)]
الذهبى
من أئمة التابعين وأعلامهم [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 384)]
العجلي
وقال العجلي: مدني تابعي ثقة [تهذيب الكمال (29/ 298)]
وقال العجلي: مدني ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 210)]
النسائي
وقال النسائي: ثقة. وقال في موضع آخر: أثبت أصحاب نافع: مالك ثم أيوب، فذكر جماعة. وقال في موضع آخر: اختلف سالم ونافع في ثلاثة أحاديث، وسالم أجل من نافع، وأحاديث نافع الثلاثة أولى بالصواب [تهذيب التهذيب (4/ 210)]
وقال النسائي: ثقة [تهذيب الكمال (29/ 298)]
سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب
نا عبد الرحمن، نا أبي، نا خالد بن خداش، حدثنا حماد بن زيد عن راشد قال: كان سالم، ونافع، واقفين فسئل سالم عن شيء فقال: سلوا نافعا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 451)]
سفيان بن عيينة
وقال ابن أبي خيثمة: حدثنا أحمد بن حنبل حدثنا ابن عيينة عن إسماعيل بن أمية قال: كنا نريد نافعا مولى ابن عمر على اللحن فيأباه، قال أحمد: قال سفيان: فأي حديث أوثق من حديث نافع ؟ [تهذيب التهذيب (4/ 210)]
[أنا عبد الله بن أحمد بن حنبل فيما كتب إلي قال: قال أبي قال ابن عيينة: أي حديث أوثق من حديث نافع] [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 451)]
عبيد الله بن عمر العمري
وقال عبيد الله بن عمر: لقد من الله تعالى علينا بنافع. وقال أيضا: بعثه عمر بن عبد العزيز إلى مصر ليعلمهم السنن [تهذيب التهذيب (4/ 210)]
نا عبد الرحمن، نا علي بن الحسن الهسنجاني قال: سمعت نعيم بن حماد يقول: سمعت ابن عيينة يقول: سمعت عبيد الله بن عمر يقول: لقد من الله علينا بنافع - يعني مولى ابن عمر [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 451)]
وقال نعيم بن حماد، عن سفيان بن عيينة، سمعت عبيد الله بن عمر يقول: لقد من الله علينا بنافع [تهذيب الكمال (29/ 298)]
وقال، عارم عن حماد بن زيد، حدثنا عبيد الله بن عمر أن عمر بن عبد العزيز بعث نافعا إلى مصر يعلمهم السنن [تهذيب الكمال (29/ 298)]
مالك بن أنس
وقال بشر بن عمر، عن مالك: كنت إذا سمعت من نافع يحدث عن ابن عمر لا أبالي أن لا أسمعه من غيره [تهذيب التهذيب (4/ 210)]
وقال بشر بن عمر الزهراني، عن مالك بن أنس: كنت إذا، سمعت من نافع يحدث، عن ابن عمر لا أبالي أن لا أسمعه من غيره [تهذيب الكمال (29/ 298)]
نا عبد الرحمن، نا أبي قال الجعفي عن بشر بن عمر قال: سمعت مالكا يقول: كنت إذا سمعت نافعا يحدث عن ابن عمر لا أبالي أن لا أسمع من غيره [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 451)]
محمد بن سعد
قال ابن سعد: كان ثقة كثير الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 210)]
ذكره محمد بن سعد في الطبقة الثالثة من أهل المدينة، وقال: كان ثقة كثير الحديث [تهذيب الكمال (29/ 298)]
يحيى بن معين
وقال عثمان بن سعيد الدارمي قلت ليحيى بن معين: نافع عن ابن عمر أحب إليك أو سالم فلم يفضل قلت: فنافع، أو عبد الله بن دينار قال ثقات ولم يفضل [تهذيب الكمال (29/ 298)]
وقال عثمان الدارمي: قلت لابن معين: نافع عن ابن عمر، أحب إليك، أو سالم ؟ فلم يفضل، قلت: فنافع أو عبد الله بن دينار ؟ فقال: ثقات، ولم يفضل [تهذيب التهذيب (4/ 210)]
نا عبد الرحمن، أنا يعقوب بن إسحاق فيما كتب إلي قال، نا عثمان بن سيعد [الدارمي] قال: قلت ليحيى بن معين نافع [أحب] إليك عن ابن عمر أو سالم ؟ فلم يفضل، قلت فنافع أو عبد الله بن دينار ؟ فقال: ثقات، ولم يفضل. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 451)]
البخاري
وقال البخاري: أصح الأسانيد مالك عن نافع، عن ابن عمر [تهذيب الكمال (29/ 298)]
وقال البخاري: أصح الأسانيد: مالك عن نافع عن ابن عمر [تهذيب التهذيب (4/ 210)]
البيهقي
. (أخبرنا) أبو بكر بن الحارث الفقيه، قال: قال أبو الحسن الدارقطني: محمد بن يعلى، وعنبسة، وعبد الله بن نافع - ضعفاء، ولا يصح لنافع سماع من أم سلمة، قال: وقال هياج عن عنبسة، عن ابن نافع، عن أبيه، عن صفية بنت أبي عبيد، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -. وصفية بنت أبي عبيد لم تدرك النبي - صلى الله عليه وسلم - [سنن البيهقي الكبرى (2/ 214)]
العلائي
قال العلائي: حديثه عن عائشة في الصحيحين، وكذلك عن أبي هريرة [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 535)]
المزي
وميمون بن مهران الجزري (بخ د) ، وهو من أقرانه [تهذيب الكمال (29/ 298)]
ومحمد بن سيرين (ت ق) ، إن كان محفوظا [تهذيب الكمال (29/ 298)]
وسليمان الأعمش، وقيل: لم يسمع منه [تهذيب الكمال (29/ 298)]
وحنين (س) ، والد عبد الله بن حنين إن كان محفوظا [تهذيب الكمال (29/ 298)]
المنذري
قلت: وفي سنن أبي داود: روايته عن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - وهي واضحة الإرسال، وصرح بذلك الزكي عبد العظيم في مختصره، فقال: نافع عن عمر منقطع [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 535)]
ابن عبد البر
وقال ابن عبد البر: روى عن نعيم النحام، وما أظنه سمع منه. قال والدي: بل هو مقطوع به [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 535)]
ابن أبي حاتم الرازي
وقال ابن أبي حاتم: رواية نافع عن عائشة، وحفصة مرسلة [تهذيب التهذيب (4/ 210)]
ابن الجوزي
وذكر ابن الجوزي أنه لا يصح له سماع من أم سلمة أم المؤمنين، انتهى [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 535)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: أدرك أبا لبابة، وحديثه عن عائشة وحفصة مرسل [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 535)]
أبو داود السجستاني
قلت: وفي سنن أبي داود: روايته عن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - وهي واضحة الإرسال، وصرح بذلك الزكي عبد العظيم في مختصره، فقال: نافع عن عمر منقطع [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 535)]
أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة: نافع عن عثمان، مرسل [تهذيب التهذيب (4/ 210)]
قال أبو زرعة: حديثه عن عثمان مرسل، [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 535)]
أبو زرعة العراقي
وذكر في التهذيب أنه روى عن عياش بن أبي ربيعة مرسلا، انتهى [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 535)]