الاسم: النضر بن إسماعيل بن حازم
الكنية: أبو المغيرة، ويقال: أبو إسماعيل
النسب: البجلي، الكوفي، القاص
بلد الإقامة: الكوفة
تاريخ الوفاة: 182هـ
طبقة رواة التقريب: صغار الثامنة
الرتبة عند ابن حجر: ليس بالقوي
الرتبة عند الذهبي: ليس بالقوي
الجرح والتعديل:
أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة، والنسائي: ليس بالقوي [تهذيب الكمال (29/ 372)]
وقال أبو زرعة والنسائي: ليس بالقوي [تهذيب التهذيب (4/ 221)]
نا عبد الرحمن قال: سألت أبا زرعة عن النضر بن إسماعيل فقال: ليس بقوي [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 474)]
أبو أحمد الحاكم
وقال الحاكم أبو أحمد: ليس بالقوي عندهم [تهذيب التهذيب (4/ 221)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: أرجو أنه لا بأس به [تهذيب التهذيب (4/ 221)]
وللنضر غير ما ذكرت وأرجو أنه لا بأس به [الكامل في الضعفاء (8/ 266)]
وقال أبو أحمد بن عدي: أرجو أنه لا بأس به. [تهذيب الكمال (29/ 372)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: صالح [تهذيب التهذيب (4/ 221)]
وقال الدارقطني: صالح [تهذيب الكمال (29/ 372)]
العجلي
وقال العجلي: كوفي ثقة وكان إمام مسجد الجامع [تهذيب الكمال (29/ 372)]
وقال العجلي: كوفي ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 221)]
النسائي
وقال أبو زرعة، والنسائي: ليس بالقوي [تهذيب الكمال (29/ 372)]
وقال أبو زرعة والنسائي: ليس بالقوي [تهذيب التهذيب (4/ 221)]
يحيى بن معين
وقال الليث بن عبدة المصري عن ابن معين: كان صدوقا، وكان لا يدري ما يحدث به [تهذيب التهذيب (4/ 221)]
وقال مرة: ليس حديثه بشيء. [تهذيب الكمال (29/ 372)]
ثنا أحمد بن علي، ثنا الليث بن عبدة، سمعت يحيى بن معين يقول: النضر بن إسماعيل كان صدوقا، وكان لا يدري ما يحدث به [الكامل في الضعفاء (8/ 266)]
وقال محمد بن عثمان بن أبي شيبة عن ابن معين: كان ضعيفا [تهذيب التهذيب (4/ 221)]
نا عبد الرحمن قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري عن يحيى بن معين أنه قال: النضر بن إسماعيل البجلي ليس حديثه بشيء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 474)]
وقال الليث بن عبدة المصري، عن يحيى بن معين: كان صدوقا وكان لا يدري ما يحدث به [تهذيب الكمال (29/ 372)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: لا شيء [تهذيب الكمال (29/ 372)]
وقال عباس الدوري، ويعقوب بن شيبة، عن يحيى بن معين: ليس بشيء [تهذيب الكمال (29/ 372)]
وقال عباس الدوري، ويعقوب بن شيبة، عن يحيى بن معين: ليس بشيء [تهذيب الكمال (29/ 372)]
وقال الدوري وغيره عن ابن معين: ليس بشيء. وعنه: ليس حديثه بشيء [تهذيب التهذيب (4/ 221)]
وقال محمد بن عثمان بن أبي شيبة، عن يحيى بن معين: كان ضعيفا [تهذيب الكمال (29/ 372)]
يعقوب بن شيبة
وقال يعقوب بن شيبة: صدوق ضعيف الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 221)]
وقال يعقوب بن شيبة: صدوق ضعيف الحديث [تهذيب الكمال (29/ 372)]
الفسوي
وقال يعقوب بن سفيان: ضعيف [تهذيب الكمال (29/ 372)]
وقال يعقوب بن سفيان: ضعيف [تهذيب التهذيب (4/ 221)]
الذهبى
ليس بالقوي [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 393)]
الساجي
وقال الساجي: عنده مناكير [تهذيب التهذيب (4/ 221)]
أبو داود السجستاني
وقال الآجري عن أبي داود: تجيء عنه مناكير [تهذيب التهذيب (4/ 221)]
وقال أبو عبيد الآجري، عن أبي داود: تجيء عنه مناكير [تهذيب الكمال (29/ 372)]
أحمد بن حنبل
قال أحمد: لم يكن يحفظ الإسناد، روي عن إسماعيل، عن قيس رأيت أبا بكر أخذ بلسانه ؛ وهو حديث منكر، وإنما هو حديث زيد بن أسلم، عن أبيه [الكامل في الضعفاء (8/ 266)]
قال عبد الله بن أحمد ابن حنبل عن أبيه: لم يكن يحفظ الإسناد. روى عن إسماعيل عن قيس قال: رأيت أبا بكر أخذ بلسانه، وهو حديث منكر، وإنما هو حديث زيد بن أسلم. وقال البخاري عن أحمد نحو ذلك [تهذيب التهذيب (4/ 221)]
قال عبد الله بن أحمد ابن حنبل عن أبيه: لم يكن يحفظ الإسناد. روى عن إسماعيل عن قيس قال: رأيت أبا بكر أخذ بلسانه، وهو حديث منكر، وإنما هو حديث زيد بن أسلم. وقال البخاري عن أحمد نحو ذلك [تهذيب التهذيب (4/ 221)]
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل، سألت أبي عنه فقال: لم يكن يحفظ الإسناد، روى عن: إسماعيل عن قيس قال رأيت أبا بكر أخذ بلسانه، وهو حديث منكر، وإنما هو حديث زيد بن أسلم. وحكى البخاري عن أحمد نحو ذلك [تهذيب الكمال (29/ 372)]
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل، سألت أبي عنه فقال: لم يكن يحفظ الإسناد، روى عن: إسماعيل عن قيس قال رأيت أبا بكر أخذ بلسانه، وهو حديث منكر، وإنما هو حديث زيد بن أسلم. وحكى البخاري عن أحمد نحو ذلك [تهذيب الكمال (29/ 372)]
نا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد [بن محمد] بن حنبل فيما كتب إلي قال: سألت أبي عن النضر بن إسماعيل أبي المغيرة القاص، قال: لم يكن يحفظ الإسناد، روى عن إسماعيل عن قيس قال: رأيت أبا بكر رضي الله عنه أخذ بلسانه، وهو حديث منكر، وإنما هذا حديث زيد بن أسلم [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 474)]
وقال أبو بكر الأثرم عن أحمد بن حنبل قد كتبنا عنه ليس بقوي، يعتبر بحديثه، ولكن ما كان من رقائق وكان أكثر حديثا من ابن السماك [تهذيب الكمال (29/ 372)]
وقال الأثرم عن أحمد: قد كتبنا عنه، ليس بقوي، يعتبر بحديثه، ولكن ما كان من رقائق، وكان أكثر حديثا من ابن السماك [تهذيب التهذيب (4/ 221)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: فحش خطؤه وكثر وهمه فاستحق الترك [تهذيب التهذيب (4/ 221)]
ابن حجر
ليس بالقوي [تقريب التهذيب (1/ 1001)]
البخاري
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل، سألت أبي عنه فقال: لم يكن يحفظ الإسناد، روى عن: إسماعيل عن قيس قال رأيت أبا بكر أخذ بلسانه، وهو حديث منكر، وإنما هو حديث زيد بن أسلم. وحكى البخاري عن أحمد نحو ذلك [تهذيب الكمال (29/ 372)]