الاسم: نعيم بن هزال
النسب: الأسلمي، المدني
بلد الإقامة: المدينة
علاقات الراوي: ابنه: يزيد، من بني مالك بن أفصى بن حارثة
طبقة رواة التقريب: صحابي
الرتبة عند ابن حجر: صحابي
الجرح والتعديل:
ابن حبان
مختلف في صحبته. قال ابن حبان البستي في كتاب «الصحابة» تأليفه: نعيم بن هزال الأسلمي، له صحبة. وذكره فيهم من غير تردد أبو منصور الباوردي، وابن زبر، وابن قانع، وأبو نعيم الحافظ، وأبو القاسم البغوي، وأبو أحمد العسكري، وخليفة بن خياط في آخرين، فينظر في قول المزي: ذكره ابن حبان في الثقات ؛ فإني لم أره مذكورا عنده إلا في كتاب الصحابة كما قدمناه. والله تعالى أعلم [إكمال تهذيب الكمال (12/ 72)]
قال ابن حبان: له صحبة [الإصابة في تمييز الصحابة (11/ 110)]
ذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " [تهذيب الكمال (29/ 496)]
مختلف في صحبته. قال ابن حبان البستي في كتاب «الصحابة» تأليفه: نعيم بن هزال الأسلمي، له صحبة. وذكره فيهم من غير تردد أبو منصور الباوردي، وابن زبر، وابن قانع، وأبو نعيم الحافظ، وأبو القاسم البغوي، وأبو أحمد العسكري، وخليفة بن خياط في آخرين، فينظر في قول المزي: ذكره ابن حبان في الثقات ؛ فإني لم أره مذكورا عنده إلا في كتاب الصحابة كما قدمناه. والله تعالى أعلم [إكمال تهذيب الكمال (12/ 72)]
له صحبة [الثقات (3/ 414)]
ذكره ابن حبان في " الثقات ". قلت: لم أره عند ابن حبان إلا في الصحابة. [تهذيب التهذيب (4/ 238)]
ابن حجر
مختلف في صحبته [الإصابة في تمييز الصحابة (11/ 110)]
مختلف في صحبته [تهذيب التهذيب (4/ 238)]
صحابي [تقريب التهذيب (1/ 1007)]
ابن عبد البر
مختلف في صحبته، أخرج له أبو داود والنسائي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قصة ماعز، وقد روى الحديث عنه عن أبيه عن النبي - صلى الله عليه وسلم -. قال ابن عبد البر: هو أولى بالصواب ولا صحبة لنعيم وإنما الصحبة لأبيه [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 542)]
وذكره ابن السكن في الصحابة، ثم قال: يقال: ليست له صحبة، والصحبة لأبيه، وصوب ذلك ابن عبد البر [الإصابة في تمييز الصحابة (11/ 110)]
ابن قانع
مختلف في صحبته. قال ابن حبان البستي في كتاب «الصحابة» تأليفه: نعيم بن هزال الأسلمي، له صحبة. وذكره فيهم من غير تردد أبو منصور الباوردي، وابن زبر، وابن قانع، وأبو نعيم الحافظ، وأبو القاسم البغوي، وأبو أحمد العسكري، وخليفة بن خياط في آخرين، فينظر في قول المزي: ذكره ابن حبان في الثقات ؛ فإني لم أره مذكورا عنده إلا في كتاب الصحابة كما قدمناه. والله تعالى أعلم [إكمال تهذيب الكمال (12/ 72)]
الحاكم
مختلف في صحبته. قال ابن حبان البستي في كتاب «الصحابة» تأليفه: نعيم بن هزال الأسلمي، له صحبة. وذكره فيهم من غير تردد أبو منصور الباوردي، وابن زبر، وابن قانع، وأبو نعيم الحافظ، وأبو القاسم البغوي، وأبو أحمد العسكري، وخليفة بن خياط في آخرين، فينظر في قول المزي: ذكره ابن حبان في الثقات ؛ فإني لم أره مذكورا عنده إلا في كتاب الصحابة كما قدمناه. والله تعالى أعلم [إكمال تهذيب الكمال (12/ 72)]
الحسن بن عبد الله العسكري
مختلف في صحبته. قال ابن حبان البستي في كتاب «الصحابة» تأليفه: نعيم بن هزال الأسلمي، له صحبة. وذكره فيهم من غير تردد أبو منصور الباوردي، وابن زبر، وابن قانع، وأبو نعيم الحافظ، وأبو القاسم البغوي، وأبو أحمد العسكري، وخليفة بن خياط في آخرين، فينظر في قول المزي: ذكره ابن حبان في الثقات ؛ فإني لم أره مذكورا عنده إلا في كتاب الصحابة كما قدمناه. والله تعالى أعلم [إكمال تهذيب الكمال (12/ 72)]
الذهبى
مختلف في صحبته [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 403)]
المزي
مختلف في صحبته [تهذيب الكمال (29/ 496)]
خليفة بن خياط
مختلف في صحبته. قال ابن حبان البستي في كتاب «الصحابة» تأليفه: نعيم بن هزال الأسلمي، له صحبة. وذكره فيهم من غير تردد أبو منصور الباوردي، وابن زبر، وابن قانع، وأبو نعيم الحافظ، وأبو القاسم البغوي، وأبو أحمد العسكري، وخليفة بن خياط في آخرين، فينظر في قول المزي: ذكره ابن حبان في الثقات ؛ فإني لم أره مذكورا عنده إلا في كتاب الصحابة كما قدمناه. والله تعالى أعلم [إكمال تهذيب الكمال (12/ 72)]
أبو القاسم البغوي
مختلف في صحبته. قال ابن حبان البستي في كتاب «الصحابة» تأليفه: نعيم بن هزال الأسلمي، له صحبة. وذكره فيهم من غير تردد أبو منصور الباوردي، وابن زبر، وابن قانع، وأبو نعيم الحافظ، وأبو القاسم البغوي، وأبو أحمد العسكري، وخليفة بن خياط في آخرين، فينظر في قول المزي: ذكره ابن حبان في الثقات ؛ فإني لم أره مذكورا عنده إلا في كتاب الصحابة كما قدمناه. والله تعالى أعلم [إكمال تهذيب الكمال (12/ 72)]
أبو منصور الباوردي
مختلف في صحبته. قال ابن حبان البستي في كتاب «الصحابة» تأليفه: نعيم بن هزال الأسلمي، له صحبة. وذكره فيهم من غير تردد أبو منصور الباوردي، وابن زبر، وابن قانع، وأبو نعيم الحافظ، وأبو القاسم البغوي، وأبو أحمد العسكري، وخليفة بن خياط في آخرين، فينظر في قول المزي: ذكره ابن حبان في الثقات ؛ فإني لم أره مذكورا عنده إلا في كتاب الصحابة كما قدمناه. والله تعالى أعلم [إكمال تهذيب الكمال (12/ 72)]
ابن السكن
وذكره ابن السكن في الصحابة، ثم قال: يقال: ليست له صحبة، والصحبة لأبيه، وصوب ذلك ابن عبد البر [الإصابة في تمييز الصحابة (11/ 110)]