للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: وهيب بن خالد بن عجلان
الكنية: أبو بكر
النسب: الباهلي مولاهم, البصري، الكرابيسي
علاقات الراوي: مولى باهلة
تاريخ الوفاة: 165هـ، وقيل: 169هـ
بلد الوفاة: البصرة
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: الحافظ، ثقة ثبت، لكنه تغير قليلا بآخره
الرتبة عند الذهبي: قال ابن مهدي: كان من أبصرهم بالحديث والرجال. وقال أبو حاتم: ثقة. يقال: لم يكن بعد شعبة أعلم بالرجال منه

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: ما أنقى حديثه، لا تكاد تجده يحدث عن الضعفاء، وهو الرابع من حفاظ أهل البصرة، وهو ثقة. ويقال: إنه لم يكن بعد شعبة أعلم بالرجال منه. وكان يقال: إنه يخلف حماد بن سلمة في كثرة حديثه عن المدنيين وغيرهم. [تهذيب الكمال (31/ 164)]
قال أبو حاتم: ما أنقى حديثه، لا تكاد تجده يحدث عن الضعفاء، وهو الرابع من حفاظ البصرة، وهو ثقة، ويقال: إنه لم يكن بعد شعبة أعلم بالرجال منه. وكان يقال: إنه يخلف حماد بن سلمة [تهذيب التهذيب (4/ 333)]
قال ابن مهدي: كان من أبصرهم بالحديث والرجال. وقال أبو حاتم: ثقة. يقال: لم يكن بعد شعبة أعلم بالرجال منه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 467)]
نا عبد الرحمن قال: سمعت أبي يقول: ما أنقى حديث وهيب، لا تكاد تجده يحدث عن الضعفاء. وهو الرابع من حفاظ البصرة، وهو ثقة. ويقال: إنه لم يكن بعد شعبة أعلم بالرجال منه، ذهب بصره قبل أن يموت، وكان يقال: إنه يخلف حماد بن سلمة في كثرة حديثه عن المدنيين وغيرهم. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 34)]
أبو داود السجستاني
قال الآجري: سمعت أبا داود يقول: تغير وهيب بن خالد، وهو ثقة [إكمال تهذيب الكمال (12/ 267)]
وقال الآجري عن أبي داود: تغير وهيب بن خالد، وكان ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 333)]
أبو داود الطيالسي
وقال يونس بن حبيب، عن أبي داود الطيالسي: حدثنا وهيب، وكان ثقة [تهذيب الكمال (31/ 164)]
وقال يونس بن حبيب، عن أبي داود: حدثنا وهيب، وكان ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 333)]
نا عبد الرحمن، ثنا يونس بن حبيب قال: نا أبو داود، ثنا وهيب بن خالد، وكان ثقة. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 34)]
أحمد بن حنبل
قال صالح بن أحمد، عن أبيه: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (4/ 333)]
وقال الفضل بن زياد: سألت أحمد بن حنبل عن وهيب، وإسماعيل ابن علية: أيهما أحب إليك إذا اختلفا ؟ قال: كان عبد الرحمن يختار وهيبا على إسماعيل. قلت: في حفظه ؟ قال: في كل شيء، وإسماعيل ثبت. [تهذيب الكمال (31/ 164)]
وقال الفضل بن زياد: سألت أحمد عن وهيب، وابن علية إذا اختلفا، قال: كان عبد الرحمن يختار وهيبا، قلت: في حفظه ؟ قال: في كل شيء، وإسماعيل ثبت [تهذيب التهذيب (4/ 333)]
قال صالح بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: ليس به بأس. [تهذيب الكمال (31/ 164)]
نا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد بن حنبل. سمعت أبي يقول: وهيب بن خالد ليس به بأس. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 34)]
ابن حبان
سمع من أم خالد ولها صحبة وهشام بن عروة، أدرك ابن عمر [الثقات (7/ 560)]
وكان متقنا [الثقات (7/ 560)]
قال المزي: ذكره ابن حبان في كتاب «الثقات»، وعن البخاري: مات سنة خمس وستين ومائة، كذا قاله، وكأنه لم ينظر في الثقات حالة التصنيف. بيانه: قال أبو حاتم في كتاب «الثقات»: مات سنة خمس وستين ومائة وهو ابن ثمان وخمسين سنة، وكان متقنا، وقد قيل: إنه مات سنة تسع وستين ومائة [إكمال تهذيب الكمال (12/ 267)]
ابن حجر
قلت: ... ] وكان متقنا [تهذيب التهذيب (4/ 333)]
ثقة ثبت، لكنه تغير قليلا بآخره [تقريب التهذيب (1/ 1045)]
ابن منجويه
وقال ابن منجويه: كان متقنا [إكمال تهذيب الكمال (12/ 267)]
الذهبى
الحافظ [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 467)]
العجلي
وقال العجلي: ثقة ثبت. [تهذيب التهذيب (4/ 333)]
وقال العجلي: ثقة ثبت. [تهذيب الكمال (31/ 164)]
عبد الرحمن بن مهدي
وقال ابن المديني، عن ابن مهدي: كان من أبصر أصحابه بالحديث والرجال [تهذيب التهذيب (4/ 333)]
وقال علي ابن المديني، عن عبد الرحمن بن مهدي كان من أبصر أصحابه بالحديث والرجال. [تهذيب الكمال (31/ 164)]
وقال الفضل بن زياد: سألت أحمد بن حنبل عن وهيب، وإسماعيل ابن علية: أيهما أحب إليك إذا اختلفا ؟ قال: كان عبد الرحمن يختار وهيبا على إسماعيل. قلت: في حفظه ؟ قال: في كل شيء، وإسماعيل ثبت. [تهذيب الكمال (31/ 164)]
وقال الفضل بن زياد: سألت أحمد عن وهيب، وابن علية إذا اختلفا، قال: كان عبد الرحمن يختار وهيبا، قلت: في حفظه ؟ قال: في كل شيء، وإسماعيل ثبت [تهذيب التهذيب (4/ 333)]
قال ابن مهدي: كان من أبصرهم بالحديث والرجال. وقال أبو حاتم: ثقة. يقال: لم يكن بعد شعبة أعلم بالرجال منه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 467)]
نا عبد الرحمن: حدثني [أبي، نا] حماد بن زاذان قال: قال ابن مهدي: كان وهيب أبصرهم بالرجال، فذكر له ابن علية فقال: وهيب كان أبصر بالرجال. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 34)]
نا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد [بن محمد] بن حنبل، نا علي [يعني] ابن المديني قال: سمعت عبد الرحمن [يعني] ابن مهدي يقول: أخبرني وهيب، وكان من أبصر أصحابه بالحديث وبالرجال. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 34)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: كان قد سجن فذهب بصره، وكان ثقة، كثير الحديث، حجة، وكان يملي من حفظه، وكان أحفظ من أبي عوانة، مات وهو ابن ثمان وخمسين سنة. [تهذيب التهذيب (4/ 333)]
وقال محمد بن سعد: كان قد سجن فذهب بصره، وكان ثقة، كثير الحديث، حجة، وكان يملي من حفظه، وكان أحفظ من أبي عوانة [تهذيب الكمال (31/ 164)]
يحيى القطان
نا عبد الرحمن، نا محمد بن إبراهيم بن شعيب، نا عمرو بن علي قال: سمعت يحيى بن سعيد ذكر وهيب بن خالد فأحسن الثناء عليه. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 34)]
وقال ابن المديني: قال يحيى بن سعيد: إسماعيل أثبت من وهيب [تهذيب التهذيب (4/ 333)]
وفي «تاريخ ابن أبي خيثمة»: ثنا موسى بن إسماعيل، قال: قلت لحماد بن سلمة: إن وهيب بن خالد زعم أن علي بن زيد بن جدعان كان لا يحفظ الحديث، فقال: وهيب كان لا يقدر أن يجالس عليا، إنما كان يجالس عليا وجوه الناس، رأيت في كتاب علي قال يحيى بن سعيد: إسماعيل - يعني: ابن علية - أثبت من وهيب، ويزيد بن زريع أثبت من وهيب، قلت ليحيى بن سعيد: فبشر ؟ قال: لم يكن بشر مثل هؤلاء، ثم قال يحيى: الله أعلم، ما كان بشر - يعني: ابن المفضل - ووهيب يعملان عند شعبة في السماع [إكمال تهذيب الكمال (12/ 267)]
وقال عمرو بن علي: سمعت يحيى بن سعيد ذكره فأحسن الثناء عليه [تهذيب التهذيب (4/ 333)]
وقال عمرو بن علي: سمعت يحيى بن سعيد ذكره، فأحسن الثناء عليه. [تهذيب الكمال (31/ 164)]
يحيى بن معين
وقال معاوية بن صالح: قلت لابن معين: من أثبت شيوخ البصريين ؟ قال: وهيب، وذكر جماعة [تهذيب التهذيب (4/ 333)]
وقال معاوية بن صالح: قلت ليحيى بن معين: من أثبت شيوخ البصريين ؟ قال: وهيب بن خالد مع جماعة سماهم. [تهذيب الكمال (31/ 164)]
نا عبد الرحمن: حدثني أبي، نا معاوية بن صالح بن [أبي] عبيد الله الدمشقي قال: قلت ليحيى بن معين: من أثبت شيوخ البصريين ؟ قال: وهيب بن خالد، مع جماعة سماهم. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 34)]
حماد بن سلمة
وفي «تاريخ ابن أبي خيثمة»: ثنا موسى بن إسماعيل، قال: قلت لحماد بن سلمة: إن وهيب بن خالد زعم أن علي بن زيد بن جدعان كان لا يحفظ الحديث، فقال: وهيب كان لا يقدر أن يجالس عليا، إنما كان يجالس عليا وجوه الناس، رأيت في كتاب علي قال يحيى بن سعيد: إسماعيل - يعني: ابن علية - أثبت من وهيب، ويزيد بن زريع أثبت من وهيب، قلت ليحيى بن سعيد: فبشر ؟ قال: لم يكن بشر مثل هؤلاء، ثم قال يحيى: الله أعلم، ما كان بشر - يعني: ابن المفضل - ووهيب يعملان عند شعبة في السماع [إكمال تهذيب الكمال (12/ 267)]