الاسم: هبيرة بن يريم بن عبد ود (هبيرة بن يريم بن عبد ود، ويقال: ابن عبد، ويقال: ابن أسعد)
الكنية: أبو الحارث
النسب: الشبامي، الكوفي، الشيباني، العبدي، الهمداني، ويقال: الخارفي
علاقات الراوي: خال: العالية زوجة أبي إسحاق السبيعي، من أصحاب ابن مسعود، وكان مولى الحسين بن علي
المذهب العقدي: قد عيب بالتشيع
تاريخ الوفاة: 66هـ
طبقة رواة التقريب: الثانية
الرتبة عند ابن حجر: لا بأس به، وقد عيب بالتشيع
الرتبة عند الذهبي: وثق، وقال النسائي: ليس بالقوي
الجرح والتعديل:
أحمد بن حنبل
ثنا عبد الرحمن، أنا علي بن أبي طاهر [القزويني] فيما كتب إلي [قال: ] نا أبو بكر الأثرم قال: سمعت أبا عبد الله أحمد [بن محمد] بن حنبل يقول: هبيرة بن يريم لا بأس بحديثه، هو أحسن استقامة من غيره، يعني الذين روى عنهم أبو إسحاق، وتفرد بالرواية عنهم [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 109)]
وقال عبد الله بن أحمد: هبيرة أحب إلينا من الحارث [تهذيب التهذيب (4/ 263)]
قال أبو بكر الأثرم، عن أحمد بن حنبل: لا بأس بحديثه، هو أحسن استقامة من غيره، يعني الذين روى عنهم أبو إسحاق، وتفرد بالرواية عنهم [تهذيب الكمال (30/ 150)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: هبيرة بن يريم أحب إلينا من الحارث [تهذيب الكمال (30/ 150)]
قال الأثرم عن أحمد: لا بأس بحديثه، هو أحسن استقامة من غيره، يعني الذين تفرد أبو إسحاق بالرواية عنهم [تهذيب التهذيب (4/ 263)]
نا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد [بن محمد] بن حنبل فيما كتب إلي قال: قال أبي: هبيرة بن يريم أحب إلينا من الحارث الأعور، ولا أعلم حدث عنه غير أبي إسحاق. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 109)]
ابن عدي
ولهبيرة هذا غير ما ذكرت، ويحدث عنه أبو إسحاق بأحاديث، وهذه الأحاديث التي ذكرتها هي مستقيمة، ورواه عن أبي إسحاق: الثوري وشعبة ونظرائهما، وأرجو أن لا بأس به [الكامل في الضعفاء (8/ 449)]
ابن حبان
وخرج ابن حبان حديثه في صحيحه، وكذلك الترمذي، والطوسي، والحاكم. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 127)]
وذكره ابن حيان في كتاب " الثقات " [تهذيب الكمال (30/ 150)]
وذكره ابن حبان في " الثقات " [تهذيب التهذيب (4/ 263)]
ابن حجر
لا بأس به، وقد عيب بالتشيع [تقريب التهذيب (1/ 1018)]
الذهبى
وثق، وقال النسائي: ليس بالقوي [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 420)]
العجلي
وذكره أحمد بن صالح العجلي في أصحاب ابن مسعود، يعني الثقات [إكمال تهذيب الكمال (12/ 127)]
النسائي
وقال النسائي: ليس بالقوي [تهذيب التهذيب (4/ 263)]
وقال النسائي في الجرح والتعديل: أرجو أن لا يكون به بأس، ويحيى وعبد الرحمن لم يتركا حديثه، وقد روى غير حديث منكر [تهذيب التهذيب (4/ 263)]
وثق، وقال النسائي: ليس بالقوي [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 420)]
وقال النسائي: ليس بالقوي [تهذيب الكمال (30/ 150)]
وقال أبو عبد الرحمن النسائي في كتاب «الجرح والتعديل»: أرجو أن لا يكون به بأس، ويحيى وعبد الرحمن لم يتركا حديثه، وقد روى غير حديث منكر. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 127)]
عبد الرحمن بن مهدي
وقال النسائي في الجرح والتعديل: أرجو أن لا يكون به بأس، ويحيى وعبد الرحمن لم يتركا حديثه، وقد روى غير حديث منكر [تهذيب التهذيب (4/ 263)]
وقال أبو عبد الرحمن النسائي في كتاب «الجرح والتعديل»: أرجو أن لا يكون به بأس، ويحيى وعبد الرحمن لم يتركا حديثه، وقد روى غير حديث منكر. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 127)]
يحيى القطان
وقال النسائي في الجرح والتعديل: أرجو أن لا يكون به بأس، ويحيى وعبد الرحمن لم يتركا حديثه، وقد روى غير حديث منكر [تهذيب التهذيب (4/ 263)]
وقال أبو عبد الرحمن النسائي في كتاب «الجرح والتعديل»: أرجو أن لا يكون به بأس، ويحيى وعبد الرحمن لم يتركا حديثه، وقد روى غير حديث منكر. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 127)]
يحيى بن معين
وقال الساجي: قال يحيى بن معين: هو مجهول [تهذيب التهذيب (4/ 263)]
ولما ذكره الساجي في جملة الضعفاء قال: قال يحيى بن معين: هو مجهول. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 127)]
الدولابي
وذكره أبو محمد ابن الجارود، وأبو بشر الدولابي، وأبو العرب في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (12/ 127)]
محمد بن سعد
أما ابن سعد فقال: هبيرة بن يريم الشبامي من همدان، وشبام هو عبد الله بن أسعد بن جشم بن حاشد، يعني ابن جشم بن خيوان بن نوف بن همدان، سمي شباما بجبل لهم، روى هبيرة عن علي وعبد الله وعمار، وقد كانت منه هنة يوم المختار، وكان معروفا، وليس بذاك [إكمال تهذيب الكمال (12/ 127)]
وذكره ابن سعد في الطبقة الأولى، وقال: كانت منه هفوة أيام المختار، وكان معروفا وليس بذاك [تهذيب التهذيب (4/ 263)]
الساجي
ولما ذكره الساجي في جملة الضعفاء قال: قال يحيى بن معين: هو مجهول. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 127)]
ابن خراش
وقال ابن خراش: ضعيف [تهذيب التهذيب (4/ 263)]
أحمد بن عبد الله ابن البرقي
وذكره البرقي في شيوخ أبي إسحاق المجاهيل [إكمال تهذيب الكمال (12/ 127)]
ابن الجارود
وذكره أبو محمد ابن الجارود، وأبو بشر الدولابي، وأبو العرب في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (12/ 127)]
أبو حاتم الرازي
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن هبيرة بن يريم قلت: يحتج بحديثه ؟ قال: لا، هو شبيه بالمجهولين. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 109)]
وقال ابن أبي حاتم عن أبيه: شبيه بالمجهول [تهذيب التهذيب (4/ 263)]
وقال أبو حاتم الرازي: وسأله ابنه: يحتج بحديثه ؟ قال: لا، هو شبيه بالمجهول [إكمال تهذيب الكمال (12/ 127)]
أبو علي الطوسي كردوش
وخرج ابن حبان حديثه في صحيحه، وكذلك الترمذي، والطوسي، والحاكم. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 127)]
الترمذي
وخرج ابن حبان حديثه في صحيحه، وكذلك الترمذي، والطوسي، والحاكم. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 127)]
الجوزجاني
وقال الجوزجاني: كان مختاريا، كان يجهز على الجرحى يوم الجازر [تهذيب التهذيب (4/ 263)]
الحاكم
وخرج ابن حبان حديثه في صحيحه، وكذلك الترمذي، والطوسي، والحاكم. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 127)]