الاسم: إسماعيل بن عبد الملك بن أبي الصفير
الكنية: أبو عبد الملك
النسب: الأسدي، المكي، الكوفي
بلد الإقامة: مكة
علاقات الراوي: ابن أخي: عبد العزيز بن رفيع
طبقة رواة التقريب: السادسة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق، كثير الوهم
الرتبة عند الذهبي: قال البخاري: يكتب حديثه
الجرح والتعديل:
ابن عدي
قال الشيخ: وإسماعيل بن عبد الملك له أخبار يرويها، وحدث عنه الثوري وجماعة من الأئمة، وهو ممن يكتب حديثه. [الكامل في الضعفاء (1/ 450)]
وقال ابن عدي: حدث عنه الثوري [ق 116 أ] وجماعة من الأئمة وهو ممن يكتب حديثه. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 190)]
وقال ابن عدي: هو ممن يكتب حديثه [تهذيب التهذيب (1/ 160)]
البخاري
وقال البخاري: يكتب حديثه [تهذيب الكمال (3/ 141)]
قال البخاري يكتب حديثه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 120)]
وقال البخاري: يكتب حديثه [تهذيب التهذيب (1/ 160)]
العجلي
وقال أبو الحسن الكوفي: قيل له المكي لتردده إليها، لا بأس به. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 190)]
ابن حجر
هـ [لسان الميزان (9/ 260)]
وهو في الصحيح، ولم يخرجوا هذا السياق عن هذه العدة من الصحابة - رضي الله عنهم - وإسماعيل فيه كلام [المطالب العالية (7/ 250)]
المطالب العالية: (7/ 250) برقم: (1373) [صدوق كثير الوهم
تقريب التهذيب (1/ 141)]
يحيى بن معين
وقال الدوري عنه: ليس بالقوي، وكذا قال النسائي [تهذيب التهذيب (1/ 160)]
وقال إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد، عن يحيى بن معين: كوفي ليس به بأس [تهذيب الكمال (3/ 141)]
حدثنا عبد الرحمن بن أبي بكر الرازي، ومحمد بن أحمد بن حماد قالا: حدثنا العباس بن محمد، قال: سمعت يحيى بن معين يقول: إسماعيل بن عبد الملك بن أبي الصفيراء ليس بالقوي [الكامل في الضعفاء (1/ 450)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى: ليس بالقوي. وكذلك قال النسائي [تهذيب الكمال (3/ 141)]
وقال البرقي عن يحيى بن معين: صالح. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 190)]
وقال ابن الجنيد عن ابن معين: كوفي ليس به بأس [تهذيب التهذيب (1/ 160)]
ابن شاهين
وكذا ذكره أبو جعفر العقيلي وأبو العرب والدولابي وابن شاهين في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (2/ 190)]
العقيلي
وكذا ذكره أبو جعفر العقيلي وأبو العرب والدولابي وابن شاهين في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (2/ 190)]
الفسوي
وقال يعقوب بن سفيان: فيه لين [إكمال تهذيب الكمال (2/ 190)]
النسائي
وقال الدوري عنه: ليس بالقوي، وكذا قال النسائي [تهذيب التهذيب (1/ 160)]
وقال النسائي: إسماعيل بن عبد الملك بن أبي الصفيراء ليس بالقوي. [الكامل في الضعفاء (1/ 450)]
عبد الرحمن بن مهدي
حدثنا عبد الرحمن، نا محمد بن إبراهيم، نا عمرو بن علي قال: رأيت عبد الرحمن - [يعني] : ابن مهدي - وذكر إسماعيل بن عبد الملك، وكان قد حمل عن سفيان عنه، فقال: أضرب على حديثه. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 186)]
وقال في موضع آخر: رأيت عبد الرحمن بن مهدي، وذكر إسماعيل بن عبد الملك، وكان قد حمل عن سفيان عنه، فقال: اضرب على حديثه [تهذيب الكمال (3/ 141)]
وقال الفلاس وأبو موسى: كان عبد الرحمن ويحيى لا يحدثان عنه [تهذيب التهذيب (1/ 160)]
وقال الفلاس وأبو موسى: كان عبد الرحمن ويحيى لا يحدثان عنه [تهذيب التهذيب (1/ 160)]
حدثنا عبد الرحمن قال: سمعت علي بن الحسين بن الجنيد يقول: سمعت عمرو بن علي يقول: كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عن إسماعيل بن عبد الملك بن أبي الصفيراء. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 186)]
وقال أبو موسى محمد بن المثنى: ما سمعت يحيى ولا عبد الرحمن يحدثان عن سفيان عنه، وكان عبد الرحمن يحدث عنه، ثم أمسك عنه، فما حدث عنه [تهذيب الكمال (3/ 141)]
كتب إلي محمد بن الحسن بن علي بن بحر، حدثنا عمرو بن علي قال: قال ابن المهدي: أستخير الله، أستخير الله، أضرب على حديثه، يقول عن عطاء، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " كل مسكر حرام "، وعن عطاء: " إنما حرمت الشربة التي أسكرته ". وهذا قول أهل " الكوفة "، وحمله عن سفيان عنه، وكان يحيى لا يحدث عنه. [الكامل في الضعفاء (1/ 450)]
وقال عمرو بن علي: كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عنه [تهذيب الكمال (3/ 141)]
وقال عبد الرحمن بن مهدي: اضرب على حديثه [تهذيب التهذيب (1/ 160)]
أخبرنا زكريا الساجي، حدثنا ابن المثنى قال: ما سمعت يحيى ولا عبد الرحمن حدثا عن سفيان، عن إسماعيل بن عبد الملك بشيء. وكان عبد الرحمن يحدث عنه، ثم أمسك فما حدث عنه. [الكامل في الضعفاء (1/ 450)]
قلت: قال ابن حبان: اسم أبي الصفير رفيع تركه ابن مهدي، وكان سيئ الحفظ رديء الفهم يقلب ما يروي [تهذيب التهذيب (1/ 160)]
قال ابن حبان: اسم أبي الصفيراء رفيع، تركه ابن مهدي، وكان سيئ الحفظ رديء الفهم، يقلب ما روى. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 190)]
محمد بن عبد الله بن عمار الغامدي
وقال محمد بن عمار: ضعيف. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 190)]
وقال ابن عمار: ضعيف [تهذيب التهذيب (1/ 160)]
يحيى القطان
قال علي ابن المديني، عن يحيى بن سعيد: تركت إسماعيل بن عبد الملك، ثم كتبت عن سفيان عنه [تهذيب الكمال (3/ 141)]
وقال الفلاس وأبو موسى: كان عبد الرحمن ويحيى لا يحدثان عنه [تهذيب التهذيب (1/ 160)]
وقال الفلاس وأبو موسى: كان عبد الرحمن ويحيى لا يحدثان عنه [تهذيب التهذيب (1/ 160)]
حدثنا عبد الرحمن قال: سمعت علي بن الحسين بن الجنيد يقول: سمعت عمرو بن علي يقول: كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عن إسماعيل بن عبد الملك بن أبي الصفيراء. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 186)]
وقال أبو موسى محمد بن المثنى: ما سمعت يحيى ولا عبد الرحمن يحدثان عن سفيان عنه، وكان عبد الرحمن يحدث عنه، ثم أمسك عنه، فما حدث عنه [تهذيب الكمال (3/ 141)]
كتب إلي محمد بن الحسن بن علي بن بحر، حدثنا عمرو بن علي قال: قال ابن المهدي: أستخير الله، أستخير الله، أضرب على حديثه، يقول عن عطاء، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " كل مسكر حرام "، وعن عطاء: " إنما حرمت الشربة التي أسكرته ". وهذا قول أهل " الكوفة "، وحمله عن سفيان عنه، وكان يحيى لا يحدث عنه. [الكامل في الضعفاء (1/ 450)]
وقال عمرو بن علي: كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عنه [تهذيب الكمال (3/ 141)]
أخبرنا زكريا الساجي، حدثنا ابن المثنى قال: ما سمعت يحيى ولا عبد الرحمن حدثا عن سفيان، عن إسماعيل بن عبد الملك بشيء. وكان عبد الرحمن يحدث عنه، ثم أمسك فما حدث عنه. [الكامل في الضعفاء (1/ 450)]
قال ابن المديني عن يحيى القطان: تركت إسماعيل بن عبد الملك ثم كتبت عن سفيان عنه [تهذيب التهذيب (1/ 160)]
حدثنا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد بن حنبل، نا علي - يعني: ابن المديني - قال: سمعت يحيى - يعني: القطان - يقول: تركت إسماعيل بن عبد الملك، ثم كتبت عن سفيان عنه. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 186)]
حدثنا محمد بن أحمد بن حماد، حدثني صالح، حدثنا علي، قال: سمعت يحيى بن سعيد يقول: تركت إسماعيل بن عبد الملك، ثم كتبت عن سفيان عنه [الكامل في الضعفاء (1/ 450)]
الحاكم
وخرج الحاكم حديثه في مستدركه، وقال ابن الجارود: ليس بالقوي. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 190)]
الدولابي
وكذا ذكره أبو جعفر العقيلي وأبو العرب والدولابي وابن شاهين في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (2/ 190)]
الساجي
وقال الساجي: عنده مناكير، فيما ذكره عنه أبو محمد بن حزم، والذي في « كتابه»: ليس بذاك. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 190)]
وقال الساجي: ليس بذاك [تهذيب التهذيب (1/ 160)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وكذا ذكره أبو جعفر العقيلي وأبو العرب والدولابي وابن شاهين في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (2/ 190)]
أبو حاتم الرازي
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم، عن أبيه: ليس بقوي في الحديث، وليس حده الترك، قلت: يكون مثل أشعث بن سوار في الضعف ؟ قال: نعم [تهذيب الكمال (3/ 141)]
حدثنا عبد الرحمن، سمعت أبي يقول: إسماعيل بن عبد الملك بن أبي الصفيراء ليس بقوي الحديث، وليس حده الترك، قلت: يكون مثل أشعث بن سوار في الضعف ؟ فقال: نعم. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 186)]
وقال ابن أبي حاتم عن أبيه: ليس بقوي في الحديث، وليس حده الترك، قلت: يكون مثل أشعث بن سوار في الضعف ؟ قال: نعم [تهذيب التهذيب (1/ 160)]
أبو داود السجستاني
وقال الآجري عن أبي داود: ضعيف، وفي موضع آخر: ليس بذاك [تهذيب التهذيب (1/ 160)]
وفي « كتاب الآجري » عن أبي داود: ضعيف، وفي موضع آخر: ليس بذاك [إكمال تهذيب الكمال (2/ 190)]
أحمد بن حنبل
وقال مهنا: سألت أبا عبد الله عن أبي الصفيراء ؟ فقال: منكر الحديث. قلت: أي شيء من منكره ؟ قال: يروي عن عطاء الشربة التي تسكر حرام. قلت: وهذا منكر ؟ قال لي أحمد: نعم، عن عطاء خلاف هذا: قلت: ما هو ؟ قال: كان يقول « المسكر حرام »، وهذاك غلط على عطاء. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 190)]
وقال مهنا: سألت أبا عبد الله عن ابن أبي الصفير فقال: منكر الحديث، قلت: أي شيء من منكره ؟ قال: يروي عن عطاء (الشربة التي تسكر حرام) ، قلت: وهذا منكر ؟ قال: نعم، عن عطاء خلاف هذا [تهذيب التهذيب (1/ 160)]
ابن الجارود
وخرج الحاكم حديثه في مستدركه، وقال ابن الجارود: ليس بالقوي. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 190)]
وقال ابن الجارود: ليس بالقوي [تهذيب التهذيب (1/ 160)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: كان يقلب ما يروي [تهذيب التهذيب (1/ 160)]
وقال أبو حاتم بن حبان: يقلب ما يروي [تهذيب الكمال (3/ 141)]
قلت: قال ابن حبان: اسم أبي الصفير رفيع تركه ابن مهدي، وكان سيئ الحفظ رديء الفهم يقلب ما يروي [تهذيب التهذيب (1/ 160)]
قال ابن حبان: اسم أبي الصفيراء رفيع، تركه ابن مهدي، وكان سيئ الحفظ رديء الفهم، يقلب ما روى. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 190)]