للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: يحيى بن آدم بن سليمان
الكنية: أبو زكريا
النسب: القرشي، الأموي مولاهم، الكوفى
علاقات الراوي: مولى خالد بن خالد بن عقبة بن أبي معيط
تاريخ الوفاة: 203 هـ
بلد الوفاة: فم الصلح
طبقة رواة التقريب: التاسعة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة حافظ فاضل
الرتبة عند الذهبي: أحد الأعلام

الجرح والتعديل:

ابن حبان
وذكره ابن حبان في " الثقات "، وقال: كان متقنا يتفقه [تهذيب التهذيب (4/ 337)]
وكان متقنا يتفقه [الثقات (9/ 252)]
وذكره ابن حبان في كتاب «الثقات» وقال: كان متقنا يتفقه، مات في شهر ربيع الأول سنة ثلاث ومائتين [إكمال تهذيب الكمال (12/ 276)]
ابن حجر
ثقة حافظ فاضل [تقريب التهذيب (1/ 1047)]
ابن شاهين
وقال ابن شاهين في " الثقات ": قال يحيى بن أبي شيبة: ثقة، صدوق، ثبت، حجة ما لم يخالف من هو فوقه مثل وكيع [تهذيب التهذيب (4/ 337)]
ولما ذكره ابن شاهين في كتاب «الثقات» قال [سعيد بن سالم بن أبي الهيفاء] : قال عثمان بن أبي شيبة: يحيى بن آدم ثقة، صدوق، ثبت، حجة، ما لم يخالفه من هو فوقه مثل: جرير، ووكيع بن الجراح [إكمال تهذيب الكمال (12/ 276)]
البزار
وهذا الحديث لا نعلم أحدا أسنده عن أبي بكر إلا يحيى بن آدم، ويحيى ثقة، عن أبي بكر بن عياش، وأبو بكر فلم يكن بالحافظ ولكن قد حدث عنه أهل العلم واحتملوا حديثه، وزاد في هذا الحديث لأن زائدة قال: عن عاصم، عن زر، عن عبد الله ولم يقل: عن أبي بكر وعمر، والزيادة لمن زاد في الحديث إذا كان حافظا وأرجو أن يكون الحديث صحيحا لأن أبا بكر وعمر - رضي الله عنهما - قد كانا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في ذلك الوقت، فاختصره أبو بكر بن عياش [مسند البزار (1/ 205)]
الذهبى
أحد الأعلام [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 471)]
العجلي
وقال العجلي: مولى خالد بن سعيد بن العاص: وكان ثقة جامعا [ق227\أ] للعلم، عاقلا، ثبتا في الحديث، وأبوه ثقة، روى عنه سفيان بن سعيد الثوري [إكمال تهذيب الكمال (12/ 276)]
وقال العجلي: كان ثقة جامعا للعلم عاقلا ثبتا في الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 337)]
النسائي
وكذا قال النسائي [تهذيب التهذيب (4/ 337)]
ويحيى بن معين وقال: ثقة، فيما رواه عثمان بن سعيد الدارمي عنه. وكذلك قال النسائي. [تهذيب الكمال (31/ 188)]
عثمان ابن أبي شيبة
وقال ابن شاهين في " الثقات ": قال يحيى بن أبي شيبة: ثقة، صدوق، ثبت، حجة ما لم يخالف من هو فوقه مثل وكيع [تهذيب التهذيب (4/ 337)]
ولما ذكره ابن شاهين في كتاب «الثقات» قال [سعيد بن سالم بن أبي الهيفاء] : قال عثمان بن أبي شيبة: يحيى بن آدم ثقة، صدوق، ثبت، حجة، ما لم يخالفه من هو فوقه مثل: جرير، ووكيع بن الجراح [إكمال تهذيب الكمال (12/ 276)]
علي ابن المديني
سمعت علي ابن المديني يقول: يرحم الله يحيى بن آدم، أي علم كان عنده، وجعل يطريه. [تهذيب الكمال (31/ 188)]
وقال يعقوب بن شيبة: ثقة كثير الحديث فقيه البدن ولم يكن له سن متقدم، سمعت علي ابن المديني يقول: يرحم الله تعالى يحيى بن آدم، أي علم كان عنده، وجعل يطريه [تهذيب التهذيب (4/ 337)]
محمد بن سعد
ذكره محمد بن سعد في الطبقة الثامنة من أهل الكوفة، وقال: كان ثقة، [إكمال تهذيب الكمال (12/ 276)]
قلت: تتمة كلام ابن سعد: وكان ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 337)]
يحيى بن معين
قال يحيى بن معين: ثقة فيما رواه عثمان بن سعيد الدارمي عنه – نظر ؛ لما ذكره ابن أبي حاتم: كتب إلي يعقوب: ثنا عثمان بن سعيد قال: قلت ليحيى: ما حال يحيى بن آدم في سفيان ؟ فقال: ثقة [إكمال تهذيب الكمال (12/ 276)]
وفي «المراسيل» لأبي محمد: عن يحيى بن معين لم يسمع يحيى بن آدم من أبيه شيئا، وكذا ذكره الآجري عن أبي داود [إكمال تهذيب الكمال (12/ 276)]
قال عثمان الدارمي، عن ابن معين: ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 337)]
ويحيى بن معين وقال: ثقة، فيما رواه عثمان بن سعيد الدارمي عنه. وكذلك قال النسائي. [تهذيب الكمال (31/ 188)]
[نا عبد الرحمن، أنا يعقوب بن إسحاق فيما كتب إلي قال: نا عثمان بن سعيد قال: قلت ليحيى بن معين: يحيى بن آدم، ما حاله] (1123 ك) في سفيان ؟ فقال: ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 128)]
يعقوب بن شيبة
وقال يعقوب بن شيبة: ثقة كثير الحديث فقيه البدن، ولم يكن له سن متقدم، [تهذيب الكمال (31/ 188)]
وقال يعقوب بن شيبة: ثقة كثير الحديث فقيه البدن ولم يكن له سن متقدم، سمعت علي ابن المديني يقول: يرحم الله تعالى يحيى بن آدم، أي علم كان عنده، وجعل يطريه [تهذيب التهذيب (4/ 337)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: كان يتفقه، وهو ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 337)]
روى عن: الثوري، ومسعر، ومالك بن مغول. روى عنه: إسحاق بن راهويه، ويحيى بن معين، وعثمان وعبد الله ابنا أبي شيبة. نا عبد الرحمن: سمعت أبي يقول ذلك. وسألته عنه فقال: كان يفقه، وهو ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 128)]
وقال أبو حاتم: كان يتفقه، وهو ثقة. [تهذيب الكمال (31/ 188)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو عبيد الآجري: سئل أبو داود عن معاوية بن هشام، ويحيى بن آدم فقال: يحيى واحد الناس. [تهذيب الكمال (31/ 188)]
وقال الآجري: سئل أبو داود عن معاوية بن هشام، ويحيى بن آدم، فقال: يحيى بن آدم واحد الناس [تهذيب التهذيب (4/ 337)]
حماد بن أسامة القرشي
وسمعت عبيد بن يعيش يقول: سمعت أبا أسامة يقول: ما رأيت يحيى بن آدم قط إلا ذكرت الشعبي. يعني أنه كان جامعا للعلم. [تهذيب الكمال (31/ 188)]
وقال أبو أسامة: ما رأيت يحيى بن آدم إلا ذكرت الشعبي. [تهذيب التهذيب (4/ 337)]
وقال محمود بن غيلان: سمعت أبا أسامة يقول: كان عمر بن الخطاب في زمانه رأس الناس، وهو جامع، وكان بعده ابن عباس في زمانه، وكان بعد ابن عباس في زمانه الشعبي، وكان بعد الشعبي في زمانه سفيان الثوري، وكان بعد الثوري في زمانه يحيى بن آدم [تهذيب الكمال (31/ 188)]