الاسم: هشيم بن بشير بن أبي خازم (هشيم بن بشير بن أبي خازم: القاسم بن دينار)
الكنية: أبو معاوية
النسب: السليمي مولاهم, الواسطي, البلخي الأصل، قيل: إنه بخاري الأصل
بلد الإقامة: الكوفة، البصرة، بغداد
علاقات الراوي: مولى بني سليم، جده: القاسم، وابنه: سعيد بن هشيم بن بشير، وخاله: القاسم بن مهران
تاريخ الميلاد: 104هـ، أو: 105هـ
تاريخ الوفاة: 181هـ، أو 183هـ
بلد الوفاة: بغداد
بلد الرحلة: مكة، الكوفة
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة ثبت كثير التدليس والإرسال الخفي
الرتبة عند الذهبي: إمام ثقة مدلس
الجرح والتعديل:
إبراهيم الحربي
وقال الحربي: كان يحدث بالمعنى [تهذيب التهذيب (4/ 280)]
قال إبراهيم الحربي: وكان هشيم يصف المعنى [تهذيب الكمال (30/ 272)]
وقال سليمان بن إسحاق الجلاب أيضا، عن إبراهيم الحربي: كان حفاظ الحديث أربعة، كان هشيم شيخهم، كان هشيم يحفظ هذه الأحاديث - يعني المقطوعة - حفظا عجبا، كان يقول: يونس عن الحسن كذا وكذا، مغيرة عن إبراهيم مثله، فلان عن فلان مثله، قلت له: هذا كله حفظا ؟ قال: نعم، يزعمون أنه ما رئي له إلا دفتر واحد، وكان عنده شكة قد سمعها من مغيرة، عن إبراهيم، فجاء إلى يونس فجعل يسأله عن المسألة من حديث مغيرة، عن إبراهيم فكان يقول له: كيف قال الحسن في كذا وكذا. فيقول يونس: كرهه، لم ير به بأسا، فكان إذا وافق الحسن إبراهيم في شيء ثقب هشيم في الدارة ثقبة بالمسلة، يعني الدارة التي آخر الحديث، فكان إذا حدث بذلك الحديث عن مغيرة، عن إبراهيم يقول بعده: يونس عن الحسن مثله إذا كان في الدارة ثقبة [تهذيب الكمال (30/ 272)]
وقال ابن إسحاق الجلاب عن إبراهيم الحربي: كان حفاظ الحديث أربعة ؛ وهشيم شيخهم، يحفظ هذه الأحاديث المقاطيع - يعني المقطوعة - حفظا عجبا [تهذيب التهذيب (4/ 280)]
أبو حاتم الرازي
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سئل أبي عن هشيم، ويزيد بن هارون، فقال: هشيم أحفظهما [تهذيب الكمال (30/ 272)]
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن هشيم بن بشير فقال: ثقة. وهشيم أحفظ من أبي عوانة. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 115)]
وقال ابن أبي حاتم عن أبيه: لم يسمع من زاذان والد منصور، ولا من خليل، ولا من خالد بن جعفر [تهذيب التهذيب (4/ 280)]
وقال أيضا سألت أبي عن هشيم، فقال: ثقة، وهشيم أحفظ من أبي عوانة [تهذيب الكمال (30/ 272)]
وقال أبو حاتم: لم يسمع من القاسم بن أبي أيوب، انتهى [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 550)]
وقال أبو حاتم: لا يسأل عن هشيم في صلاحه وصدقه وأمانته [تهذيب التهذيب (4/ 280)]
نا عبد الرحمن قال: سئل أبي عن هشيم، ويزيد بن هارون فقال: هشيم أحفظهما [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 115)]
وقال ابن أبي حاتم: سئل أبي عن هشيم ويزيد بن هارون فقال هشيم أحفظهما، قال: وسألت أبي عن هشيم فقال: ثقة وهو أحفظ من أبي عوانة [تهذيب التهذيب (4/ 280)]
أبو زرعة الرازي
قال: وسئل أبو زرعة عن هشيم وجرير فقال: هشيم أحفظ [تهذيب التهذيب (4/ 280)]
وقال أيضا: سئل أبو زرعة عن جرير وهشيم ؟ فقال: هشيم أحفظ [تهذيب الكمال (30/ 272)]
نا عبد الرحمن قال: سئل أبو زرعة عن جرير وهشيم فقال: هشيم أحفظ. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 115)]
أحمد بن حنبل
قلت: قال أحمد بن حنبل: لم يسمع هشيم من يزيد بن أبي زياد، ولا من عاصم بن كليب، ولا من ليث بن أبي المشرقي، ولا من موسى الجهني، ولا من محمد بن جحادة، ولا من الحسن بن عبيد الله، ولا من أبي خلدة، ولا من سيار، ولا من علي بن زيد، وقد حدث عنهم [تهذيب التهذيب (4/ 280)]
قال أبو داود: كان هشيم يقيس الحديث، وكان ابن أبي زائدة يقيس الحديث، وكان هشيم إذا أخذ في المسند لا يقيمه، وسمعت أحمد يقول: كان لا يضبط - أراه المسند [إكمال تهذيب الكمال (12/ 156)]
قال أحمد: لم يسمع هشيم من هشام، وقال أيضا في حديثه عن الأعمش عن أبي وائل: كنا لا نتوضأ من الموطئ، لم يسمعه هشيم من الأعمش، والأعمش لم يسمعه من أبي وائل، وذكر له أحاديث أخر كثيرة مما دلسها يطول بها الكلام، [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 550)]
وقال أبو داود: قيل ليحيى بن معين في تساهل هشيم، فقال: ما أدراه ما يخرج من رأسه، قال: وبلغني عن أحمد قال: كان ابن علية أعلم بالفقه من هشيم [تهذيب التهذيب (4/ 280)]
وفي «العلل» لأبي الفرج: عن أحمد: لم يسمع من يعلى بن عطاء حديث أوس بن أبي أوس. وفي «الناسخ» لابن شاهين ما يدل على أنه سمعه منه. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 156)]
وفي «العلل» لأحمد رواية ابنه عبد الله عنه: سمعت أبي يقول: لم يسمع هشيم من ليث بن أبي المشرفي شيئا، ولم يسمع من موسى الجهني شيئا، ولم يسمع من محمد بن جحادة شيئا إلا حديثا واحدا عن إبراهيم أنه كان لا يرى للمريض أن يعمد بشيء للصلاة. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 156)]
وقال عبد الله بن أحمد أيضا: حدثني أبي، قال: حدثنا هشيم، قال: حدثنا أشعث، قال: فقلت له: يا أبا معاوية من أشعث ؟ قال ابن عبد الملك، عن الحسن، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " لا قود إلا بحديدة "، قال عبد الله: سمعت أبي يقول: لزمت هشيما أربع أو خمس سنين ما سألته عن شيء هيبة له إلا مرتين ؛ مسألة في الوتر، وهذا الذي قلت له: من أشعث ؟ قال أبي: وكان هشيم كثير التسبيح بين الحديث يقول بين ذلك: لا إله إلا الله، يمد بها صوته. [تهذيب الكمال (30/ 272)]
قال أحمد: وكان هشيم كثير التسبيح ولازمته أربعا أو خمسا ما سألته عن شيء هيبة له إلا مرتين [تهذيب التهذيب (4/ 280)]
وقال أحمد: كل شيء روى عن جابر الجعفي مدلس إلا حديثين: حديث ابن أبي سبرة، وحديث ابن عباس: مر بقدر تغلي [تهذيب التهذيب (4/ 280)]
قال أحمد: ولم يسمع من سيار، وكل شيء حدث عن جابر يدلسه، إلا حديث ابن عباس: مر بقدر فأخذه عرقا، وحديث أبي سفرة [إكمال تهذيب الكمال (12/ 156)]
قال أحمد بن حنبل: لم يسمع من يزيد بن أبي زياد ولا من عاصم بن كليب ولا من الحسن بن عبيد الله شيئا، وقد حدث عنهما وعن العمري الصغير وأبي خلدة، ولم يسمع منهما، ولم يسمع من القاسم الأعرج إنما سمعها من أصبغ الوراق، ولم يسمع من أبي سنان - يعني ضرار بن مرة الشيباني - شيئا، ولم يسمع من عبد الله العمري شيئا، وقد حدثنا عنه بحديث (الشفق الحمرة) ، ولم يسمع من بيان شيئا، ولم يسمع من خليد بن جعفر شيئا، ولم يسمع من زاذان والد منصور بن زاذان، [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 550)]
وقال عبد الله بن أحمد: قلت لأبي: من أروى الناس عن يونس ؟ فقال: هشيم، وكان بعض الناس يقول: وهيب، فبلغني عن هشيم أنه قال: كان وهيب يحضر مسألتي عند يونس [تهذيب التهذيب (4/ 280)]
وعن الميموني: قال أحمد: لم يصح لهشام عن الزهري إلا أربعة أحاديث [إكمال تهذيب الكمال (12/ 156)]
نا عبد الرحمن، أنا حرب بن إسماعيل فيما كتب إلي قال: سمعت أحمد - يعني ابن حنبل - يقول: ليس أحد أصح سماعا من حصين بن عبد الرحمن من هشيم، وهو أصح من سفيان [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 115)]
قال العلائي: قال الإمام أحمد: لم يسمع من سيار ولا من زياد بن أبي عمر، ولا من زاذان والد منصور، ولا من علي بن زيد، ولا من ليث أبي المشرفي، ولا من موسى الجهني [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 550)]
وقال أبو داود: قال أحمد بن حنبل: ليس أحد أصح حديثا عن حصين من هشيم [تهذيب الكمال (30/ 272)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل: سألت أبي فقلت: من أروى الناس عن يونس ؟ فقال: هشيم أروى الناس عن يونس، وكان بعض الناس يقول: وهيب فبلغني عن هشيم أنه قال: كنت أسأل يونس فكان وهيب يجيء فيحضر مسألتي [تهذيب الكمال (30/ 272)]
قال أبو داود: وبلغني عن أحمد قال: كان إسماعيل ابن علية أعلم بالفقه من هشيم [إكمال تهذيب الكمال (12/ 156)]
وقال أبو داود: قال أحمد: ليس أحد أصح حديثا عن حصين من هشيم [تهذيب التهذيب (4/ 280)]
وقال حنبل بن إسحاق: سمعت أبا عبد الله يقول: حفظت كل شيء سمعته من هشيم، وهشيم حي قبل موته [تهذيب الكمال (30/ 272)]
ابن الطباع، محمد بن عيسى بن نجيح البغدادي
وقال جعفر بن محمد بن عيسى بن نوح: سمعت محمد بن عيسى ابن الطباع يقول: جهد وكيع أن يسقط هشيما ويرفع علي بن عاصم ويقول: إنما كانت الحلقة لعلي بن عاصم. قال: فهذا أمر من الله تعالى سقط علي وارتفع هشيم [تهذيب الكمال (30/ 272)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في " الثقات "، وقال: كان مدلسا [تهذيب التهذيب (4/ 280)]
وقال ابن حبان لما ذكره في كتاب «الثقات»: هشيم بن بشير بن القاسم بن هانئ المعلم، مولى بني سليم، كان مدلسا، مات ببغداد سنة ثلاث وثمانين ومائة. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 156)]
ابن حجر
ومن عجائبه في التدليس: أن أصحابه قالوا له: نريد أن لا تدلس لنا شيئا، فواعدهم، فلما أصبح، أملى عليهم مجلسا يقول في أول كل حديث منه: ثنا فلان وفلان عن فلان، فلما فرغ قال لهم: هل دلست لكم اليوم شيئا؟ قالوا: لا، قال: فكل شيء حدثتكم عن الأول سمعته، وكل شيء حدثتكم عن الثاني فلم أسمعه منه. قلت: فهذا ينبغي أن يسمي تدليس العطف [تعريف أهل التقديس (1/ 158)]
ثقة ثبت كثير التدليس والإرسال الخفي [تقريب التهذيب (1/ 1023)]
من أتباع التابعين، مشهور بالتدليس مع ثقته [تعريف أهل التقديس (1/ 158)]
ابن شاهين
وذكره أبو حفص ابن شاهين في كتاب [ق195 ب] «الثقات». [إكمال تهذيب الكمال (12/ 156)]
الحاكم
وقال الحاكم: حافظ معروف بالحفظ. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 156)]
الحسين بن الحسن بن حرب السلمي
وقال الحسين بن الحسن المروزي: ما رأيت أحدا أكثر ذكرا لله عز وجل من هشيم [تهذيب التهذيب (4/ 280)]
وقال الحسين بن الحسن المروزي: ما رأيت أحدا أكثر ذكرا لله من هشيم بن بشير [تهذيب الكمال (30/ 272)]
إسحاق بن يوسف الأزرق
سمعت عبد الله بن موسى بن الصقر يقول: سمعت أحمد الدورقي يقول: سمعت إسحاق الأزرق يقول: ما رأيت مع هشيم ألواحا ولا غيره، إنما يجيء إلى المجلس فيسمع ويقوم [الكامل في الضعفاء (8/ 451)]
الذهبى
صح [لسان الميزان (9/ 440)]
حافظ [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 429)]
إمام ثقة مدلس [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 429)]
العجلي
وقال أحمد بن عبد الله العجلي: هشيم واسطي ثقة، وكان يدلس [تهذيب الكمال (30/ 272)]
وقال أحمد بن صالح العجلي: يعد من حفاظ الحديث [إكمال تهذيب الكمال (12/ 156)]
وقال العجلي: هشيم واسطي ثقة، وكان يدلس [تهذيب التهذيب (4/ 280)]
عبد الله بن المبارك
وقال إبراهيم بن موسى الرازي، عن عنبسة بن سعيد، عن ابن المبارك: من غير الدهر حفظه، فلم يغير حفظ هشيم [تهذيب الكمال (30/ 272)]
وقال عنبسة بن سعد الرازي عن ابن المبارك: من غير الدهر حفظه فلم يغير حفظ هشيم [تهذيب التهذيب (4/ 280)]
علي بن حجر بن إياس
وقال علي بن حجر: هشيم في أبي بشر مثل ابن عيينة في الزهري [تهذيب التهذيب (4/ 280)]
وقال أحمد بن علي الأبار: سمعت علي بن حجر يقول: هشيم في أبي بشر مثل ابن عيينة في الزهري، سبق الناس هشيم في أبي بشر [تهذيب الكمال (30/ 272)]
عمرو بن عون الواسطي
ثنا الحسين بن عياض، ثنا إبراهيم بن أبي داود قال عمرو بن عون: لم يكتب هشيم عن منصور بن زاذان، ولا عن يعلى بن عطاء، إنما حفظهما حفظا، فقلت له: فحديثه عن يونس ؟ قال: لست أعرفها [الكامل في الضعفاء (8/ 451)]
مالك بن أنس
سمعت عبد الله بن محمد بن عبد العزيز يقول: سمعت جدي أحمد بن منيع يقول: وذكر هشيم من روى عنه من الأكابر فقال: روى عنه شعبة وسفيان ومالك بن أنس، [الكامل في الضعفاء (8/ 451)]
وهشيم رجل مشهور، وقد كتب عنه الأئمة، وهو في نفسه لا بأس به إلا أنه نسب إلى التدليس، وله أصناف وأحاديث حسان وغرائب، وإذا حدث عن ثقة فلا بأس به، وربما يؤتى، ويوجد في بعض أحاديثه منكر إذا دلس في حديثه عن غير ثقة، وقد روى عنه شعبة والثوري ومالك وابن مهدي وابن أبي عدي وغيرهم من الأئمة، وهو لا بأس به وبرواياته [الكامل في الضعفاء (8/ 451)]
وقال البغوي أيضا: سمعت جدي، وذكر هشيما ومن روى عنه من القدماء، فقال: روى عنه: سفيان الثوري، وشعبة بن الحجاج، ومالك بن أنس [تهذيب الكمال (30/ 272)]
وقال أبو سهل عبدة بن سليمان بن بكر، عن علي بن معبد الرقي: جاء رجل من أهل العراق، فذاكر مالك بن أنس بحديث، فقال: وهل بالعراق أحد يحسن الحديث إلا ذاك الواسطي ؟ يعني هشيما [تهذيب الكمال (30/ 272)]
وقال علي بن معبد الرقي: جاء رجل من أهل العراق فذكر مالكا بحديث فقال: وهل بالعراق أحد يحسن الحديث إلا ذاك الواسطي ؟ يعني هشيما [تهذيب التهذيب (4/ 280)]
أخبرنا العباس بن محمد بن العباس، سمعت أبا الأسود الحارث بن أسد، سمعت علي بن معبد ؛ يقول مالك بن أنس: وهل بالعراق إلا ذاك الرجل هشيم [الكامل في الضعفاء (8/ 451)]
محمد بن حاتم الخراساني
وقال محمد بن حاتم المؤدب: قيل لهشيم: كم تحفظ ؟ قال: كنت أحفظ في اليوم مائة، ولو سئلت عنها بعد شهر لأجبت [تهذيب التهذيب (4/ 280)]
محمد بن سعد
وقال محمد بن سعد: كان ثقة، كثير الحديث، ثبتا، يدلس كثيرا، فما قال في حديثه أخبرنا فهو حجة، وما لم يقل فيه أخبرنا فليس بشيء [تهذيب الكمال (30/ 272)]
وقال ابن سعد: كان ثقة كثير الحديث ثبتا، يدلس كثيرا، فما قال في حديثه: أخبرنا، فهو حجة، وما لم يقل فليس بشيء [تهذيب التهذيب (4/ 280)]
محمد بن عبد الله بن عمار الغامدي
وقال محمد بن عبد الله بن عمار الموصلي: إذا اختلف أبو عوانة وهشيم، فالقول قول هشيم، لم يعد عليه خطأ [تهذيب الكمال (30/ 272)]
وقال ابن عمار: إذا اختلف أبو عوانة وهشيم فالقول قول هشيم، لم يعد عليه خطأ [تهذيب التهذيب (4/ 280)]
حماد بن زيد
وقال عمرو بن عوف: سمعت حماد بن زيد يقول: ما رأيت في المحدثين أنبل من هشيم [تهذيب التهذيب (4/ 280)]
وقال الحسين بن إسماعيل المحاملي: حدثنا عثمان بن سعيد الخياط، يعني الواسطي، بواسط، قال: سمعت عمرو بن عون يقول: سمعت حماد بن زيد يقول: ما رأيت في المحدثين أنبل من هشيم [تهذيب الكمال (30/ 272)]
سفيان الثوري
أخبرنا الحسن بن سفيان، ثنا عبد العزيز بن سلام، ثنا إبراهيم بن سهل، سمعت يحيى بن أيوب يقول: سمعت علي بن ثابت يقول: قال الثوري: هشيم لا تكتبوا عنه [الكامل في الضعفاء (8/ 451)]
سمعت عبد الله بن محمد بن عبد العزيز يقول: سمعت جدي أحمد بن منيع يقول: وذكر هشيم من روى عنه من الأكابر فقال: روى عنه شعبة وسفيان ومالك بن أنس، [الكامل في الضعفاء (8/ 451)]
وهشيم رجل مشهور، وقد كتب عنه الأئمة، وهو في نفسه لا بأس به إلا أنه نسب إلى التدليس، وله أصناف وأحاديث حسان وغرائب، وإذا حدث عن ثقة فلا بأس به، وربما يؤتى، ويوجد في بعض أحاديثه منكر إذا دلس في حديثه عن غير ثقة، وقد روى عنه شعبة والثوري ومالك وابن مهدي وابن أبي عدي وغيرهم من الأئمة، وهو لا بأس به وبرواياته [الكامل في الضعفاء (8/ 451)]
وقال البغوي أيضا: سمعت جدي، وذكر هشيما ومن روى عنه من القدماء، فقال: روى عنه: سفيان الثوري، وشعبة بن الحجاج، ومالك بن أنس [تهذيب الكمال (30/ 272)]
شعبة بن الحجاج
وقال أبو القاسم البغوي عن يحيى بن أيوب المقابري: سمعت أبا عبيدة الحداد يقول: قدم علينا هشيم البصرة فذكرناه لشعبة فقال: إن حدثكم عن ابن عباس وابن عمر، فصدقوه [تهذيب التهذيب (4/ 280)]
سمعت عبد الله بن محمد بن عبد العزيز يقول: سمعت جدي أحمد بن منيع يقول: وذكر هشيم من روى عنه من الأكابر فقال: روى عنه شعبة وسفيان ومالك بن أنس، [الكامل في الضعفاء (8/ 451)]
وهشيم رجل مشهور، وقد كتب عنه الأئمة، وهو في نفسه لا بأس به إلا أنه نسب إلى التدليس، وله أصناف وأحاديث حسان وغرائب، وإذا حدث عن ثقة فلا بأس به، وربما يؤتى، ويوجد في بعض أحاديثه منكر إذا دلس في حديثه عن غير ثقة، وقد روى عنه شعبة والثوري ومالك وابن مهدي وابن أبي عدي وغيرهم من الأئمة، وهو لا بأس به وبرواياته [الكامل في الضعفاء (8/ 451)]
وقال البغوي أيضا: سمعت جدي، وذكر هشيما ومن روى عنه من القدماء، فقال: روى عنه: سفيان الثوري، وشعبة بن الحجاج، ومالك بن أنس [تهذيب الكمال (30/ 272)]
نا عبد الرحمن] ، أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي [قال: ] نا يحيى بن أيوب قال: سمعت أبا عبيدة الحداد قال: قدم علينا هشيم البصرة (1118 ك) فذكرنا لشعبة، وقلنا: قدم صديقك هشيم، فقال: إن حدثكم عن ابن عباس وابن عمر فصدقوه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 115)]
وقال أيضا: حدثنا يحيى بن أيوب المقابري، قال: سمعت أبا عبيدة الحداد، قال: قدم علينا هشيم البصرة، فذكرناه لشعبة، فقلنا: قدم صديقك هشيم، نكتب عنه ؟ فقال: إن حدثكم عن ابن عباس وابن عمر فصدقوه، فأتينا هشيما فحدثنا برقائق مغيرة، فأتينا شعبة، فأخبرناه، فأعرض بوجهه، وقال: أكثر أبو معاوية [تهذيب الكمال (30/ 272)]
وقال الخليل: حافظ متقن، تأخر موته، أقل الرواية عن الزهري، ضاعت صحيفته، وقيل: إنه ذاكره شعبة، فكان يسرد عن الزهري، ولم يكن شعبة أدرك الزهري، فتناول صحيفة، فألقاها في دجلة، فكان هشيم يروي عن الزهري من حفظه، وكان يدلس [إكمال تهذيب الكمال (12/ 156)]
قال: فقال عمران: أنا والله سمعت شعبة يقول: إن حدثكم هشيم، عن عيسى ابن مريم فصدقوه [الكامل في الضعفاء (8/ 451)]
ثنا محمد بن حماد، حدثني مصعب بن عبد الله بن مصعب الواسطي، ثنا منصور بن مهاجر، ثنا أبو محصن الأعمى قال: قال شعبة بن الحجاج: إن حدثكم هشيم عن عمر ابن الخطاب فصدقوه، [الكامل في الضعفاء (8/ 451)]
وقال نعيم بن حماد: سمعت هشيما يقول: سمعت من أبي الزبير، قال: فأخذه شعبة فمزقه [إكمال تهذيب الكمال (12/ 156)]
عبد الرحمن بن مهدي
وقال أبو يعلى الموصلي، عن الحارث بن سريج: سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول: هشيم أعلم الناس بحديث هؤلاء الأربعة: أعلم الناس بحديث منصور بن زاذان، ويونس، وسيار، وأثبت الناس في حصين. قال الحارث: فقلت لعبد الرحمن بن مهدي: إذا اختلف الثوري، وهشيم ؟ قال: هشيم أثبت فيه. قلت: شعبة وهشيم ؟ قال: هشيم حتى يجتمعا. يعني: يجتمع سفيان وشعبة في حديث [تهذيب الكمال (30/ 272)]
نا عبد الرحمن، نا أحمد بن منصور الرمادي، ثنا الحارث بن سريج قال: سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول: هشيم أعلم الناس بحديث سيار ومنصور، ويونس، وحصين [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 115)]
وهشيم رجل مشهور، وقد كتب عنه الأئمة، وهو في نفسه لا بأس به إلا أنه نسب إلى التدليس، وله أصناف وأحاديث حسان وغرائب، وإذا حدث عن ثقة فلا بأس به، وربما يؤتى، ويوجد في بعض أحاديثه منكر إذا دلس في حديثه عن غير ثقة، وقد روى عنه شعبة والثوري ومالك وابن مهدي وابن أبي عدي وغيرهم من الأئمة، وهو لا بأس به وبرواياته [الكامل في الضعفاء (8/ 451)]
وقال الحارث بن سريج النقال: سمعت يحيى بن سعيد، وعبد الرحمن بن مهدي يقولان: هشيم في حصين أثبت من سفيان وشعبة. وفي رواية: عن ابن مهدي، يقولان: هشيم أثبت منهما إلا أن يجتمعا [تهذيب التهذيب (4/ 280)]
وقال يعقوب بن شيبة السدوسي، عن الحارث بن سريج النقال: سمعت يحيى بن سعيد القطان، وعبد الرحمن بن مهدي يقولان: هشيم في حصين أثبت من سفيان، وشعبة [تهذيب الكمال (30/ 272)]
وقال محمد بن عيسى ابن الطباع: قال عبد الرحمن بن مهدي: كان هشيم أحفظ للحديث من سفيان الثوري. قال: فقلت لعبد الرحمن تعجبا: كان أحفظ من سفيان ؟ قال: إن هشيما كان يقوى من الحديث على شيء لم يكن يقوى عليه سفيان. قال ابن الطباع: وسمعت وكيعا يقول: نحوا عني هشيما، وهاتوا من شئتم، يعني: في المذاكرة [تهذيب الكمال (30/ 272)]
وقال محمد بن عيسى ابن الطباع: قال عبد الرحمن بن مهدي: كان هشيم أحفظ للحديث من سفيان الثوري، قال: وسمعت وكيعا يقول: نحوا عني هشيما وهاتوا من شئتم، يعني في المذاكرة [تهذيب التهذيب (4/ 280)]
ثنا أحمد بن محمد بن العراد، ثنا يعقوب بن شيبة، ثنا الحارث بن سريج، سمعت عبد الرحمن بن مهدي، ويحيى بن سعيد يقولان: هشيم في حصين أثبت من سفيان وشعبة [الكامل في الضعفاء (8/ 451)]
وقال أحمد بن سنان القطان: سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول: حفظ هشيم عندي أثبت من حفظ أبي عوانة، وكتاب أبي عوانة أثبت عندي من حفظ هشيم [تهذيب الكمال (30/ 272)]
نا عبد الرحمن، نا أحمد بن سنان قال: سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول: حفظ هشيم أثبت من حفظ أبي عوانة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 115)]
وقيل لأبي داود: أيما أحفظ هشيم، أو سفيان ؟ فقال: حدثني الثقة عن محمد بن عيسى، قال: قال لي ابن مهدي: كان هشيم أحفظ للحديث من سفيان، قال: وقال: كان هشيم يقدر من الحديث على شيء لا يقدر عليه سفيان [إكمال تهذيب الكمال (12/ 156)]
نا عبد الرحمن: حدثني أبي (257 م 6) ، نا أبو حفص الصيرفي قال: سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول: أعلم الناس بحديث حصين قديمها وحديثها هشيم [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 115)]
وقال أحمد بن سنان عن ابن مهدي: حفظ هشيم أثبت عندي من حفظ أبي عوانة، وكتاب أبي عوانة أثبت من حفظ هشيم [تهذيب التهذيب (4/ 280)]
نا عبد الرحمن، نا أبي، نا محمد بن عيسى بن الطباع قال: قال عبد الرحمن بن مهدي: ما رأيت أحفظ من هشيم، كان هشيم يقوى من الحفظ على شيء لا يقوى عليه غيره [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 115)]
قال أبو داود: ثنا أحمد الدورقي، قال: قال عبد الرحمن بن مهدي: سماعي من هشيم أضعف من سماعي من إسماعيل، وكان هشيم يقدر من الحديث على ما لا يقدر عليه سفيان. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 156)]
مصعب بن عبد الله بن مصعب الزبيري
ولما حدث مصعب الزبيري بحديث قال: كنا نراه غير هذا، ولكن هشيم أعلم [إكمال تهذيب الكمال (12/ 156)]
مغلطاي
وهشيم وقراد أبو نوح ثقتان [الإعلام بسنته عليه الصلاة والسلام بشرح سنن ابن ماجه الإمام (5/ 58)]
هشيم بن بشير
وقال عبد الرزاق عن ابن المبارك: قلت لهشيم: لم تدلس وأنت كثير الحديث ؟ فقال: كبيران قد دلسا ؛ الأعمش وسفيان [تهذيب التهذيب (4/ 280)]
وقال أبو أحمد بن عدي: حدثنا أحمد بن الحسن الكرخي، قال: حدثنا محمد بن حاتم المؤدب، قال: قيل لهشيم: كم كنت تحفظ يا أبا معاوية ؟ قال: كنت أحفظ في مجلس مائة، ولو سئلت عنها بعد شهر لأجبت [تهذيب الكمال (30/ 272)]
وقال إبراهيم بن سليمان البرلسي، عن عمرو بن عون: سمعت هشيما يقول: سمعت من الزهري نحوا من مائة حديث، فلم أكتبها، وسمعت من أبي الزبير ثمانية، قلت لعمرو بن عون في تلك السنة، سمع من الزهري وأبي الزبير، وعمرو بن دينار ؟ قال: نعم. قلت له: كم سمع من جابر الجعفي، قال: حديثين [تهذيب الكمال (30/ 272)]
وقال عمرو بن عون عن هشيم: سمعت من الزهري نحوا من مائة حديث فلم أكتبها [تهذيب التهذيب (4/ 280)]
ثنا بشر بن موسى الغزي، ثنا محمد بن حماد بن الطهراني، ثنا عبد الرزاق، عن ابن المبارك قال: قلت لهشيم: لم تدلس وأنت كثير الحديث ؟ فقال: إن كبيريك قد دلسا ؛ الأعمش وسفيان [الكامل في الضعفاء (8/ 451)]
وكيع بن الجراح
وقال جعفر بن محمد بن عيسى بن نوح: سمعت محمد بن عيسى ابن الطباع يقول: جهد وكيع أن يسقط هشيما ويرفع علي بن عاصم ويقول: إنما كانت الحلقة لعلي بن عاصم. قال: فهذا أمر من الله تعالى سقط علي وارتفع هشيم [تهذيب الكمال (30/ 272)]
وقال محمد بن عيسى ابن الطباع: قال عبد الرحمن بن مهدي: كان هشيم أحفظ للحديث من سفيان الثوري. قال: فقلت لعبد الرحمن تعجبا: كان أحفظ من سفيان ؟ قال: إن هشيما كان يقوى من الحديث على شيء لم يكن يقوى عليه سفيان. قال ابن الطباع: وسمعت وكيعا يقول: نحوا عني هشيما، وهاتوا من شئتم، يعني: في المذاكرة [تهذيب الكمال (30/ 272)]
وقال محمد بن عيسى ابن الطباع: قال عبد الرحمن بن مهدي: كان هشيم أحفظ للحديث من سفيان الثوري، قال: وسمعت وكيعا يقول: نحوا عني هشيما وهاتوا من شئتم، يعني في المذاكرة [تهذيب التهذيب (4/ 280)]
وكتب إليه وكيع: إن الله تعالى قد أغناك بما سمعت من العلم عن التدليس، فكتب إليه إليه هشيم: سبقني إلى التدليس معلماك الأعمش وسفيان [إكمال تهذيب الكمال (12/ 156)]
يحيى القطان
وقال يعقوب بن شيبة السدوسي، عن الحارث بن سريج النقال: سمعت يحيى بن سعيد القطان، وعبد الرحمن بن مهدي يقولان: هشيم في حصين أثبت من سفيان، وشعبة [تهذيب الكمال (30/ 272)]
ثنا أحمد بن محمد بن العراد، ثنا يعقوب بن شيبة، ثنا الحارث بن سريج، سمعت عبد الرحمن بن مهدي، ويحيى بن سعيد يقولان: هشيم في حصين أثبت من سفيان وشعبة [الكامل في الضعفاء (8/ 451)]
وقال الحارث بن سريج النقال: سمعت يحيى بن سعيد، وعبد الرحمن بن مهدي يقولان: هشيم في حصين أثبت من سفيان وشعبة. وفي رواية: عن ابن مهدي، يقولان: هشيم أثبت منهما إلا أن يجتمعا [تهذيب التهذيب (4/ 280)]
يحيى بن يحيى الحنظلي
وقال محمد بن نصر: سمعت يحيى بن يحيى يقول: ما رأيت في الشيوخ أحفظ من هشيم [تهذيب التهذيب (4/ 280)]
يزيد بن هارون
وقال إبراهيم بن هاشم بن مشكان: سمعت يزيد بن هارون يقول: ما رأيت أحفظ من هشيم إلا سفيان الثوري إن شاء الله [تهذيب الكمال (30/ 272)]
وقال عثمان بن أبي شيبة: حدثنا يزيد بن هارون، عن هشيم، وما رأيت يزيد يثني على أحد ما يثني على هشيم [تهذيب الكمال (30/ 272)]
وقال يزيد بن هارون: عند هشيم عن أبي بشر كتاب فيه مائتان وثمانون حديثا، [إكمال تهذيب الكمال (12/ 156)]
وقال يزيد بن هارون: ما رأيت أحفظ من هشيم إلا الثوري [تهذيب التهذيب (4/ 280)]
أخبرنا أحمد بن موسى بن العراد، أخبرنا يعقوب بن شيبة، حدثني إبراهيم بن هاشم، سمعت يزيد بن هارون يقول: ما رأيت أحفظ من هشيم إلا سفيان الثوري إن شاء الله [الكامل في الضعفاء (8/ 451)]
وقال عثمان بن أبي شيبة: ما رأيت يزيد يثني على أحد ما يثني على هشيم [تهذيب التهذيب (4/ 280)]
يحيى بن معين
وقال أبو داود: قيل ليحيى بن معين في تساهل هشيم، فقال: ما أدراه ما يخرج من رأسه ؟. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 156)]
وقال يحيى بن معين: لم يلق أبا إسحاق السبيعي، وإنما يدلس عن أبي إسحاق الكوفي، وهو أبو عبد الجليل عبد الله بن ميسرة، وكان يكنيه تكنية أخرى لم يحفظها يحيى، ولم يسمع هشيم من القاسم بن أبي أيوب، وقال: رأيت إياس بن معاوية، ولم يكن يخضب، قال هشيم: وسمعت حديث السقيفة من الزهري، ولكني لم أحفظه [إكمال تهذيب الكمال (12/ 156)]
وقال ابن معين: سماعه من الزهري وهو صغير [تهذيب التهذيب (4/ 280)]
وقال أبو داود: قيل ليحيى بن معين في تساهل هشيم، فقال: ما أدراه ما يخرج من رأسه، قال: وبلغني عن أحمد قال: كان ابن علية أعلم بالفقه من هشيم [تهذيب التهذيب (4/ 280)]
قلت: قال يحيى بن معين: لم يسمع هشيم من خالد بن سلمة [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 550)]
وقال يحيى بن معين: لم يلق أبا إسحاق السبيعي، وإنما كان يروي عن أبي إسحاق الكوفي، وهو عبد الله بن ميسرة، وكنيته أبو عبد الجليل، فكناه هشيم كنية أخرى، ولم يسمع هشيم من القاسم بن أيوب، ولم يسمع من بيان بن بشر [تهذيب التهذيب (4/ 280)]
ابن الأثير
وفي كتاب ابن الأثير: كان مصحفا [إكمال تهذيب الكمال (12/ 156)]
النسائي
وصفه النسائي وغيره بذلك [تعريف أهل التقديس (1/ 158)]
الخطيب البغدادي
وقال الخطيب: وقد دلس هشيم عن جابر الجعفي، وغيره من مشايخه [إكمال تهذيب الكمال (12/ 156)]
الخليلي
وقال الخليلي: حافظ متقن تغير بآخر موته، أقل الرواية عن الزهري، ضاعت صحيفته، وقيل: إنه ذاكر شعبة بحديث الزهري ولم يكن شعبة كتب عن الزهري، فأخذ شعبة الصحيفة فألقاها في دجلة فكان هشيم يروي عن الزهري من حفظه، وكان يدلس [تهذيب التهذيب (4/ 280)]
وقال الخليل: حافظ متقن، تأخر موته، أقل الرواية عن الزهري، ضاعت صحيفته، وقيل: إنه ذاكره شعبة، فكان يسرد عن الزهري، ولم يكن شعبة أدرك الزهري، فتناول صحيفة، فألقاها في دجلة، فكان هشيم يروي عن الزهري من حفظه، وكان يدلس [إكمال تهذيب الكمال (12/ 156)]
الجوزجاني
سمعت ابن حماد يقول: قال السعدي: هشيم بن بشير ما شئت من رجل غير أنه كان يروي عن قوم لم يلقاهم، فالتثبت في حديثه الذي ليس فيه تبيان سماعه من الذين روى عنهم أصوب [الكامل في الضعفاء (8/ 451)]
أحمد بن عبد الرحمن الشيرازي
وفي «الألقاب» للشيرازي: كان لحانا [إكمال تهذيب الكمال (12/ 156)]
إبراهيم بن عبد الله الهروي
وقال الحسين بن محمد بن فهم: أخبرني الهروي أن هشيما كتب عن الزهري صحيفة بمكة، فجاءت الريح فحملت الصحيفة فطرحتها فلم يجدوها، وحفظ هشيم منها تسعة [تهذيب التهذيب (4/ 280)]
وقال إبراهيم بن عبد الله الهروي: لم يسمع من علي بن زيد إلا حديث المداراة، وكان يدلس عن أبي بشر كما يدلس عن حصين، ولم يسمع من بيان كلمة قط [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 550)]
وقال إبراهيم بن عبد الله: لم يسمع هشيم من بيان بن بشر شيئا قط، ولم يسمع من زاذان أبي منصور: ولا رآه قط، ولم يسمع من القاسم أبي أيوب حرفا [إكمال تهذيب الكمال (12/ 156)]
وقال الحسين بن محمد بن فهم: أخبرني الهروي أن هشيما كتب عن الزهري نحوا من ثلاث مائة حديث، فكانت في صحيفة، وإنما سمع منه بمكة، فكان يظن أن الصحيفة في المحمل، فجاءت الريح، فرمت الصحيفة، فنزلوا فلم يجدوها، وحفظ هشيم منها تسعة أحاديث [تهذيب الكمال (30/ 272)]
أبو داود السجستاني
قال أبو داود: كان هشيم يقيس الحديث، وكان ابن أبي زائدة يقيس الحديث، وكان هشيم إذا أخذ في المسند لا يقيمه، وسمعت أحمد يقول: كان لا يضبط - أراه المسند [إكمال تهذيب الكمال (12/ 156)]
قال أبو داود: وما أقر هشيم أن له كتابا [إكمال تهذيب الكمال (12/ 156)]
أحمد بن عبيد الله بن سهيل الغداني
وفي كتاب البخاري عن الغداني: مات سهيل بن ضمرة العجلي سنة إحدى وثمانين بعد هشيم، وكان هشيم يدلس عنه [إكمال تهذيب الكمال (12/ 156)]
الدارقطني
وفي كتاب «رجال مالك» لابن الطحان: أنكر الدارقطني أن يكون هشيما روى عن مالك، وذهب على أبي الحسن أن هشيما روى عن رجل عن مالك. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 156)]
المزي
وسعيد بن سليمان الواسطي سعدويه (خ م ت س) وهو قيم بحديثه [تهذيب الكمال (30/ 272)]
وقال حنبل أيضا: سمعت أبا عبد الله يقول: قال هشيم في حديث " المحرم يبعث يوم القيامة ملبدا "والناس يقولون: ملبيا [تهذيب الكمال (30/ 272)]
وصالح بن عامر (د) إن كان محفوظا [تهذيب الكمال (30/ 272)]
ومحمد بن عيسى ابن الطباع (خت د س) وهو أعلمهم به [تهذيب الكمال (30/ 272)]
الضياء المقدسي
قيل: إن هشيما لم يسمعه من أبي بشر ؛ وإنما سمعه من أبي عوانة عنه فدلسه والله أعلم. روى البخاري: هم أهل الكتاب جزؤوه ؛ آمنوا ببعضه وكفروا ببعضه، عن زياد بن أيوب، عن هشيم، عن أبي بشر. [الأحاديث المختارة (10/ 82)]
ابن أبي حاتم الرازي
وفي « المراسيل »: لم يسمع من عاصم بن كليب، ولا من الحسن بن عبيد الله شيئا، ولم يسمع من القاسم الأعرج، ولا من خليد بن جعفر شيئا، ولا من زاذان والد منصور، ولا من أبي سفيان ضرار بن مرة، ولا من علي بن زيد إلا حديث المداراة، ولم يسمع من بيان شيئا قط [إكمال تهذيب الكمال (12/ 156)]
محمد بن نصر المروزي
قال محمد بن نصر: لا أعلم إسحاق سمع منه حرفا، إنما يروي عن هشام المخزومي عنه [تهذيب التهذيب (4/ 280)]
عبد الله بن أحمد بن حنبل
وقال عبد الله بن أحمد: حدثني هشيما عن أبي خلدة، ولم يسمع منه، ثم سئل عنه فأنكره [إكمال تهذيب الكمال (12/ 156)]