للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: إسماعيل بن أبي أويس (إسماعيل بن أبي أويس: عبد الله بن عبد الله بن أويس بن مالك بن أبي عامر)
الكنية: أبو عبد الله
النسب: الأصبحي، المدني، حليف بني تيم بن مرة
علاقات الراوي: حليف: عثمان بن عبيد الله التيمي القرشي، أخو: أبي بكر عبد الحميد بن أبي أويس، وابن أخت: مالك بن أنس
تاريخ الوفاة: 226 هـ، ويقال: 227 هـ
طبقة رواة التقريب: العاشرة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق، أخطأ في أحاديث من حفظه
الرتبة عند الذهبي: قال أبو حاتم: مغفل، محله الصدق، وضعفه النسائي

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
سمعت أبي يقول إسماعيل بن أبي أويس محله الصدق، وكان مغفلا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 180)]
وقال أبو حاتم: محله الصدق، وكان مغفلا [تهذيب التهذيب (1/ 157)]
وقال أبو حاتم: محله الصدق، وكان مغفلا [تهذيب الكمال (3/ 124)]
قال أبو حاتم: مغفل، محله الصدق وضعفه النسائي [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 119)]
وقال الخليلي في « الإرشاد »: قال أبو حاتم الرازي: كان ثبتا في خاله. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 183)]
وقال ابن أبي حاتم فيما ذكره صاحب « الكمال »: سألت أبي عنه فقال: كان من الثقات [إكمال تهذيب الكمال (2/ 183)]
ونقل الخليلي في الإرشاد أن أبا حاتم قال: كان ثبتا في حاله، وفي الكمال أن أبا حاتم قال: كان من الثقات [تهذيب التهذيب (1/ 157)]
أحمد بن حنبل
وقال أبو أحمد بن عدي: وابن أبي أويس هذا روى عن خاله مالك أحاديث غرائب، لا يتابعه أحد عليه، وعن سليمان بن بلال، وغيرهما من شيوخه، وقد حدث عنه الناس، وأثنى عليه ابن معين، وأحمد، والبخاري يحدث عنه الكثير، وهو خير من أبيه أبي أويس [تهذيب الكمال (3/ 124)]
قال أبو طالب، عن أحمد بن حنبل: لا بأس به. وكذلك قال عثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين [تهذيب الكمال (3/ 124)]
قال أبو طالب عن أحمد: لا بأس به. وكذا قال عثمان الدارمي عن ابن معين. وقال ابن أبي خيثمة عنه: صدوق ضعيف العقل ليس بذاك يعني أنه لا يحسن الحديث، ولا يعرف أن يؤديه أو يقرأ من غير كتابه [تهذيب التهذيب (1/ 157)]
قال الشيخ: وهذا الحديث منكر، عن مالك لا أعرفه إلا من حديث ابن أبي أويس عنه، وابن أبي أويس هذا روى عن خاله مالك أحاديث غير أنه لا يتابعه أحد عليها، وعن سليمان بن بلال وغيرهما من شيوخه، وقد حدث عنه الناس، وأثنى عليه ابن معين وأحمد والبخاري، يحدث عنه الكثير، وهو خير من أبيه أبي أويس. [الكامل في الضعفاء (1/ 525)]
وقال ابن عدي: روى عن خاله أحاديث غرائب لا يتابعه عليها أحد، وعن سليمان بن بلال، وغيرهما من شيوخه، وقد حدث عنه الناس، وأثنى عليه ابن معين، وأحمد، والبخاري يحدث عنه الكثير، وهو خير من [أبيه] أبي أويس [تهذيب التهذيب (1/ 157)]
حدثنا ابن أبي عصمة، حدثنا أحمد بن أبي يحيى، قال: سمعت أحمد بن حنبل يقول: ابن أبي أويس ليس به بأس، وأبوه ضعيف الحديث. [الكامل في الضعفاء (1/ 525)]
حدثنا عبد الرحمن، نا محمد بن حمويه بن الحسن قال: سمعت أبا طالب يقول: سألت أحمد بن حنبل عن ابن أبي أويس قال: لا بأس به [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 180)]
ابن حجر
صدوق، أخطأ في أحاديث من حفظه، [تقريب التهذيب (1/ 141)]
ابن عدي
وقال أبو أحمد بن عدي: وابن أبي أويس هذا روى عن خاله مالك أحاديث غرائب، لا يتابعه أحد عليه، وعن سليمان بن بلال، وغيرهما من شيوخه، وقد حدث عنه الناس، وأثنى عليه ابن معين، وأحمد، والبخاري يحدث عنه الكثير، وهو خير من أبيه أبي أويس [تهذيب الكمال (3/ 124)]
قال الشيخ: وهذا الحديث منكر، عن مالك لا أعرفه إلا من حديث ابن أبي أويس عنه، وابن أبي أويس هذا روى عن خاله مالك أحاديث غير أنه لا يتابعه أحد عليها، وعن سليمان بن بلال وغيرهما من شيوخه، وقد حدث عنه الناس، وأثنى عليه ابن معين وأحمد والبخاري، يحدث عنه الكثير، وهو خير من أبيه أبي أويس. [الكامل في الضعفاء (1/ 525)]
قال الشيخ: وهذان الحديثان لا أعرفهما إلا بإسماعيل بن أبي أويس [الكامل في الضعفاء (1/ 525)]
وقال ابن عدي: روى عن خاله أحاديث غرائب لا يتابعه عليها أحد، وعن سليمان بن بلال، وغيرهما من شيوخه، وقد حدث عنه الناس، وأثنى عليه ابن معين، وأحمد، والبخاري يحدث عنه الكثير، وهو خير من [أبيه] أبي أويس [تهذيب التهذيب (1/ 157)]
البخاري
وقال أبو أحمد بن عدي: وابن أبي أويس هذا روى عن خاله مالك أحاديث غرائب، لا يتابعه أحد عليه، وعن سليمان بن بلال، وغيرهما من شيوخه، وقد حدث عنه الناس، وأثنى عليه ابن معين، وأحمد، والبخاري يحدث عنه الكثير، وهو خير من أبيه أبي أويس [تهذيب الكمال (3/ 124)]
قلت: وهذا هو الذي بان للنسائي منه حتى تجنب حديثه، وأطلق القول فيه بأنه ليس بثقة، ولعل هذا كان من إسماعيل في شبيبته ثم انصلح، وأما الشيخان فلا يظن بهما أنهما أخرجا عنه إلا الصحيح من حديثه الذي شارك فيه الثقات، وقد أوضحت ذلك في مقدمة شرحي على البخاري، والله أعلم [تهذيب التهذيب (1/ 157)]
قال الشيخ: وهذا الحديث منكر، عن مالك لا أعرفه إلا من حديث ابن أبي أويس عنه، وابن أبي أويس هذا روى عن خاله مالك أحاديث غير أنه لا يتابعه أحد عليها، وعن سليمان بن بلال وغيرهما من شيوخه، وقد حدث عنه الناس، وأثنى عليه ابن معين وأحمد والبخاري، يحدث عنه الكثير، وهو خير من أبيه أبي أويس. [الكامل في الضعفاء (1/ 525)]
وقال ابن عدي: روى عن خاله أحاديث غرائب لا يتابعه عليها أحد، وعن سليمان بن بلال، وغيرهما من شيوخه، وقد حدث عنه الناس، وأثنى عليه ابن معين، وأحمد، والبخاري يحدث عنه الكثير، وهو خير من [أبيه] أبي أويس [تهذيب التهذيب (1/ 157)]
يحيى بن معين
وقال أبو أحمد بن عدي: وابن أبي أويس هذا روى عن خاله مالك أحاديث غرائب، لا يتابعه أحد عليه، وعن سليمان بن بلال، وغيرهما من شيوخه، وقد حدث عنه الناس، وأثنى عليه ابن معين، وأحمد، والبخاري يحدث عنه الكثير، وهو خير من أبيه أبي أويس [تهذيب الكمال (3/ 124)]
قال أبو طالب، عن أحمد بن حنبل: لا بأس به. وكذلك قال عثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين [تهذيب الكمال (3/ 124)]
قال أبو طالب عن أحمد: لا بأس به. وكذا قال عثمان الدارمي عن ابن معين. وقال ابن أبي خيثمة عنه: صدوق ضعيف العقل ليس بذاك يعني أنه لا يحسن الحديث، ولا يعرف أن يؤديه أو يقرأ من غير كتابه [تهذيب التهذيب (1/ 157)]
قال أبو طالب عن أحمد: لا بأس به. وكذا قال عثمان الدارمي عن ابن معين. وقال ابن أبي خيثمة عنه: صدوق ضعيف العقل ليس بذاك يعني أنه لا يحسن الحديث، ولا يعرف أن يؤديه أو يقرأ من غير كتابه [تهذيب التهذيب (1/ 157)]
وقال معاوية بن صالح عنه: هو وأبوه ضعيفان [تهذيب التهذيب (1/ 157)]
قال الشيخ: وهذا الحديث منكر، عن مالك لا أعرفه إلا من حديث ابن أبي أويس عنه، وابن أبي أويس هذا روى عن خاله مالك أحاديث غير أنه لا يتابعه أحد عليها، وعن سليمان بن بلال وغيرهما من شيوخه، وقد حدث عنه الناس، وأثنى عليه ابن معين وأحمد والبخاري، يحدث عنه الكثير، وهو خير من أبيه أبي أويس. [الكامل في الضعفاء (1/ 525)]
وقال ابن عدي: روى عن خاله أحاديث غرائب لا يتابعه عليها أحد، وعن سليمان بن بلال، وغيرهما من شيوخه، وقد حدث عنه الناس، وأثنى عليه ابن معين، وأحمد، والبخاري يحدث عنه الكثير، وهو خير من [أبيه] أبي أويس [تهذيب التهذيب (1/ 157)]
وقال إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد، عن يحيى: مخلط، يكذب، ليس بشيء [تهذيب الكمال (3/ 124)]
حدثنا ابن أبي عصمة، حدثنا أحمد بن أبي يحيى قال: سمعت يحيى بن معين يقول: ابن أبي أويس وأبوه يسرقان الحديث، وأبو أويس عبد الله بن عبد الله. [الكامل في الضعفاء (1/ 525)]
وقال إبراهيم بن الجنيد عن يحيى: مخلط يكذب ليس بشيء [تهذيب التهذيب (1/ 157)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا ابن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال: سمعت يحيى بن معين يقول: إسماعيل بن أبي أويس صدوق ضعيف العقل ليس بذلك [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 180)]
وقال عبد الوهاب بن [أبي] عصمة عن أحمد بن أبي يحيى عن ابن معين: ابن أبي أويس وأبوه يسرقان الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 157)]
وقال العقيلي في الضعفاء: حدثنا أسامة الدقاق بصري سمعت يحيى بن معين يقول: ابن أبي أويس يسوى فلسين [تهذيب التهذيب (1/ 157)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: صدوق ضعيف العقل، ليس بذاك، يعني أنه لا يحسن الحديث، ولا يعرف أن يؤديه، أو يقرأ من غير كتابه [تهذيب الكمال (3/ 124)]
وقال عبد الوهاب بن أبي عصمة، عن أحمد بن أبي يحيى، عن يحيى بن معين: ابن أبي أويس وأبوه يسرقان الحديث [تهذيب الكمال (3/ 124)]
وقال معاوية بن صالح، عن يحيى: أبو أويس وابنه ضعيفان [تهذيب الكمال (3/ 124)]
حدثنا محمد بن علي المروزي، حدثنا عثمان بن سعيد قال: قلت ليحيى بن معين: وابن أبي أويس هذا الحي ؟ يعني إسماعيل، قال: لا بأس به. [الكامل في الضعفاء (1/ 525)]
الخليلي
قال الخليلي: وجماعة من الحفاظ قالوا كان ضعيف العقل. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 183)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: لا أختاره في الصحيح [تهذيب التهذيب (1/ 157)]
العقيلي
وذكره أبو جعفر العقيلي في « جملة الضعفاء ». [إكمال تهذيب الكمال (2/ 183)]
اللالكائي
وقال أبو القاسم اللالكائي: بالغ النسائي في الكلام عليه، إلى أن يؤدي إلى تركه، ولعله بان له ما لم يبن لغيره، لأن كلام هؤلاء كلهم يؤول إلى أنه ضعيف [تهذيب الكمال (3/ 124)]
النسائي
وقال النسائي: إسماعيل بن أبي أويس ضعيف [الكامل في الضعفاء (1/ 525)]
قلت: وهذا هو الذي بان للنسائي منه حتى تجنب حديثه، وأطلق القول فيه بأنه ليس بثقة، ولعل هذا كان من إسماعيل في شبيبته ثم انصلح، وأما الشيخان فلا يظن بهما أنهما أخرجا عنه إلا الصحيح من حديثه الذي شارك فيه الثقات، وقد أوضحت ذلك في مقدمة شرحي على البخاري، والله أعلم [تهذيب التهذيب (1/ 157)]
وقال النسائي: ضعيف. وقال في موضع آخر: ليس بثقة [تهذيب الكمال (3/ 124)]
وقال النسائي: ضعيف. وقال في موضع آخر: غير ثقة. [تهذيب التهذيب (1/ 157)]
وقال اللالكائي: بالغ النسائي في الكلام عليه إلى أن يؤدي إلى تركه، ولعله بان له ما لم يبن لغيره، لأن كلام هؤلاء كلهم يؤول إلى أنه ضعيف [تهذيب التهذيب (1/ 157)]
وقال أبو القاسم اللالكائي: بالغ النسائي في الكلام عليه، إلى أن يؤدي إلى تركه، ولعله بان له ما لم يبن لغيره، لأن كلام هؤلاء كلهم يؤول إلى أنه ضعيف [تهذيب الكمال (3/ 124)]
قال أبو حاتم: مغفل، محله الصدق وضعفه النسائي [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 119)]
وقال الدارقطني في كتاب « التجريح والتعديل »: وقيل له: لم ضعف النسائي ابن أبي أويس ؟ فقال: ذكر محمد بن موسى وهو أحد الأئمة وكان أبو عبد الرحمن يخصه بما لم يخص به ولده فذكر عن أبي عبد الرحمن أنه قال: حكى لي سلمة بن شبيب عنه قال، ثم توقف أبو عبد الرحمن، قال: فما زلت بعد ذلك أداريه أن يحكي لي الحكاية حتى قال: قال لي سلمة بن شبيب سمعت إسماعيل بن أبي أويس يقول: ربما أضع الحديث لأهل المدينة إذا اختلفوا في شيء فيما بينهم. قال البرقاني قلت للدارقطني: من حكى لك هذا عن محمد بن موسى ؟ قال: الوزير كتبتها من كتابه وقرأته عليه - يعني - ابن حنزابة. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 183)]
النضر بن سلمة المروزي
وقال الدولابي في الضعفاء: سمعت النضر بن سلمة المروزي يقول: ابن أبي أويس كذاب كان يحدث عن مالك بمسائل ابن وهب [تهذيب التهذيب (1/ 157)]
سمعت ابن حماد يقول: سمعت النضر بن سلمة المروزي يقول: ابن أبي أويس كذاب، كان يحدث عن مالك بمسائل عبد الله بن وهب [الكامل في الضعفاء (1/ 525)]
وقال النضر بن سلمة المروزي: هو كذاب، ذكره عنه ابن الجوزي [إكمال تهذيب الكمال (2/ 183)]
سيف بن محمد
وفي [« المحلى » قال ابن حزم »] : قال الأزدي أبو الفتح الحافظ، حدثني سيف بن محمد أن ابن أبي أويس كان يضع الحديث. قال أبو محمد وهذه عظيمة. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 183)]
وقال ابن حزم في المحلى: قال أبو الفتح الأزدي: حدثني سيف بن محمد، أن ابن أبي أويس كان يضع الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 157)]
الأزدي
وقال أبو الفتح الأزدي: ضعيف [إكمال تهذيب الكمال (2/ 183)]
ابن دحية الأندلسي
وقال ابن دحية في « المستوفى »: تكلم الناس فيه كلاما قبيحا [إكمال تهذيب الكمال (2/ 183)]
إسماعيل بن أبي أويس
وقرأت على عبد الله بن عمر عن أبي بكر بن محمد أن عبد الرحمن بن مكي أخبرهم كتابة أخبرنا الحافظ أبو طاهر السلفي أخبرنا أبو غالب محمد بن الحسن بن أحمد الباقلاني أخبرنا الحافظ أبو بكر أحمد بن محمد بن غالب البرقاني، حدثنا أبو الحسن الدارقطني قال: ذكر محمد بن موسى الهاشمي، وهو أحد الأئمة، وكان النسائي يخصه بما لم يخص به ولده، فذكر عن أبي عبد الرحمن قال: حكى لي سلمة بن شبيب قال: بم توقف أبو عبد الرحمن ؟ قال: فما زلت بعد ذلك أداريه أن يحكي لي الحكاية حتى قال: قال لي سلمة بن شبيب: سمعت إسماعيل بن أبي أويس يقول: ربما كنت أضع الحديث لأهل المدينة إذا اختلفوا في شيء فيما بينهم. قال البرقاني: قلت للدارقطني: من حكى لك هذا عن محمد بن موسى ؟ قال الوزير كتبتها من كتابه، وقرأتها عليه، يعني بالوزير الحافظ الجليل جعفر بن حنزابة. [تهذيب التهذيب (1/ 157)]
وقال الدارقطني في كتاب « التجريح والتعديل »: وقيل له: لم ضعف النسائي ابن أبي أويس ؟ فقال: ذكر محمد بن موسى وهو أحد الأئمة وكان أبو عبد الرحمن يخصه بما لم يخص به ولده فذكر عن أبي عبد الرحمن أنه قال: حكى لي سلمة بن شبيب عنه قال، ثم توقف أبو عبد الرحمن، قال: فما زلت بعد ذلك أداريه أن يحكي لي الحكاية حتى قال: قال لي سلمة بن شبيب سمعت إسماعيل بن أبي أويس يقول: ربما أضع الحديث لأهل المدينة إذا اختلفوا في شيء فيما بينهم. قال البرقاني قلت للدارقطني: من حكى لك هذا عن محمد بن موسى ؟ قال: الوزير كتبتها من كتابه وقرأته عليه - يعني - ابن حنزابة. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 183)]
أبو العرب محمد بن أحمد
ولما ذكره أبو العرب في « الضعفاء » حكى أن عبد الله بن عبد الله بن العباس الهاشمي صاحب اليمن قال: خرجت معي بإسماعيل بن أبي أويس [ق 114 أ] قال: فبينا أنا يوما إذ دخل علي ومعه ثوب فقال: امرأته طالق ثلاثا ألبتة إن لم تشتر هذا الثوب من هذا الرجل بمائة دينار، فقلت للغلام: زن له ورفعنا الثوب، فاحتجنا إلى متاع نبعث به إلى السلطان، فقلت: أخرجوا ذاك الثوب فعرضناه فوجدناه يسوى خمسين دينار، فقلت يا أبا عبد الله ثوب يسوى خمسين تحلف أن أشتريه بمائة ؟! فقال: هون عليك لا والله إن بعته حتى أخذت منه عشرين دينارا. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 183)]
أبو بكر الإسماعيلي
وذكره الإسماعيلي في المدخل فقال: كان ينسب في الخفة والطيش إلى ما أكره ذكره. قال: وقال بعضهم: جانبناه للسنة. [تهذيب التهذيب (1/ 157)]
مسلم
قلت: وهذا هو الذي بان للنسائي منه حتى تجنب حديثه، وأطلق القول فيه بأنه ليس بثقة، ولعل هذا كان من إسماعيل في شبيبته ثم انصلح، وأما الشيخان فلا يظن بهما أنهما أخرجا عنه إلا الصحيح من حديثه الذي شارك فيه الثقات، وقد أوضحت ذلك في مقدمة شرحي على البخاري، والله أعلم [تهذيب التهذيب (1/ 157)]