للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: إسماعيل بن خليفة (إسماعيل بن خليفة: وقيل: عبد العزيز)
الشهرة: أبو إسرائيل
الكنية: أبو إسرائيل
النسب: العبسي, الملائي, الكوفي
علاقات الراوي: مولى سعد بن حذيفة
المذهب العقدي: نسب إلى الغلو في التشيع
تاريخ الميلاد: 83 هـ، أو 84 هـ
تاريخ الوفاة: 169 هـ
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق سيء الحفظ، نسب إلى الغلو في التشيع
الرتبة عند الذهبي: ضعيف

الجرح والتعديل:

أحمد بن حنبل
حدثنا ابن حماد، حدثني عبد الله بن أحمد، قال: سألت أبي، عن أبي إسرائيل الملائي، فقال: هو هكذا. قلت: ما شأنه ؟ قال: خالف الناس في أحاديث. قلت: بعضهم يقول هو ضعيف. قال: لا، خالف في أحاديث، واسمه إسماعيل بن أبي إسحاق [الكامل في الضعفاء (1/ 467)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل: سألت أبي عن أبي إسرائيل الملائي فقال: هو كذا، قلت: ما شأنه ؟ قال: خالف الناس في أحاديث، وكأنه عنده، فقلت: إن بعض من قال: هو ضعيف. قال: لا، خالف في أحاديث [تهذيب الكمال (3/ 77)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا علي بن أبي طاهر فيما كتب إلي قال: أنا الأثرم قال: سمعت أبا عبد الله يقول: أبو إسرائيل يكتب حديثه، وقد روى حديثا منكرا في القتيل [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 166)]
قال الأثرم عن أحمد: يكتب حديثه، وقد روى حديثا منكرا في القتيل [تهذيب التهذيب (1/ 148)]
قال أبو بكر الأثرم، عن أحمد بن حنبل: يكتب حديثه، وقد روى حديثا منكرا في القتيل، - يعني حديث عطية عن أبي سعيد: وجد قتيل بين قريتين [تهذيب الكمال (3/ 77)]
وقال أحمد أيضا: خالف الناس في أحاديث [تهذيب التهذيب (1/ 148)]
ابن حبان
وفي « كتاب الصريفيني »: قال ابن حبان - في « الثقات » -: يخطئ [إكمال تهذيب الكمال (2/ 165)]
وقال ابن حبان في الضعفاء: ولد بعد الجماجم بسنة، وكانت الجماجم سنة (83) ، ومات وقد قارب الثمانين. روى عنه أهل العراق، وكان رافضيا شتاما، وهو مع ذلك منكر الحديث حمل عليه أبو الوليد الطيالسي حملا شديدا. [تهذيب التهذيب (1/ 148)]
قال أبو حاتم ابن حبان في كتاب « المجروحين »: ولد بعد الجماجم بسنة، وكانت الجماجم سنة ثلاث وثمانين، ومات وقد قارب الثمانين، روى عنه أهل العراق، كان رافضيا يشتم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، تركه ابن مهدي، وحمل عليه أبو الوليد الطيالسي حملا شديدا، وهو مع ذلك منكر الحديث. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 165)]
ابن حجر
ضعفوه، [تعريف أهل التقديس (1/ 171)]
صدوق سيء الحفظ، نسب إلى الغلو في التشيع [تقريب التهذيب (1/ 138)]
الفسوي
وقال يعقوب بن سفيان الفسوي: ثقة [إكمال تهذيب الكمال (2/ 165)]
أبو زرعة الرازي
قال: وسئل أبو زرعة عن أبي إسرائيل الملائي قال: صدوق كوفي، إلا أنه كان في رأيه غلو [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 166)]
وقال أبو زرعة: صدوق إلا أن في رأيه غلوا [تهذيب التهذيب (1/ 148)]
وقال أبو زرعة: صدوق، إلا أن في رأيه غلوا [تهذيب الكمال (3/ 77)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد في كتاب « الطبقات »: يقولون إنه صدوق. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 165)]
وقال ابن سعد: يقولون إنه صدوق [تهذيب التهذيب (1/ 148)]
يحيى بن معين
حدثنا محمد بن علي بن إسماعيل، حدثنا عثمان بن سعيد، قال: قلت ليحيى: فأبو إسرائيل ما حاله ؟ فقال: ثقة. قلت: ما اسمه ؟ قال: إسماعيل بن أبي إسحاق [الكامل في الضعفاء (1/ 467)]
حدثنا عبد الرحمن قال: ذكره أبي، عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين قال: أبو إسرائيل صالح [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 166)]
وقال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين: صالح الحديث [تهذيب الكمال (3/ 77)]
وقال إسحاق بن منصور عن ابن معين: صالح الحديث. وقال في رواية معاوية بن صالح: ضعيف. وقال في موضع آخر: أصحاب الحديث لا يكتبون حديثه. [تهذيب التهذيب (1/ 148)]
وقال الساجي: ضعفه أبو الوليد الطيالسي، ووثقه يحيي. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 165)]
حدثنا ابن أبي بكر، حدثنا عباس، قال: سمعت يحيى يقول: أبو إسرائيل الملائي ثقة [الكامل في الضعفاء (1/ 467)]
وقال إسحاق بن منصور عن ابن معين: صالح الحديث. وقال في رواية معاوية بن صالح: ضعيف. وقال في موضع آخر: أصحاب الحديث لا يكتبون حديثه. [تهذيب التهذيب (1/ 148)]
وقال معاوية بن صالح، عن يحيى: ضعيف. وقال في موضع آخر: أصحاب الحديث لا يكتبون حديثه [تهذيب الكمال (3/ 77)]
حدثنا ابن حماد، حدثنا معاوية، عن يحيى، وسئل عن أبي إسرائيل الملائي، فقال: أصحاب الحديث لا يكتبون حديثه [الكامل في الضعفاء (1/ 467)]
حدثنا ابن حماد، حدثنا معاوية بن صالح، عن يحيى قال: أبو إسرائيل الملائي اسمه إسماعيل ضعيف [الكامل في الضعفاء (1/ 467)]
حدثنا ابن أبي عصمة، حدثنا أحمد بن أبي يحيى، قال: سمعت يحيى بن معين يقول: أبو إسرائيل ثقة. [الكامل في الضعفاء (1/ 467)]
يزيد بن زريع العيشي
أخبرنا علي بن محمد بن حاتم، حدثني أبو سعيد البيكندي إسماعيل بن حمدويه، حدثنا أبو الهيثم المعلى بن أسد أخو بهز، قال: سمعت بهز، قال: كنت عند أبي معاوية، فقال: حدثنا أبو إسرائيل، فقلت: يا أبا معاوية، لا تحدث عن أبي إسرائيل، قال: لم ؟ قلت: تذكر يوم شج ابنه فلان ؟ قال: إنك لتذكر، قال: إني كنت عند أبي إسرائيل فسمعته يقول: إن عثمان قتل كافرا، إن عثمان قتل كافرا ثلاثا، قال أبو معاوية: فإني أشهد الله أني لا أذكر أبا إسرائيل في حديث حتى ألقى الله عز وجل [الكامل في الضعفاء (1/ 467)]
يحيى القطان
قال الشيخ: كتب إلي محمد بن الحسن بن علي بن بحر، حدثنا عمرو بن علي، قال: سألت عبد الرحمن بن مهدي عن حديث أبي إسرائيل الملائي، فأبى أن يحدثني به، وقال: كان يشتم عثمان، وكان يحيى لا يحدث عنه [الكامل في الضعفاء (1/ 467)]
أبو علي الطوسي كردوش
وقال أبو عيسى الترمذي، وأبو علي الطوسي: ليس بالقوي عند أصحاب الحديث [إكمال تهذيب الكمال (2/ 165)]
أبو موسى الزمن
وقال محمد بن المثنى: ما سمعت عبد الرحمن حدث عنه شيئا قط [تهذيب الكمال (3/ 77)]
وقال ابن المثنى: ما سمعت عبد الرحمن حدث عنه شيئا قط [تهذيب التهذيب (1/ 148)]
أبو أحمد الحاكم
وقال أبو أحمد الحاكم: متروك الحديث [إكمال تهذيب الكمال (2/ 165)]
وقال أبو أحمد الحاكم: متروك الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 148)]
أبو الوليد الطيالسي
وقال البخاري: تركه ابن مهدي. وقال أيضا: يضعفه أبو الوليد [تهذيب التهذيب (1/ 148)]
وقال في موضع آخر: يضعفه أبو الوليد [تهذيب الكمال (3/ 77)]
قال أبو حاتم ابن حبان في كتاب « المجروحين »: ولد بعد الجماجم بسنة، وكانت الجماجم سنة ثلاث وثمانين، ومات وقد قارب الثمانين، روى عنه أهل العراق، كان رافضيا يشتم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، تركه ابن مهدي، وحمل عليه أبو الوليد الطيالسي حملا شديدا، وهو مع ذلك منكر الحديث. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 165)]
تركه ابن مهدي، وقال: كان يشتم عثمان، فضعفه أبو الوليد به، وقال: سألته عن حديث ابن أبي ليلى، عن بلال، قال: كان يروي عن الحكم في الأذان، فقال: سمعت من الحكم أو من الحسن بن عمارة، اسمه إسماعيل بن أبي إسحاق العبسي الملائي الكوفي، مولى سعد بن حذيفة [الكامل في الضعفاء (1/ 467)]
وقال الساجي: ضعفه أبو الوليد الطيالسي، ووثقه يحيي. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 165)]
أبو حاتم الرازي
سمعت أبي يقول: أبو إسرائيل الملائي حسن الحديث جيد اللقاء، له أغاليط، لا يحتج بحديثه، ويكتب حديثه، وهو سيئ الحفظ [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 166)]
وقال أبو حاتم: حسن الحديث، جيد اللقاء، وله أغاليط، لا يحتج بحديثه، ويكتب حديثه، وهو سيئ الحفظ [تهذيب الكمال (3/ 77)]
وقال أبو حاتم: حسن الحديث جيد اللقاء، وله أغاليط، لا يحتج بحديثه، ويكتب حديثه، وهو سيئ الحفظ [تهذيب التهذيب (1/ 148)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو داود: لم يكن يكذب، حديثه ليس من حديث الشيعة، وليس فيه نكارة [تهذيب التهذيب (1/ 148)]
وقال « الآجري »: سمعت أبا داود وذكر أبا إسرائيل، فقال: ثنا الحسن بن علي: ثنا عفان، قال: قال لي ابن برقان: قال لي أبو إسرائيل الملائي - وكان رجل سوء -: عثمان كذا وكذا، رضي الله عن عثمان. وفي موضع آخر: قال أبو داود: لم يكن يكذب، حديثه من حديث الشيعة وليس فيه نكارة، حدث عنه الثوري بحديث باليمن. وفي موضع آخر: - وسئل عنه - فقال: ذكر عند حسين الجعفي فقال: كان طويل اللحية أحمقها. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 165)]
الفلاس
حدثنا عبد الرحمن، نا محمد بن إبراهيم قال: سمعت عمرو بن علي يقول: أبو إسرائيل الملائي ليس من أهل الكذب [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 166)]
وقال عمرو بن علي: ليس من أهل الكذب [تهذيب التهذيب (1/ 148)]
وقال عمرو بن علي: ليس من أهل الكذب [تهذيب الكمال (3/ 77)]
وقال عمرو بن علي: وأبو إسرائيل الملائي ليس من أهل الكذب، سمعت عبد الرحمن يقول: كان يشتم عثمان، وسألت عبد الرحمن عن حديثه، عن فضيل بن عمرو، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم في الحج، فأبى أن يحدثني به [الكامل في الضعفاء (1/ 467)]
النسائي
وقال النسائي: ليس بثقة. وقال مرة: ضعيف. [تهذيب التهذيب (1/ 148)]
وقال النسائي: ضعيف. وقال في موضع آخر: ليس بثقة [تهذيب الكمال (3/ 77)]
وقال النسائي: أبو إسرائيل الملائي ليس بثقة [الكامل في الضعفاء (1/ 467)]
بهز بن أسد
حدثنا عبد الوهاب بن أبي عصمة، ومحمد بن خلف، قالا: حدثنا محمد بن يونس، قال: سمعت علي بن عبد الله يقول: سمعت بهز بن أسد يقول: سمعت أبا إسرائيل الملائي يشتم عثمان، واسم أبي إسرائيل إسماعيل بن أبي إسحاق. [الكامل في الضعفاء (1/ 467)]
وقال بهز بن أسد لأبي معاوية: لا تحدث عنه، فإني سمعته يشتم عثمان بن عفان، وقال فيه: إنه كذا وكذا [إكمال تهذيب الكمال (2/ 165)]
جعفر بن برقان الكلابي
وقال « الآجري »: سمعت أبا داود وذكر أبا إسرائيل، فقال: ثنا الحسن بن علي: ثنا عفان، قال: قال لي ابن برقان: قال لي أبو إسرائيل الملائي - وكان رجل سوء -: عثمان كذا وكذا، رضي الله عن عثمان. وفي موضع آخر: قال أبو داود: لم يكن يكذب، حديثه من حديث الشيعة وليس فيه نكارة، حدث عنه الثوري بحديث باليمن. وفي موضع آخر: - وسئل عنه - فقال: ذكر عند حسين الجعفي فقال: كان طويل اللحية أحمقها. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 165)]
شعبة بن الحجاج
حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد، حدثنا حسن بن مكرم، حدثنا عبد العزيز بن أبان، قال: قلت لشعبة: تحفظ عن عمرو بن مرة، عن عبد الله بن سلمة، عن علي، قال: لا جمعة ولا تشريق إلا في مصر جامع ؟ وقال: هذا منكر، من حدث به ؟ قلت: حدثنا أبو إسرائيل، قال: ومن أبو إسرائيل ؟ قلت: شيخ من أهل " الكوفة "، قال: لا أعرفه. قلت: إن فيه عسرا، قال: أيش له ؟ [الكامل في الضعفاء (1/ 467)]
عبد الرحمن بن مهدي
قال الشيخ: كتب إلي محمد بن الحسن بن علي بن بحر، حدثنا عمرو بن علي، قال: سألت عبد الرحمن بن مهدي عن حديث أبي إسرائيل الملائي، فأبى أن يحدثني به، وقال: كان يشتم عثمان، وكان يحيى لا يحدث عنه [الكامل في الضعفاء (1/ 467)]
وقال أيضا: سألت عبد الرحمن عن حديث أبي إسرائيل، فأبى أن يحدثني به، وقال: كان يشتم عثمان رضي الله عنه [تهذيب الكمال (3/ 77)]
وقال عمرو بن علي: وأبو إسرائيل الملائي ليس من أهل الكذب، سمعت عبد الرحمن يقول: كان يشتم عثمان، وسألت عبد الرحمن عن حديثه، عن فضيل بن عمرو، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم في الحج، فأبى أن يحدثني به [الكامل في الضعفاء (1/ 467)]
قال: وسألت عبد الرحمن عن حديثه فأبى [أن يحدثني به] وقال: كان يشتم عثمان [تهذيب التهذيب (1/ 148)]
وقال البخاري: تركه ابن مهدي. وقال أيضا: يضعفه أبو الوليد [تهذيب التهذيب (1/ 148)]
وقال البخاري: تركه ابن مهدي، وكان يشتم عثمان [تهذيب الكمال (3/ 77)]
تركه ابن مهدي، وقال: كان يشتم عثمان، فضعفه أبو الوليد به، وقال: سألته عن حديث ابن أبي ليلى، عن بلال، قال: كان يروي عن الحكم في الأذان، فقال: سمعت من الحكم أو من الحسن بن عمارة، اسمه إسماعيل بن أبي إسحاق العبسي الملائي الكوفي، مولى سعد بن حذيفة [الكامل في الضعفاء (1/ 467)]
قال أبو حاتم ابن حبان في كتاب « المجروحين »: ولد بعد الجماجم بسنة، وكانت الجماجم سنة ثلاث وثمانين، ومات وقد قارب الثمانين، روى عنه أهل العراق، كان رافضيا يشتم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، تركه ابن مهدي، وحمل عليه أبو الوليد الطيالسي حملا شديدا، وهو مع ذلك منكر الحديث. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 165)]
عبد الله بن المبارك
وقال عبد الله بن المبارك: لقد من الله على المسلمين بسوء حفظ أبي إسرائيل! [تهذيب الكمال (3/ 77)]
وقال ابن المبارك: لقد من الله على المسلمين بسوء حفظ أبي إسرائيل [تهذيب التهذيب (1/ 148)]
قال ابن المبارك: لقد من الله على المسلمين بسوء حفظ أبي إسرائيل [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 166)]
ابن حزم
وقال ابن حزم: ضعيف جدا، بلية من البلايا [إكمال تهذيب الكمال (2/ 165)]
ابن عبد البر
وقال أبو عمر ابن البر في كتاب « الاستغنا في معرفة الكنى »: كان يغلو في التشيع. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 165)]
ابن عدي
وقال أبو أحمد بن عدي: عامة ما يرويه يخالف الثقات، وهو في جملة من يكتب حديثه [تهذيب الكمال (3/ 77)]
وقال ابن عدي: عامة ما يرويه يخالف الثقات، وهو في جملة من يكتب حديثه [تهذيب التهذيب (1/ 148)]
قال الشيخ: ولأبي إسرائيل هذا أحاديث غير ما ذكرت عن عطية وغيره، وعامة ما يرويه يخالف الثقات، وهو في جملة من يكتب حديثه [الكامل في الضعفاء (1/ 467)]
البزار
وهذا الحديث لا نعلمه يروى عن أبي جحيفة إلا بهذا الإسناد وأبو إسرائيل لين الحديث، وقد روى عنه سفيان الثوري وجماعة كثيرة واحتملوا حديثه [مسند البزار (10/ 145)]
البيهقي
تفرد به أبو إسرائيل، عن عطية العوفي، وكلاهما لا يحتج بروايتهما [سنن البيهقي الكبرى (8/ 126)]
الترمذي
وأشار الترمذي إلى أنه كان يدلس [تعريف أهل التقديس (1/ 171)]
وقال الترمذي: ليس بالقوي عند أصحاب الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 148)]
قال الترمذي: ولم يسمع هذا الحديث من الحكم ؛ إنما رواه عن الحسن بن عمارة، عن الحكم، وأبو إسرائيل ليس بذاك القوي عند أهل الحديث [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 26)]
وقال أبو عيسى الترمذي، وأبو علي الطوسي: ليس بالقوي عند أصحاب الحديث [إكمال تهذيب الكمال (2/ 165)]
الجوزجاني
سمعت ابن حماد يقول: قال السعدي: وأبو إسرائيل مفتر زائغ [الكامل في الضعفاء (1/ 467)]
وقال الجوزجاني: مفتر زائغ [تهذيب التهذيب (1/ 148)]
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: مفتري زائغ [تهذيب الكمال (3/ 77)]
الحسين بن علي الجعفي
وقال حسين الجعفي: كان طويل اللحية أحمق [تهذيب التهذيب (1/ 148)]
وقال « الآجري »: سمعت أبا داود وذكر أبا إسرائيل، فقال: ثنا الحسن بن علي: ثنا عفان، قال: قال لي ابن برقان: قال لي أبو إسرائيل الملائي - وكان رجل سوء -: عثمان كذا وكذا، رضي الله عن عثمان. وفي موضع آخر: قال أبو داود: لم يكن يكذب، حديثه من حديث الشيعة وليس فيه نكارة، حدث عنه الثوري بحديث باليمن. وفي موضع آخر: - وسئل عنه - فقال: ذكر عند حسين الجعفي فقال: كان طويل اللحية أحمقها. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 165)]
الذهبى
ضعيف [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 115)]
العقيلي
وقال العقيلي: حديث: وجد قتيل بين قريتين ؛ ليس له أصل، وما جاء به غيره [تهذيب التهذيب (1/ 148)]
وقال أبو جعفر العقيلي: في حديثه وهم واضطراب، وله مع ذاك مذهب سوء [تهذيب الكمال (3/ 77)]
وقال العقيلي: في حديثه وهم واضطراب، وله مع ذلك مذهب سوء [تهذيب التهذيب (1/ 148)]