الاسم: النضر بن عبد الرحمن
اللقب: الخزاز
الكنية: أبو عمر
النسب: الخزاز، الكوفي، اليشكري
تاريخ الوفاة: 141 هـ: 150 هـ
طبقة رواة التقريب: السادسة
الرتبة عند ابن حجر: متروك
الرتبة عند الذهبي: ساقط
الجرح والتعديل:
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره العقيلي والدولابي وأبو العرب، والفسوي، وابن السكن، وابن الجارود، والمنتجالي في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (12/ 46)]
أبو حاتم الرازي
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن النضر أبي عمر الخزاز فقال: منكر الحديث، ضعيف الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 475)]
وقال أبو حاتم: منكر الحديث، ضعيف الحديث [تهذيب الكمال (29/ 393)]
وقال أبو حاتم: منكر الحديث، ضعيف الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 225)]
أبو داود السجستاني
وقال الآجري عن أبي داود: لا يروى عنه ؛ أحاديثه بواطيل [تهذيب التهذيب (4/ 225)]
وقال أبو عبيد الآجري: سألت أبا داود عن نضر الخزاز؟ قال: لا يروى عنه أحاديثه بواطيل قال، وقال لي عثمان بن أبي شيبة: كان ابنه أيضا كذابا [تهذيب الكمال (29/ 393)]
أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة: لين الحديث [تهذيب الكمال (29/ 393)]
وقال أبو زرعة: لين الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 225)]
نا عبد الرحمن قال: سئل أبو زرعة عن النضر بن عبد الرحمن الخزاز فقال: كوفي لين الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 475)]
أحمد بن حنبل
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل: سألت أبي عنه فقال: ضعيف الحديث ليس بشيء [تهذيب الكمال (29/ 393)]
قال عبد الله بن أحمد عن أبيه: ضعيف الحديث ليس بشيء [تهذيب التهذيب (4/ 225)]
حدثنا ابن حماد حدثني عبد الله سألت أبي عن النضر الخزاز أبي عمر فقال: ضعيف الحديث [الكامل في الضعفاء (8/ 257)]
نا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد بن حنبل فيما كتب إلي قال: سألت أبي عن النضر أبي عمر الخزاز فقال: ليس بشيء ضعيف الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 475)]
أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي
وذكره العقيلي والدولابي وأبو العرب، والفسوي، وابن السكن، وابن الجارود، والمنتجالي في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (12/ 46)]
ابن الجارود
وذكره العقيلي والدولابي وأبو العرب، والفسوي، وابن السكن، وابن الجارود، والمنتجالي في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (12/ 46)]
ابن السكن
وذكره العقيلي والدولابي وأبو العرب، والفسوي، وابن السكن، وابن الجارود، والمنتجالي في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (12/ 46)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: كان يروي عن الثقات ما لا يشبه حديث الأثبات، فلما كثر ذلك في روايته بطل الاحتجاج به [تهذيب الكمال (29/ 393)]
وقال ابن حبان: كان يروي عن الثقات ما لا يشبه حديث الأثبات، فلما كثر ذلك في روايته بطل الاحتجاج به [تهذيب التهذيب (4/ 225)]
ابن حجر
متروك [تقريب التهذيب (1/ 1002)]
ابن حزم
وقال ابن حزم: منكر الحديث [إكمال تهذيب الكمال (12/ 46)]
ابن عدي
وروى له أبو أحمد بن عدي أحاديث ثم قال: وكلها غير محفوظة، وله غير ما ذكرت، ومع ضعفه يكتب حديثه [تهذيب التهذيب (4/ 225)]
وللنضر غير ما ذكرت، إلا أن عامة ما قاله عن عكرمة، عن ابن عباس هو هذا الذي ذكرته، ومع ضعفه يكتب حديثه [الكامل في الضعفاء (8/ 257)]
قال الشيخ: وهذه الأحاديث عن أبي يحيى، عن النضر كلها غير محفوظة [الكامل في الضعفاء (8/ 257)]
قال الشيخ: وهذا عن النضر بهذا الإسناد يرويه عنه إسماعيل بن زكريا أبو زياد الخلقاني كوفي. وسمعت ابن عقدة أحمد بن محمد بن سعيد يقول: سمعت تماما يقول: سمعت الدولابي يقول: كتب عني يحيى بن معين حديث إسماعيل بن زكريا كله، مقطوعه ومسنده [الكامل في الضعفاء (8/ 257)]
وروى له أبو أحمد بن عدي عدة أحاديث من رواية أبي يحيى الحماني وغيره عنه ثم قال: وهذه الأحاديث عن أبي يحيى عن النضر كلها غير محفوظة، وللنضر غير ما ذكرت إلا أن عامة ما له عن عكرمة، عن ابن عباس، هو الذي ذكرته، ومع ضعفه يكتب حديثه [تهذيب الكمال (29/ 393)]
البخاري
ثنا الجنيدي، ثنا البخاري قال: النضر بن عبد الرحمن أبو عمر الخزاز كوفي، عن عكرمة روى عنه عبد الحميد الحماني، منكر الحديث [الكامل في الضعفاء (8/ 257)]
وقال البخاري: لم يصح حديثه، وفي التاريخ الكبير: منكر الحديث ؛ الذي قاله المزي – تابعا ابن الجوزي فيما أظن - ضعيف، ذاهب الحديث، ينبغي يتثبت فيه، فإني لم أره. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 46)]
وقال البخاري: منكر الحديث. وقال مرة: ضعيف ذاهب الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 225)]
وقال البخاري: منكر الحديث. وقال في موضع آخر: ضعيف ذاهب الحديث [تهذيب الكمال (29/ 393)]
الترمذي
وقال الترمذي: قد تكلم فيه بعضهم [تهذيب التهذيب (4/ 225)]
وقال الترمذي: قد تكلم بعضهم فيه [تهذيب الكمال (29/ 393)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: ضعيف [تهذيب التهذيب (4/ 225)]
وقال الدارقطني: ضعيف [تهذيب الكمال (29/ 393)]
الدولابي
وذكره العقيلي والدولابي وأبو العرب، والفسوي، وابن السكن، وابن الجارود، والمنتجالي في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (12/ 46)]
الذهبى
ساقط [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 396)]
الساجي
وقال الساجي: منكر الحديث [إكمال تهذيب الكمال (12/ 46)]
العقيلي
وذكره العقيلي والدولابي وأبو العرب، والفسوي، وابن السكن، وابن الجارود، والمنتجالي في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (12/ 46)]
وذكره العقيلي في الضعفاء [تهذيب التهذيب (4/ 225)]
الفسوي
وذكره العقيلي والدولابي وأبو العرب، والفسوي، وابن السكن، وابن الجارود، والمنتجالي في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (12/ 46)]
الفضل بن دكين
ثنا الحسين بن أبي معشر حدثني محمد بن يحيى بن كثير قال: سمعت أبا نعيم الفضل بن دكين وسئل عن النضر بن عبد الرحمن الخزاز فرفع شيئا من الأرض فقال: لا يسوى هذه، كان يحيى يجلس عند الحماني فكل شيء يسأل عنه يقول: عكرمة عن ابن عباس [الكامل في الضعفاء (8/ 257)]
وقال محمد بن يحيى بن كثير الحراني، سمعت أبا نعيم وسئل عن النضر بن عبد الرحمن الخزاز، فرفع شيئا من الأرض فقال: لا يسوى، هذه كان يجيء يجلس عند الحماني، فكل شيء يسأل يقول: عكرمة، عن ابن عباس [تهذيب الكمال (29/ 393)]
وقال محمد بن يحيى بن كثير الحماني: سئل عنه أبو نعيم فقال: لا يسوى هذا - ورفع شيئا من الأرض - كان يجيء فيجلس عند الحماني، وكل شيء يسأل عنه يقول: عكرمة عن ابن عباس [تهذيب التهذيب (4/ 225)]
النسائي
وقال النسائي: النضر بن عبد الرحمن الخزاز متروك الحديث [الكامل في الضعفاء (8/ 257)]
وقال النسائي: ليس بثقة ولا يكتب حديثه. وقال مرة: متروك الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 225)]
وقال النسائي: متروك الحديث. وقال في موضع آخر: ليس بثقة ولا يكتب حديثه [تهذيب الكمال (29/ 393)]
عثمان ابن أبي شيبة
قال: وقال لي عثمان بن أبي شيبة: كان ابنه أيضا كذابا [تهذيب التهذيب (4/ 225)]
محمد بن عبد الله بن نمير
وقال محمد بن عبد الله بن نمير: متروك [تهذيب الكمال (29/ 393)]
وقال ابن نمير: متروك [تهذيب التهذيب (4/ 225)]
يحيى بن معين
وقال الدوري عن ابن معين: لا يحل لأحد أن يروي عنه [تهذيب التهذيب (4/ 225)]
نا عبد الرحمن قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري عن يحيى بن معين أنه قال: لا يحل لأحد أن يروي عن النضر أبي عمر الخزاز [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 475)]
وقال أحمد بن أبي يحيى عن ابن معين: ليس بشيء [تهذيب التهذيب (4/ 225)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: لا يحل لأحد أن يروي عنه [تهذيب الكمال (29/ 393)]
وقال أحمد بن أبي يحيى، عن يحيى بن معين: ليس بشيء [تهذيب الكمال (29/ 393)]
ثنا ابن أبي عصمة، ثنا أحمد بن أبي يحيى، سمعت يحيى بن معين يقول: نضر الخزاز ليس بشيء [الكامل في الضعفاء (8/ 257)]