الاسم: إسماعيل بن عبد الرحمن بن أبي كريمة
الشهرة: السدي
اللقب: الأعور، السدي
الكنية: أبو محمد
النسب: السدي، الأعور، القرشي مولاهم، وقيل: الهاشمي مولاهم، الكوفي، الحجازي الأصل
بلد الإقامة: الكوفة
علاقات الراوي: مولى زينب بنت قيس بن مخرمة، وقيل: مولى بني هاشم، وابنه: عبد الله بن إسماعيل السدي
المذهب العقدي: يتناول الشيخين، ورمي بالتشيع
تاريخ الوفاة: 127 هـ، أو 129 هـ
طبقة رواة التقريب: الرابعة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق، يهم، ورمي بالتشيع
الرتبة عند الذهبي: حسن الحديث
الجرح والتعديل:
أحمد بن حنبل
وقال الإمام أحمد: مقارب الحديث صالح، وفي موضع آخر: ضعيف. وفي كتاب الساجي عنه: أنه ليحسن الحديث، إلا أن هذا التفسير الذي يجيء به قد جعل له إسنادا واستكلفه. وفي رواية المروذي: ليس به بأس. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 187)]
وقال الإمام أحمد: مقارب الحديث صالح، وفي موضع آخر: ضعيف. وفي كتاب الساجي عنه: أنه ليحسن الحديث، إلا أن هذا التفسير الذي يجيء به قد جعل له إسنادا واستكلفه. وفي رواية المروذي: ليس به بأس. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 187)]
وقال الساجي: صدوق فيه نظر، وحكي عن أحمد: إنه ليحسن الحديث إلا أن هذا التفسير الذي يجيء به قد جعل له إسنادا واستكلفه [تهذيب التهذيب (1/ 158)]
حدثنا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد [بن حنبل] قال: قال [أبي] : إسماعيل السدي مقارب الحديث صالح [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 184)]
وقال أبو طالب، عن أحمد بن حنبل: السدي ثقة [تهذيب الكمال (3/ 132)]
وقال أبو طالب عن أحمد: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 158)]
حدثنا ابن أبي عصمة، حدثنا أبو طالب أحمد بن حميد قال: سمعت أحمد بن حنبل يقول: السدي ثقة. [الكامل في الضعفاء (1/ 446)]
حدثنا عبد الرحمن، ثنا محمد بن حمويه بن الحسن قال: سمعت أبا طالب قال: قال أحمد بن حنبل: السدي ثقة. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 184)]
ابن حبان
وخرج البستي، والحاكم، وأبو علي الطوسي حديثه في « صحيحهم ». [إكمال تهذيب الكمال (2/ 187)]
وذكره ابن حبان في جملة « الثقات »، وكذلك ابن شاهين. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 187)]
وذكره ابن حبان في الثقات [تهذيب التهذيب (1/ 158)]
ابن حجر
ورأى ابن عمر [تهذيب التهذيب (1/ 158)]
هـ [لسان الميزان (9/ 260)]
صدوق، يهم، ورمي بالتشيع [تقريب التهذيب (1/ 141)]
ابن خلفون
وفي كتاب « الثقات » لابن خلفون [ق 115 ب] يقال كان أبوه ملك أصبهان، وذكر عن الحسين بن واقد قال: أتيت السدي فسألته عن تفسير سبعين آية فحدثني بها فلم أرم مجلسي حتى سمعته يشتم أبا بكر وعمر رضي الله عنهما فلم أعد إليه. قال ابن خلفون: وهو عندي في الطبقة الثالثة من المحدثين، وإن صح ما ذكره عنه الحسين فلا ينبغي لأحد عندي إخراج حديثه. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 187)]
ابن شاهين
وذكره ابن حبان في جملة « الثقات »، وكذلك ابن شاهين. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 187)]
ابن عدي
وقال أبو أحمد بن عدي: له أحاديث يرويها عن عدة شيوخ، وهو عندي مستقيم الحديث، صدوق لا بأس به [تهذيب الكمال (3/ 132)]
وقال ابن عدي: له أحاديث يرويها عن عدة شيوخ، وهو عندي مستقيم الحديث صدوق لا بأس به [تهذيب التهذيب (1/ 158)]
قال الشيخ: والسدي له أحاديث يرويها عن عدة شيوخ له، وهو عندي مستقيم الحديث صدوق لا بأس به. [الكامل في الضعفاء (1/ 446)]
البخاري
وقال أبو أحمد الحاكم في كتاب « الكنى »، والبخاري في « التاريخ »: قال إسماعيل بن أبي خالد: هو أعلم بالتفسير من الشعبي [إكمال تهذيب الكمال (2/ 187)]
أبو أحمد الحاكم
وقال أبو أحمد الحاكم في كتاب « الكنى »، والبخاري في « التاريخ »: قال إسماعيل بن أبي خالد: هو أعلم بالتفسير من الشعبي [إكمال تهذيب الكمال (2/ 187)]
أبو سعد السمعاني
وفي « كتاب السمعاني »: كان ثقة مأمونا، مات سنة سبع وعشرين ومائة في ولاية ابن هبيرة على العراق [إكمال تهذيب الكمال (2/ 187)]
الحاكم
وخرج البستي، والحاكم، وأبو علي الطوسي حديثه في « صحيحهم ». [إكمال تهذيب الكمال (2/ 187)]
وقال الحاكم في المدخل في باب الرواة الذين عيب على مسلم إخراج حديثهم تعديل عبد الرحمن بن مهدي أقوى عند مسلم ممن جرحه بجرح غير مفسر [تهذيب التهذيب (1/ 158)]
الحسين بن واقد المروزي
وفي كتاب « الثقات » لابن خلفون [ق 115 ب] يقال كان أبوه ملك أصبهان، وذكر عن الحسين بن واقد قال: أتيت السدي فسألته عن تفسير سبعين آية فحدثني بها فلم أرم مجلسي حتى سمعته يشتم أبا بكر وعمر رضي الله عنهما فلم أعد إليه. قال ابن خلفون: وهو عندي في الطبقة الثالثة من المحدثين، وإن صح ما ذكره عنه الحسين فلا ينبغي لأحد عندي إخراج حديثه. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 187)]
قلت: وقال حسين بن واقد: سمعت من السدي فما قمت حتى سمعته يتناول أبا بكر وعمر، فلم أعد إليه [تهذيب التهذيب (1/ 158)]
الذهبى
رأى أبا هريرة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 120)]
حسن الحديث [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 120)]
الساجي
وقال الساجي: صدوق فيه نظر، وحكي عن أحمد: إنه ليحسن الحديث إلا أن هذا التفسير الذي يجيء به قد جعل له إسنادا واستكلفه [تهذيب التهذيب (1/ 158)]
وقال الساجي: صدوق وفيه نظر [إكمال تهذيب الكمال (2/ 187)]
العجلي
وقال العجلي: ثقة عالم بالتفسير راوية له [تهذيب التهذيب (1/ 158)]
وقال العجلي: ثقة عالم بتفسير القرآن العظيم راويه له. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 187)]
النسائي
وقال النسائي في الكنى: صالح. وقال في موضع آخر: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (1/ 158)]
وقال النسائي - فيما قرأت بخطه -: السدي إسماعيل بن عبد الرحمن صالح. وقال في موضع آخر: ليس به بأس [تهذيب الكمال (3/ 132)]
سفيان الثوري
كتب إلي محمد بن الحسن بن علي بن بحر البري، حدثنا عمرو بن علي، قال: وسمعت رجلا من أهل " بغداد " من أهل الحديث ذكر السدي، يعني لعبد الرحمن بن مهدي، فقال: ضعيف، وقال عبد الرحمن: قال سفيان الثوري: كان السدي رجلا من العرب [الكامل في الضعفاء (1/ 446)]
حدثنا ابن حماد، حدثنا صالح، حدثنا علي - هو ابن المديني - قال: سمعت يحيى - هو القطان - يقول: ما رأيت أحدا يذكر السدي إلا بخير، وما تركه أحد، ثم قال يحيى: يروي عنه شعبة والثوري. [الكامل في الضعفاء (1/ 446)]
شريك بن عبد الله النخعي
حدثنا عبد الرحمن، حدثني أبي، ثنا عبد المؤمن بن علي قال: أخبرني دبيس بن حميد الملائي قال: سمعت شريكا يقول: ما ندمت على رجل لقيته أن لا أكون كتبت كل شيء لفظ به إلا السدي، [قال أبو محمد: يعني السلف الماضين] . [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 184)]
شعبة بن الحجاج
حدثنا ابن حماد، حدثنا صالح، حدثنا علي - هو ابن المديني - قال: سمعت يحيى - هو القطان - يقول: ما رأيت أحدا يذكر السدي إلا بخير، وما تركه أحد، ثم قال يحيى: يروي عنه شعبة والثوري. [الكامل في الضعفاء (1/ 446)]
علي ابن المديني
وقال علي عن القطان: لا بأس به ما سمعت أحدا يذكره إلا بخير، وما تركه أحد [تهذيب التهذيب (1/ 158)]
محمد بن عبد الله بن نمير
وقال ابن نمير: صالح يكتب حديثه [إكمال تهذيب الكمال (2/ 187)]
يحيى القطان
سمعت ابن حماد، حدثنا صالح، عن علي قال: قيل ليحيى: السدي ؟ قال: السدي عندي لا بأس به. [الكامل في الضعفاء (1/ 446)]
حدثنا ابن حماد، حدثنا صالح، حدثنا علي - هو ابن المديني - قال: سمعت يحيى - هو القطان - يقول: ما رأيت أحدا يذكر السدي إلا بخير، وما تركه أحد، ثم قال يحيى: يروي عنه شعبة والثوري. [الكامل في الضعفاء (1/ 446)]
وقال علي ابن المديني عن يحيى بن سعيد: لا بأس به، ما سمعت أحدا يذكره إلا بخير، وما تركه أحد [تهذيب الكمال (3/ 132)]
حدثنا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد بن حنبل، ثنا علي - [يعني] : ابن المديني - قال: قيل ليحيى بن سعيد القطان: السدي ؟ قال: لا بأس به، ما سمعت أحدا يذكر السدي إلا بخير، وما تركه أحد، ثم قال: روى عنه شعبة، وسفيان، وزائدة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 184)]
يحيى بن معين
وقال عبد الله بن أحمد: سمعت أبي قال: قال يحيى بن معين يوما عند عبد الرحمن بن مهدي، وذكر إبراهيم بن مهاجر والسدي، فقال يحيى: ضعيفان، فغضب عبد الرحمن وكره ما قال [تهذيب التهذيب (1/ 158)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد بن حنبل فيما كتب إلي قال: قال أبي: قال [لي] يحيى بن معين يوما عند عبد الرحمن بن مهدي: السدي ضعيف، فغضب عبد الرحمن وكره ما قال. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 184)]
قال: وسمعت أبي، قال: قال يحيى بن معين يوما عند عبد الرحمن بن مهدي، وذكر إبراهيم بن مهاجر والسدي، فقال يحيى: ضعيفان، فغضب عبد الرحمن وكره ما قال [تهذيب الكمال (3/ 132)]
قال عبد الله: وسمعت أبي قال: قال يحيى بن معين يوما عند عبد الرحمن بن مهدي، وذكر إبراهيم بن مهاجر والسدي، فقال يحيى: ضعيفان، فغضب عبد الرحمن وكره ما قال [الكامل في الضعفاء (1/ 446)]
قال عبد الرحمن: وقال سفيان الثوري: سألت يحيى بن معين عن السدي، فقال: في حديثه ضعف [تهذيب الكمال (3/ 132)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل: سألت يحيى بن معين عن السدي وإبراهيم بن مهاجر، فقال: متقاربان في الضعف [تهذيب الكمال (3/ 132)]
قال عبد الله: سألت يحيى عنهما فقال: متقاربان في الضعف [تهذيب التهذيب (1/ 158)]
حدثنا ابن حماد، حدثنا عباس، قال: سألت يحيى بن معين عن السدي، فقال: في حديثه ضعف [الكامل في الضعفاء (1/ 446)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد بن حنبل فيما كتب إلي قال: سألت يحيى بن معين عن إبراهيم بن المهاجر والسدي، فقال: متقاربين في الضعف. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 184)]
وقال الدوري عن يحيى: في حديثه ضعف [تهذيب التهذيب (1/ 158)]
حدثنا محمد بن أحمد بن حماد، حدثني عبد الله بن أحمد، قال: سألنا يحيى بن معين عن السدي وإبراهيم بن مهاجر، فقال: متقاربان في الضعف. [الكامل في الضعفاء (1/ 446)]
ليث بن أبي سليم
وقال الجوزجاني: حدثت عن معتمر عن ليث يعني ابن أبي سليم قال: كان بالكوفة كذابان فمات أحدهما، السدي والكلبي، كذا قال: وليث أشد ضعفا من السدي [تهذيب التهذيب (1/ 158)]
عبد الرحمن بن مهدي
قال: وسمعت أبي، قال: قال يحيى بن معين يوما عند عبد الرحمن بن مهدي، وذكر إبراهيم بن مهاجر والسدي، فقال يحيى: ضعيفان، فغضب عبد الرحمن وكره ما قال [تهذيب الكمال (3/ 132)]
وقال عبد الله بن أحمد: سمعت أبي قال: قال يحيى بن معين يوما عند عبد الرحمن بن مهدي، وذكر إبراهيم بن مهاجر والسدي، فقال يحيى: ضعيفان، فغضب عبد الرحمن وكره ما قال [تهذيب التهذيب (1/ 158)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد بن حنبل فيما كتب إلي قال: قال أبي: قال [لي] يحيى بن معين يوما عند عبد الرحمن بن مهدي: السدي ضعيف، فغضب عبد الرحمن وكره ما قال. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 184)]
وأبو عبد الله الحاكم وذكره في كتاب « المدخل » في الرواة الذين عيب على مسلم إخراج حديثهم، وتعديل عبد الرحمن بن مهدي أقوى عند مسلم - يعني ممن يجرحه بجرح غير مفسر. وهو خلاف ما نقله أبو الفرج بن الجوزي أن ابن مهدي ضعفه. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 187)]
وأبو عبد الله الحاكم وذكره في كتاب « المدخل » في الرواة الذين عيب على مسلم إخراج حديثهم، وتعديل عبد الرحمن بن مهدي أقوى عند مسلم - يعني ممن يجرحه بجرح غير مفسر. وهو خلاف ما نقله أبو الفرج بن الجوزي أن ابن مهدي ضعفه. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 187)]
قال عبد الله: وسمعت أبي قال: قال يحيى بن معين يوما عند عبد الرحمن بن مهدي، وذكر إبراهيم بن مهاجر والسدي، فقال يحيى: ضعيفان، فغضب عبد الرحمن وكره ما قال [الكامل في الضعفاء (1/ 446)]
وقال عمرو بن علي: سمعت رجلا من أهل بغداد من أهل الحديث، ذكر السدي - يعني لعبد الرحمن بن مهدي - فقال: ضعيف [تهذيب الكمال (3/ 132)]
كتب إلي محمد بن الحسن بن علي بن بحر البري، حدثنا عمرو بن علي، قال: وسمعت رجلا من أهل " بغداد " من أهل الحديث ذكر السدي، يعني لعبد الرحمن بن مهدي، فقال: ضعيف، وقال عبد الرحمن: قال سفيان الثوري: كان السدي رجلا من العرب [الكامل في الضعفاء (1/ 446)]
العقيلي
وقال الحافظ أبو جعفر العقيلي: ضعيف، وكان يتناول أبا بكر وعمر رضي الله عنهما. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 187)]
وقال العقيلي: ضعيف، وكان يتناول الشيخين [تهذيب التهذيب (1/ 158)]
الطبرى
وقال الطبري: لا يحتج بحديثه [تهذيب التهذيب (1/ 158)]
أبو حاتم الرازي
قال أبو حاتم: لا يحتج به [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 120)]
وقال أبو حاتم: يكتب حديثه، ولا يحتج به [تهذيب التهذيب (1/ 158)]
وقال أبو حاتم: يكتب حديثه ولا يحتج به [تهذيب الكمال (3/ 132)]
حدثنا عبد الرحمن، سمعت أبي يقول: إسماعيل بن عبد الرحمن السدي يكتب حديثه ولا يحتج به، [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 184)]
أبو زرعة الرازي
وسئل أبو زرعة عن إسماعيل السدي، فقال: لين. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 184)]
وقال أبو زرعة: لين [تهذيب التهذيب (1/ 158)]
وقال أبو زرعة: لين [تهذيب الكمال (3/ 132)]
الجوزجاني
وقال الجوزجاني: هو كذاب شتام [تهذيب التهذيب (1/ 158)]
وقال الجوزجاني: حدثت عن معتمر عن ليث يعني ابن أبي سليم قال: كان بالكوفة كذابان فمات أحدهما، السدي والكلبي، كذا قال: وليث أشد ضعفا من السدي [تهذيب التهذيب (1/ 158)]
وقال أبو أحمد بن عدي: سمعت ابن حماد يقول: قال السعدي: هو كذاب شتام. يعني السدي [تهذيب الكمال (3/ 132)]
سمعت ابن حماد يقول: قال السعدي: كذاب شتام يعني السدي] [الكامل في الضعفاء (1/ 446)]
معتمر بن سليمان
كذبه المعتمر بن سليمان. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 187)]
مسلم
وأبو عبد الله الحاكم وذكره في كتاب « المدخل » في الرواة الذين عيب على مسلم إخراج حديثهم، وتعديل عبد الرحمن بن مهدي أقوى عند مسلم - يعني ممن يجرحه بجرح غير مفسر. وهو خلاف ما نقله أبو الفرج بن الجوزي أن ابن مهدي ضعفه. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 187)]
محمد بن العباس ابن الأخرم
وقال محمد بن العباس بن أيوب الأخرم الحافظ: لا ينكر له ابن عباس قد رأى سعد بن أبي وقاص [تهذيب الكمال (3/ 132)]
وقال أبو جعفر بن الأخرم: لا ينكر له ابن عباس، قد رأى سعد بن أبي وقاص [تهذيب التهذيب (1/ 158)]
عمر بن عبد الرحمن بن قيس
ذكر عبد الرحمن بن أبي بكر، حدثنا عباس قال: سمعت يحيى يقول: سمعت أبا حفص الأبار يقول: ناولت السدي من يدي إلى يده نبيذا فقلت له: فيه دردي، فشربه. [الكامل في الضعفاء (1/ 446)]
إبراهيم النخعي
قال سلم بن عبد الرحمن: مر إبراهيم النخعي بالسدي وهو يفسر لهم القرآن فقال: أما إنه يفسر تفسير القوم [تهذيب التهذيب (1/ 158)]
حدثنا عبد الرحمن، نا أبي، نا الحماني، نا شريك، عن سلم بن عبد الرحمن قال: سمعت إبراهيم، وسمع تفسير السدي، فقال: ما أشبهه بتفسير القوم. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 184)]
وقال أيضا: حدثنا زكريا الساجي، قال: حدثنا أحمد بن محمد، قال: حدثنا ابن الأصبهاني، قال: حدثنا شريك، عن سلم بن عبد الرحمن، قال: مر إبراهيم النخعي بالسدي وهو يفسر، فقال: أما إنه يفسر تفسير القوم [تهذيب الكمال (3/ 132)]
حدثنا زكريا الساجي، حدثنا أحمد بن محمد، حدثنا ابن الأصبهاني، حدثنا شريك، عن سلم بن عبد الرحمن قال: مر إبراهيم النخعي بالسدي وهو يفسر، فقال: أما إنه يفسر تفسير القوم. [الكامل في الضعفاء (1/ 446)]
المزي
ورأى الحسن بن علي بن أبي طالب، وعبد الله بن عمر بن الخطاب، وأبا سعيد الخدري، وأبا هريرة [تهذيب الكمال (3/ 132)]
عبد الله بن نمير
حدثنا أحمد بن علي بن بحر، حدثنا عبد الله بن أحمد الدورقي، قال يحيى بن معين: قال عبد الله بن نمير: ذهب بي مالك بن مغول إلى السدي، يعني فحدثنا عن عمرو بن شمر، عن أبي أراكه، عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، قال ابن نمير: فكتبته له ودفعته إليه، قال يحيى: فحدثني المحاربي، عن مالك بن مغول، عن السدي ولم يذكر عمرو بن شمر. قال يحيى: وقد حدث به علي بن الجعد، عن عمرو بن شمر. [الكامل في الضعفاء (1/ 446)]
أبو علي الطوسي كردوش
وخرج البستي، والحاكم، وأبو علي الطوسي حديثه في « صحيحهم ». [إكمال تهذيب الكمال (2/ 187)]
السدي الكبير
وقال محمد بن أبان الجعفي، عن السدي: أدركت نفرا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، منهم: أبو سعيد الخدري، وأبو هريرة، وابن عمر. كانوا يرون أنه ليس أحد منهم على الحال الذي فارق عليه محمدا صلى الله عليه وسلم، إلا عبد الله بن عمر [تهذيب الكمال (3/ 132)]
الشعبي
وقال أيضا: حدثنا محمد بن أحمد بن حماد، قال: حدثني عبد الله بن أحمد، قال: حدثنا أبي، قال: حدثنا أبو أحمد الزبيري، قال: حدثنا عبد الله بن حبيب بن أبي ثابت، قال: سمعت الشعبي وقيل له: إن إسماعيل السدي قد أعطي حظا من علم القرآن، قال: إن إسماعيل قد أعطي حظا من جهل بالقرآن [تهذيب الكمال (3/ 132)]
حدثنا محمد بن صالح بن ذريح، حدثنا جبارة، حدثنا عبد الله بن بكير، عن صالح بن مسلم، قال: مررت مع الشعبي على السدي، وحوله شباب يفسر لهم القرآن، فقام عليه الشعبي، فقال: ويحك، لو كنت نشوانا يضرب على استك بالطبل كان خيرا لك مما أنت فيه [الكامل في الضعفاء (1/ 446)]
وقال عبد الله بن حبيب بن أبي ثابت: سمعت الشعبي، وقيل له: إن السدي قد أعطي حظا من علم القرآن فقال: قد أعطي حظا من جهل بالقرآن. [تهذيب التهذيب (1/ 158)]
حدثنا محمد بن أحمد بن حماد، حدثني عبد الله بن أحمد، حدثني أبي، حدثنا أبو أحمد الزبيري، حدثنا عبد الله بن حبيب بن أبي ثابت قال: سمعت الشعبي وقيل له: إن إسماعيل السدي قد أعطي حظا من علم القرآن، قال: إن إسماعيل قد أعطي حظا من الجهل بالقرآن. [الكامل في الضعفاء (1/ 446)]