للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: الوليد بن محمد
الكنية: أبو بشر
النسب: البلقاوي, الموقرى, القرشي، الشامي، الأموى مولاهم
علاقات الراوي: مولى يزيد بن عبد الملك بن مروان الأموي
تاريخ الوفاة: 181هـ، أو 182هـ
طبقة رواة التقريب: الثامنة
الرتبة عند ابن حجر: متروك
الرتبة عند الذهبي: تركوه

الجرح والتعديل:

أبو زرعة الرازي
نا عبد الرحمن قال: سئل أبو زرعة عن الوليد بن محمد الموقري فقال: لين الحديث. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 15)]
وقال أبو زرعة الرازي: لين الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 323)]
وقال أبو زرعة الرازي: لين الحديث [تهذيب الكمال (31/ 76)]
أبو سعد السمعاني
قال السمعاني: كان ضعيفا [إكمال تهذيب الكمال (12/ 249)]
أبو نعيم الأصبهاني
وقال أبو نعيم الحافظ: كثير المناكير [تهذيب الكمال (31/ 76)]
أحمد بن حنبل
قال أبو محمد: روى عن عطاء الخراساني، نا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد [بن محمد] بن حنبل فيما كتب إلي قال: قلت لأبي: الموقري يروي، عن: الزهري بالعجائب ؟ قال: آه، ليس ذلك بشيء. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 15)]
قال عبد الله بن أحمد: قلت لأبي: الموقري يروي عن الزهري عجائب ؟ قال: آه ليس ذاك بشيء. وقال مرة: ما أظنه ثقة، ولم يحمده [تهذيب التهذيب (4/ 323)]
قال عبد الرحمن بن أبي حاتم: أخبرنا عبد الله بن أحمد بن حنبل فيما كتب إلي، قال: قلت لأبي: الموقري يروي عن الزهري عجائب ؟ قال: آه ليس ذاك بشيء. وقال أبو جعفر العقيلي: حدثنا عبد الله بن أحمد، قال: سألت أبي عن الموقري فقال: ما أظنه ثقة، ولم يحمده. وقال حنبل بن إسحاق: سألت أبا عبد الله أحمد عن الموقري، قال: ما رأيت أحدا يحدث عنه. قلت له: كيف حديثه ؟ قال: لا أدري. قلت: فهو في بدنه ؟ قال: لا أدري، إلا أن رجلا قدم عليه فغير كتبه، وهو لا يعلم، فمن ذلك. وقال أبو بكر الأثرم: سمعت أبا عبد الله سئل عن الوليد بن محمد الموقري، فقال: ما أخبره، إلا أنهم زعموا أن العسكر لما دخل الشام أتاه قوم فأفسدوا حديثه، فهو يروي أحاديث، كأنه يريد مناكير. قلت لأبي عبد الله: الموقري يكتب حديثه ؟ فقال: ما أدري أخبرك، إلا أن له أحاديث مناكير، وما أخبره [تهذيب الكمال (31/ 76)]
ثنا ابن حماد حدثني عبد الله بن أحمد، عن أبيه قال: الموقري ما أراه ثقة ولم يحمده. [الكامل في الضعفاء (8/ 348)]
قال عبد الرحمن بن أبي حاتم: أخبرنا عبد الله بن أحمد بن حنبل فيما كتب إلي، قال: قلت لأبي: الموقري يروي عن الزهري عجائب ؟ قال: آه ليس ذاك بشيء. وقال أبو جعفر العقيلي: حدثنا عبد الله بن أحمد، قال: سألت أبي عن الموقري فقال: ما أظنه ثقة، ولم يحمده. وقال حنبل بن إسحاق: سألت أبا عبد الله أحمد عن الموقري، قال: ما رأيت أحدا يحدث عنه. قلت له: كيف حديثه ؟ قال: لا أدري. قلت: فهو في بدنه ؟ قال: لا أدري، إلا أن رجلا قدم عليه فغير كتبه، وهو لا يعلم، فمن ذلك. وقال أبو بكر الأثرم: سمعت أبا عبد الله سئل عن الوليد بن محمد الموقري، فقال: ما أخبره، إلا أنهم زعموا أن العسكر لما دخل الشام أتاه قوم فأفسدوا حديثه، فهو يروي أحاديث، كأنه يريد مناكير. قلت لأبي عبد الله: الموقري يكتب حديثه ؟ فقال: ما أدري أخبرك، إلا أن له أحاديث مناكير، وما أخبره [تهذيب الكمال (31/ 76)]
قال الأثرم عن أحمد: له مناكير، وما أخبره [تهذيب التهذيب (4/ 323)]
قال عبد الرحمن بن أبي حاتم: أخبرنا عبد الله بن أحمد بن حنبل فيما كتب إلي، قال: قلت لأبي: الموقري يروي عن الزهري عجائب ؟ قال: آه ليس ذاك بشيء. وقال أبو جعفر العقيلي: حدثنا عبد الله بن أحمد، قال: سألت أبي عن الموقري فقال: ما أظنه ثقة، ولم يحمده. وقال حنبل بن إسحاق: سألت أبا عبد الله أحمد عن الموقري، قال: ما رأيت أحدا يحدث عنه. قلت له: كيف حديثه ؟ قال: لا أدري. قلت: فهو في بدنه ؟ قال: لا أدري، إلا أن رجلا قدم عليه فغير كتبه، وهو لا يعلم، فمن ذلك. وقال أبو بكر الأثرم: سمعت أبا عبد الله سئل عن الوليد بن محمد الموقري، فقال: ما أخبره، إلا أنهم زعموا أن العسكر لما دخل الشام أتاه قوم فأفسدوا حديثه، فهو يروي أحاديث، كأنه يريد مناكير. قلت لأبي عبد الله: الموقري يكتب حديثه ؟ فقال: ما أدري أخبرك، إلا أن له أحاديث مناكير، وما أخبره [تهذيب الكمال (31/ 76)]
وقال حنبل بن إسحاق عن أحمد: ما رأيت أحدا يحدث عنه. قلت: كيف هو ؟ قال: لا أدري إلا أن رجلا قدم عليه فغير كتبه، وهو لا يعلم، فمن ذلك [تهذيب التهذيب (4/ 323)]
أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي
وذكره النسائي، والعقيلي، والدولابي، والمنتجالي، والبلخي، والفسوي، ويعقوب بن شيبة، وأبو العرب، وابن شاهين، وابن الجارود في جملة الضعفاء، زاد ابن الجارود: ليس بشيء [إكمال تهذيب الكمال (12/ 249)]
ابن الجارود
وذكره النسائي، والعقيلي، والدولابي، والمنتجالي، والبلخي، والفسوي، ويعقوب بن شيبة، وأبو العرب، وابن شاهين، وابن الجارود في جملة الضعفاء، زاد ابن الجارود: ليس بشيء [إكمال تهذيب الكمال (12/ 249)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: كان يقرأ ما دفع له [إكمال تهذيب الكمال (12/ 249)]
وقال ابن حبان: كان لا يبالي ما دفع إليه قرأه، روى عن الزهري أشياء موضوعة لم يروها الزهري قط، وكان يرفع المراسيل ويسند الموقوف، لا يجوز الاحتجاج به بحال [تهذيب التهذيب (4/ 323)]
وقال ابن حبان: كان لا يبالي ما دفع إليه قرأه، روى عن الزهري أشياء موضوعة لم يروها الزهري قط، ويرفع المراسيل، ويسند الموقوف لا يجوز الاحتجاج به بحال [تهذيب الكمال (31/ 76)]
ابن حجر
متروك [تقريب التهذيب (1/ 1041)]
ابن خزيمة
وقال أبو بكر بن خزيمة: لا أحتج بالموقري [تهذيب الكمال (31/ 76)]
وقال ابن خزيمة: لا يحتج به [تهذيب التهذيب (4/ 323)]
ابن شاهين
وذكره النسائي، والعقيلي، والدولابي، والمنتجالي، والبلخي، والفسوي، ويعقوب بن شيبة، وأبو العرب، وابن شاهين، وابن الجارود في جملة الضعفاء، زاد ابن الجارود: ليس بشيء [إكمال تهذيب الكمال (12/ 249)]
ابن عدي
قال: وهذا حديث لا يرويه عن الزهري إلا الموقري ومنهم من يغير لفظه عن الموقري فيقول: من مات مريضا مات شهيدا [الكامل في الضعفاء (8/ 348)]
قال: وهذا لا يرويه عن الزهري غير الموقري، ورواه عبد الوهاب بن الضحاك، عن بقية، عن الزبيدي، عن الزهري، عن أنس بن مالك، وأبطل عبد الوهاب فيه، لأن الزبيدي لا يحتمل، والموقري يحتمل [الكامل في الضعفاء (8/ 348)]
قال: وهذا عن ثور بن يزيد يرويه الموقري، وللموقري غير ما ذكرت، وكل أحاديثه غير محفوظة [الكامل في الضعفاء (8/ 348)]
قال: وهذا أيضا عن الزهري بهذا الإسناد يرويه عنه الموقري [الكامل في الضعفاء (8/ 348)]
قال: وهذا عن الزهري لا يرويه غير الموقري عنه، وكانت عائشة حكت طلاق ابن عمر عن عمر، فصار الحديث عن عائشة، عن ابن عمر، وهذا لا يرويه على هذا النسق غير الموقري عن الزهري [الكامل في الضعفاء (8/ 348)]
قال: وهذا منكر لا يرويه عن الزهري غير الموقري [الكامل في الضعفاء (8/ 348)]
قال: وهذا أيضا عن الزهري لا يرويه غير الموقري [الكامل في الضعفاء (8/ 348)]
قال: وهذا أيضا لا يرويه عن الزهري غير الموقري [الكامل في الضعفاء (8/ 348)]
قال: وهذا أيضا عن الزهري لا يرويه غير الموقري هذا [الكامل في الضعفاء (8/ 348)]
البخاري
ثنا الجنيدي، ثنا البخاري قال: الوليد بن محمد الموقري الشامي قرشي، عن الزهري في حديثه مناكير [الكامل في الضعفاء (8/ 348)]
وقال البخاري: في حديثه مناكير [إكمال تهذيب الكمال (12/ 249)]
البرقاني
وقال أبو بكر البرقاني: هذا ما وافقت عليه الدارقطني من المتروكين، وليد بن محمد الموقري ضعيف، عن الزهري [تهذيب الكمال (31/ 76)]
البزار
والوليد بن محمد لين الحديث يقال له: الموقري، حدث عن الزهري بأحاديث لم يتابع على بعضها [مسند البزار (13/ 41)]
الترمذي
وقال الترمذي: يضعف في الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 323)]
وقال الترمذي: يضعف في الحديث [تهذيب الكمال (31/ 76)]
الجوزجاني
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: الموقري غير ثقة، يروي عن الزهري عدة أحاديث ليس لها أصول [تهذيب الكمال (31/ 76)]
وقال الجوزجاني: كان غير ثقة، يروي عن الزهري عدة أحاديث ليس لها أصول، ويروى عن محمد بن عوف، قال: الموقري ضعيف كذاب [تهذيب التهذيب (4/ 323)]
وقال الجوزجاني: غير ثقة، يروي عن الزهري عدة أحاديث ليس لها أصول [إكمال تهذيب الكمال (12/ 249)]
الحاكم
وقال أبو عبد الله الحاكم: لم يحتجا به [إكمال تهذيب الكمال (12/ 249)]
الخليلي
وقال الخليلي في «الإرشاد»: ضعفوه، وقالوا: ليس بالقوي، وينفرد بأحاديث أنكروها [إكمال تهذيب الكمال (12/ 249)]
الدارقطني
وقال أبو بكر البرقاني: هذا ما وافقت عليه الدارقطني من المتروكين، وليد بن محمد الموقري ضعيف، عن الزهري [تهذيب الكمال (31/ 76)]
وقال البرقاني: هذا ما وافقت عليه الدارقطني من المتروكين: وليد بن محمد الموقري، ضعيف عن الزهري [تهذيب التهذيب (4/ 323)]
الدولابي
وذكره النسائي، والعقيلي، والدولابي، والمنتجالي، والبلخي، والفسوي، ويعقوب بن شيبة، وأبو العرب، وابن شاهين، وابن الجارود في جملة الضعفاء، زاد ابن الجارود: ليس بشيء [إكمال تهذيب الكمال (12/ 249)]
الذهبى
تركوه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 460)]
العقيلي
وذكره النسائي، والعقيلي، والدولابي، والمنتجالي، والبلخي، والفسوي، ويعقوب بن شيبة، وأبو العرب، وابن شاهين، وابن الجارود في جملة الضعفاء، زاد ابن الجارود: ليس بشيء [إكمال تهذيب الكمال (12/ 249)]
الفسوي
وقال يعقوب بن سفيان الفارسي: الفرات بن السائب، وأبو العطوف الجزري، والموقري، وذكر جماعة سواهم لا ينبغي لأهل العلم أن يشغلوا أنفسهم بحديث هؤلاء [تهذيب الكمال (31/ 76)]
وذكره النسائي، والعقيلي، والدولابي، والمنتجالي، والبلخي، والفسوي، ويعقوب بن شيبة، وأبو العرب، وابن شاهين، وابن الجارود في جملة الضعفاء، زاد ابن الجارود: ليس بشيء [إكمال تهذيب الكمال (12/ 249)]
وقال يعقوب بن سفيان: الفرات بن السائب، وأبو العطوف الجزري، والموقري - وذكر جماعة - لا ينبغي لأهل العلم أن يشغلوا أنفسهم بحديث هؤلاء [تهذيب التهذيب (4/ 323)]
النسائي
وقال النسائي: ليس بثقة منكر الحديث. وقال مرة: متروك الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 323)]
وقال النسائي: ليس بثقة، منكر الحديث. وقال في موضع آخر: متروك الحديث [تهذيب الكمال (31/ 76)]
وقال النسائي: الوليد بن محمد متروك الحديث [الكامل في الضعفاء (8/ 348)]
وذكره النسائي، والعقيلي، والدولابي، والمنتجالي، والبلخي، والفسوي، ويعقوب بن شيبة، وأبو العرب، وابن شاهين، وابن الجارود في جملة الضعفاء، زاد ابن الجارود: ليس بشيء [إكمال تهذيب الكمال (12/ 249)]
علي ابن المديني
نا عبد الرحمن: حدثني أبي قال: سألت علي ابن المديني، عن الوليد بن محمد الموقري فقال: يروي عنه أهل الشام، وأرى أن كتبه من نسخ الزهري من الديوان. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 15)]
وقال علي ابن المديني: ضعيف لا يكتب حديثه [تهذيب التهذيب (4/ 323)]
وقال أبو حاتم: سألت علي ابن المديني عن الموقري، فقال: يروي عنه أهل الشام، وأرى أن كتبه من نسخ الزهري من الديوان. وقال أبو العباس القرشي، عن علي ابن المديني: الموقري ضعيف لا يكتب حديثه [تهذيب الكمال (31/ 76)]
أخبرنا محمد بن خلف المرزبان حدثني أبو العباس القرشي سمعت علي بن المديني يقول: الموقري ضعيف لا يكتب حديثه [الكامل في الضعفاء (8/ 348)]
علي بن حجر بن إياس
قال علي بن حجر: كنيته أبو بشر مولى يزيد بن عبد الملك كثير الغلط، وكان لا يقرأ من كتابه فكان إذا دفع إليه كتاب قرأه [الكامل في الضعفاء (8/ 348)]
وقال علي بن حجر: كثير الغلط [إكمال تهذيب الكمال (12/ 249)]
قال علي بن حجر: كان لا يقرأ من كتابه، فإذا دفع إليه كتابه قرأه [إكمال تهذيب الكمال (12/ 249)]
محمد بن عوف بن سفيان
وروي عن محمد بن عوف الطائي قال: الموقري ضعيف كذاب، وكان يكون بالموقر في طريق مكة [تهذيب الكمال (31/ 76)]
يحيى بن معين
وقال عثمان بن سعيد الدارمي، وعبد الله بن أحمد بن إبراهيم الدورقي، وإبراهيم بن عبد الله بن الجنيد، عن يحيى بن معين: الموقري ليس بشيء. وقال علي بن الحسن الهسنجاني، عن يحيى بن معين: الموقري كذاب. وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: حديثه ليس بشيء. وقال الغلابي، عن يحيى بن معين: ضعيف [تهذيب الكمال (31/ 76)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي، وعبد الله بن أحمد بن إبراهيم الدورقي، وإبراهيم بن عبد الله بن الجنيد، عن يحيى بن معين: الموقري ليس بشيء. وقال علي بن الحسن الهسنجاني، عن يحيى بن معين: الموقري كذاب. وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: حديثه ليس بشيء. وقال الغلابي، عن يحيى بن معين: ضعيف [تهذيب الكمال (31/ 76)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي، وعبد الله بن أحمد بن إبراهيم الدورقي، وإبراهيم بن عبد الله بن الجنيد، عن يحيى بن معين: الموقري ليس بشيء. وقال علي بن الحسن الهسنجاني، عن يحيى بن معين: الموقري كذاب. وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: حديثه ليس بشيء. وقال الغلابي، عن يحيى بن معين: ضعيف [تهذيب الكمال (31/ 76)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي، وعبد الله بن أحمد بن إبراهيم الدورقي، وإبراهيم بن عبد الله بن الجنيد، عن يحيى بن معين: الموقري ليس بشيء. وقال علي بن الحسن الهسنجاني، عن يحيى بن معين: الموقري كذاب. وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: حديثه ليس بشيء. وقال الغلابي، عن يحيى بن معين: ضعيف [تهذيب الكمال (31/ 76)]
حدثنا أحمد بن علي بن بحر، ثنا عبد الله الدورقي، ثنا يحيى بن معين قال: الوليد بن محمد الموقري ليس بشيء [الكامل في الضعفاء (8/ 348)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي، وعبد الله بن أحمد بن إبراهيم الدورقي، وإبراهيم بن عبد الله بن الجنيد، عن يحيى بن معين: الموقري ليس بشيء. وقال علي بن الحسن الهسنجاني، عن يحيى بن معين: الموقري كذاب. وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: حديثه ليس بشيء. وقال الغلابي، عن يحيى بن معين: ضعيف [تهذيب الكمال (31/ 76)]
وقال ابن معين: ليس بشيء. وقال في رواية علي بن الحسن الهسنجاني عنه: كذاب. وقال مرة: ضعيف [تهذيب التهذيب (4/ 323)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي، وعبد الله بن أحمد بن إبراهيم الدورقي، وإبراهيم بن عبد الله بن الجنيد، عن يحيى بن معين: الموقري ليس بشيء. وقال علي بن الحسن الهسنجاني، عن يحيى بن معين: الموقري كذاب. وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: حديثه ليس بشيء. وقال الغلابي، عن يحيى بن معين: ضعيف [تهذيب الكمال (31/ 76)]
ثنا عبد الرحمن، نا علي بن الحسن الهسنجاني قال: سمعت يحيى بن معين يقول: الموقري كذاب. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 15)]
يعقوب بن شيبة
وذكره النسائي، والعقيلي، والدولابي، والمنتجالي، والبلخي، والفسوي، ويعقوب بن شيبة، وأبو العرب، وابن شاهين، وابن الجارود في جملة الضعفاء، زاد ابن الجارود: ليس بشيء [إكمال تهذيب الكمال (12/ 249)]
أبو أحمد الحاكم
وقال الحاكم أبو أحمد الحافظ: في حديثه بعض المناكير كتبنا له بالشام كتابا عن المسيب بن واضح أحاديث مستقيمة، ولكن حاجب بن الوليد، وعلي بن حجر حدثا عنه بأحاديث معضلة [تهذيب الكمال (31/ 76)]
وقال الحاكم أبو أحمد: في حديثه بعض المناكير كتبنا له بالشام كتابا عن المسيب بن واضح أحاديث مستقيمة، ولكن حاجب بن الوليد وعلي بن حجر حدثا عنه بأحاديث معضلة [تهذيب التهذيب (4/ 323)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره النسائي، والعقيلي، والدولابي، والمنتجالي، والبلخي، والفسوي، ويعقوب بن شيبة، وأبو العرب، وابن شاهين، وابن الجارود في جملة الضعفاء، زاد ابن الجارود: ليس بشيء [إكمال تهذيب الكمال (12/ 249)]
أبو حاتم الرازي
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن الوليد بن محمد الموقري فقال: ضعيف الحديث، كان لا يقرأ من كتابه، فإذا دفع إليه كتاب قرأه. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 15)]
وقال أبو حاتم: ضعيف الحديث، كان لا يقرأ من كتابه، فإذا دفع إليه كتاب قرأه [تهذيب التهذيب (4/ 323)]
وقال أبو حاتم: ضعيف الحديث، كان لا يقرأ من كتابه، فإذا دفع إليه كتاب قرأه [تهذيب الكمال (31/ 76)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو داود: ضعيف، وقال لي محمد بن يحيى: شيخان تجيء عنهما أحاديث من أحاديث الزهري صحاح، وأحاديث مناكير: الموقري، وعبد الرحمن بن يزيد بن تميم [إكمال تهذيب الكمال (12/ 249)]
وقال أبو داود: ضعيف، قال لي محمد بن يحيى: شيخان تجيء عنهما أحاديث عن الزهري صحاح ومناكير: الوليد بن محمد الموقري، وعبد الرحمن بن يزيد بن تميم [تهذيب التهذيب (4/ 323)]
أبو زرعة الدمشقي
وقال أبو زرعة الدمشقي: لم يزل حديث الموقري، يعني مقاربا، حدثنا عنه أبو مسهر، وقد حدث عنه الوليد بن مسلم حتى ظهر أبو طاهر المقدسي لا جزي خيرا. وقال أبو زرعة: قال له سليمان بن عبد الرحمن وأنا حاضر: ويحك يا أبا طاهر أهلكت علينا الوليد بن محمد، قال أبو زرعة: ثم ظهرت عنه أحاديث بحمص أنكرت أيضا، وهي في الشناعة دون حديث أبي طاهر، ثم ظهرت أحاديث بمرو يستوحش منها [تهذيب التهذيب (4/ 323)]