الاسم: إسماعيل بن زكريا بن مرة
اللقب: شقوصا، الحافظ
الكنية: أبو زياد
النسب: الخلقاني، الكوفي، الأسدي مولاهم، الحافظ
بلد الإقامة: بغداد
علاقات الراوي: مولى بني سواءة بن الحارث بن ثعلبة بن دودان بن أسد بن خزيمة
المذهب العقدي: شيعي
تاريخ الوفاة: 173 هـ، أو 174 هـ
بلد الوفاة: بغداد
طبقة رواة التقريب: الثامنة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق، يخطئ قليلا
الرتبة عند الذهبي: صدوق، اختلف قول ابن معين فيه
الجرح والتعديل:
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم الرازي: حديثه مقارب، وهو صالح. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 171)]
قلت: وقال أبو حاتم: صالح، وحديثه مقارب [تهذيب التهذيب (1/ 151)]
قال أبو محمد: سمعت أبي يقول: إسماعيل بن زكريا صالح [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 170)]
أبو داود السجستاني
وقال الآجري: سمعت أبا داود ذكره فقال: ثقة. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 171)]
وقال الآجري عن أبي داود: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 151)]
أحمد بن حنبل
قال أبو الحسن الميموني: قلت لأبي عبد الله - يعني أحمد بن حنبل -: إسماعيل بن زكريا كيف هو ؟ قال: أما الأحاديث المشهورة التي يرويها، فهو فيها مقارب الحديث، صالح، ولكن ليس ينشرح الصدر له، ليس يعرف، هكذا - يريد بالطلب [تهذيب الكمال (3/ 92)]
وقال أبو الحسن الميموني عن أحمد: أما الأحاديث المشهورة التي يرويها فهو فيها مقارب الحديث صالح، ولكن ليس ينشرح الصدر له، ليس يعرف هكذا يريد بالطلب [تهذيب التهذيب (1/ 151)]
قال أحمد بن ثابت أبو يحيى: سئل الإمام أحمد عن إسماعيل الخلقاني ؟ فقال: ضعيف. وكذا ذكره عنه الميموني. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 171)]
وقال الفضل بن زياد: سألت أبا عبد الله عن أبي شهاب، وإسماعيل بن زكريا، فقال: كلاهما ثقة [تهذيب الكمال (3/ 92)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد بن حنبل فيما كتب إلي قال: قال أبي: إسماعيل بن زكرياء الخلقاني حديثه [حديث] مقارب [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 170)]
قال أحمد بن ثابت أبو يحيى: سئل الإمام أحمد عن إسماعيل الخلقاني ؟ فقال: ضعيف. وكذا ذكره عنه الميموني. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 171)]
سمعت ابن حماد يقول: حدثني عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه قال: إسماعيل بن زكريا الخلقاني حديثه حديث مقارب [الكامل في الضعفاء (1/ 517)]
حدثنا الحسن بن سفيان، حدثني عن العزيز بن سلام، حدثني أحمد بن ثابت أبو يحيى قال: سئل أحمد بن حنبل، عن إسماعيل بن زكريا، فقال: ضعيف الحديث [الكامل في الضعفاء (1/ 517)]
قال الفضل بن زياد: سألت أحمد عن أبي شهاب، وإسماعيل بن زكريا فقال: كلاهما ثقة. وقال أبو داود عنه: ما كان به بأس [تهذيب التهذيب (1/ 151)]
قال الفضل بن زياد: سألت أحمد عن أبي شهاب، وإسماعيل بن زكريا فقال: كلاهما ثقة. وقال أبو داود عنه: ما كان به بأس [تهذيب التهذيب (1/ 151)]
وقال أبو داود، عن أحمد بن حنبل: ما كان به بأس [تهذيب الكمال (3/ 92)]
وقال أحمد بن ثابت أبو يحيى عن أحمد بن حنبل: ضعيف [تهذيب التهذيب (1/ 151)]
ابن حبان
وذكره أبو حاتم البستي في « جملة الثقات ». [إكمال تهذيب الكمال (2/ 171)]
وقال ابن حبان في الثقات: روى عن يحيى بن سعيد الأنصاري [تهذيب التهذيب (1/ 151)]
ابن حجر
صدوق يخطئ قليلا [تقريب التهذيب (1/ 139)]
ابن خراش
وقال عبد الرحمن بن يوسف بن خراش: صدوق [تهذيب الكمال (3/ 92)]
وقال ابن خراش: صدوق [تهذيب التهذيب (1/ 151)]
ابن خلفون
وقال ابن خلفون لما ذكره في كتاب الثقات هو عندي في الطبقة الثالثة من المحدثين [إكمال تهذيب الكمال (2/ 171)]
ابن شاهين
وذكره ابن شاهين في « جملة الثقات ». [إكمال تهذيب الكمال (2/ 171)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: ولإسماعيل بن زكريا في الحديث صدر صالح، وهو حسن الحديث يكتب حديثه [إكمال تهذيب الكمال (2/ 171)]
وحديث إسماعيل من الحديث صور صالح، وهو حسن الحديث يكتب حديثه [الكامل في الضعفاء (1/ 517)]
قال الشيخ: وهذان الحديثان ليس يرويهما بإسناديهما غير إسماعيل بن زكريا [الكامل في الضعفاء (1/ 517)]
وقال ابن عدي: ولإسماعيل من الحديث صدر صالح، وهو حسن الحديث يكتب حديثه [تهذيب التهذيب (1/ 151)]
قال الشيخ: وهذا الحديث لا أعلم يرويه غير إسماعيل بن زكريا [الكامل في الضعفاء (1/ 517)]
الحاكم
وذكره أبو عبد الله الحاكم في باب: من عيب على مسلم إخراج حديثه. وقال: حديثه مقارب. وكأنه ذهل رحمه الله عن تخريج البخاري له أيضا. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 171)]
الذهبى
وقال العقيلي: حدثنا محمد بن أحمد، حدثنا إبراهيم بن الجنيد، حدثنا أحمد بن الوليد بن أبان، حدثني حسين بن حسن، حدثني خالي إبراهيم، سمعت إسماعيل الخلقاني يقول: الذي نادى من جانب الطور عبده علي بن أبي طالب. قال: وسمعته يقول: هو الأول والآخر علي بن أبي طالب. قرأت بخط الذهبي هذا السند مظلم، ولم يصح عن الخلقاني هذا الكلام، فإن هذا كلام زنديق. [تهذيب التهذيب (1/ 151)]
صح [لسان الميزان (9/ 260)]
صدوق اختلف قول ابن معين فيه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 117)]
النسائي
وفي كتاب « الجرح والتعديل » للنسائي: ليس بالقوي. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 171)]
وقال النسائي في الجرح والتعديل: ليس بالقوي [تهذيب التهذيب (1/ 151)]
وقال النسائي: أرجو أن لا يكون به بأس [تهذيب الكمال (3/ 92)]
وقال النسائي: أرجو أن لا يكون به بأس [تهذيب التهذيب (1/ 151)]
يحيى بن معين
وقال ابن معين: ليس به بأس. وقال في موضع آخر: صالح الحديث، قيل له أفحجة هو ؟ قال: الحجة شيء آخر. [تهذيب التهذيب (1/ 151)]
قال يحيى بن معين: إسماعيل بن زكريا الخلقاني - ثقة - والحجاج بن دينار الواسطي، ثقة [المنتقى (1/ 143)]
المنتقى: (1/ 143) برقم: (396) [صدوق اختلف قول ابن معين فيه
الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 117)]
وقال الدارمي عن ابن معين: يحيى يعني ابن أبي زائدة أحب إلي من إسماعيل. وقال الدوري، وابن أبي خيثمة عنه: ثقة. [تهذيب التهذيب (1/ 151)]
وقال الدارمي عن ابن معين: يحيى يعني ابن أبي زائدة أحب إلي من إسماعيل. وقال الدوري، وابن أبي خيثمة عنه: ثقة. [تهذيب التهذيب (1/ 151)]
وقال الدارمي عن ابن معين: يحيى يعني ابن أبي زائدة أحب إلي من إسماعيل. وقال الدوري، وابن أبي خيثمة عنه: ثقة. [تهذيب التهذيب (1/ 151)]
وعن يحيى بن معين: ضعيف الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 151)]
أخبرنا أحمد بن محمد بن سعيد قال: سمعت محمد بن غالب يقول: سمعت محمد بن الصباح الدولابي يقول: كتب عني يحيى بن معين حديث إسماعيل بن زكريا كله، أظنه قال: مقطوعه ومسنده [الكامل في الضعفاء (1/ 517)]
حدثنا أحمد بن علي بن الحسن بن زياد، حدثنا الليث بن عبدة قال: سمعت يحيى بن معين يقول: إسماعيل بن زكريا ضعيف [الكامل في الضعفاء (1/ 517)]
وقال الليث بن عبدة عن ابن معين: ضعيف [تهذيب التهذيب (1/ 151)]
أخبرنا ابن أبي بكر، حدثنا عباس قال: سألت يحيى بن معين، عن إسماعيل بن زكريا الخلقاني فقال: ثقة [الكامل في الضعفاء (1/ 517)]
وقال عباس الدوري وأبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى: ثقة [تهذيب الكمال (3/ 92)]
وقال عباس الدوري وأبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى: ثقة [تهذيب الكمال (3/ 92)]
وقال أبو الحسن الميموني، عن يحيى بن معين: ضعيف الحديث [تهذيب الكمال (3/ 92)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا ابن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال: سمعت يحيى بن معين قال: إسماعيل بن زكريا ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 170)]
وفي كتاب « الضعفاء » لأبي العرب القيرواني عن يحيى بن معين: حديثه متقارب. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 171)]
وقال يزيد بن الهيثم، عن يحيى بن معين: ليس به بأس. وقال في موضع آخر: صالح الحديث. قيل له: أفحجة هو ؟ قال: الحجة شيء آخر [تهذيب الكمال (3/ 92)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي: قلت ليحيى بن معين: فإسماعيل بن زكريا أحب إليك في الحديث أو يحيى بن زكريا - يعني ابن أبي زائدة - ؟ فقال: يحيى أحب إلي [تهذيب الكمال (3/ 92)]
وقال محمد بن الصباح كتب عني ابن معين حديث الخلقاني [تهذيب التهذيب (1/ 151)]
العجلي
وقال العجلي: كوفي ضعيف الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 151)]
وقال العجلي: كوفي ضعيف الحديث. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 171)]
البزار
إسماعيل ضعيف. قال البزار: لم يتابع عليه. [المطالب العالية (7/ 402)]
أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي
وفي « كتاب المنتجالي » عنه: ثلاثة أحاديث لا يرويها غيره: ما كانوا يسألون عن الإسناد حتى كانت الفتنة، وأعد المواعد حتى متى انتظره والذي به لمم إذا أفاق يتوضأ. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 171)]
العقيلي
وذكر أبو جعفر العقيلي بسند له عنه أنه قال: الذي نادى من الطور عبده علي بن أبي طالب قال والأول والآخر علي بن أبي طالب. انتهى. ولئن صحت هذه الحكاية عنه يكون بعيدا من الإسلام، نعوذ بالله من الخذلان [إكمال تهذيب الكمال (2/ 171)]
عبد الله بن داود الخريبي
وفي « تاريخ البخاري »: قال عبد الله بن داود: كان إسماعيل يأتي الأعمش فيجلس بجنبه ونحن ناحية. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 171)]
مغلطاي
وذكر أبو جعفر العقيلي بسند له عنه أنه قال: الذي نادى من الطور عبده علي بن أبي طالب قال والأول والآخر علي بن أبي طالب. انتهى. ولئن صحت هذه الحكاية عنه يكون بعيدا من الإسلام، نعوذ بالله من الخذلان [إكمال تهذيب الكمال (2/ 171)]