للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: ورقاء بن عمر بن كليب
الكنية: أبو بشر، أبو عمرو
النسب: اليشكري، ويقال: الشيباني، الكوفي، الخوارزمي، المدائني، المروذي
بلد الإقامة: المدائن
علاقات الراوي: والد بديل
المذهب العقدي: فيه إرجاء
تاريخ الوفاة: 161 هـ: 170 هـ
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق، في حديثه عن منصور لين
الرتبة عند الذهبي: صدوق صالح

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن ورقاء بن عمر فقال: شعبة يثني عليه، وكان صالح الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 50)]
وقال أيضا: سألت أبي عنه، فقال: شعبة يثني عليه، وكان صالح الحديث [تهذيب الكمال (30/ 433)]
أبو داود السجستاني
وقال الآجري: سألت أبا داود عن ورقاء وشبل في ابن أبي نجيح، فقال: ورقاء صاحب سنة إلا أن فيه إرجاء، وشبل قدري [تهذيب التهذيب (4/ 306)]
وقال أبو عبيد الآجري: سألت أبا داود عن ورقاء وشبل في ابن أبي نجيح. قال: ورقاء صاحب سنة إلا أن فيه إرجاء، وشبل قدري [تهذيب الكمال (30/ 433)]
أبو داود الطيالسي
ثنا خالد بن النضر، ثنا عمرو بن علي، سمعت أبا داود يقول: أبا ورقاء بن كليب اليشكري قال عمرو: وهو ولد بديل بن ورقاء. سمعت أبا داود يقول: لا يكتب عن مثل ورقاء حتى يرجع، وسمعت معاذ بن معاذ وذكر ورقاء فأحسن عليه الثناء، وسمعت غندر يقول: ثنا شعبة، عن ورقاء. [الكامل في الضعفاء (8/ 378)]
أبو زرعة الرازي
نا عبد الرحمن قال: سألت أبا زرعة فقلت: ورقاء أحب إليك؟ أو شعيب بن أبي حمزة؟ أو عبد الرحمن بن أبي الزناد؟ أو المغيرة بن عبد الرحمن ؟ فقال: ورقاء أحب إلي منهم [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 50)]
قال ابن أبي حاتم: سألت أبا زرعة: ورقاء أحب إليك في أبي الزناد أو شعيب أو مغيرة أو ابن أبي الزناد ؟ فقال: ورقاء أحب إلي منهم [تهذيب التهذيب (4/ 306)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سألت أبا زرعة، فقلت: ورقاء أحب إليك أو شعيب بن أبي حمزة أو عبد الرحمن بن أبي الزناد أو المغيرة بن عبد الرحمن يعني في أبي الزناد ؟ فقال: ورقاء أحب إلي منهم [تهذيب الكمال (30/ 433)]
أحمد بن حنبل
وقال حرب بن إسماعيل: قلت لأحمد بن حنبل: ورقاء أحب إليك في " تفسير " ابن أبي نجيح أو شبل ؟ قال: كلاهما ثقة، وورقاء أوثقهما إلا أن ورقاء يقولون: لم يسمع " التفسير " كله من ابن أبي نجيح، يقولون بعضه عرض [تهذيب الكمال (30/ 433)]
وقال حرب: قلت لأحمد: ورقاء أحب إليك في تفسير ابن أبي نجيح أو شبل ؟ قال: كلاهما ثقة، وورقاء أوثقهما إلا أنهم يقولون: لم يسمع التفسير كله، يقولون: بعضه عرض [تهذيب التهذيب (4/ 306)]
نا عبد الرحمن، نا حرب بن إسماعيل الكرماني فيما كتب إلي قال: قلت لأحمد بن حنبل: ورقاء أحب إليك في تفسير ابن أبي نجيح ؟ أو شبل ؟ قال: كلاهما ثقة، وورقاء أوثقهما إلا أن ورقاء يقولون: لم يسمع التفسير كله من ابن أبي نجيح، يقولون: بعضه عرض [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 50)]
وقال أبو داود السجستاني: سمعت أحمد وقيل له: ورقاء ؟ قال: ثقة. صاحب سنة. قيل له: كان مرجئا ؟ قال: لا أدري [تهذيب الكمال (30/ 433)]
وقال أبو داود عن أحمد: ثقة صاحب سنة، قيل له: كان مرجئا ؟ قال: لا أدري [تهذيب التهذيب (4/ 306)]
وقال حنبل، عن أحمد: ورقاء من أهل خراسان، قال: وقال حجاج: كان يقول لي: كيف هذا الحرف عندك ؟ فأقول له كذا وكذا، قال أبو عبد الله: وهو يصحف في غير حرف، وكأنه ضعفه في التفسير [تهذيب التهذيب (4/ 306)]
وقال حنبل بن إسحاق: سمعت أبا عبد الله يقول: ورقاء من أهل خراسان. قال: وقال حجاج: كان يقول لي: كيف هذا الحرف عندك ؟ فأقول له كذا وكذا. قال أبو عبد الله: وهو يصحف في غير حرف، وكأن أبا عبد الله ضعفه في التفسير [تهذيب الكمال (30/ 433)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في " الثقات " [تهذيب التهذيب (4/ 306)]
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " [تهذيب الكمال (30/ 433)]
ابن حجر
صدوق، في حديثه عن منصور لين [تقريب التهذيب (1/ 1036)]
ابن شاهين
وقال ابن شاهين في الثقات: قال وكيع: ورقاء ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 306)]
ذكره ابن شاهين في كتاب «الثقات»، وقال: قال وكيع بن الجراح لما روى عنه: ثقة [إكمال تهذيب الكمال (12/ 212)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: روى أحاديث غلط في أسانيدها، وباقي حديثه لا بأس به [تهذيب التهذيب (4/ 306)]
ولورقاء أحاديث كثيرة ونسخ، وله عن أبي الزناد نسخة، وعن منصور بن معتمر نسخة، وقد روى جملة ما رواه أحاديث غلط في أسانيدها وباقي حديثه لا بأس به. [الكامل في الضعفاء (8/ 378)]
الذهبى
الحافظ [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 448)]
صح [لسان الميزان (9/ 443)]
صدوق صالح [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 448)]
شعبة بن الحجاج
وقال الحسن بن علي الحلواني، عن شبابة بن سوار: قال لي شعبة: اكتب أحاديث ورقاء عن أبي الزناد [تهذيب الكمال (30/ 433)]
وقال شبابة: قال لي شعبة: اكتب أحاديث ورقاء عن أبي الزناد [تهذيب التهذيب (4/ 306)]
نا عبد الرحمن، نا مسلم ابن الحجاج النيسابوري قال: نا حسن الحلواني، نا شبابة بن سوار قال: قال [لي] شعبة: اكتب أحاديث ورقاء عن أبي الزناد [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 50)]
قال أبو داود الطيالسي: قال لي شعبة: عليك بورقاء إنك لا تلقى بعده مثله حتى يرجع، قال محمود بن غيلان: قلت لأبي داود: أي شيء عني بذلك ؟ قال: أفضل وأورع وخير منه [تهذيب التهذيب (4/ 306)]
قال محمود بن غيلان، عن أبي داود الطيالسي: قال لي شعبة: عليك بورقاء، فإنك لا تلقى بعده مثله حتى ترجع. قال محمود: قلت لأبي داود: أي شيء يعني بقوله ؟ قال: أفضل وأورع وخير منه [تهذيب الكمال (30/ 433)]
وثنا غندر، ثنا شعبة، عن ورقاء، وسمعت أبا داود يقول: قال شعبة لرجل: لا تكتب عن مثل ورقاء حتى يرجع. [الكامل في الضعفاء (8/ 378)]
قال: وحدثنا غندر، قال: حدثنا شعبة عن ورقاء. قال: وسمعت أبا داود يقول: قال شعبة: لا تكتب عن مثل ورقاء حتى ترجع [تهذيب الكمال (30/ 433)]
ثنا أحمد بن الحسين الصوفي، ثنا أحمد بن إبراهيم الدورقي، حدثني أبو داود قال: قال لي شعبة: لا تلقني حتى ترجع مثل ورقاء. [الكامل في الضعفاء (8/ 378)]
ثنا أحمد بن الحسين، ثنا عمرو بن علي سمعت أبا داود يقول: سمعت شعبة يقول لرجل: لا تكتب عن مثل ورقاء. [الكامل في الضعفاء (8/ 378)]
نا عبد الرحمان قال: ذكره أبي عن محمود بن غيلان قال: نا أبو داود قال: قال لي شعبة: عليك بورقاء ؛ فإنك لن تلقى مثله حتى ترجع [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 50)]
وقال أبو حاتم: كان شعبة يثني عليه، وكان صالح الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 306)]
وقال أيضا: سألت أبي عنه، فقال: شعبة يثني عليه، وكان صالح الحديث [تهذيب الكمال (30/ 433)]
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن ورقاء بن عمر فقال: شعبة يثني عليه، وكان صالح الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 50)]
نا عبد الرحمن، نا أحمد بن سنان قال: قال ورقاء: قلت: لشعبة: قرأت على ابن أبي نجيح؟ فقال: لم تصنع شيئا. قال: فعدت فسمعت [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 50)]
عباس بن مصعب المروزي
أخبرنا محمد بن عيسى إجازة مشافهة، ثنا أبي عيسى بن محمد الكاتب، ثنا العباس بن مصعب قال: ورقاء بن عمر اليشكري من أهل مرو على الرزيق سكة العلاء روى عنه شعبة وابن المبارك، ووكيع، ومعاذ بن معاذ، وشبابة ثم تحول عن مرو وترك المدائن، وكان يروي تفسير ابن أبي نجيح، عن مجاهد بعضه سمعه من ابن أبي نجيح، وبعضه قرأه عليه، فهو أثبت الناس فيما يروي عنه. [الكامل في الضعفاء (8/ 378)]
معاذ بن معاذ بن نصر
ثنا محمد بن الحسين، ثنا عمرو بن علي سمعت معاذ بن معاذ وذكر ورقاء فأحسن عليه الثناء ورضيه، [الكامل في الضعفاء (8/ 378)]
نا عبد الرحمن (217 م 6) ، نا محمد بن إبراهيم بن شعيب، نا عمرو بن علي قال: سمعت معاذ بن معاذ، وذكر ورقاء بن عمر اليشكري فأحسن الثناء عليه، ورضيه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 50)]
وقال عمرو بن علي: سمعت معاذ بن معاذ ذكر ورقاء فأحسن عليه الثناء، ورضيه وحدثنا عنه [تهذيب التهذيب (4/ 306)]
ثنا خالد بن النضر، ثنا عمرو بن علي، سمعت أبا داود يقول: أبا ورقاء بن كليب اليشكري قال عمرو: وهو ولد بديل بن ورقاء. سمعت أبا داود يقول: لا يكتب عن مثل ورقاء حتى يرجع، وسمعت معاذ بن معاذ وذكر ورقاء فأحسن عليه الثناء، وسمعت غندر يقول: ثنا شعبة، عن ورقاء. [الكامل في الضعفاء (8/ 378)]
وقال عمرو بن علي: سمعت معاذ بن معاذ، وذكر ورقاء، فأحسن عليه الثناء، ورضيه، وحدثنا عنه [تهذيب الكمال (30/ 433)]
وكيع بن الجراح
وقال سليمان بن إسحاق الجلاب: قال لي إبراهيم الحربي لما قرأ وكيع " التفسير " قال للناس: خذوه فليس فيه عن الكلبي، ولا ورقاء شيء. [تهذيب الكمال (30/ 433)]
وقال إبراهيم الحربي: لما قرأ وكيع التفسير قال للناس: خذوه فليس فيه عن الكلبي ولا عن ورقاء شيء [تهذيب التهذيب (4/ 306)]
وقال يحيى بن معين: ورقاء بن عمر نزل المدائن، وهو ثقة وجلس وكيع إلى ورقاء، وهو يقرأ تفسير ابن أبي نجيح فقال: كتابك هذا كله سماع ؟ فقال: بعضه سماع وبعضه عرض قال: تميز هذا من هذا ؟ قال: لا. فنفض ثوبه وقال: السلام عليكم وقام. [الكامل في الضعفاء (8/ 378)]
وقال ابن شاهين في الثقات: قال وكيع: ورقاء ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 306)]
ذكره ابن شاهين في كتاب «الثقات»، وقال: قال وكيع بن الجراح لما روى عنه: ثقة [إكمال تهذيب الكمال (12/ 212)]
يحيى بن معين
وقال إسحاق بن منصور عن ابن معين: صالح [تهذيب التهذيب (4/ 306)]
ثنا عبد الرحمن قال: ذكره أبي عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين أنه قال: ورقاء بن عمر صالح [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 50)]
وقال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين: ورقاء بن عمر صالح [تهذيب الكمال (30/ 433)]
وقال يحيى بن معين: ورقاء بن عمر نزل المدائن، وهو ثقة وجلس وكيع إلى ورقاء، وهو يقرأ تفسير ابن أبي نجيح فقال: كتابك هذا كله سماع ؟ فقال: بعضه سماع وبعضه عرض قال: تميز هذا من هذا ؟ قال: لا. فنفض ثوبه وقال: السلام عليكم وقام. [الكامل في الضعفاء (8/ 378)]
وقال الدوري: قلت لابن معين: أيما أحب إليك تفسير ورقاء أو تفسير شيبان وسعيد عن قتادة ؟ قال: تفسير ورقاء لأنه عن ابن أبي نجيح عن مجاهد، قلت: فأيما أحب إليك تفسير ورقاء أو ابن جريج ؟ قال: ورقاء ؛ لأن ابن جريج لم يسمع من مجاهد إلا حرفا [تهذيب التهذيب (4/ 306)]
وقال عباس الدوري: سألت يحيى بن معين: أيما أحب إليك تفسير سعيد عن قتادة، أو تفسير شيبان عن قتادة ؟ قال: شيبان ؟ قال: تفسير ورقاء ؛ لأنه عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، ومجاهد أحب إلي من قتادة. قلت ليحيى: فأيما أحب إليك تفسير ورقاء، أو تفسير ابن جريج ؟ قال: تفسير ورقاء لأن تفسير ابن جريج عن مجاهد هو مرسل لم يسمع من مجاهد إلا حرفا. قلت له: فتفسير سعيد أعجب إليك أو تفسير ورقاء ؟ قال: تفسير ورقاء أعجب إلي لأنه عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، وذاك عن سعيد، عن قتادة، ومجاهد أعجب إلي من قتادة [تهذيب الكمال (30/ 433)]
وقال أحمد بن أبي مريم عن ابن معين: ورقاء ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 306)]
وقال أحمد بن سعد بن أبي مريم: وسألته - يعني: يحيى بن معين - عن ورقاء بن عمر، فقال: ثقة [تهذيب الكمال (30/ 433)]
ثنا أحمد بن علي بن بحر، ثنا عبد الله بن الدورقي، سمعت يحيى بن معين يقول: ورقاء بن عمر أبو عمرو اليشكري ثقة. [الكامل في الضعفاء (8/ 378)]
وقال الغلابي عن ابن معين: ورقاء وشيبان ثقتان، قال: وسمعت معاذ بن معاذ يقول ليحيى القطان: سمعت حديث منصور ؟ قال: نعم، فقال: ممن ؟ قال: من ورقاء، قال: لا يساوي شيئا [تهذيب التهذيب (4/ 306)]
وقال المفضل بن غسان الغلابي، عن يحيى بن معين: شيبان بن عبد الرحمن، وورقاء بن عمر ثقتان [تهذيب الكمال (30/ 433)]
يحيى القطان
ثنا أحمد بن علي، وثنا ابن حماد قالا: ثنا عباس سمعت يحيى بن معين يقول: سمعت معاذ بن معاذ يقول ليحيى بن سعيد القطان: سمعت حديث منصور فقال يحيى: ممن سمعت حديث منصور ؟ قال: من ورقاء فقال: لا يساوي شيئا. [الكامل في الضعفاء (8/ 378)]
وقال أيضا عن يحيى بن معين: سمعت معاذ بن معاذ يقول ليحيى القطان: سمعت حديث منصور، فقال يحيى: ممن ؟ قال: من ورقاء. قال: لا يساوي شيئا [تهذيب الكمال (30/ 433)]
وقال الغلابي عن ابن معين: ورقاء وشيبان ثقتان، قال: وسمعت معاذ بن معاذ يقول ليحيى القطان: سمعت حديث منصور ؟ قال: نعم، فقال: ممن ؟ قال: من ورقاء، قال: لا يساوي شيئا [تهذيب التهذيب (4/ 306)]
العقيلي
وقال العقيلي: تكلموا في حديثه عن منصور [تهذيب التهذيب (4/ 306)]
ابن الجارود
وابن الجارود في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (12/ 212)]