للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: هشام بن أبي عبد الله (هشام بن أبي عبد الله: سنبر)
الشهرة: الدستوائي
الكنية: أبو بكر
النسب: الدستوائي، البصري، الربعي، البكري القيسي مولاهم، السدوسي مولاهم، وقيل: الجحدري
علاقات الراوي: ابناه: عبد الله، ومعاذ، مولى ساوس، ومولى بني سدوس، ومولى بني قيس بن ثعلبة
المذهب العقدي: كان يقول بالقدر ولم يكن يدعو إليه
تاريخ الميلاد: كان بينه وبين قتادة في المولد سبع سنين
تاريخ الوفاة: 151هـ، أو 152هـ، أو 153هـ، أو 154هـ
طبقة رواة التقريب: كبار السابعة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة ثبت، وقد رمي بالقدر
الرتبة عند الذهبي: قال الطيالسي: هشام أمير المؤمنين في الحديث

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
نا عبد الرحمن قال: سئل أبي عن هشام الدستوائي، [وهمام أيهما أحفظ ؟ قال: هشام الدستوائي. سألت أبا زرعة قلت: في حديث يحيى بن أبي كثير من أحبهم إليك: هشام] ؟ أو الأوزاعي ؟ قال: هشام أحب إلي لأن الأوزاعي ذهبت كتبه، وأثبت أصحاب قتادة هشام، وسعيد [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 59)]
ثنا عبد الرحمن قال: سألت أبي وأبا زرعة: من أحب إليكما من أصحاب يحيى بن أبي كثير ؟ قالا: هشام. قلت لهما: والأوزاعي ؟ قالا: بعده [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 59)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سألت أبي، وأبا زرعة: من أحب إليكما من أصحاب يحيى بن أبي كثير ؟ قالا: هشام. قلت لهما: والأوزاعي ؟ قالا: بعده. وقال: سألت أبا زرعة، قلت: في حديث يحيى بن أبي كثير من أحبهم إليك هشام الدستوائي، أو الأوزاعي ؟ قال: هشام أحب إلي ؛ لأن الأوزاعي ذهبت كتبه، وأثبت أصحاب قتادة هشام، وسعيد. وقال: سئل أبي عن هشام الدستوائي، وهمام أيهما أحفظ ؟ قال: هشام [تهذيب الكمال (30/ 215)]
وقال ابن أبي حاتم: سألت أبي وأبا زرعة: من أحب إليكما من أصحاب يحيى بن أبي كثير ؟ قالا: هشام، قالا: والأوزاعي بعده. زاد عن أبي زرعة: لأن الأوزاعي ذهبت كتبه، قال: وأثبت أصحاب قتادة: هشام وسعيد، قال: وسئل أبي عن هشام وهمام أيهما أحفظ ؟ فقال: هشام [تهذيب التهذيب (4/ 272)]
أبو داود الطيالسي
وقال أبو حاتم، عن أبي غسان التستري يوسف بن موسى: سمعت أبا داود يقول: كان هشام الدستوائي أمير المؤمنين في الحديث [تهذيب الكمال (30/ 215)]
نا عبد الرحمن، نا أبي، نا يوسف بن موسى التستري قال: سمعت أبا داود يقول: كان هشام الدستوائي أمير المؤمنين في الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 59)]
وكان يطلب العلم لله، قال الطيالسي: هشام أمير المؤمنين في الحديث [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 426)]
وقال أبو داود الطيالسي: هشام الدستوائي أمير المؤمنين في الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 272)]
أبو زرعة الرازي
ثنا عبد الرحمن قال: سألت أبي وأبا زرعة: من أحب إليكما من أصحاب يحيى بن أبي كثير ؟ قالا: هشام. قلت لهما: والأوزاعي ؟ قالا: بعده [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 59)]
وقال ابن أبي حاتم: سألت أبي وأبا زرعة: من أحب إليكما من أصحاب يحيى بن أبي كثير ؟ قالا: هشام، قالا: والأوزاعي بعده. زاد عن أبي زرعة: لأن الأوزاعي ذهبت كتبه، قال: وأثبت أصحاب قتادة: هشام وسعيد، قال: وسئل أبي عن هشام وهمام أيهما أحفظ ؟ فقال: هشام [تهذيب التهذيب (4/ 272)]
نا عبد الرحمن قال: سئل أبي عن هشام الدستوائي، [وهمام أيهما أحفظ ؟ قال: هشام الدستوائي. سألت أبا زرعة قلت: في حديث يحيى بن أبي كثير من أحبهم إليك: هشام] ؟ أو الأوزاعي ؟ قال: هشام أحب إلي لأن الأوزاعي ذهبت كتبه، وأثبت أصحاب قتادة هشام، وسعيد [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 59)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سألت أبي، وأبا زرعة: من أحب إليكما من أصحاب يحيى بن أبي كثير ؟ قالا: هشام. قلت لهما: والأوزاعي ؟ قالا: بعده. وقال: سألت أبا زرعة، قلت: في حديث يحيى بن أبي كثير من أحبهم إليك هشام الدستوائي، أو الأوزاعي ؟ قال: هشام أحب إلي ؛ لأن الأوزاعي ذهبت كتبه، وأثبت أصحاب قتادة هشام، وسعيد. وقال: سئل أبي عن هشام الدستوائي، وهمام أيهما أحفظ ؟ قال: هشام [تهذيب الكمال (30/ 215)]
أحمد بن حنبل
وفي «العلل» لعبد الله بن أحمد عن أبيه: لم يسمع من يحيى بن أبي كثير، إنما قال: كتب إلى يحيى. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 145)]
ثنا عبد الرحمن، أنا علي بن أبي طاهر [القزويني] فيما كتب إلي قال: نا أبو بكر الأثرم قال: قلت لأبي عبد الله أحمد بن حنبل: هشام الدستوائي أكثر من شيبان ؟ قال: أجل، هشام أرفع [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 59)]
وقال أبو بكر الأثرم: قلت لأبي عبد الله أحمد بن حنبل: هشام الدستوائي أكبر من شيبان ؟ قال: أجل، هشام أرفع [تهذيب الكمال (30/ 215)]
وقال صالح بن أحمد بن حنبل: قال أبي: هشام الدستوائي أكثر في يحيى بن أبي كثير من أهل البصرة. وقال في رواية: هو أرفع من شيبان [تهذيب التهذيب (4/ 272)]
وقال صالح بن أحمد بن حنبل: قال أبي: أكبر من في يحيى بن أبي كثير من أهل البصرة هشام الدستوائي [تهذيب الكمال (30/ 215)]
نا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد [بن محمد] بن حنبل قال: قال أبي: أكثر [من] في يحيى بن كثير من أهل البصرة هشام الدستوائي [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 59)]
نا عبد الرحمن قال: حدثني أبي قال: سألت أحمد بن حنبل عن الأوزاعي والدستوائي أيهما أثبت في يحيى - يعني ابن أبي كثير ؟ قال: الدستوائي لا تسل عنه أحدا، ما أرى الناس يروون عن أحد أثبت منه، مثله عسى، فأما أثبت منه فلا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 59)]
وقال أبو حاتم أيضا: سألت أحمد بن حنبل عن الأوزاعي، والدستوائي: أيهما أثبت في يحيى بن أبي كثير ؟ قال: الدستوائي، لا تسأل عنه أحدا، ما أرى الناس يروون عن أحد أثبت منه، مثله عسى، وأما أثبت منه فلا [تهذيب الكمال (30/ 215)]
وقال أبو حاتم: وسألت أحمد بن حنبل عن الأوزاعي والدستوائي أيهما أثبت في يحيى بن أبي كثير ؟ قال: الدستوائي لا تسأل عنه أحدا، ما أرى الناس يروون عن أحد أثبت منه، أما مثله فعسى، وأما أثبت منه فلا [تهذيب التهذيب (4/ 272)]
إسماعيل ابن علية
وقال عبد الرحمن بن الحكم بن بشير بن سلمان، عن معلى بن منصور: سألت ابن علية عن حفاظ أهل البصرة، فذكر هشاما الدستوائي. زاد غيره: ثم سعيد بن أبي عروبة [تهذيب الكمال (30/ 215)]
نا عبد الرحمن، نا محمد بن مسلم قال: سمعت عبد الرحمن بن الحكم قال: أخرج إلى المعلى بن منصور كتابه قال: سألت ابن علية عن حفاظ أهل البصرة فذكر هشام الدستوائي [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 59)]
نا عبد الرحمن، نا محمد بن سعيد المقري قال: سمعت عبد الرحمن - يعني ابن الحكم - قال: قال ابن علية: هشام الدستوائي ثم سعيد بن أبي عروبة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 59)]
وذكره ابن علية في حفاظ البصرة [تهذيب التهذيب (4/ 272)]
أيوب السختياني
ثنا عبد الرحمن: حدثني أبي قال: حدثنا عمرو بن علي قال: سمعت يزيد بن زريع قال: سمعت أيوب السختياني قبل (223 م 6) الطاعون يأمرنا بهشام بن أبي عبد الله [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 59)]
وقال عبدان بن عثمان، عن يزيد بن زريع: كان أيوب يحث على هشام الدستوائي والأخذ عنه [تهذيب الكمال (30/ 215)]
نا عبد الرحمن، أنا إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني فيما كتب إلي قال: حدثني عبد الله بن عثمان بن جبلة قال: سمعت يزيد بن زريع قال: كان أيوب يحث على هشام الدستوائي، والأخذ عنه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 59)]
قال عمرو بن علي، عن يزيد بن زريع: سمعت أيوب السختياني قبل الطاعون يأمرنا بهشام بن أبي عبد الله [تهذيب الكمال (30/ 215)]
قال يزيد بن زريع: كان أيوب قبل الطاعون يأمرنا بهشام والأخذ عنه [تهذيب التهذيب (4/ 272)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في " الثقات "، وقال: مات سنة ثلاث أو أربع وخمسين [تهذيب التهذيب (4/ 272)]
ذكره ابن حبان في كتاب «الثقات»، وقال: مات سنة ثلاث، أو أربع وخمسين ومائة [إكمال تهذيب الكمال (12/ 145)]
ابن حجر
ثقة ثبت، وقد رمي بالقدر [تقريب التهذيب (1/ 1022)]
ابن شاهين
ولما ذكره ابن شاهين في كتاب «الثقات» ذكر عن يحيى بن معين قال: كان يحيى بن سعيد: إذا سمع حديث الدستوائي لا يبالي ألا يسمعه من غيره. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 145)]
البزار
وقال البزار: هشام أحفظ من أبي هلال [إكمال تهذيب الكمال (12/ 145)]
وقال البزار: الدستوائي أحفظ من أبي هلال [تهذيب التهذيب (4/ 272)]
الجوزجاني
ولما ذكره الجوزجاني فيمن تكلم في القدر قال: وكان من أثبت الناس. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 145)]
وقال أبو إسحاق الجوزجاني: كان ممن تكلم في القدر، وكان من أثبت الناس [تهذيب التهذيب (4/ 272)]
الذهبى
وكان يطلب العلم لله، قال الطيالسي: هشام أمير المؤمنين في الحديث [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 426)]
الحافظ [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 426)]
العجلي
وقال العجلي: هشام الدستوائي بصري، ثقة، ثبت في الحديث، كان أروى الناس عن ثلاثة: عن قتادة، وحماد بن أبي سليمان، ويحيى بن أبي كثير، كان يقول بالقدر ولم يكن يدعو إليه [تهذيب الكمال (30/ 215)]
وقال العجلي: بصري، ثقة، ثبت في الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 272)]
الفضل بن دكين
وقال أبو حاتم أيضا: حدثنا أبو نعيم، قال: حدثنا هشام الدستوائي وأثنى عليه خيرا، قال: وما رأيت أبا نعيم يحث على أحد إلا على هشام الدستوائي [تهذيب الكمال (30/ 215)]
وقال أبو حاتم: حدثنا أبو نعيم حدثنا هشام الدستوائي، وأثنى عليه خيرا: وما رأيت أبا نعيم يحث على أحد إلا على هشام [تهذيب التهذيب (4/ 272)]
نا عبد الرحمن، نا أبي، ثنا أبو نعيم ثنا هشام الدستوائي - وأثنى عليه خيرا، وما رأيت أبا نعيم يثني على أحد [خيرا] إلا على هشام الدستوائي [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 59)]
شعبة بن الحجاج
وفي تاريخ البخاري، قال شعبة: كان هشام أحفظ مني وأقدم [إكمال تهذيب الكمال (12/ 145)]
نا عبد الرحمن، نا أبي، ثنا مقاتل بن محمد قال: سمعت أبا داود قال: قال شعبة: إذا حدثكم هشام الدستوائي بشيء فاختموا عليه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 59)]
ثنا عبد الرحمن، أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال: سمعت يحيى بن معين يقول: قال شعبة: هشام الدستوائي أعلم بحديث قتادة مني، وأكثر له مجالسة مني. قال: وسمعت يحيى بن معين يقول: كان يحيى بن سعيد إذا سمع الحديث من هشام الدستوائي لا يبالى أن لا يسمعه من غيره [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 59)]
وقال هدبة بن خالد، عن أخيه أمية بن خالد: سمعت شعبة بن الحجاج يقول: ما من الناس أحد أقول: إنه طلب الحديث يريد به الله عز وجل إلا هشام صاحب الدستوائي، وكان يقول: ليتنا ننجو من هذا الحديث كفافا لا لنا ولا علينا. قال شعبة: فإذا كان هشام يقول هذا فكيف نحن [تهذيب الكمال (30/ 215)]
وقال أمية بن خالد عن شعبة: ما من الناس أحد أقول: إنه طلب الحديث يريد به وجه الله تعالى إلا هشام، وكان يقول: ليتنا ننجو منه كفافا، قال شعبة: فإذا كان هشام يقول هذا فكيف نحن ؟ [تهذيب التهذيب (4/ 272)]
نا عبد الرحمن: حدثني أبي، نا هدبة بن خالد، ثنا أخي أمية بن خالد قال: سمعت شعبة بن الحجاج يقول: ما من الناس أحد أقول: إنه طلب الحديث يريد به [وجه] الله عز وجل إلا هشام الدستوائي. وكان يقول: ليتنا ننجو من هذا الحديث كفافا، لا لنا ولا علينا. قال شعبة: فإذا كان هشام يقول هذا فكيف نحن ؟ [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 59)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: قال شعبة: هشام الدستوائي أعلم بحديث قتادة مني، وأكثر مجالسة له مني [تهذيب الكمال (30/ 215)]
وقال محمد بن عمار بن الحارث الرازي، عن علي بن الجعد: سمعت شعبة يقول: كان هشام الدستوائي أحفظ مني عن قتادة [تهذيب الكمال (30/ 215)]
وقال علي بن الجعد: سمعت شعبة يقول: كان هشام أحفظ مني عن قتادة. وقال أيضا: كان أعلم بحديث قتادة مني. [تهذيب التهذيب (4/ 272)]
نا عبد الرحمن، نا محمد بن عمار قال: سمعت علي بن الجعد يقول: سمعت شعبة يقول: كان هشام - يعني الدستوائي - أحفظ مني، عن قتادة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 59)]
علي ابن المديني
وقال أبو الحسن ابن البراء، عن علي ابن المديني: هشام الدستوائي ثبت [تهذيب الكمال (30/ 215)]
وقال ابن البراء عن ابن المديني: الدستوائي ثبت [تهذيب التهذيب (4/ 272)]
حدثنا عبد الرحمن، نا محمد بن أحمد بن البراء قال: قال علي - يعني ابن المديني -: هشام الدستوائي ثبت [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 59)]
نا عبد الرحمن: حدثني أبي قال: سألت علي ابن المديني: من أثبت أصحاب يحيى بن أبي كثير ؟ قال: هشام الدستوائي (1099 ك) . قلت: ثم من ؟ قال: ثم الأوزاعي، وحسين المعلم، وحجاج الصواف. وأراه ذكر علي بن المبارك. فإذا سمعت: عن هشام، عن يحيى - فلا ترد به بدلا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 59)]
وقال أبو حاتم: سألت ابن المديني: من أثبت أصحاب يحيى بن أبي كثير ؟ فقال: هشام، قلت: ثم أي ؟ قال: ثم الأوزاعي، وسمى غيره، قال: فإذا سمعت: عن هشام عن يحيى، فلا ترد به بدلا [تهذيب التهذيب (4/ 272)]
وقال أبو حاتم أيضا: سألت علي ابن المديني: من أثبت أصحاب يحيى بن أبي كثير ؟ قال: هشام الدستوائي. قلت: ثم أي ؟ قال: ثم الأوزاعي، وحسين المعلم، وحجاج الصواف، وأراه ذكر علي بن المبارك، فإذا سمعت عن هشام، عن يحيى، فلا ترد به بدلا [تهذيب الكمال (30/ 215)]
محمد بن سعد
وقال محمد بن سعد: هشام الدستوائي، مولى بني سدوس، كان ثقة ثبتا في الحديث، حجة، إلا أنه يرى القدر [تهذيب التهذيب (4/ 272)]
وقال محمد بن سعد: هشام الدستوائي، مولى بني سدوس، كان ثقة ثبتا في الحديث، حجة إلا أنه يرى القدر [تهذيب الكمال (30/ 215)]
وقال محمد بن سعد في الطبقة الخامسة: يرمى بالقدر. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 145)]
وكيع بن الجراح
وقال أبو هشام الرفاعي، عن وكيع: حدثنا هشام الدستوائي، وكان ثبتا [تهذيب الكمال (30/ 215)]
وقال أبو هشام الرفاعي عن وكيع: حدثنا هشام، وكان ثبتا [تهذيب التهذيب (4/ 272)]
نا عبد الرحمن، أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال: نا محمد بن يزيد الرفاعي، نا وكيع بن الجراح، نا هشام الدستوائي، وكان ثبتا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 59)]
يحيى القطان
وقال يحيى بن معين: كان يحيى بن سعيد إذا سمع الحديث من هشام لا يبالي أن لا يسمعه من غيره [تهذيب التهذيب (4/ 272)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين أيضا: كان يحيى بن سعيد إذا سمع الحديث من هشام الدستوائي لا يبالي أن لا يسمعه من غيره [تهذيب الكمال (30/ 215)]
ولما ذكره ابن شاهين في كتاب «الثقات» ذكر عن يحيى بن معين قال: كان يحيى بن سعيد: إذا سمع حديث الدستوائي لا يبالي ألا يسمعه من غيره. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 145)]
ثنا عبد الرحمن، أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال: سمعت يحيى بن معين يقول: قال شعبة: هشام الدستوائي أعلم بحديث قتادة مني، وأكثر له مجالسة مني. قال: وسمعت يحيى بن معين يقول: كان يحيى بن سعيد إذا سمع الحديث من هشام الدستوائي لا يبالى أن لا يسمعه من غيره [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 59)]