للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: إسماعيل بن رافع بن عويمر (إسماعيل بن رافع بن عويمر، ويقال: ابن أبي عويمر)
الكنية: أبو رافع
النسب: الأنصاري, المزني مولاهم, القاص، الحجازي, المدني
بلد الإقامة: البصرة
علاقات الراوي: مولى مزينة، وأخو: إسحاق
تاريخ الوفاة: في حدود 150 هـ
بلد الوفاة: المدينة
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: ضعيف الحفظ
الرتبة عند الذهبي: ضعيف واه

الجرح والتعديل:

الساجي
وقال الساجي: صدوق يهم في الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 149)]
وقال الساجي: صدوق لين في الحديث يهم. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 167)]
عبد الله بن المبارك
قال سفيان بن عبد الملك، عن ابن المبارك: ليس به بأس، ولكنه يحمل عن هذا وهذا، ويقول: بلغني، ونحو هذا [تهذيب الكمال (3/ 85)]
قال ابن المبارك: لم يكن به بأس، ولكنه يحمل عن هذا وعن هذا، ويقول بلغني، ونحو هذا [تهذيب التهذيب (1/ 149)]
علي بن الحسين بن الجنيد النخعي
وقال علي بن الجنيد: متروك [تهذيب التهذيب (1/ 149)]
وقال علي بن الحسين بن الجنيد: متروك الحديث [إكمال تهذيب الكمال (2/ 167)]
محمد بن أحمد بن محمد المقدمي
وضعفه أيضا أبو حاتم، والعقيلي، وأبو العرب، ومحمد بن أحمد المقدمي، ومحمد بن عبد الله بن عمار، وابن الجارود، وابن عبد البر، وابن حزم، والخطيب [تهذيب التهذيب (1/ 149)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: مات بالمدينة قديما، وكان كثير الحديث ضعيفا [تهذيب التهذيب (1/ 149)]
وذكره محمد بن سعد في الطبقة الخامسة، وقال: مات بالمدينة قديما. وكان كثير الحديث، ضعيفا، وهو الذي روى حديث الصور بطوله [تهذيب الكمال (3/ 85)]
محمد بن عبد الله بن عمار الغامدي
وقال ابن عمار: ضعيف [إكمال تهذيب الكمال (2/ 167)]
وضعفه أيضا أبو حاتم، والعقيلي، وأبو العرب، ومحمد بن أحمد المقدمي، ومحمد بن عبد الله بن عمار، وابن الجارود، وابن عبد البر، وابن حزم، والخطيب [تهذيب التهذيب (1/ 149)]
يحيى القطان
حدثنا عبد الرحمن، نا محمد بن إبراهيم، نا عمرو بن علي قال: لم أسمع يحيى، ولا عبد الرحمن حدثا عن إسماعيل بن رافع بشيء قط. قال يحيى: وقد رأيته، سألت أبي عن إسماعيل بن رافع الذي يحدث عنه سليمان بن بلال من هو ؟ قال: هو أبو رافع الضعيف القاص، قال: وسمعته مرة أخرى يقول: هو منكر الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 168)]
كتب إلي محمد بن الحسن بن علي بن بحر، حدثنا عمرو بن علي، قال: لم أسمع يحيى ولا عبد الرحمن حدثا عن إسماعيل بن رافع بشيء قط. قال يحيى: وقد رأيته [الكامل في الضعفاء (1/ 452)]
يحيى بن معين
[قرئ على العباس الدوري قال: سمعت يحيى بن معين يقول: إسماعيل بن رافع ليس بشيء] [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 168)]
وقال أبو طالب وحنبل بن إسحاق عن أحمد بن حنبل، وإسحاق بن منصور وإبراهيم بن عبد الله بن الجنيد ومعاوية بن صالح عن يحيى بن معين: ضعيف. زاد حنبل: منكر الحديث [تهذيب الكمال (3/ 85)]
وقال أبو طالب وحنبل بن إسحاق عن أحمد بن حنبل، وإسحاق بن منصور وإبراهيم بن عبد الله بن الجنيد ومعاوية بن صالح عن يحيى بن معين: ضعيف. زاد حنبل: منكر الحديث [تهذيب الكمال (3/ 85)]
وقال أبو طالب وحنبل بن إسحاق عن أحمد بن حنبل، وإسحاق بن منصور وإبراهيم بن عبد الله بن الجنيد ومعاوية بن صالح عن يحيى بن معين: ضعيف. زاد حنبل: منكر الحديث [تهذيب الكمال (3/ 85)]
وقال ابن معين: ضعيف. وقال في رواية الدوري عنه: ليس بشيء. [تهذيب التهذيب (1/ 149)]
حدثنا ابن حماد، حدثنا معاوية بن صالح قال: سمعت يحيى يقول: إسماعيل بن رافع ضعيف. [الكامل في الضعفاء (1/ 452)]
حدثنا علي بن أحمد بن سليمان، حدثنا أحمد بن سعد بن أبي مريم قال: سمعت يحيى بن معين يقول: إسماعيل بن رافع ضعيف الحديث. [الكامل في الضعفاء (1/ 452)]
حدثنا عبد الرحمن قال: ذكره أبي، عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين أنه قال: إسماعيل بن رافع ضعيف [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 168)]
حدثنا عبد الرحمن بن أبي بكر الرازي ومحمد بن أحمد بن حماد وعبد الملك بن محمد قالوا: حدثنا عباس قال: سمعت يحيى يقول: إسماعيل بن رافع ليس بشيء. [الكامل في الضعفاء (1/ 452)]
وقال عباس الدوري عن يحيى: ليس بشيء [تهذيب الكمال (3/ 85)]
وقال ابن معين: ضعيف. وقال في رواية الدوري عنه: ليس بشيء. [تهذيب التهذيب (1/ 149)]
البزار
وقال البزار: ليس بثقة، ولا حجة [تهذيب التهذيب (1/ 149)]
وقال البزار: لم يكن بثقة ولا حجة [إكمال تهذيب الكمال (2/ 167)]
النسائي
وقال النسائي: متروك الحديث. وقال في موضع آخر: ضعيف. وفي موضع: ليس بثقة. وفي موضع: ليس بشيء [تهذيب الكمال (3/ 85)]
وقال النسائي: متروك الحديث. وقال مرة: ضعيف، ومرة ليس بشيء، ومرة ليس بثقة [تهذيب التهذيب (1/ 149)]
وقال النسائي: إسماعيل بن رافع متروك الحديث. [الكامل في الضعفاء (1/ 452)]
عبد الرحمن بن مهدي
حدثنا عبد الرحمن، نا محمد بن إبراهيم، نا عمرو بن علي قال: لم أسمع يحيى، ولا عبد الرحمن حدثا عن إسماعيل بن رافع بشيء قط. قال يحيى: وقد رأيته، سألت أبي عن إسماعيل بن رافع الذي يحدث عنه سليمان بن بلال من هو ؟ قال: هو أبو رافع الضعيف القاص، قال: وسمعته مرة أخرى يقول: هو منكر الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 168)]
كتب إلي محمد بن الحسن بن علي بن بحر، حدثنا عمرو بن علي، قال: لم أسمع يحيى ولا عبد الرحمن حدثا عن إسماعيل بن رافع بشيء قط. قال يحيى: وقد رأيته [الكامل في الضعفاء (1/ 452)]
العجلي
وقال العجلي: ضعيف الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 149)]
وقال العجلي: ضعيف الحديث [إكمال تهذيب الكمال (2/ 167)]
العقيلي
وذكره العقيلي، وأبو العرب في « جملة الضعفاء » قال: وقد روى إسماعيل بن عياش عن أبي رافع، وهو: إسماعيل بن رافع [إكمال تهذيب الكمال (2/ 167)]
وضعفه أيضا أبو حاتم، والعقيلي، وأبو العرب، ومحمد بن أحمد المقدمي، ومحمد بن عبد الله بن عمار، وابن الجارود، وابن عبد البر، وابن حزم، والخطيب [تهذيب التهذيب (1/ 149)]
الفسوي
وقال يعقوب بن سفيان: إسماعيل بن رافع، وصالح بن أبي الأخضر، وطلحة بن عمرو، ليسوا بمتروكين، ولا يقوم حديثهم مقام الحجة [تهذيب الكمال (3/ 85)]
وذكره يعقوب بن سفيان في باب من يرغب في الرواية عنهم [تهذيب التهذيب (1/ 149)]
وذكره يعقوب بن سفيان في « باب: من يرغب عن الرواية عنهم، وكنت أسمع أصحابنا يضعفونهم » [إكمال تهذيب الكمال (2/ 167)]
وقال يعقوب بن سفيان: إسماعيل بن رافع، وطلحة بن عمرو، وصالح بن أبي الأخضر ليسوا بمتروكين، ولا يقوم حديثهم مقام الحجة [تهذيب التهذيب (1/ 149)]
وذكره الفسوي في باب من يرغب عن الرواية عنهم، وكنت أسمع أصحابنا يضعفونهم: إسماعيل بن رافع، وابن أبي الأخضر، وطلحة بن عمر، وليسوا بمتروكين، ولا يقوم حديثهم مقام الحجة [الإعلام بسنته عليه الصلاة والسلام بشرح سنن ابن ماجه الإمام (5/ 22)]
الفلاس
وقال عمرو بن علي: منكر الحديث، في حديثه ضعف، لم أسمع يحيى ولا عبد الرحمن حدثا عنه بشيء قط [تهذيب الكمال (3/ 85)]
وقال عمرو بن علي: منكر الحديث في حديثه ضعف لم أسمع يحيى ولا عبد الرحمن حدثا عنه بشيء قط [تهذيب التهذيب (1/ 149)]
وقال عمرو بن علي: إسماعيل بن رافع أبو رافع منكر الحديث، روى عنه عمر بن محمد. [الكامل في الضعفاء (1/ 452)]
الحاكم
وذكره ابن شاهين في كتاب « الضعفاء والكذابين »، والحاكم في « المستدرك ». [إكمال تهذيب الكمال (2/ 167)]
الخطيب البغدادي
وضعفه أيضا أبو حاتم، والعقيلي، وأبو العرب، ومحمد بن أحمد المقدمي، ومحمد بن عبد الله بن عمار، وابن الجارود، وابن عبد البر، وابن حزم، والخطيب [تهذيب التهذيب (1/ 149)]
وقال أبو بكر الخطيب: كان ضعيفا. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 167)]
الدارقطني
وقال ابن خراش والدارقطني: متروك [تهذيب التهذيب (1/ 149)]
وقال عبد الرحمن بن يوسف بن خراش، والدارقطني: متروك [تهذيب الكمال (3/ 85)]
الذهبى
ضعيف واه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 116)]
أبو أحمد الحاكم
وفي كتاب « الكنى » للحاكم: ليس بالقوي عندهم، وقال محمد بن أحمد المقدسي: ليس بالقوي فيما ذكره عنهما ابن عساكر. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 167)]
وقال الحاكم أبو أحمد: ليس بالقوي عندهم [تهذيب التهذيب (1/ 149)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره العقيلي، وأبو العرب في « جملة الضعفاء » قال: وقد روى إسماعيل بن عياش عن أبي رافع، وهو: إسماعيل بن رافع [إكمال تهذيب الكمال (2/ 167)]
وضعفه أيضا أبو حاتم، والعقيلي، وأبو العرب، ومحمد بن أحمد المقدمي، ومحمد بن عبد الله بن عمار، وابن الجارود، وابن عبد البر، وابن حزم، والخطيب [تهذيب التهذيب (1/ 149)]
أبو حاتم الرازي
حدثنا عبد الرحمن، نا محمد بن إبراهيم، نا عمرو بن علي قال: لم أسمع يحيى، ولا عبد الرحمن حدثا عن إسماعيل بن رافع بشيء قط. قال يحيى: وقد رأيته، سألت أبي عن إسماعيل بن رافع الذي يحدث عنه سليمان بن بلال من هو ؟ قال: هو أبو رافع الضعيف القاص، قال: وسمعته مرة أخرى يقول: هو منكر الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 168)]
وضعفه أيضا أبو حاتم، والعقيلي، وأبو العرب، ومحمد بن أحمد المقدمي، ومحمد بن عبد الله بن عمار، وابن الجارود، وابن عبد البر، وابن حزم، والخطيب [تهذيب التهذيب (1/ 149)]
وقال أبو حاتم: منكر الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 149)]
وقال أبو حاتم: منكر الحديث [تهذيب الكمال (3/ 85)]
أبو داود السجستاني
وقال الآجري: سألت أبا داود عنه فقال: ليس بشيء، سمع من الزهري فذهبت كتبه، فكان إذا رأى كتابا قال: هذا قد سمعته. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 167)]
وقال الآجري عن أبي داود: ليس بشيء سمع من الزهري فذهبت كتبه، فكان إذا رأى كتابا قال هذا قد سمعته [تهذيب التهذيب (1/ 149)]
أبو علي الطوسي كردوش
قال أبو علي الحافظ الطوسي في كتاب « الأحكام »: ضعفه بعض أهل العلم. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 167)]
أحمد بن حنبل
حدثنا عبد الرحمن، نا محمد بن حمويه بن الحسن قال: سمعت أبا طالب قال: سألت أحمد بن حنبل عن إسماعيل بن رافع، فقال: ضعيف الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 168)]
وقال أبو طالب وحنبل بن إسحاق عن أحمد بن حنبل، وإسحاق بن منصور وإبراهيم بن عبد الله بن الجنيد ومعاوية بن صالح عن يحيى بن معين: ضعيف. زاد حنبل: منكر الحديث [تهذيب الكمال (3/ 85)]
وقال أبو طالب وحنبل بن إسحاق عن أحمد بن حنبل، وإسحاق بن منصور وإبراهيم بن عبد الله بن الجنيد ومعاوية بن صالح عن يحيى بن معين: ضعيف. زاد حنبل: منكر الحديث [تهذيب الكمال (3/ 85)]
وقال أحمد: ضعيف. وقال في رواية عنه: منكر الحديث. [تهذيب التهذيب (1/ 149)]
حدثنا عبد الوهاب بن أبي عصمة، حدثنا أبو طالب أحمد بن حميد قال: سألته - يعني أحمد بن حنبل - عن إسماعيل بن رافع، قال: ضعيف الحديث. [الكامل في الضعفاء (1/ 452)]
ابن أبي حاتم الرازي
وفي « التاريخ » لابن أبي حاتم الرازي: أبو رافع الضعيف القاص [إكمال تهذيب الكمال (2/ 167)]
ابن الجارود
وفي كتاب أبي محمد بن الجارود: ليس بشيء [إكمال تهذيب الكمال (2/ 167)]
وضعفه أيضا أبو حاتم، والعقيلي، وأبو العرب، ومحمد بن أحمد المقدمي، ومحمد بن عبد الله بن عمار، وابن الجارود، وابن عبد البر، وابن حزم، والخطيب [تهذيب التهذيب (1/ 149)]
ابن القطان الفاسي
وقال ابن القطان: تركه جماعة من أهل العلم [إكمال تهذيب الكمال (2/ 167)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: كان رجلا صالحا إلا أنه كان يقلب الأخبار حتى صار الغالب على حديثه المناكير التي يسبق إلى القلب أنه كان المتعمد لها [إكمال تهذيب الكمال (2/ 167)]
وقال ابن حبان: كان رجلا صالحا إلا أنه كان يقلب الأخبار حتى صار الغالب على حديثه المناكير التي يسبق إلى القلب أنه كان المتعمد لها [تهذيب التهذيب (1/ 149)]
ابن حجر
ضعيف الحفظ [تقريب التهذيب (1/ 139)]
ابن حزم
وقال ابن حزم: لا يحتج به [إكمال تهذيب الكمال (2/ 167)]
وضعفه أيضا أبو حاتم، والعقيلي، وأبو العرب، ومحمد بن أحمد المقدمي، ومحمد بن عبد الله بن عمار، وابن الجارود، وابن عبد البر، وابن حزم، والخطيب [تهذيب التهذيب (1/ 149)]
ابن خراش
وقال ابن خراش والدارقطني: متروك [تهذيب التهذيب (1/ 149)]
وقال عبد الرحمن بن يوسف بن خراش، والدارقطني: متروك [تهذيب الكمال (3/ 85)]
ابن شاهين
وذكره ابن شاهين في كتاب « الضعفاء والكذابين »، والحاكم في « المستدرك ». [إكمال تهذيب الكمال (2/ 167)]
ابن عبد البر
وضعفه أيضا أبو حاتم، والعقيلي، وأبو العرب، ومحمد بن أحمد المقدمي، ومحمد بن عبد الله بن عمار، وابن الجارود، وابن عبد البر، وابن حزم، والخطيب [تهذيب التهذيب (1/ 149)]
وقال أبو عمر: هو عندهم ضعيف جدا، منكر الحديث، ليس بشيء [إكمال تهذيب الكمال (2/ 167)]
ابن عبد الهادي الحنبلي
وفي كتاب « الكنى » للحاكم: ليس بالقوي عندهم، وقال محمد بن أحمد المقدسي: ليس بالقوي فيما ذكره عنهما ابن عساكر. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 167)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: أحاديثه كلها مما فيه نظر إلا أنه يكتب حديثه في جملة الضعفاء [تهذيب التهذيب (1/ 149)]
قال الشيخ: ولإسماعيل بن رافع أحاديث غير ما ذكرته، وأحاديثه كلها مما فيه نظر، إلا أنه يكتب حديثه في جملة الضعفاء [الكامل في الضعفاء (1/ 452)]
وقال أبو أحمد بن عدي: أحاديثه كلها مما فيه نظر، إلا أنه يكتب حديثه في جملة الضعفاء [تهذيب الكمال (3/ 85)]
البخاري
وقال الترمذي: ضعفه بعض أهل العلم، وسمعت محمدا يقول: هو ثقة مقارب الحديث. [تهذيب التهذيب (1/ 149)]
وقال الترمذي: ضعفه بعض أهل العلم، وسمعت محمدا يقول: هو ثقة، مقارب الحديث [تهذيب الكمال (3/ 85)]
الترمذي
وقال الترمذي: ضعفه بعض أهل العلم، وسمعت محمدا يقول: هو ثقة مقارب الحديث. [تهذيب التهذيب (1/ 149)]
وقال الترمذي: ضعفه بعض أهل العلم، وسمعت محمدا يقول: هو ثقة، مقارب الحديث [تهذيب الكمال (3/ 85)]
المزي
ومحمد بن يزيد بن أبي زياد صاحب حديث الصور [تهذيب الكمال (3/ 85)]