للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: نفيع بن الحارث (نفيع بن الحارث، ويقال: نافع)
الشهرة: أبو داود
اللقب: الأعمى
الكنية: أبو داود
النسب: الأعمى، الكوفي، الدارمي، السبيعي مولاهم, القاص، ويقال: الهمداني
علاقات الراوي: مولى سبيع
المذهب العقدي: كان ممن يغلو في الرفض
تاريخ الوفاة: 100: 110هـ، أو 120: 130هـ
بلد الرحلة: البصرة، الكوفة
طبقة رواة التقريب: الخامسة
الرتبة عند ابن حجر: متروك
الرتبة عند الذهبي: تركوه وكان يترفض

الجرح والتعديل:

قتادة بن دعامة
وقال الحسن بن علي الخلال، عن يزيد بن هارون، عن همام: دخل أبو داود الأعمى على قتادة، فلما قام قيل: إن هذا يزعم أنه لقي ثمانية عشر بدريا. فقال قتادة: هذا كان سائلا قبل الجارف، لا يعرض في شيء من هذا ولا يتكلم فيه، فوالله ما حدثنا الحسن عن بدري مشافهة، ولا حدثنا سعيد بن المسيب، عن بدري مشافهة، إلا عن سعد بن مالك [تهذيب الكمال (30/ 9)]
وقال عفان: قال همام: قدم علينا أبو داود نفيع، فجعل يقول: حدثنا البراء بن عازب، وحدثنا زيد بن أرقم، فأتينا قتادة فحدثناه عنه فقال: كذب إنما كان هذا سائلا يتكفف الناس قبل الطاعون [تهذيب التهذيب (4/ 239)]
وقال محمد بن عبد الله بن عبد الحكم: حدثنا إسحاق بن إبراهيم بن أبي كامل الباوردي، وكان ثقة من أصحاب الحديث، قال: حدثنا يزيد، قال: حدثنا همام، قال: دخل أبو داود الأعمى على قتادة، فقيل له: إن هذا يزعم أن الحسن أدرك سبعين بدريا. فقال قتادة: إن هذا كان سائلا أيام الجارف ما حدثنا الحسن عن بدري مشافهة إلا أن يكون سعد بن مالك [تهذيب الكمال (30/ 9)]
ثنا أحمد بن علي المدائني، ثنا محمد بن عبد الله بن عبد الحكم، ثنا إسحاق بن إبراهيم بن أبي كامل الباوردي، وكان ثقة من أصحاب الحديث قال: ثنا يزيد، ثنا همام قال: دخل أبو داود الأعمى على قتادة فقيل له: إن هذا يزعم أن الحسن أدرك سبعين بدريا. فقال قتادة: إن هذا كان سائلا أيام الجارف، ما حدثنا الحسن عن بدري مشافهة إلا أن يكون سعد بن مالك [الكامل في الضعفاء (8/ 327)]
وقال عفان، عن همام: قدم علينا أبو داود نفيع بن الحارث فجعل يقول: حدثنا البراء بن عازب، وحدثنا زيد بن أرقم، فأتينا قتادة فحدثناه عنه، فقال: كذب إنما كان هذا سائلا يتكفف الناس قبل طاعون الجارف، ما يعرض في شيء من هذا [تهذيب الكمال (30/ 9)]
أخبرنا الساجي، أخبرنا ابن المثنى، ثنا عفان، ثنا همام قال: قدم علينا أبو داود نفيع بن الحارث الذي روى إسماعيل بن أبي خالد عنه قال: فجعل يقول: ثنا البراء بن عازب، وثنا زيد بن أرقم فأتينا قتادة فحدثناه عنه فقال: كذاب، إنما كان هذا سائلا يتكفف الناس قبل طاعون الجارف [الكامل في الضعفاء (8/ 327)]
قال همام: قدم علينا أبو داود فجعل يقول: ثنا البراء بن عازب وزيد بن أرقم، فقلت لقتادة: إن أبا داود، ثنا عن زيد بن أرقم وعن البراء بن عازب فقال: كذب إنما كان سائلا يتكفف الناس قبل طاعون الجارف [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 542)]
وقال الخلال عن يزيد بن هارون عن همام: دخل أبو داود الأعمى على قتادة، فلما قام قيل: إن هذا يزعم أنه لقي ثمانية عشر بدريا، فقال قتادة: كان هذا سائلا قبل الجارف، لا يعرض في شيء من هذا ولا يتكلم فيه [تهذيب التهذيب (4/ 239)]
ثنا إسحاق بن إبراهيم بن يونس، ثنا الأثرم، ثنا أحمد بن حنبل، ثنا عفان. وثنا ابن حماد حدثني صالح، ثنا علي سمعت عفان، ثنا همام قال: قدم علينا أبو داود فجعل يقول: ثنا البراء بن عازب وزيد بن أرقم قال: فقلنا لقتادة: إن أبا داود حدثنا عن زيد بن أرقم وعن البراء بن عازب، فقال: كذب، إنما كان ذلك سائلا يتكفف الناس قبل طاعون الجارف. [الكامل في الضعفاء (8/ 327)]
قال البخاري في «تاريخه الصغير»: نفيع بن الحارث، قاص، يتكلمون فيه، وعن قتادة: كان أبو داود إذا قدم البصرة حدثهم عن زيد بن أرقم والبراء، وإذا قدم الكوفة حدثهم عن بريدة وعمران بن حصين، وقال في «الأوسط» في فصل من مات بين [المائة إلى] عشر ومائة: قال هشيم: نفيع بن الحارث يتكلمون فيه [إكمال تهذيب الكمال (12/ 78)]
ثنا أحمد بن علي المدائني، ثنا محمد بن عبد الله بن عبد الحكم، ثنا إسحاق بن إبراهيم بن أبي كامل الباوردي، وكان ثقة من أصحاب الحديث قال: ثنا يزيد، ثنا همام قال: دخل أبو داود الأعمى على قتادة فقيل له: إن هذا يزعم أن الحسن أدرك سبعين بدريا. فقال قتادة: إن هذا كان سائلا أيام الجارف، ما حدثنا الحسن عن بدري مشافهة إلا أن يكون سعد بن مالك [الكامل في الضعفاء (8/ 327)]
نا عبد الرحمن سمعت أبي يقول: قال قتادة: عهدي بنفيع أيام الطاعون يسأل فقيل له: يحدث عن البدريين، فأنكره، وقال والله ما حدث الحسن، وسعيد بن المسيب عن البدريين إلا أن يكون سعيد عن سعد [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 489)]
محمد بن علي النقاش
وقال أبو عبد الله الحاكم، وأبو سعيد النقاش: يروي عن بريدة أنس أحاديث موضوعة [إكمال تهذيب الكمال (12/ 78)]
هشيم بن بشير
قال البخاري في «تاريخه الصغير»: نفيع بن الحارث، قاص، يتكلمون فيه، وعن قتادة: كان أبو داود إذا قدم البصرة حدثهم عن زيد بن أرقم والبراء، وإذا قدم الكوفة حدثهم عن بريدة وعمران بن حصين، وقال في «الأوسط» في فصل من مات بين [المائة إلى] عشر ومائة: قال هشيم: نفيع بن الحارث يتكلمون فيه [إكمال تهذيب الكمال (12/ 78)]
همام بن يحيى بن دينار
نا عبد الرحمن، نا عمر بن شبة حدثني عفان بن مسلم ثنا همام قال: قدم علينا أبو داود الأعمى فجعل يحدثنا عن البراء، وزيد بن أرقم فأتينا قتادة فأخبرناه فقال: كذب إنما كان هذا سائلا يتضيف الناس في الطاعون الجارف [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 489)]
يحيى القطان
قال عمرو بن علي: كان يحيى، وعبد الرحمن لا يحدثان عن نفيع أبي داود، قال: وسمعت عبد الرحمن يقول: سفيان عن إسماعيل عن رجل عن أنس، فقال له رجل: هذا أبو داود، فقال: لم يسمه [تهذيب التهذيب (4/ 239)]
كتب إلي محمد بن الحسن، ثنا عمرو بن علي: كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عن نفيع أبي داود [الكامل في الضعفاء (8/ 327)]
قال عمرو بن علي: كان يحيى، وعبد الرحمن لا يحدثان عن نفيع أبي داود قال: وسمعت عبد الرحمن يقول عن سفيان، عن إسماعيل، عن رجل، عن أنس بن مالك، فقال له رجل: هذا أبو داود. قال: لم يسمه [تهذيب الكمال (30/ 9)]
يحيى بن معين
وقد كذبه ابن معين [تقريب التهذيب (1/ 1008)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: رأى زهير بن معاوية أبا داود الأعمى، ولم يكن أبو داود ثقة [تهذيب الكمال (30/ 9)]
قرئ على العباس بن محمد الدوري قال: سمعت يحيى] بن معين [يقول] أبو داود الأعمى ليس بشيء، [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 489)]
ثنا ابن حماد، ثنا عباس، عن يحيى قال: رأى زهير بن معاوية أبا داود الأعمى ولم يكن أبو داود ثقة [الكامل في الضعفاء (8/ 327)]
وقال عباس الدوري عن يحيى بن معين: لم يكن بثقة [تهذيب التهذيب (4/ 239)]
ثنا ابن أبي عصمة، ثنا أحمد بن أبي يحيى، سمعت يحيى بن معين يقول: أبو داود الأعمى نفيع ليس بشيء. [الكامل في الضعفاء (8/ 327)]
وقال أيضا: سمعت يحيى بن معين يقول: أبو داود الأعمى يضع، ليس بشيء [تهذيب الكمال (30/ 9)]
وقال أحمد بن أبي يحيى: سمعت أحمد بن حنبل يقول: أبو داود الأعمى يقول: سمعت العبادلة، ولم يسمع منهم شيئا. وقال أيضا: سمعت ابن معين يقول: أبو داود الأعمى يضع، ليس بشيء [تهذيب التهذيب (4/ 239)]
يعقوب بن شيبة
وذكره أبو العرب، وابن الجارود، وابن شاهين، والبلخي، ويعقوب بن شيبة، وابن سفيان، والبرقي في جملة الضعفاء. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 78)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره أبو العرب، وابن الجارود، وابن شاهين، والبلخي، ويعقوب بن شيبة، وابن سفيان، والبرقي في جملة الضعفاء. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 78)]
أبو القاسم البلخي
وذكره أبو العرب، وابن الجارود، وابن شاهين، والبلخي، ويعقوب بن شيبة، وابن سفيان، والبرقي في جملة الضعفاء. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 78)]
أبو حاتم الرازي
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن أبي داود نفيع فقال: منكر الحديث ضعيف الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 489)]
وقال أبو حاتم: منكر الحديث، ضعيف الحديث [تهذيب الكمال (30/ 9)]
وقال أبو حاتم: منكر الحديث ضعيف الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 239)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو علي الطوسي، وأبو داود: يضعف في الحديث [إكمال تهذيب الكمال (12/ 78)]
أبو زرعة الرازي
نا عبد الرحمن قال: سئل أبو زرعة عن أبي داود نفيع فقال: لم يكن بشيء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 489)]
وقال: أبو زرعة: لم يكن بشيء] . [تهذيب التهذيب (4/ 239)]
وقال أبو زرعة: لم يكن بشيء [تهذيب الكمال (30/ 9)]
أبو علي الطوسي كردوش
وقال أبو علي الطوسي، وأبو داود: يضعف في الحديث [إكمال تهذيب الكمال (12/ 78)]
أحمد بن حنبل
وقال أحمد بن أبي يحيى: سمعت أحمد بن حنبل يقول: أبو داود الأعمى يقول: سمعت العبادلة، ولم يسمع منهم شيئا. وقال أيضا: سمعت ابن معين يقول: أبو داود الأعمى يضع، ليس بشيء [تهذيب التهذيب (4/ 239)]
وقال أحمد بن أبي يحيى: سمعت أحمد بن حنبل يقول: أبو داود الأعمى يقول: سمعت العبادلة: ابن عمر، وابن عباس، وابن الزبير، ولم يسمع منهم شيئا [تهذيب الكمال (30/ 9)]
قال العلائي: قال أحمد بن حنبل: أبو داود الأعمى يقول: سمعت العبادلة ابن عمر، وابن عباس، وابن الزبير، ولم يسمع شيئا. ثم قال العلائي: ليس هذا إرسالا، بل نفيع هذا كذاب متروك، وإنما ذكرته تبعا لابن أبي حاتم والضياء، انتهى [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 542)]
ابن البرقي
وذكره أبو العرب، وابن الجارود، وابن شاهين، والبلخي، ويعقوب بن شيبة، وابن سفيان، والبرقي في جملة الضعفاء. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 78)]
ابن الجارود
وذكره أبو العرب، وابن الجارود، وابن شاهين، والبلخي، ويعقوب بن شيبة، وابن سفيان، والبرقي في جملة الضعفاء. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 78)]
ابن حبان
وقال أبو حاتم بن حبان في كتاب " الضعفاء ": نفيع أبو داود الأعمى يروي عن الثقات الموضوعات توهما، لا يجوز الاحتجاج به. وقال في كتاب " الثقات ": نفيع بن الحارث يروي عن أنس بن مالك، روى عنه إسماعيل بن أبي خالد، فكأنه جعلهما اثنين [تهذيب الكمال (30/ 9)]
وقال ابن حبان في الضعفاء: نفيع أبو داود الأعمى يروي عن الثقات الموضوعات توهما، لا يجوز الاحتجاج به. وقال في " الثقات ": نفيع بن الحارث عن أنس وعنه إسماعيل بن أبي خالد، فكأنه جعله اثنين [تهذيب التهذيب (4/ 239)]
ابن حجر
متروك [تقريب التهذيب (1/ 1008)]
ابن شاهين
وذكره أبو العرب، وابن الجارود، وابن شاهين، والبلخي، ويعقوب بن شيبة، وابن سفيان، والبرقي في جملة الضعفاء. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 78)]
ابن عبد البر
وقال ابن عبد البر في «الاستغناء»: اتفق أهل العلم بالحديث على نكارة حديثه وضعفه، وكذبه بعضهم، وأجمعوا على ترك الرواية عنه وليس هو عندهم بشيء [إكمال تهذيب الكمال (12/ 78)]
وقال ابن عبد البر: أجمعوا على ضعفه، وكذبه بعضهم، وأجمعوا على ترك الرواية عنه [تهذيب التهذيب (4/ 239)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: هو في جملة الغالية بالكوفة [تهذيب التهذيب (4/ 239)]
وقال أبو أحمد بن عدي: وهو في جملة الغالية بالكوفة [تهذيب الكمال (30/ 9)]
قال: ولنفيع هذا أحاديث سوى ما ذكرت، وهو في جملة الغالين بالكوفة [الكامل في الضعفاء (8/ 327)]
وسمعت أحمد بن حنبل يقول: أبو داود الأعمى يقول: سمعت العبادلة: عبد الله ابن عمر وابن عباس وابن الزبير - لم يسمع منهم شيئا [الكامل في الضعفاء (8/ 327)]
البخاري
سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: أبو داود بقيع بن الحارث الأعمى قاص يتكلمون فيه [الكامل في الضعفاء (8/ 327)]
وقال البخاري: يتكلمون فيه [تهذيب الكمال (30/ 9)]
وقال البخاري: يتكلمون فيه. [تهذيب التهذيب (4/ 239)]
قال البخاري في «تاريخه الصغير»: نفيع بن الحارث، قاص، يتكلمون فيه، وعن قتادة: كان أبو داود إذا قدم البصرة حدثهم عن زيد بن أرقم والبراء، وإذا قدم الكوفة حدثهم عن بريدة وعمران بن حصين، وقال في «الأوسط» في فصل من مات بين [المائة إلى] عشر ومائة: قال هشيم: نفيع بن الحارث يتكلمون فيه [إكمال تهذيب الكمال (12/ 78)]
الترمذي
وقال الترمذي: يضعف في الحديث [تهذيب الكمال (30/ 9)]
وقال الترمذي: يضعف في الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 239)]
الجوزجاني
سمعت ابن حماد يقول: قال السعدي: نفيع أبو داود كذاب، يتناول قوما من الصحابة فاسق [الكامل في الضعفاء (8/ 327)]
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: كان يتناول قوما من الصحابة [تهذيب الكمال (30/ 9)]
وقال الجوزجاني: كان يتناول قوما من الصحابة، فرشق. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 78)]
وقال الجوزجاني: كان يتناول قوما من الصحابة [تهذيب التهذيب (4/ 239)]
الحاكم
وقال الحاكم: روى عن بريدة وأنس أحاديث موضوعة [تهذيب التهذيب (4/ 239)]
وقال أبو عبد الله الحاكم، وأبو سعيد النقاش: يروي عن بريدة أنس أحاديث موضوعة [إكمال تهذيب الكمال (12/ 78)]
الدارقطني
وقال الدولابي والدارقطني: متروك [تهذيب التهذيب (4/ 239)]
وقال الدارقطني: متروك [إكمال تهذيب الكمال (12/ 78)]
الدولابي
وقال أبو بشر الدولابي: متروك الحديث [إكمال تهذيب الكمال (12/ 78)]
وقال الدولابي والدارقطني: متروك [تهذيب التهذيب (4/ 239)]
الذهبى
وقرأت بخط الذهبي: دلسه بعض الرواة، فقال: نافع بن أبي نافع [تهذيب التهذيب (4/ 239)]
تركوه وكان يترفض [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 404)]
الساجي
وقال الساجي: كان منكر الحديث، يكذب [إكمال تهذيب الكمال (12/ 78)]
وقال الساجي: كان منكر الحديث يكذب، حدثنا أحمد حدثنا أبو معاوية عن إسماعيل بن أبي خالد عن أبي داود عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ما من ذي غنى إلا سيود أنه كان أعطى قوتا في الدنيا. قال الساجي: وهذا الحديث يصحح قول قتادة فيه أنه كان سائلا ؛ لأن هذا حديث السؤال. [تهذيب التهذيب (4/ 239)]
العقيلي
وقال العقيلي: كان ممن يغلو في الرفض [تهذيب التهذيب (4/ 239)]
وقال أبو جعفر العقيلي: كان ممن يغلو في الرفض [تهذيب الكمال (30/ 9)]
العلائي
قال العلائي: قال أحمد بن حنبل: أبو داود الأعمى يقول: سمعت العبادلة ابن عمر، وابن عباس، وابن الزبير، ولم يسمع شيئا. ثم قال العلائي: ليس هذا إرسالا، بل نفيع هذا كذاب متروك، وإنما ذكرته تبعا لابن أبي حاتم والضياء، انتهى [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 542)]
الفسوي
وذكره أبو العرب، وابن الجارود، وابن شاهين، والبلخي، ويعقوب بن شيبة، وابن سفيان، والبرقي في جملة الضعفاء. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 78)]
الفلاس
نا عبد الرحمن، نا [محمد بن] إبراهيم بن شعيب قال: سمعت أبا حفص الصيرفي عمرو بن علي يقول نفيع أبو داود متروك الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 489)]
وقال عمرو بن علي: متروك الحديث [تهذيب الكمال (30/ 9)]
وقال عمرو بن علي: متروك الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 239)]
نا عبد الرحمن، نا علي بن الحسين بن الجنيد قال: سمعت أبا حفص يقول: كان يحيى [وعبد الرحمن لا يحدثان عن أبي داود نفيع [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 489)]
النسائي
وقال النسائي: متروك الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 239)]
وقال في موضع آخر: ليس بثقة، ولا يكتب حديثه [تهذيب التهذيب (4/ 239)]
وقال النسائي: متروك الحديث. وقال في موضع آخر: ليس بثقة، ولا يكتب حديثه [تهذيب الكمال (30/ 9)]
وقال النسائي: نفيع أبو داود متروك الحديث. [الكامل في الضعفاء (8/ 327)]
شريك بن عبد الله النخعي
وقال منجاب بن الحارث، عن طلق بن غنام: قال لي شريك: أخبرني عن قيس بن الربيع يروي عن أبي داود الأعمى ؟ قلت: لا، ولكن معلى بن هلال يكثر عنه. فقال شريك: دخلت على أبي داود الأعمى فجعل يقول: سمعت أبا سعيد، وسمعت ابن عمر، وسمعت ابن عباس. قال: ثم أعادها في ذلك المجلس فجعل حديث ذا لذا وحديث ذا لذا، ولو شئت أن أقول قال ابن مسعود لقلت [تهذيب الكمال (30/ 9)]
نا عبد الرحمن، نا علي بن الحسن الهسنجاني، نا منجاب بن الحارث قال: حدثني طلق بن غنام قال: قال لي شريك: جلست إلى أبي داود الأعمى فجعل يقول سمعت ابن عمر، وسمعت ابن عباس، وسمعت أبا سعيد (173 م 6) ، وسمعت أنس بن مالك، وجلست إليه مجلسا آخر فجعل حديث ذا لذا، وحديث ذا لذا، ولو شئت أن (1071 ك) يقول: سمعت عبد الله بن مسعود لقاله. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 489)]
وقال شريك: دخلت على أبي داود الأعمى فجعل يقول: سمعت أبا سعيد، وسمعت ابن عمر، وسمعت ابن عباس، ثم أعادها في ذلك المجلس، فجعل حديث ذا لذا وحديث ذا لذا [تهذيب التهذيب (4/ 239)]
وقال شريك: جلست إليه فجعل يقول: ثنا ابن عمر، وسمعت ابن عباس، وأنسا وأبا سعيد، وجلست إليه مجلسا آخر، فجعل حديث ذا لذا، وحديث ذا لذا، ولو شئت أن يقول: حدثنا ابن مسعود لقاله [إكمال تهذيب الكمال (12/ 78)]
عبد الرحمن بن مهدي
قال عمرو بن علي: كان يحيى، وعبد الرحمن لا يحدثان عن نفيع أبي داود، قال: وسمعت عبد الرحمن يقول: سفيان عن إسماعيل عن رجل عن أنس، فقال له رجل: هذا أبو داود، فقال: لم يسمه [تهذيب التهذيب (4/ 239)]
قال عمرو بن علي: كان يحيى، وعبد الرحمن لا يحدثان عن نفيع أبي داود قال: وسمعت عبد الرحمن يقول عن سفيان، عن إسماعيل، عن رجل، عن أنس بن مالك، فقال له رجل: هذا أبو داود. قال: لم يسمه [تهذيب الكمال (30/ 9)]
كتب إلي محمد بن الحسن، ثنا عمرو بن علي: كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عن نفيع أبي داود [الكامل في الضعفاء (8/ 327)]