الاسم: الوليد بن عبد الله بن جميع (الوليد بن عبد الله بن جميع، وقد ينسب إلى جده)
النسب: الزهري, المكى, الكوفى، الخزاعي
بلد الإقامة: الكوفة
علاقات الراوي: والد ثابت
المذهب العقدي: كان فيه تشيع
تاريخ الوفاة: 151 هـ: 160 هـ
طبقة رواة التقريب: الخامسة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق يهم، ورمي بالتشيع
الرتبة عند الذهبي: وثقوه. وقال أبو حاتم: صالح الحديث
الجرح والتعديل:
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: صالح الحديث [تهذيب الكمال (31/ 35)]
وقال أبو حاتم: صالح الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 318)]
وثقوه. وقال أبو حاتم: صالح الحديث [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 455)]
نا عبد الرحمن قال: سئل أبي عن الوليد بن جميع فقال: صالح الحديث. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 8)]
أبو داود السجستاني
قال أحمد، وأبو داود: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (4/ 318)]
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه، وأبو داود: ليس به بأس [تهذيب الكمال (31/ 35)]
أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة: لا بأس به [تهذيب التهذيب (4/ 318)]
وقال أبو زرعة: لا بأس به [تهذيب الكمال (31/ 35)]
نا عبد الرحمن قال: سألت أبا زرعة عن الوليد بن جميع فقال: لا بأس به. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 8)]
أحمد بن حنبل
قال أحمد، وأبو داود: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (4/ 318)]
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه، وأبو داود: ليس به بأس [تهذيب الكمال (31/ 35)]
نا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل فيما كتب إلي قال: قال أبي: الوليد بن جميع ليس به بأس. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 8)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في " الثقات ". قلت: وذكره أيضا في " الضعفاء "، وقال: ينفرد عن الأثبات بما لا يشبه حديث الثقات، فلما فحش ذلك منه بطل الاحتجاج به [تهذيب التهذيب (4/ 318)]
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " [تهذيب الكمال (31/ 35)]
ابن حجر
صدوق يهم، ورمي بالتشيع [تقريب التهذيب (1/ 1039)]
ابن شاهين
وذكره ابن شاهين في كتاب «الثقات» [إكمال تهذيب الكمال (12/ 239)]
البزار
وقال البزار: احتملوا حديثه، وكان فيه تشيع [تهذيب التهذيب (4/ 318)]
وقال البزار: قد حدث عنه جماعة، واحتملوا حديثه، وكان فيه تشيع، وفي موضع آخر: شيعية شديدة، وقد احتمل أهل العلم خبره وحديثه [إكمال تهذيب الكمال (12/ 239)]
العجلي
وقال ابن معين، والعجلي: ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 318)]
وقال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين: ثقة. وكذلك قال العجلي [تهذيب الكمال (31/ 35)]
محمد بن سعد
ذكره ابن سعد في الطبقة [الرابعة] من أهل الكوفة، ونسبه خزاعيا، وقال: كان ثقة، وله أحاديث [إكمال تهذيب الكمال (12/ 239)]
وقال ابن سعد: كان ثقة له أحاديث [تهذيب التهذيب (4/ 318)]
يحيى بن معين
وقال ابن معين، والعجلي: ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 318)]
وقال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين: ثقة. وكذلك قال العجلي [تهذيب الكمال (31/ 35)]
نا عبد الرحمن قال: ذكره أبي عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين أنه قال: الوليد بن جميع ثقة. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 8)]
مغلطاي
والعجب من ابن القطان، كيف قال: حاله لا تعرف ؟. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 239)]
العقيلي
وفي كتاب العقيلي: في حديثه اضطراب [إكمال تهذيب الكمال (12/ 239)]
وقال العقيلي: في حديثه اضطراب [تهذيب التهذيب (4/ 318)]
الحاكم
وخرج أبو عوانة الإسفراييني حديثه في صحيحه، وكذلك ابن خزيمة، والحاكم، وأبو علي [ق118\ب] الطوسي [إكمال تهذيب الكمال (12/ 239)]
وقال الحاكم: لو لم يخرج له مسلم لكان أولى [تهذيب التهذيب (4/ 318)]
يحيى القطان
وقال عمرو بن علي: كان يحيى بن سعيد لا يحدثنا عن الوليد بن جميع، فلما كان قبل موته بقليل حدثنا عنه [تهذيب الكمال (31/ 35)]
نا عبد الرحمن، نا محمد بن إبراهيم بن شعيب، نا عمرو بن علي الصيرفي (190 م 6) قال: كان يحيى بن سعيد لا يحدثنا، عن الوليد بن جميع، فلما كان قبل موته بقليل حدثنا عنه. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 8)]
وقال عمرو بن علي: كان يحيى بن سعيد لا يحدثنا عنه، فلما كان قبل موته بقليل حدثنا عنه [تهذيب التهذيب (4/ 318)]
وفي كتاب الساجي: حدث عنه يحيى بن سعيد قبل موته بستة أحاديث [إكمال تهذيب الكمال (12/ 239)]
ابن خزيمة
وخرج أبو عوانة الإسفراييني حديثه في صحيحه، وكذلك ابن خزيمة، والحاكم، وأبو علي [ق118\ب] الطوسي [إكمال تهذيب الكمال (12/ 239)]
أبو علي الطوسي كردوش
وخرج أبو عوانة الإسفراييني حديثه في صحيحه، وكذلك ابن خزيمة، والحاكم، وأبو علي [ق118\ب] الطوسي [إكمال تهذيب الكمال (12/ 239)]
أبو عوانة الإسفراييني
وخرج أبو عوانة الإسفراييني حديثه في صحيحه، وكذلك ابن خزيمة، والحاكم، وأبو علي [ق118\ب] الطوسي [إكمال تهذيب الكمال (12/ 239)]