للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: نجيح بن عبد الرحمن
الشهرة: أبو معشر
الكنية: أبو معشر
النسب: السندي، المدني, الهاشمي مولاهم, اليمني، يقال: الحميرى الأصل
علاقات الراوي: مولى بني هاشم، كاتب امرأة من بني مخزوم فأدى إليها، فعتق، فاشترت أم موسى بنت منصور ولاءه، وقيل: اشترته، فأعتقته، وابنه: محمد بن أبي معشر المدني
تاريخ الوفاة: 170هـ
بلد الوفاة: بغداد
طبقة رواة التقريب: السادسة
الرتبة عند ابن حجر: ضعيف، أسن واختلط
الرتبة عند الذهبي: قال أحمد: صدوق لا يقيم الإسناد، وقال ابن معين: ليس بالقوي، وقال ابن عدي: يكتب حديثه مع ضعفه

الجرح والتعديل:

أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة: صدوق في الحديث، وليس بالقوي [تهذيب التهذيب (4/ 214)]
وقال أبو زرعة: صدوق في الحديث، وليس بالقوي [تهذيب الكمال (29/ 322)]
أحمد بن حنبل
وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه: كان صدوقا لكنه لا يقيم الإسناد، ليس بذاك [تهذيب التهذيب (4/ 214)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل: سألت أبي عن أبي معشر نجيح، فقال: كان صدوقا لكنه لا يقيم الإسناد ليس بذاك [تهذيب الكمال (29/ 322)]
وقال الأثرم عن أحمد: حديثه عندي مضطرب، لا يقيم الإسناد، ولكن أكتب حديثه أعتبر به. [تهذيب التهذيب (4/ 214)]
وقال أبو بكر الأثرم قلت: لأبي عبد الله أبو معشر المدني يكتب حديثه؟ فقال: حديثه عندي مضطرب، لا يقيم الإسناد، ولكن أكتب حديثه أعتبر به [تهذيب الكمال (29/ 322)]
قال أحمد: صدوق لا يقيم الإسناد، وقال ابن معين: ليس بالقوي، وقال ابن عدي: يكتب حديثه مع ضعفه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 387)]
وقال أحمد بن أبي يحيى عن أحمد: يكتب من حديث أبي معشر أحاديثه عن محمد بن كعب في التفسير [تهذيب التهذيب (4/ 214)]
وقال أحمد بن أبي يحيى، سمعت أحمد بن حنبل يقول: يكتب من حديث أبي معشر أحاديثه عن محمد بن كعب في التفسير [تهذيب الكمال (29/ 322)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم، سمعت أبي، وذكر " مغازي " أبي معشر، فقال: كان أحمد بن حنبل يرضاه، ويقول: كان بصيرا بالمغازي [تهذيب الكمال (29/ 322)]
وقال أبو حاتم: كان أحمد يرضاه ويقول: كان بصيرا بالمغازي. قال: وقد كنت أهاب حديثه حتى رأيت أحمد يحدث عن رجل عنه، فتوسعت بعد فيه، قيل له: فهو ثقة ؟ قال: صالح، لين الحديث، محله الصدق [تهذيب التهذيب (4/ 214)]
الفضل بن دكين
وروى عبد الرزاق، عن الثوري، عن أبي معشر حديثا واحدا، وحدثنيه أبو نعيم عنه، قيل له: هو ثقة ؟ قال: صالح لين الحديث محله الصدق [تهذيب الكمال (29/ 322)]
وقال أبو نعيم: روى عن نافع، وابن المنكدر وهشام بن عروة، ومحمد بن عمرو الموضوعات، لا شيء [تهذيب التهذيب (4/ 214)]
وقال أبو زرعة الدمشقي: سمعت أبا نعيم يقول: كان أبو معشر كيسا حافظا [تهذيب الكمال (29/ 322)]
نعيم بن حماد الخزاعي
وقال أبو زرعة الدمشقي عن نعيم: كان كيسا حافظا [تهذيب التهذيب (4/ 214)]
هشيم بن بشير
قال عمرو بن عوف عن هشيم: ما رأيت مدنيا يشبهه ولا أكيس منه [تهذيب التهذيب (4/ 214)]
قال عمرو بن عون الواسطي، عن هشيم: ما رأيت مدنيا أكيس من أبي معشر، وما رأيت مدنيا يشبهه [تهذيب الكمال (29/ 322)]
أبو حاتم الرازي
وقال أيضا سألت أبي عنه، فقال: كنت أهاب حديث أبي معشر حتى رأيت أحمد بن حنبل يحدث عن رجل عنه أحاديث، فتوسعت بعد في كتابة حديثه [تهذيب الكمال (29/ 322)]
أبو داود السجستاني
وقال النسائي، وأبو داود: ضعيف [تهذيب التهذيب (4/ 214)]
وقال أبو داود، والنسائي: ضعيف [تهذيب الكمال (29/ 322)]
وقال أبو داود أيضا: له أحاديث مناكير [تهذيب التهذيب (4/ 214)]
أبو أحمد الحاكم
وقال الحاكم أبو أحمد: ليس بالمتين عندهم [تهذيب التهذيب (4/ 214)]
يحيى القطان
وقال عمرو بن علي: كان يحيى بن سعيد لا يحدث عنه، ويضعفه ويضحك إذا ذكره، وكان عبد الرحمن بن مهدي يحدث عنه [تهذيب الكمال (29/ 322)]
وقال عمرو بن علي: كان يحيى بن سعيد لا يحدث عنه ويضعفه ويضحك إذا ذكره، وكان ابن مهدي يحدث عنه [تهذيب التهذيب (4/ 214)]
يحيى بن معين
وقال عباس الدوري، وعثمان بن سعيد الدارمي، ومعاوية بن صالح، عن يحيى ابن معين: ضعيف. زاد عباس، ومعاوية: إسناده ليس بشيء يكتب رقاق الحديث من حديثه [تهذيب الكمال (29/ 322)]
وقال ابن أبي خيثمة عن ابن معين: ليس بشيء، أبو معشر ريح [تهذيب التهذيب (4/ 214)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: أبو معشر السندي ليس بشيء، أبو معشر ريح، قال وسمعته مرة أخرى يقول: ليس حديثه بشيء [تهذيب الكمال (29/ 322)]
قال أحمد: صدوق لا يقيم الإسناد، وقال ابن معين: ليس بالقوي، وقال ابن عدي: يكتب حديثه مع ضعفه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 387)]
وقال عباس الدوري، وعثمان بن سعيد الدارمي، ومعاوية بن صالح، عن يحيى ابن معين: ضعيف. زاد عباس، ومعاوية: إسناده ليس بشيء يكتب رقاق الحديث من حديثه [تهذيب الكمال (29/ 322)]
وقال الدوري عن ابن معين: ضعيف، إسناده ليس بشيء، يكتب رقاق حديثه [تهذيب التهذيب (4/ 214)]
وقال عباس الدوري، وعثمان بن سعيد الدارمي، ومعاوية بن صالح، عن يحيى ابن معين: ضعيف. زاد عباس، ومعاوية: إسناده ليس بشيء يكتب رقاق الحديث من حديثه [تهذيب الكمال (29/ 322)]
وقال أحمد بن سعد بن أبي مريم، عن يحيى بن معين: ضعيف يكتب من حديثه الرقاق، وكان رجلا أميا يتقى أن يروى من حديثه المسند [تهذيب الكمال (29/ 322)]
وقال ابن أبي مريم، عن ابن معين: ضعيف، يكتب من حديثه الرقاق، وكان أميا يتقى من حديثه المسند [تهذيب التهذيب (4/ 214)]
وقال عبد الله أيضا سألت يحيى بن معين عنه، فقال: ليس بقوي في الحديث [تهذيب الكمال (29/ 322)]
وعن يحيى بن معين: ليس بقوي في الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 214)]
وعن يحيى بن معين: كان أميا ليس بشيء [تهذيب التهذيب (4/ 214)]
وقال أحمد بن أبي يحيى، سمعت يحيى بن معين يقول: أبو معشر السندي ليس بشيء كان أميا [تهذيب الكمال (29/ 322)]
الفلاس
وقال عمرو بن علي: وأبو معشر ضعيف، ما روى عن محمد بن قيس ومحمد بن كعب ومشايخه فهو صالح، وما روى عن المقبري وهشام بن عروة ونافع وابن المنكدر رديئة لا تكتب [تهذيب الكمال (29/ 322)]
وقال محمد بن عثمان بن أبي شيبة، عن علي ابن المديني كان: ضعيفا ضعيفا، وكان يحدث عن محمد بن قيس، وعن محمد بن كعب بأحاديث صالحة، وكان يحدث عن نافع وعن المقبري بأحاديث منكرة. وقال عمرو بن علي الفلاس نحو ذلك، وزاد مع نافع: هشام بن عروة، وابن المنكدر، وزاد: لا يكتب [تهذيب التهذيب (4/ 214)]
النسائي
وأبو معشر المدني اسمه نجيح، وهو ضعيف، ومع ضعفه أيضا كان قد اختلط عنده أحاديث مناكير، [سنن النسائي (1/ 456)]
سنن النسائي: (1/ 456) برقم: (2242/ 24) [وقال النسائي، وأبو داود ضعيف تهذيب التهذيب (4/ 214)]
وقال أبو داود، والنسائي: ضعيف [تهذيب الكمال (29/ 322)]
صالح جزرة
وقال صالح بن محمد الحافظ: لا يسوى حديثه شيئا [تهذيب الكمال (29/ 322)]
وقال صالح بن محمد: لا يسوى حديثه شيئا [تهذيب التهذيب (4/ 214)]
عبد الرحمن بن مهدي
وقال عمرو بن علي: كان يحيى بن سعيد لا يحدث عنه، ويضعفه ويضحك إذا ذكره، وكان عبد الرحمن بن مهدي يحدث عنه [تهذيب الكمال (29/ 322)]
وقال عمرو بن علي: كان يحيى بن سعيد لا يحدث عنه ويضعفه ويضحك إذا ذكره، وكان ابن مهدي يحدث عنه [تهذيب التهذيب (4/ 214)]
وقال عبيد الله بن فضالة، سمعت ابن مهدي يقول: كان أبو معشر تعرف وتنكر [تهذيب الكمال (29/ 322)]
وقال عبيد الله بن فضالة [سمعت ابن مهدي يقول] : تعرف وتنكر [تهذيب التهذيب (4/ 214)]
علي ابن المديني
وقال محمد بن عثمان بن أبي شيبة، عن علي ابن المديني كان: ضعيفا ضعيفا، وكان يحدث عن محمد بن قيس، وعن محمد بن كعب بأحاديث صالحة، وكان يحدث عن نافع وعن المقبري بأحاديث منكرة. وقال عمرو بن علي الفلاس نحو ذلك، وزاد مع نافع: هشام بن عروة، وابن المنكدر، وزاد: لا يكتب [تهذيب التهذيب (4/ 214)]
وقال محمد بن عثمان بن أبي شيبة، وسألت علي ابن المديني، عن أبي معشر المديني، فقال: كان شيخا ضعيفا ضعيفا، وكان يحدث عن محمد بن قيس، ويحدث عن محمد بن كعب، بأحاديث صالحة، وكان يحدث عن المقبري، وعن نافع بأحاديث منكرة [تهذيب الكمال (29/ 322)]
محمد بن بكار الرصافي
وقال ابن أبي خيثمة: سمعت محمد بن بكار بن الريان يقول: كان أبو معشر تغير قبل أن يموت تغيرا شديدا، حتى كان يخرج منه الريح ولا يشعر بها [تهذيب التهذيب (4/ 214)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة أيضا: سمعت محمد بن بكار بن الريان يقول: قد كان أبو معشر تغير قبل أن يموت تغيرا شديدا حتى كان يخرج منه الريح، ولا يشعر بها [تهذيب الكمال (29/ 322)]
محمد بن سعد
تتمة كلام ابن سعد: وكان كثير الحديث، ضعيفا [تهذيب التهذيب (4/ 214)]
محمد بن عبد الله بن نمير
وقال ابن نمير: كان لا يحفظ الأسانيد [تهذيب التهذيب (4/ 214)]
مغلطاي
رواه أبو معشر نجيح، وهو ضعيف [الإعلام بسنته عليه الصلاة والسلام بشرح سنن ابن ماجه الإمام (1/ 132)]
نصر بن طريف القصاب
وعن يزيد بن هارون قال: سمعت أبا جزء نصر بن طريف يقول: أبو معشر أكذب من في السماء ومن في الأرض، قال يزيد: فوضع الله تعالى أبا جزء ورفع أبا معشر [تهذيب التهذيب (4/ 214)]
وقال محمد بن الحسين بن إشكاب، عن يزيد بن هارون: ثبت حديث أبي معشر، وذهب حديث أبي جزء، وفي رواية، قال: سمعت يزيد بن هارون يقول: سمعت أبا جزء نصر بن طريف يقول: أبو معشر أكذب من في السماء، ومن في الأرض، قلت: في نفسي هذا علمك بالأرض فكيف علمك بالسماء؟ قال يزيد: فوضع الله أبا جزء، ورفع أبا معشر [تهذيب الكمال (29/ 322)]
ابن البرقي
وذكره ابن البرقي فيمن احتملت روايته في القصص ولم يكن متين الرواية [تهذيب التهذيب (4/ 214)]
ابن حجر
فيه انقطاع فيما أظن، وأبو معشر ضعيف [المطالب العالية (8/ 494)]
المطالب العالية: (8/ 494) برقم: (1739) [هذا حديث غريب وأبو معشر فيه ضعف. المطالب العالية (12/ 538)]
المطالب العالية: (12/ 538) برقم: (2994/ 1) [أسن واختلط تقريب التهذيب (1/ 998)]
ضعيف [تقريب التهذيب (1/ 998)]
رأى أبا أمامة بن سهل بن حنيف [تهذيب التهذيب (4/ 214)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: حدث عنه الثقات ومع ضعفه يكتب حديثه [تهذيب التهذيب (4/ 214)]
وقال أبو أحمد بن عدي: وقد حدث عنه الثوري، وهشيم، والليث بن سعد، وغيرهم من الثقات، وهو مع ضعفه يكتب حديثه [تهذيب الكمال (29/ 322)]
قال أحمد: صدوق لا يقيم الإسناد، وقال ابن معين: ليس بالقوي، وقال ابن عدي: يكتب حديثه مع ضعفه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 387)]
البخاري
وقال الترمذي: قد تكلم بعض أهل العلم في أبي معشر من قبل حفظه، قال محمد: لا أروي عنه شيئا [تهذيب الكمال (29/ 322)]
وقال البخاري: منكر الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 214)]
وقال البخاري: منكر الحديث [تهذيب الكمال (29/ 322)]
الترمذي
وقال الترمذي: تكلم بعض أهل العلم فيه من قبل حفظه، قال محمد: لا أروي عنه شيئا [تهذيب التهذيب (4/ 214)]
وقال الترمذي: قد تكلم بعض أهل العلم في أبي معشر من قبل حفظه، قال محمد: لا أروي عنه شيئا [تهذيب الكمال (29/ 322)]
الخليلي
وقال الخليلي: أبو معشر له مكان في العلم والتاريخ، وتاريخه احتج به الأئمة، وضعفوه في الحديث، وكان ينفرد بأحاديث، أمسك الشافعي عن الرواية عنه، وتغير قبل أن يموت بسنتين تغيرا شديدا [تهذيب التهذيب (4/ 214)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: ضعيف [تهذيب التهذيب (4/ 214)]
الساجي
وقال الساجي: منكر الحديث، وكان أميا صدوقا إلا أنه يغلط. [تهذيب التهذيب (4/ 214)]
الشافعي
وقال الخليلي: أبو معشر له مكان في العلم والتاريخ، وتاريخه احتج به الأئمة، وضعفوه في الحديث، وكان ينفرد بأحاديث، أمسك الشافعي عن الرواية عنه، وتغير قبل أن يموت بسنتين تغيرا شديدا [تهذيب التهذيب (4/ 214)]
يزيد بن هارون
وقال محمد بن الحسين بن إشكاب، عن يزيد بن هارون: ثبت حديث أبي معشر، وذهب حديث أبي جزء، وفي رواية، قال: سمعت يزيد بن هارون يقول: سمعت أبا جزء نصر بن طريف يقول: أبو معشر أكذب من في السماء، ومن في الأرض، قلت: في نفسي هذا علمك بالأرض فكيف علمك بالسماء؟ قال يزيد: فوضع الله أبا جزء، ورفع أبا معشر [تهذيب الكمال (29/ 322)]
محمد بن أبي معشر السندي
وقال الفضل بن هارون البغدادي: سمعت محمد بن أبي معشر قال: كان أبي سنديا أخرم خياطا، قالوا: وكيف حفظ المغازي ؟ قال: كان التابعون يجلسون إلى أستاذه، فكانوا يتذاكرون المغازي فحفظ [تهذيب الكمال (29/ 322)]