للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: إسماعيل بن سالم
الكنية: أبو يحيى
النسب: الأسدي، الكوفي
بلد الإقامة: بغداد
علاقات الراوي: قيل: إنه أخو محمد بن سالم، وقيل: ليس بأخيه، ابنه: يحيى بن إسماعيل بن سالم الأسدي
المذهب العقدي: قيل لأحمد عنه ما يشير به إلى التشيع
تاريخ الوفاة: 131 هـ: 140 هـ
طبقة رواة التقريب: السادسة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة ثبت
الرتبة عند الذهبي: ثقة

الجرح والتعديل:

ابن خراش
وقال أبو زرعة، وأبو حاتم، والنسائي، وابن خراش، والدارقطني: ثقة. وقال أبو حاتم أيضا: مستقيم الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 153)]
وقال أبو زرعة، وأبو حاتم والنسائي، وابن خراش، والدارقطني: ثقة. وقال أبو حاتم في موضع آخر: مستقيم الحديث [تهذيب الكمال (3/ 98)]
ابن خلفون
وقال ابن خلفون في « الثقات »: هو ثقة، قاله ابن نمير وابن صالح وغيرهما. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 175)]
ابن عدي
وقال أبو أحمد بن عدي: له أحاديث يحدث عنه قوم ثقات. وأرجو أنه لا بأس به [تهذيب الكمال (3/ 98)]
قال الشيخ: ولإسماعيل بن سالم أحاديث يحدث عنه قوم ثقات، وأرجو أنه لا بأس به. [الكامل في الضعفاء (1/ 464)]
وقال ابن عدي: له أحاديث يحدث عنه قوم ثقات، وأرجو أنه لا بأس به [تهذيب التهذيب (1/ 153)]
قلت: علق البخاري في تفسير " أرأيت " قول عكرمة: الماعون: أعلاها الزكاة المفروضة، ووصله سعيد بن منصور من طريق إسماعيل هذا عن عكرمة، وقرأت بخط الذهبي في الميزان لم أسق ذكره إلا تبعا لابن عدي، ولم يقل فيه إلا أرجو أنه لا بأس به انتهى، ولعله أراد أن ينقل ما تقدم أنه قيل لأحمد عنه ما يشير به إلى التشيع لكنه لم يفصح به. [تهذيب التهذيب (1/ 153)]
الحاكم
خرج الحاكم حديثه في « صحيحه »، وقال: سمعت أبا علي - يعني - الحسين بن علي الحافظ يقول: إسماعيل بن سالم ثقة، عسر في الحديث، أسند نحو العشرين حديثا. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 175)]
الحسين بن علي بن يزيد النيسابوري
وقال أبو علي الحافظ: ثقة عسر في الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 153)]
خرج الحاكم حديثه في « صحيحه »، وقال: سمعت أبا علي - يعني - الحسين بن علي الحافظ يقول: إسماعيل بن سالم ثقة، عسر في الحديث، أسند نحو العشرين حديثا. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 175)]
الدارقطني
وقال أبو زرعة، وأبو حاتم والنسائي، وابن خراش، والدارقطني: ثقة. وقال أبو حاتم في موضع آخر: مستقيم الحديث [تهذيب الكمال (3/ 98)]
وقال أبو زرعة، وأبو حاتم، والنسائي، وابن خراش، والدارقطني: ثقة. وقال أبو حاتم أيضا: مستقيم الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 153)]
الذهبى
لم يتكلم فيه أحد [لسان الميزان (9/ 260)]
ثقة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 117)]
العجلي
وقال ابن خلفون في « الثقات »: هو ثقة، قاله ابن نمير وابن صالح وغيرهما. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 175)]
الفسوي
وقال يعقوب الفسوي: لا بأس به كوفي ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 153)]
وقال يعقوب بن سفيان: لا بأس به ثقة كوفي [إكمال تهذيب الكمال (2/ 175)]
النسائي
وقال أبو زرعة، وأبو حاتم، والنسائي، وابن خراش، والدارقطني: ثقة. وقال أبو حاتم أيضا: مستقيم الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 153)]
وقال أبو زرعة، وأبو حاتم والنسائي، وابن خراش، والدارقطني: ثقة. وقال أبو حاتم في موضع آخر: مستقيم الحديث [تهذيب الكمال (3/ 98)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو زرعة، وأبو حاتم، والنسائي، وابن خراش، والدارقطني: ثقة. وقال أبو حاتم أيضا: مستقيم الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 153)]
وقال أبو زرعة، وأبو حاتم والنسائي، وابن خراش، والدارقطني: ثقة. وقال أبو حاتم في موضع آخر: مستقيم الحديث [تهذيب الكمال (3/ 98)]
سألت أبي عن إسماعيل بن سالم فقال: هو مستقيم الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 172)]
أبو زرعة الرازي
وسألت أبا زرعة عن إسماعيل بن سالم فقال: ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 172)]
وقال أبو زرعة، وأبو حاتم، والنسائي، وابن خراش، والدارقطني: ثقة. وقال أبو حاتم أيضا: مستقيم الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 153)]
أحمد بن حنبل
وقال المروذي عن أحمد: ليس به بأس، وهو أكبر من مطرف ثم قال: قد كانت عنده أحاديث الشيعة، وقد نظر له شعبة في كتبه [تهذيب التهذيب (1/ 153)]
وقال أبو بكر المروذي: قلت - يعني لأحمد بن حنبل - كيف كان إسماعيل بن سالم ؟ فقال: ليس به بأس [تهذيب الكمال (3/ 98)]
وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه: فراس أقدم موتا من إسماعيل، وإسماعيل أوثق منه، فراس فيه شيء من ضعف، وإسماعيل أحسن منه استقامة، وأقدم سماعا، سمع من سعيد بن جبير، وكذا قال مسلم عن أحمد [تهذيب التهذيب (1/ 153)]
وقال عبد الله عن أبيه أيضا: ثقة ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 153)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل: سئل أبي وأنا أسمع عن فراس بن يحيى، وإسماعيل بن سالم، فقال: فراس بن يحيى أقدم موتا من إسماعيل، وإسماعيل أوثق منه - يعني في الحديث - فراس فيه شيء من ضعف، وإسماعيل أحسن منه استقامة - يعني في الحديث - وأقدم سماعا، سمع من سعيد بن جبير. وقال مسلم بن الحجاج عن أحمد بن حنبل: نحو ذلك [تهذيب الكمال (3/ 98)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل: سئل أبي وأنا أسمع عن فراس بن يحيى، وإسماعيل بن سالم، فقال: فراس بن يحيى أقدم موتا من إسماعيل، وإسماعيل أوثق منه - يعني في الحديث - فراس فيه شيء من ضعف، وإسماعيل أحسن منه استقامة - يعني في الحديث - وأقدم سماعا، سمع من سعيد بن جبير. وقال مسلم بن الحجاج عن أحمد بن حنبل: نحو ذلك [تهذيب الكمال (3/ 98)]
وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه: فراس أقدم موتا من إسماعيل، وإسماعيل أوثق منه، فراس فيه شيء من ضعف، وإسماعيل أحسن منه استقامة، وأقدم سماعا، سمع من سعيد بن جبير، وكذا قال مسلم عن أحمد [تهذيب التهذيب (1/ 153)]
قلت: علق البخاري في تفسير " أرأيت " قول عكرمة: الماعون: أعلاها الزكاة المفروضة، ووصله سعيد بن منصور من طريق إسماعيل هذا عن عكرمة، وقرأت بخط الذهبي في الميزان لم أسق ذكره إلا تبعا لابن عدي، ولم يقل فيه إلا أرجو أنه لا بأس به انتهى، ولعله أراد أن ينقل ما تقدم أنه قيل لأحمد عنه ما يشير به إلى التشيع لكنه لم يفصح به. [تهذيب التهذيب (1/ 153)]
وقال أبو داود: سألت أحمد عنه فقال: بخ، قال وسمعته يقول: صالح الحديث. قلت: قد حكي عن أبي عوانة عن إسماعيل بن سالم أنه سمع زبيدا يقول فذكر قصة لمعاوية، فقال أحمد: ومن سمع هذا من أبي عوانة. [تهذيب التهذيب (1/ 153)]
وقد قال أحمد: كانت عنده أحاديث الشيعة [لسان الميزان (9/ 260)]
قال: وسمعت أحمد بن حنبل يقول: إسماعيل بن سالم صالح الحديث. قلت: هو أكبر أو مطرف ؟ قال: هو أكبر [تهذيب الكمال (3/ 98)]
وقال عبد الله في موضع آخر: سألته - يعني أباه - عن إسماعيل بن سالم، فقال: ثقة ثقة [تهذيب الكمال (3/ 98)]
وقال أبو داود: قلت لأحمد بن حنبل: إسماعيل بن سالم ؟ قال: بخ [تهذيب الكمال (3/ 98)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا إبراهيم الجوزجاني فيما كتب إلي قال: سألت أحمد بن حنبل عن إسماعيل بن سالم، فقال: ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 172)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في الثقات [تهذيب التهذيب (1/ 153)]
ابن حجر
ثقة ثبت [تقريب التهذيب (1/ 139)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: كان ثقة ثبتا [تهذيب التهذيب (1/ 153)]
وقال محمد بن سعد: كان ثقة ثبتا [تهذيب الكمال (3/ 98)]
محمد بن عبد الله بن نمير
وقال ابن خلفون في « الثقات »: هو ثقة، قاله ابن نمير وابن صالح وغيرهما. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 175)]
يحيى بن معين
وقال ابن أبي خيثمة عن ابن معين: ثقة أوثق من أساطين مسجد الجامع سمع من هشيم. وقال ابن أبي مريم وغيره عنه: ثقة. زاد ابن أبي مريم: حجة. وقال الدوري عنه: سمع إسماعيل من أبي صالح ذكوان، وقد سمع من أبي صالح باذام. [تهذيب التهذيب (1/ 153)]
وقال ابن أبي خيثمة عن ابن معين: ثقة أوثق من أساطين مسجد الجامع سمع من هشيم. وقال ابن أبي مريم وغيره عنه: ثقة. زاد ابن أبي مريم: حجة. وقال الدوري عنه: سمع إسماعيل من أبي صالح ذكوان، وقد سمع من أبي صالح باذام. [تهذيب التهذيب (1/ 153)]
وقال ابن أبي خيثمة عن ابن معين: ثقة أوثق من أساطين مسجد الجامع سمع من هشيم. وقال ابن أبي مريم وغيره عنه: ثقة. زاد ابن أبي مريم: حجة. وقال الدوري عنه: سمع إسماعيل من أبي صالح ذكوان، وقد سمع من أبي صالح باذام. [تهذيب التهذيب (1/ 153)]
أخبرنا عبد الرحمن بن أبي بكر، عن عباس، عن يحيى، قال: قد سمع إسماعيل بن سالم، من سالم، من أبي صالح ذكوان، وقد سمع أيضا من أبي صالح باذام. [الكامل في الضعفاء (1/ 464)]
وقال أحمد بن سعد بن أبي مريم وعثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين: ثقة. زاد ابن أبي مريم: حجة [تهذيب الكمال (3/ 98)]
وقال أحمد بن سعد بن أبي مريم وعثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين: ثقة. زاد ابن أبي مريم: حجة [تهذيب الكمال (3/ 98)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: إسماعيل بن سالم الأسدي ثقة. أوثق من أساطين مسجد الجامع، سمع منه هشيم، ولم يسمع منه شريك [تهذيب الكمال (3/ 98)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: سمع من أبي صالح ذكوان، وسمع أيضا من أبي صالح باذام [تهذيب الكمال (3/ 98)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا ابن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال: سمعت يحيى بن معين يقول: إسماعيل بن سالم الأسدي ثقة أوثق من أساطين مسجد الجامع [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 172)]
ابن حزم
وقال ابن حزم: ليس بالقوي [لسان الميزان (9/ 260)]
إسماعيل بن سالم الأسدي
قلت: إنه حكي عن أبي عوانة عن إسماعيل بن سالم: أنه سمع زبيدا يقول: وذكر قصة لمعاوية. قال: ومن سمع هذا من أبي عوانة ؟ ثم قال: قد كانت عنده أحاديث الشيعة، وقد نظر له شعبة في كتبه [تهذيب الكمال (3/ 98)]
علي ابن المديني
قال ابن المديني: له نحو عشرة أحاديث [تهذيب التهذيب (1/ 153)]
قال البخاري عن علي ابن المديني: له نحو عشرة أحاديث [تهذيب الكمال (3/ 98)]