للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: الوضين بن عطاء بن كنانة بن عبد الله بن مصدع
الكنية: أبو كنانة، ويقال: أبو عبد الله
النسب: الخزاعي مولاهم, الشامي، الدمشقي
علاقات الراوي: مولى خزاعة
المذهب العقدي: كان يرى القدر
تاريخ الوفاة: 147هـ، أو 149هـ، أو 156هـ، وقال معاوية بن صالح الأشعري: مات سنة 150هـ ونيف، وهو خطأ لم يتابعه عليه أحد
بلد الوفاة: دمشق
طبقة رواة التقريب: السادسة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق سيئ الحفظ، ورمي بالقدر
الرتبة عند الذهبي: ثقة، وبعضهم ضعفه

الجرح والتعديل:

أبو داود السجستاني
قلت: وقال الساجي: عنده حديث واحد منكر غير محفوظ عن علقمة عن عبد الرحمن بن عائذ عن علي، حديث العينان وكاء السه. قال الساجي: رأيت أبا داود أدخل هذا الحديث في كتاب السنن ولا أراه ذكره فيه إلا وهو عنده صحيح [تهذيب التهذيب (4/ 309)]
وقال الآجري عن أبي داود: صالح الحديث، قلت: هو قدري ؟ قال: نعم [تهذيب التهذيب (4/ 309)]
وقال أبو عبيد الآجري عن أبي داود: صالح الحديث. قلت: هو قدري ؟ قال: نعم [تهذيب الكمال (30/ 449)]
أحمد بن حنبل
وقال أحمد في رواية: ليس به بأس، كان يرى القدر [تهذيب التهذيب (4/ 309)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه، وعثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين، وعن دحيم: ثقة [تهذيب الكمال (30/ 449)]
قال أحمد بن حنبل، وابن معين ودحيم: ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 309)]
وقال عبد الله بن أحمد، عن أبيه في رواية أخرى: ليس به بأس، كان يرى القدر [تهذيب الكمال (30/ 449)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " [تهذيب الكمال (30/ 449)]
وفي قول المزي: ذكره ابن حبان في كتاب «الثقات»، ثم ذكر وفاته من عند تسعة، وأغفلها من عنده سنة تسع وأربعين في عشر ذي الحجة، وأغفل أيضا منه: وهو مولى خزاعة، وكان روايا لمحفوظ بن علقمة [إكمال تهذيب الكمال (12/ 219)]
وذكره ابن حبان في " الثقات ". [تهذيب التهذيب (4/ 309)]
ابن حجر
صدوق سيئ الحفظ، ورمي بالقدر [تقريب التهذيب (1/ 1036)]
ابن شاهين
وذكره أبو حفص بن شاهين في كتاب «الثقات» [إكمال تهذيب الكمال (12/ 219)]
ابن عدي
وقال أبو أحمد بن عدي: ما أرى بأحاديثه بأسا [تهذيب الكمال (30/ 449)]
وقال ابن عدي: ما أرى بأحاديثه بأسا [تهذيب التهذيب (4/ 309)]
إبراهيم الحربي
وقال إبراهيم بن إسحاق الحربي: غيره أوثق منه [تهذيب الكمال (30/ 449)]
وقال إبراهيم الحربي: غيره أوثق منه [تهذيب التهذيب (4/ 309)]
دحيم
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه، وعثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين، وعن دحيم: ثقة [تهذيب الكمال (30/ 449)]
قال أحمد بن حنبل، وابن معين ودحيم: ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 309)]
وقال أبو زرعة الدمشقي: قلت لدحيم: فما تقول في أبي معيد ؟ قال: ثقة، قلت: فالوضين بن عطاء قال ثقة، قلت: فأين هو من أبي معبد ؟ قال: فوقه لسنه ولقيه [تهذيب التهذيب (4/ 309)]
وقال أبو زرعة الدمشقي: قلت لبعد الرحمن بن إبراهيم: فما تقول في أبي معيد حفص بن غيلان ؟ قال: ثقة. قلت: فما تقول في الوضين بن عطاء ؟ قال: ثقة. قلت: فأين هو من أبي معيد ؟ قال: فوقه لسنه ولقيه [تهذيب الكمال (30/ 449)]
يحيى بن معين
وقال محمد بن عوف الطائي، عن يحيى بن معين: لا بأس به [تهذيب الكمال (30/ 449)]
وقال ابن معين في رواية: لا بأس به [تهذيب التهذيب (4/ 309)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه، وعثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين، وعن دحيم: ثقة [تهذيب الكمال (30/ 449)]
قال أحمد بن حنبل، وابن معين ودحيم: ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 309)]
الوليد بن مسلم القرشي
وقال الهيثم بن خارجة عن الوليد بن مسلم: كان صاحب خطب ولم يكن في الحديث بذاك [تهذيب التهذيب (4/ 309)]
وفي كتاب أبي جعفر العقيلي: قال الوليد بن مسلم: كان صاحب خطب، ولم يكن في حديثه بذاك [إكمال تهذيب الكمال (12/ 219)]
وقال الهيثم بن خارجة، عن الوليد بن مسلم: كان صاحب خطب، ولم يكن في الحديث بذاك [تهذيب الكمال (30/ 449)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: كان ضعيفا في الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 309)]
ذكره ابن سعد في الطبقة الرابعة من أهل دمشق، كذا ذكره المزي، والذي رأيت ذكره في الطبقة الخامسة وقال: كان ضعيفا في الحديث [إكمال تهذيب الكمال (12/ 219)]
وقال محمد بن سعد: كان ضعيفا في الحديث [تهذيب الكمال (30/ 449)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره أبو العرب في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (12/ 219)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: تعرف وتنكر [تهذيب التهذيب (4/ 309)]
وقال أبو حاتم: تعرف وتنكر [تهذيب الكمال (30/ 449)]
ابن قانع
وقال عبد الباقي بن قانع: ضعيف [تهذيب الكمال (30/ 449)]
وقال ابن قانع: ضعيف [تهذيب التهذيب (4/ 309)]
الجوزجاني
وقال إبراهيم بن يعقوب السعدي الجوزجاني: واهي الحديث [تهذيب الكمال (30/ 449)]
وقال الجوزجاني: واهي الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 309)]
الذهبى
ثقة، وبعضهم ضعفه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 450)]
الساجي
قلت: وقال الساجي: عنده حديث واحد منكر غير محفوظ عن علقمة عن عبد الرحمن بن عائذ عن علي، حديث العينان وكاء السه. قال الساجي: رأيت أبا داود أدخل هذا الحديث في كتاب السنن ولا أراه ذكره فيه إلا وهو عنده صحيح [تهذيب التهذيب (4/ 309)]
سعيد بن بشير الأزدي
وقال أبو زرعة الدمشقي: حدثت عن محمد بن عثمان، قال: سألت سعيد بن بشير، عن الوضين بن عطاء، فقال: كان صاحب منطق [تهذيب الكمال (30/ 449)]