الاسم: إسماعيل بن سميع
الكنية: أبو محمد
النسب: الحنفي، الكوفي، البيهسي، النخعي، السابري
المذهب العقدي: كان يرى رأي الخوارج، كان صُفرياً، ويقال: كان بيهسيا
تاريخ الوفاة: 131 هـ: 140 هـ
طبقة رواة التقريب: الرابعة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق، تكلم فيه لبدعة الخوارج
الرتبة عند الذهبي: ثقة، فيه بدعة
الجرح والتعديل:
أحمد بن حنبل
وقال أحمد: ثقة، وتركه زائدة لمذهبه. وقال مرة: صالح. [تهذيب التهذيب (1/ 154)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: ثقة، وتركه زائدة لمذهبه. وقال في موضع آخر: صالح [تهذيب الكمال (3/ 107)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد بن حنبل فيما كتب إلي قال: سألت أبي عن إسماعيل بن سميع، فقال: صالح [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 171)]
ابن حبان
وقال هو وابن حبان في الثقات: كان بيهسيا يرى رأي الخوارج. وكذا قال العقيلي [تهذيب التهذيب (1/ 154)]
وخرج الحافظ أبو حاتم البستي حديثه في « صحيحه »، وذكره في « جملة الثقات »، وقال: قد قيل إنه كان من البهسية يرى رأي الخوارج. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 178)]
ابن حجر
صدوق، تكلم فيه لبدعة الخوارج [تقريب التهذيب (1/ 140)]
ابن خلفون
قال ابن خلفون: لم يتكلم فيه إلا من قبل مذهبه [إكمال تهذيب الكمال (2/ 178)]
ابن شاهين
وذكره ابن شاهين في « جملة الثقات » [إكمال تهذيب الكمال (2/ 178)]
ابن عدي
وقال أبو أحمد بن عدي: حسن الحديث، يعز حديثه، وهو عندي لا بأس به [تهذيب الكمال (3/ 107)]
وقال ابن عدي: حسن الحديث يعز حديثه، وهو عندي لا بأس به [تهذيب التهذيب (1/ 154)]
وإسماعيل بن سميع هذا حسن الحديث يعز حديثه، وهو عندي لا بأس به. [الكامل في الضعفاء (1/ 464)]
الأزدي
وقال أبو الفتح الأزدي: كان مذموم الرأي غير مرضي المذهب، يرى رأي الخوارج [ق 112 ب] فأما الحديث فلم يكن به بأس فيه [إكمال تهذيب الكمال (2/ 178)]
وقال الأزدي: كان مذموم الرأي غير مرضي المذهب يرى رأي الخوارج، فأما الحديث فلم يكن به بأس فيه [تهذيب التهذيب (1/ 154)]
البخاري
وقال البخاري: أما في الحديث فلم يكن به بأس [إكمال تهذيب الكمال (2/ 178)]
وقال البخاري: أما في الحديث فلم يكن به بأس [تهذيب التهذيب (1/ 154)]
الحاكم
وخرج الحاكم حديثه في « صحيحه »، وذكره أيضا في « جملة الثقات »، وقال: قرأت بخط أبي عمرو المستملي قال: وسئل محمد بن يحيى - يعني - الذهلي عن إسماعيل بن سميع ؟ فقال: بهسي كان ممن يبغض عليا، أبغضه الله تعالى. وقال أيضا: سمعت أبا علي الحافظ يقول: إسماعيل بن سميع كوفي قليل الحديث ثقة [إكمال تهذيب الكمال (2/ 178)]
الحسين بن علي بن يزيد النيسابوري
وخرج الحاكم حديثه في « صحيحه »، وذكره أيضا في « جملة الثقات »، وقال: قرأت بخط أبي عمرو المستملي قال: وسئل محمد بن يحيى - يعني - الذهلي عن إسماعيل بن سميع ؟ فقال: بهسي كان ممن يبغض عليا، أبغضه الله تعالى. وقال أيضا: سمعت أبا علي الحافظ يقول: إسماعيل بن سميع كوفي قليل الحديث ثقة [إكمال تهذيب الكمال (2/ 178)]
وقال الحاكم: قرأت بخط أبي عمرو المستملي: سئل محمد بن يحيى عن إسماعيل بن سميع فقال: كان بيهسيا كان ممن يبغض عليا. قال: وسمعت أبا علي الحافظ يقول: كوفي قليل الحديث ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 154)]
الذهبى
كان صفريا [لسان الميزان (9/ 260)]
ثقة فيه بدعة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 118)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: صدوق صالح [تهذيب الكمال (3/ 107)]
حدثنا عبد الرحمن قال: سمعت أبي يقول: إسماعيل بن سميع صدوق صالح [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 171)]
وقال أبو حاتم: صدوق صالح [تهذيب التهذيب (1/ 154)]
أبو داود السجستاني
وقال الآجري عن أبي داود: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 154)]
وقال الآجري: سئل أبو داود عنه ؟ فقال: ثقة، إلا أنه كان بهسيا يرى رأي الخوارج. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 178)]
العجلي
زاد العجلي: ترك زائدة أن يحدث عنه لأنه كان يرى رأي الخوارج. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 178)]
وقال ابن نمير والعجلي: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 154)]
وقال ابن نمير والعجلي: كوفي ثقة [إكمال تهذيب الكمال (2/ 178)]
النسائي
وقال النسائي: ليس به بأس [تهذيب الكمال (3/ 107)]
وقال النسائي: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (1/ 154)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: كان ثقة إن شاء الله [تهذيب التهذيب (1/ 154)]
وقال محمد بن سعد، كاتب الواقدي: كان ثقة إن شاء الله تعالى [إكمال تهذيب الكمال (2/ 178)]
محمد بن عبد الله بن نمير
وقال ابن نمير والعجلي: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 154)]
وقال ابن نمير والعجلي: كوفي ثقة [إكمال تهذيب الكمال (2/ 178)]
محمد بن يحيى الذهلي
وخرج الحاكم حديثه في « صحيحه »، وذكره أيضا في « جملة الثقات »، وقال: قرأت بخط أبي عمرو المستملي قال: وسئل محمد بن يحيى - يعني - الذهلي عن إسماعيل بن سميع ؟ فقال: بهسي كان ممن يبغض عليا، أبغضه الله تعالى. وقال أيضا: سمعت أبا علي الحافظ يقول: إسماعيل بن سميع كوفي قليل الحديث ثقة [إكمال تهذيب الكمال (2/ 178)]
وقال الحاكم: قرأت بخط أبي عمرو المستملي: سئل محمد بن يحيى عن إسماعيل بن سميع فقال: كان بيهسيا كان ممن يبغض عليا. قال: وسمعت أبا علي الحافظ يقول: كوفي قليل الحديث ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 154)]
يحيى القطان
قال علي ابن المديني، عن يحيى بن سعيد: لم يكن به بأس في الحديث [تهذيب الكمال (3/ 107)]
وقال الساجي: كان مذموما في رأيه، روى عنه الثوري وتركه، فقال يحيى بن سعيد: إنما تركه لأنه كان صفريا. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 178)]
قال القطان: لم يكن به بأس في الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 154)]
حدثنا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد بن حنبل، نا علي - يعني: ابن المديني - قال: قال يحيى: إسماعيل بن سميع لم يكن به بأس في الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 171)]
يحيى بن معين
زاد أبو بكر: مأمون [تهذيب الكمال (3/ 107)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا ابن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال: سألت يحيى بن معين، عن إسماعيل بن سميع، فقال: ثقة مأمون كوفي [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 171)]
وقال ابن أبي خيثمة عن ابن معين: ثقة مأمون. وقال ابن أبي مريم عنه: ثقة. [تهذيب التهذيب (1/ 154)]
وقال ابن أبي خيثمة عن ابن معين: ثقة مأمون. وقال ابن أبي مريم عنه: ثقة. [تهذيب التهذيب (1/ 154)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة وأحمد بن سعد بن أبي مريم، عن يحيى بن معين: ثقة [تهذيب الكمال (3/ 107)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة وأحمد بن سعد بن أبي مريم، عن يحيى بن معين: ثقة [تهذيب الكمال (3/ 107)]
حدثنا علان، حدثنا ابن أبي مريم، سمعت يحيى يقول: إسماعيل بن سميع ثقة. [الكامل في الضعفاء (1/ 464)]
الفسوي
وقال الفسوي: لا بأس به [تهذيب التهذيب (1/ 154)]
وقال يعقوب بن سفيان: لا بأس به. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 178)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وقال أبو العرب: إنما ترك مالك عكرمة لأنه كان يرمى بهذا الرأي، وعكرمة أعلى وأكثر علما من ابن سميع، فابن سميع أحق أن يترك ولا يقال فيه ثقة. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 178)]
جرير بن عبد الحميد
قال ابن خلفون في كتاب « الثقات »: تركه جرير بن عبد الحميد وغيره لسوء مذهبه، كان صفريا، ويقال: كان بهسيا. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 178)]
كتب إلي ابن أيوب، حدثنا ابن حميد، حدثنا جرير، قال: كان إسماعيل بن سميع يرى رأي الخوارج، وكتبت عنه ثم تركته. [الكامل في الضعفاء (1/ 464)]
وقال محمد بن حميد عن جرير: كان يرى رأي الخوارج، كتبت عنه ثم تركته [تهذيب التهذيب (1/ 154)]
وقال محمد بن حميد الرازي عن جرير: كان يرى رأي الخوارج، وكتبت عنه، ثم تركته [تهذيب الكمال (3/ 107)]
سفيان الثوري
وقال الساجي: كان مذموما في رأيه، روى عنه الثوري وتركه، فقال يحيى بن سعيد: إنما تركه لأنه كان صفريا. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 178)]
سفيان بن عيينة
وقال ابن عيينة: كان بيهسيا فلم أذهب إليه، ولم أقربه [تهذيب التهذيب (1/ 154)]
العقيلي
وقال هو وابن حبان في الثقات: كان بيهسيا يرى رأي الخوارج. وكذا قال العقيلي [تهذيب التهذيب (1/ 154)]
وقال أبو جعفر العقيلي: كان يرى رأي الخوارج [إكمال تهذيب الكمال (2/ 178)]
الساجي
وقال الساجي: كان مذموما في رأيه [تهذيب التهذيب (1/ 154)]
وقال الساجي: كان مذموما في رأيه، روى عنه الثوري وتركه، فقال يحيى بن سعيد: إنما تركه لأنه كان صفريا. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 178)]
أبو نعيم الأصبهاني
وذكره أبو نعيم الأصبهاني في « الرواة عن الزهري من الأئمة الأعلام » وقال: روى عن صحابي وهو مالك بن عمير. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 178)]
الفضل بن دكين
وقال أبو نعيم: إسماعيل بيهسي جاور المسجد أربعين سنة لم ير في جمعة ولا جماعة [تهذيب التهذيب (1/ 154)]
وقال أبو نعيم: إسماعيل بن سميع بيهسي جار المسجد أربعين سنة لم ير في جمعة ولا جماعة [تهذيب الكمال (3/ 107)]
المزي
ذكر المزي أنه روى عن والان الحنفي صاحب ابن مسعود، ثم قال: والصحيح أن بينهما مالك بن عمير. [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 29)]
ووالان الحنفي صاحب ابن مسعود، والصحيح أن بينهما مالك بن عمير [تهذيب الكمال (3/ 107)]