للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: إسماعيل بن مجالد بن سعيد
الكنية: أبو عمر
النسب: الهمداني، الكوفي
بلد الإقامة: بغداد
علاقات الراوي: والد عمر بن إسماعيل بن مجالد
تاريخ الوفاة: 181 هـ: 190 هـ
طبقة رواة التقريب: الثامنة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق يخطئ
الرتبة عند الذهبي: صدوق

الجرح والتعديل:

أبو داود السجستاني
وقال أبو داود: هو أثبت من أبيه [تهذيب التهذيب (1/ 165)]
وقال أبو داود: هو أثبت من أبيه. [تهذيب الكمال (3/ 184)]
أحمد بن حنبل
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: ما أراه إلا صدوقا. [تهذيب الكمال (3/ 184)]
قال عبد الله بن أحمد عن أبيه: ما أراه إلا صدوقا [تهذيب التهذيب (1/ 165)]
وروى الهيثم عن الإمام أحمد: صالح [تهذيب التهذيب (1/ 165)]
وفي رواية الهيثم، عن الإمام أحمد بن حنبل: صالح. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 200)]
قال مهنا بن يحيى، عن أحمد بن حنبل: كان هاهنا ببغداد، قلت: أدركته ؟ قال: نعم. قلت: سمعت منه ؟ قال: لا، قلت: من أين هو ؟ قال: كوفي. [تهذيب الكمال (3/ 184)]
ابن حبان
وقال ابن حبان في الثقات: يخطئ [تهذيب التهذيب (1/ 165)]
ولما ذكره أبو حاتم ابن حبان في « جملة الثقات »، قال: يخطئ. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 200)]
يخطئ [الثقات (6/ 42)]
ابن حجر
هـ [لسان الميزان (9/ 261)]
صدوق يخطئ [تقريب التهذيب (1/ 143)]
ابن شاهين
ولما ذكره ابن شاهين في الثقات حكى عن عثمان بن أبي شيبة أنه قال: كان ثقة، وصدوقا، وليتني كنت كتبت عنه كان يحدث عن أبي إسحاق، وسماك، وبيان، وليس به بأس [تهذيب التهذيب (1/ 165)]
لما ذكره ابن شاهين في « جملة الثقات »، قال: صالح، وقال: قال عثمان بن أبي شيبة: كان ثقة وصدوقا، وليتني كنت كتبت عنه، كان يحدث عن: أبي إسحاق، وسماك، وبيان، وليس به بأس. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 200)]
ابن عدي
قال الشيخ: وهذان الحديثان لم يحدث بهما عن مجالد غير ابنه إسماعيل هذا مع أحاديث أخرى بهذا الإسناد، وإسماعيل هذا قد حدث عنه يحيى بن معين، وقد وثقه، وهو خير من أبيه مجالد، يكتب حديثه [الكامل في الضعفاء (1/ 519)]
قال الشيخ: وهذا الحديث لا أعلمه رواه عن بيان غير إسماعيل بن مجالد [الكامل في الضعفاء (1/ 519)]
وقال أبو أحمد بن عدي: هو خير من أبيه ويكتب حديثه [إكمال تهذيب الكمال (2/ 200)]
وقال ابن عدي: هو خير من أبيه، ويكتب حديثه. وقال في ترجمة ابنه عمر عنده عن أبيه غرائب [تهذيب التهذيب (1/ 165)]
البخاري
وقال البخاري: صدوق. [تهذيب الكمال (3/ 184)]
وقال البخاري: صدوق [تهذيب التهذيب (1/ 165)]
الذهبى
صدوق [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 123)]
عثمان ابن أبي شيبة
ولما ذكره ابن شاهين في الثقات حكى عن عثمان بن أبي شيبة أنه قال: كان ثقة، وصدوقا، وليتني كنت كتبت عنه كان يحدث عن أبي إسحاق، وسماك، وبيان، وليس به بأس [تهذيب التهذيب (1/ 165)]
لما ذكره ابن شاهين في « جملة الثقات »، قال: صالح، وقال: قال عثمان بن أبي شيبة: كان ثقة وصدوقا، وليتني كنت كتبت عنه، كان يحدث عن: أبي إسحاق، وسماك، وبيان، وليس به بأس. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 200)]
يحيى بن معين
حدثنا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد بن حنبل فيما كتب إلي قال: سألت يحيى بن معين عن إسماعيل بن مجالد بن سعيد، فقال: قد كتبت عنه ليس به بأس. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 200)]
قال الشيخ: وهذان الحديثان لم يحدث بهما عن مجالد غير ابنه إسماعيل هذا مع أحاديث أخرى بهذا الإسناد، وإسماعيل هذا قد حدث عنه يحيى بن معين، وقد وثقه، وهو خير من أبيه مجالد، يكتب حديثه [الكامل في الضعفاء (1/ 519)]
وعن يحيى بن معين: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (1/ 165)]
وعن يحيى بن معين: ليس به بأس. [تهذيب الكمال (3/ 184)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: ثقة. [تهذيب الكمال (3/ 184)]
وقال الدوري عنه: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 165)]
أخبرنا عبد الرحمن بن أبي بكر الرازي، حدثنا عباس قال: سمعت يحيى يقول: إسماعيل بن مجالد ثقة. [الكامل في الضعفاء (1/ 519)]
الدارقطني
قلت: وروى الحاكم عن الدارقطني ليس فيه شك أنه ضعيف [تهذيب التهذيب (1/ 165)]
وفي كتاب « الجرح والتعديل » عن الدارقطني: ليس فيه شك أنه ضعيف [إكمال تهذيب الكمال (2/ 200)]
العجلي
وقال أبو الحسن العجلي الكوفي: ليس بالقوي وذكره أبو العرب القيرواني في « جملة الضعفاء ». [إكمال تهذيب الكمال (2/ 200)]
وقال العجلي: ليس بالقوي [تهذيب التهذيب (1/ 165)]
العقيلي
وقال أبو جعفر العقيلي: لا يتابع على حديثه، وهو مذموم [إكمال تهذيب الكمال (2/ 200)]
وقال العقيلي: لا يتابع على حديثه، واستنكر له حديثه عن إبراهيم بن زياد عن هلال الوزان عن عروة عن عائشة، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال لحسان: اهجهم فإن روح القدس سيعينك [تهذيب التهذيب (1/ 165)]
النسائي
وقال النسائي: ليس بالقوي [تهذيب التهذيب (1/ 165)]
قال النسائي: إسماعيل بن مجالد ليس بالقوي. [الكامل في الضعفاء (1/ 519)]
وقال النسائي: ليس بالقوي. [تهذيب الكمال (3/ 184)]
الجوزجاني
سمعت ابن حماد يقول: قال السعدي: إسماعيل بن مجالد بن سعيد غير محمود. [الكامل في الضعفاء (1/ 519)]
وقال الجوزجاني: غير محمود [تهذيب التهذيب (1/ 165)]
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: غير محمود. [تهذيب الكمال (3/ 184)]
الأزدي
وقال أبو الفتح الأزدي: غير حجة [تهذيب التهذيب (1/ 165)]
وفي « كتاب » ابن خلفون: قال أبو الفتح الأزدي غير حجة، روى عن أبيه وابن أبي خالد كوفي، تركوه. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 200)]
ابن خلفون
وفي « كتاب » ابن خلفون: قال أبو الفتح الأزدي غير حجة، روى عن أبيه وابن أبي خالد كوفي، تركوه. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 200)]
أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة: ليس ممن يكذب بمرة هو وسط [تهذيب التهذيب (1/ 165)]
وقال أبو زرعة: ليس ممن يكذب بمرة، هو وسط. [تهذيب الكمال (3/ 184)]
قال: وسئل أبو زرعة عن إسماعيل بن مجالد، فقال: ليس هو ممن يكذب [بمرة] ، هو وسط [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 200)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وقال أبو الحسن العجلي الكوفي: ليس بالقوي وذكره أبو العرب القيرواني في « جملة الضعفاء ». [إكمال تهذيب الكمال (2/ 200)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: كان يكون ببغداد، وهو كما شاء الله [تهذيب التهذيب (1/ 165)]
سمعت أبي يقول: كان يكون ببغداد، وهو كما شاء الله. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 200)]
وقال أبو حاتم: كان يكون ببغداد، وهو كما شاء الله. [تهذيب الكمال (3/ 184)]
الحاكم
وخرج الحاكم حديثه في صحيحه [إكمال تهذيب الكمال (2/ 200)]