الاسم: هشام بن سعد
الكنية: أبو عباد، ويقال: أبو سعيد
النسب: المدني، الكوفي، القرشي مولاهم، المخزومي مولاهم، اللهبي مولاهم
علاقات الراوي: مولى قريش، مولى آل أبي لهب، ويقال: مولى بني مخزوم، ويقال له: يتيم زيد بن أسلم
المذهب العقدي: كان متشيعا لآل أبي طالب
تاريخ الوفاة: 159، أو: 160هـ
بلد الوفاة: المدينة
طبقة رواة التقريب: كبار السابعة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق له أوهام ورمي بالتشيع
الرتبة عند الذهبي: قال أبو حاتم: لا يحتج به، وقال أحمد: لم يكن بالحافظ، قلت: حسن الحديث
الجرح والتعديل:
أبو داود السجستاني
وقال أبو عبيد الآجري عن أبي داود، هشام بن سعد أثبت الناس في زيد بن أسلم [تهذيب الكمال (30/ 204)]
وقال الآجري عن أبي داود: هشام بن سعد أثبت الناس في زيد بن أسلم [تهذيب التهذيب (4/ 270)]
أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة: شيخ محله الصدق. وكذلك محمد بن إسحاق، هكذا هو عندي، وهشام أحب إلي من محمد بن إسحاق [تهذيب الكمال (30/ 204)]
وقال أبو زرعة: محله الصدق وهو أحب إلي من ابن إسحاق [تهذيب التهذيب (4/ 270)]
ابن حجر
صدوق له أوهام ورمي بالتشيع [تقريب التهذيب (1/ 1021)]
الساجي
وقال الساجي: هشام بن سعد صاحب المحامل صدوق، كان يحيى بن سعيد لا [ق192\أ] يحدث عنه، وأما ابن مهدي فحدث. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 143)]
وقال الساجي: صدوق [تهذيب التهذيب (4/ 270)]
العجلي
وقال العجلي: جائز الحديث، حسن الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 270)]
وقال العجلي: جائز الحديث، حسن الحديث [تهذيب الكمال (30/ 204)]
النسائي
وقال النسائي: ضعيف. وقال مرة: ليس بالقوي [تهذيب التهذيب (4/ 270)]
وقال النسائي: ضعيف. وقال في موضع آخر: ليس بالقوي [تهذيب الكمال (30/ 204)]
وقال النسائي: هشام بن سعد ضعيف. [الكامل في الضعفاء (8/ 409)]
عبد الرحمن بن مهدي
وقال الساجي: هشام بن سعد صاحب المحامل صدوق، كان يحيى بن سعيد لا [ق192\أ] يحدث عنه، وأما ابن مهدي فحدث. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 143)]
علي ابن المديني
وقال محمد بن عثمان بن أبي شيبة: سألت عليا يعني ابن المديني، فقال: صالح، ولم يكن بالقوي [إكمال تهذيب الكمال (12/ 143)]
وقال ابن أبي شيبة عن علي ابن المديني: صالح وليس بالقوي [تهذيب التهذيب (4/ 270)]
محمد بن إسحاق
وقال أبو زرعة: شيخ محله الصدق. وكذلك محمد بن إسحاق، هكذا هو عندي، وهشام أحب إلي من محمد بن إسحاق [تهذيب الكمال (30/ 204)]
يحيى القطان
وقال ابن أبي مريم عن ابن معين: ليس بشيء، كان يحيى بن سعيد لا يحدث عنه [تهذيب التهذيب (4/ 270)]
وقال الساجي: هشام بن سعد صاحب المحامل صدوق، كان يحيى بن سعيد لا [ق192\أ] يحدث عنه، وأما ابن مهدي فحدث. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 143)]
وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه: هشام بن سعد كذا وكذا، وكان يحيى بن سعيد لا يروي عنه [تهذيب التهذيب (4/ 270)]
ثنا ابن أبي بكر، ثنا عباس، سمعت يحيى بن معين يقول: هشام بن سعد ليس بشيء، كان يحيى بن سعيد القطان لا يحدث عنه. [الكامل في الضعفاء (8/ 409)]
حدثنا ابن حماد، حدثني عبد الله، عن أبيه قال: هشام بن سعد كذا وكذا، كان يحيى بن سعيد لا يروي عنه. [الكامل في الضعفاء (8/ 409)]
يحيى بن معين
وقال ابن أبي مريم عن ابن معين: ليس بشيء، كان يحيى بن سعيد لا يحدث عنه [تهذيب التهذيب (4/ 270)]
وذكره ابن البرقي في باب "من نسب إلى الضعف ممن يكتب حديثه"، قال: وقال لي ابن معين: ضعيف، حديثه مختلط [تهذيب التهذيب (4/ 270)]
وذكره البرقي في باب: من نسب إلى الضعف في الرواة ممن يكتب حديثه، وقال: قال لي يحيى بن معين: ضعيف، حديثه مختلط [إكمال تهذيب الكمال (12/ 143)]
ثنا ابن أبي بكر، ثنا عباس، سمعت يحيى بن معين يقول: هشام بن سعد ليس بشيء، كان يحيى بن سعيد القطان لا يحدث عنه. [الكامل في الضعفاء (8/ 409)]
وقال أحمد بن سعد بن أبي مريم، عن يحيى بن معين: ليس بشيء، كان يحيى بن سعيد لا يحدث عنه [تهذيب الكمال (30/ 204)]
وقال معاوية بن صالح، عن يحيى بن معين: ليس بذاك القوي [تهذيب الكمال (30/ 204)]
وقال الدوري عن ابن معين: ضعيف، وداود بن قيس أحب إلي منه [تهذيب التهذيب (4/ 270)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة: سمعت يحيى بن معين يقول: هشام بن سعد صالح، ليس بمتروك الحديث [تهذيب الكمال (30/ 204)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: هشام بن سعد ضعيف، وداود بن قيس أحب إلي منه [تهذيب الكمال (30/ 204)]
وقال معاوية بن صالح عن ابن معين: ليس بذاك القوي [تهذيب التهذيب (4/ 270)]
وقال ابن أبي خيثمة عن ابن معين: صالح وليس بمتروك الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 270)]
محمد بن سعد
وذكره محمد بن سعد في الطبقة السادسة من أهل المدينة، وقال: كان متشيعا لآل أبي طالب وكان صاحب محامل، ومات بالمدينة في خلافة المهدي، وكان كثير الحديث يستضعف [إكمال تهذيب الكمال (12/ 143)]
وقال ابن سعد: كان كثير الحديث يستضعف، وكان متشيعا [تهذيب التهذيب (4/ 270)]
العقيلي
وذكره العقيلي، وأبو العرب، وابن الجارود، والمنتجالي، وابن السكن، والفسوي، وأبو بشر الدولابي، والبلخي في جملة الضعفاء. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 143)]
الفسوي
وذكره يعقوب بن سفيان في "الضعفاء" [تهذيب التهذيب (4/ 270)]
وذكره العقيلي، وأبو العرب، وابن الجارود، والمنتجالي، وابن السكن، والفسوي، وأبو بشر الدولابي، والبلخي في جملة الضعفاء. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 143)]
ابن عدي
وروى له ابن عدي أحاديث، منها حديثه عن الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة: " جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم وقد أفطر في رمضان، فقال له: اعتق رقبة "، الحديث، وقال مرة: عن الزهري عن أنس، قال: والروايتان جميعا خطأ، وإنما رواه الثقات عن الزهري عن حميد، عن أبي هريرة، وهشام خالف فيه الناس، وله غير ما ذكرت، ومع ضعفه يكتب حديثه [تهذيب التهذيب (4/ 270)]
ولهشام غير ما ذكرت، ومع ضعفه يكتب حديثه [الكامل في الضعفاء (8/ 409)]
لا يصح في هذا شيء إلا حديث سليمان بن موسى، فأما حديث هشام بن سعد فهم يختلفون فيه، وحدث به الخياط حماد بن خالد، وابن مهدي بعضهم رفعه وبعضهم لا يرفعه [الكامل في الضعفاء (8/ 409)]
وروى له أبو أحمد بن عدي أحاديث منها حديث ابن أبي فديك (د) عنه، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة: " جاء رجل إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - وقد أفطر في رمضان، فقال له النبي - صلى الله عليه وسلم -: أعتق رقبة. . . " الحديث. قال: وقال أبو كريب: عن وكيع، عن هشام بن سعد، عن الزهري، عن أنس، والروايتان جميعا خطأ، فأما رواية ابن أبي فديك، عن هشام، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، رواه الثقات عن الزهري عن حميد، وعن الزهري، عن أنس لا أصل له، وهشام خالف فيه الناس، ولهشام غير ما ذكرت، ومع ضعفه يكتب حديثه [تهذيب الكمال (30/ 204)]
وقال أبو أحمد: ضعيف [إكمال تهذيب الكمال (12/ 143)]
البيهقي
فهذه الروايات اتفقت على أنه غسلهما، وحديث الدراوردي يحتمل أن يكون موافقا بأن يكون غسلهما في النعل. وهشام بن سعد ليس بالحافظ جدا، فلا يقبل منه ما يخالف فيه الثقات الأثبات، كيف وهم عدد وهو واحد ؟ وقد روى الثوري وهشام بن سعد عن زيد بن أسلم [سنن البيهقي الكبرى (1/ 73)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره العقيلي، وأبو العرب، وابن الجارود، والمنتجالي، وابن السكن، والفسوي، وأبو بشر الدولابي، والبلخي في جملة الضعفاء. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 143)]
أبو القاسم البلخي
وذكره العقيلي، وأبو العرب، وابن الجارود، والمنتجالي، وابن السكن، والفسوي، وأبو بشر الدولابي، والبلخي في جملة الضعفاء. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 143)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: يكتب حديثه، ولا يحتج به، ومحمد بن إسحاق عندي واحد [تهذيب الكمال (30/ 204)]
وقال أبو حاتم: يكتب حديثه، ولا يحتج به، هو ومحمد بن إسحاق عندي واحد [تهذيب التهذيب (4/ 270)]
قال أبو حاتم: لا يحتج به، وقال أحمد: لم يكن بالحافظ، قلت: حسن الحديث [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 426)]
الخليلي
وقال الخليلي في «الإرشاد»: قالوا: إنه واهي الحديث [إكمال تهذيب الكمال (12/ 143)]
وقال الخليلي: أنكر الحفاظ حديثه في المواقع في رمضان من حديث الزهري عن أبي سلمة، قالوا: وإنما رواه الزهري عن حميد قال: ورواه وكيع عن هشام بن سعد عن الزهري عن أبي هريرة منقطعا [تهذيب التهذيب (4/ 270)]
الدولابي
وذكره العقيلي، وأبو العرب، وابن الجارود، والمنتجالي، وابن السكن، والفسوي، وأبو بشر الدولابي، والبلخي في جملة الضعفاء. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 143)]
أبو كريب محمد بن العلاء
وروى له أبو أحمد بن عدي أحاديث منها حديث ابن أبي فديك (د) عنه، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة: " جاء رجل إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - وقد أفطر في رمضان، فقال له النبي - صلى الله عليه وسلم -: أعتق رقبة. . . " الحديث. قال: وقال أبو كريب: عن وكيع، عن هشام بن سعد، عن الزهري، عن أنس، والروايتان جميعا خطأ، فأما رواية ابن أبي فديك، عن هشام، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، رواه الثقات عن الزهري عن حميد، وعن الزهري، عن أنس لا أصل له، وهشام خالف فيه الناس، ولهشام غير ما ذكرت، ومع ضعفه يكتب حديثه [تهذيب الكمال (30/ 204)]
أحمد بن حنبل
وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه: هشام بن سعد كذا وكذا، وكان يحيى بن سعيد لا يروي عنه [تهذيب التهذيب (4/ 270)]
ثنا ابن أبي عصمة، ثنا أبو طالب أحمد بن حميد سألت أحمد بن حنبل، عن هشام بن سعد فقال: ليس هو محكم الحديث. [الكامل في الضعفاء (8/ 409)]
قال أبو حاتم: لا يحتج به، وقال أحمد: لم يكن بالحافظ، قلت: حسن الحديث [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 426)]
حدثنا ابن حماد، حدثني عبد الله، عن أبيه قال: هشام بن سعد كذا وكذا، كان يحيى بن سعيد لا يروي عنه. [الكامل في الضعفاء (8/ 409)]
وقال حرب بن إسماعيل: سمعت أحمد بن حنبل وذكر له هشام بن سعد، فلم يرضه، وقال: ليس بمحكم للحديث [تهذيب الكمال (30/ 204)]
قال أبو حاتم: سمعت أحمد بن حنبل يقول: لم يكن هشام بن سعد بالحافظ [تهذيب الكمال (30/ 204)]
وقال أبو طالب، عن أحمد بن حنبل: ليس هو محكم الحديث [تهذيب الكمال (30/ 204)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: هشام بن سعد كذا وكذا، كان يحيى بن سعيد لا يروي عنه [تهذيب الكمال (30/ 204)]
قال أبو حاتم عن أحمد: لم يكن هشام بالحافظ [تهذيب التهذيب (4/ 270)]
وقال أبو طالب، عن أحمد: ليس هو محكم الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 270)]
وقال حرب: لم يرضه أحمد [تهذيب التهذيب (4/ 270)]
أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي
وذكره العقيلي، وأبو العرب، وابن الجارود، والمنتجالي، وابن السكن، والفسوي، وأبو بشر الدولابي، والبلخي في جملة الضعفاء. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 143)]
أحمد بن عبد الله ابن البرقي
وذكره البرقي في باب: من نسب إلى الضعف في الرواة ممن يكتب حديثه، وقال: قال لي يحيى بن معين: ضعيف، حديثه مختلط [إكمال تهذيب الكمال (12/ 143)]
ابن البرقي
وذكره ابن البرقي في باب "من نسب إلى الضعف ممن يكتب حديثه"، قال: وقال لي ابن معين: ضعيف، حديثه مختلط [تهذيب التهذيب (4/ 270)]
ابن الجارود
وذكره العقيلي، وأبو العرب، وابن الجارود، والمنتجالي، وابن السكن، والفسوي، وأبو بشر الدولابي، والبلخي في جملة الضعفاء. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 143)]
ابن السكن
وذكره العقيلي، وأبو العرب، وابن الجارود، والمنتجالي، وابن السكن، والفسوي، وأبو بشر الدولابي، والبلخي في جملة الضعفاء. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 143)]
الذهبى
قال أبو حاتم: لا يحتج به، وقال أحمد: لم يكن بالحافظ، قلت: حسن الحديث [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 426)]
الحاكم
ولما خرج الحاكم حديثه مصححا له قال: قد احتج به مسلم [إكمال تهذيب الكمال (12/ 143)]
المزي
استشهد به البخاري في " الصحيح " [تهذيب الكمال (30/ 204)]
مسلم
ولما خرج الحاكم حديثه مصححا له قال: قد احتج به مسلم [إكمال تهذيب الكمال (12/ 143)]