للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: يحيى بن أبي أنيسة (يحيى بن أبي أنيسة: أسامة، ويقال: زيد.)
الكنية: أبو زيد.
النسب: الغنوي مولاهم, الجزرى، الرهاوي.
بلد الإقامة: الرها.
علاقات الراوي: الغنوي مولاهم، أخو زيد بن أبي أنيسة.
تاريخ الوفاة: 146 هـ.
طبقة رواة التقريب: السادسة.
الرتبة عند ابن حجر: ضعيف.
الرتبة عند الذهبي: تالف.

الجرح والتعديل:

أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره العقيلي، وأبو العرب، والدولابي، وابن الجارود في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (12/ 285)]
أبو حاتم الرازي
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سألت أبي وأبا زرعة عنه فقالا: ليس بالقوي، وقال أبي: هو ضعيف الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 341)]
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي وأبا زرعة عن يحيى بن أبي أنيسة فقالا: ليس بالقوي. وقال أبي: هو ضعيف الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 129)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سألت أبي وأبا زرعة عن يحيى بن أبي أنيسة، فقالا: ليس بالقوي. وقال أبي: هو ضعيف الحديث [تهذيب الكمال (31/ 223)]
قال عبد الرحمن بن أبي حاتم: فذكرت ذلك لأبي، فقال: يحيى بن سعيد لم يكتب عن يحيى بن أبي أنيسة ولو كتب أو رأى حديثه لم يقل هذا [تهذيب الكمال (31/ 223)]
أبو زرعة الرازي
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سألت أبي وأبا زرعة عن يحيى بن أبي أنيسة، فقالا: ليس بالقوي. وقال أبي: هو ضعيف الحديث [تهذيب الكمال (31/ 223)]
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي وأبا زرعة عن يحيى بن أبي أنيسة فقالا: ليس بالقوي. وقال أبي: هو ضعيف الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 129)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سألت أبي وأبا زرعة عنه فقالا: ليس بالقوي، وقال أبي: هو ضعيف الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 341)]
أحمد بن حنبل
وقال الأثرم عن أحمد: ليس هو ممن يكتب حديثه، قيل له: لم ؟ قال: حديثه يدلك عليه [تهذيب التهذيب (4/ 341)]
نا عبد الرحمن، أنا علي بن أبي طاهر فيما كتب إلي قال: حدثنا أبو بكر الأثرم قال: قيل لأبي عبد الله أحمد بن حنبل: يحيى بن أبي أنيسة ؟ قال: ليس ممن يكتب حديثه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 129)]
وقال أبو بكر أحمد بن محمد الأثرم، عن أحمد بن حنبل: يحيى بن أبي أنيسة ليس هو ممن يكتب حديثه، قيل له: لم يا أبا عبد الله ؟ قال: حديثه يدلك عليه [تهذيب الكمال (31/ 223)]
أخبرنا ابن حماد، قال السعدي: يحيى بن أبي أنيسة، سمعت أحمد بن حنبل يذكره بالذم، ويثبت أخاه زيدا. [الكامل في الضعفاء (9/ 3)]
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: سمعت أحمد بن حنبل يذكره بالذم، ويثبت أخاه زيد بن أبي أنيسة [تهذيب الكمال (31/ 223)]
وقال عبد الوهاب بن أبي عصمة، عن أحمد بن أبي يحيى: سمعت أحمد بن حنبل يقول: يحيى بن أبي أنيسة أخو زيد متروك الحديث [تهذيب الكمال (31/ 223)]
وقال أحمد بن أبي يحيى عن أحمد بن حنبل: يحيى بن أبي أنيسة متروك الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 341)]
ثنا ابن أبي عصمة، ثنا أحمد بن أبي يحيى، سمعت أحمد بن حنبل يقول: إن يحيى بن أبي أنيسة أخو زيد متروك الحديث. [الكامل في الضعفاء (9/ 3)]
ابن الجارود
وذكره العقيلي، وأبو العرب، والدولابي، وابن الجارود في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (12/ 285)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: كان يقلب الأسانيد ويرفع المراسيل، لا يجوز الاحتجاج به بحال [إكمال تهذيب الكمال (12/ 285)]
وقال ابن حبان: كان يقلب الأسانيد ويرفع المراسيل لا يجوز الاحتجاج به. [تهذيب التهذيب (4/ 341)]
ابن حجر
ضعيف [تقريب التهذيب (1/ 1049)]
ابن عدي
وقال أبو أحمد بن عدي: يقع في رواياته ما يتابع عليه وما لا يتابع عليه، وهو مع ضعفه يكتب حديثه [تهذيب الكمال (31/ 223)]
وقال ابن عدي: يقع في رواياته ما لا يتابع عليه، ومع ضعفه يكتب حديثه [تهذيب التهذيب (4/ 341)]
ثنا عبدان، ثنا أبو كامل، ثنا حماد بن زيد, عن يحيى بن أبي أنيسة, عن الزهري, عن سعيد بن المسيب قال: من أدرك من الجمعة ركعة فقد أدرك. وقد رواه جماعة ضعفاء عن الزهري ؛ فيهم ياسين الزيات، ومعاوية بن يحيى الصدفي، وحجاج بن أرطاة، وغيرهم. والباقون الثقات عن الزهري قالوا: من أدرك من صلاة ركعة فقد أدرك. [الكامل في الضعفاء (9/ 3)]
ويحيى العجمي المذكور أظنه يحيى بن أبي أنيسة، وهذا الحديث ليس بمحفوظ عن الزهري [الكامل في الضعفاء (9/ 3)]
وليحيى بن أبي أنيسة غير ما ذكرت، ويقع في رواياته ما يتابع عليه وما لا يتابع عليه، وهو مع ضعفه يكتب حديثه. [الكامل في الضعفاء (9/ 3)]
البخاري
ثنا الجنيدي، ثنا البخاري قال: يحيى بن أبي أنيسة أخو زيد لا يتابع في حديثه. [الكامل في الضعفاء (9/ 3)]
سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: يحيى بن أبي أنيسة الجزري أبو زيد, عن عمرو بن شعيب والزهري، وليس بذاك. [الكامل في الضعفاء (9/ 3)]
وقال البخاري: ليس بذاك [تهذيب التهذيب (4/ 341)]
وقال أيضا: لا يتابع في حديثه [تهذيب التهذيب (4/ 341)]
وقال البخاري: ليس بذاك، وقال في موضع آخر: لا يتابع في حديثه [تهذيب الكمال (31/ 223)]
البزار
وهذا الحديث لا نعلمه يروى عن سعد، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - إلا عن عامر عنه، ولا نعلم رواه عن عامر بن سعد إلا الزهري، ولا عن الزهري إلا معمر، ولا عن معمر إلا عبد الرزاق إلا حديثا أخطأ فيه يحيى بن أبي أنيسة، وهو ضعيف الحديث فرواه عن الزهري، عن عروة، عن عائشة، عن سعد، وهو خطأ من يحيى بن أبي أنيسة [مسند البزار (3/ 295)]
الجوزجاني
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: يحيى بن أبي أنيسة غير ثقة [تهذيب الكمال (31/ 223)]
وقال الجوزجاني: غير ثقة، سمعت أحمد يذكره بالذم. [تهذيب التهذيب (4/ 341)]
الحاكم
وقال الحاكم - فيما ذكره مسعود –: هو ممن لا يحتج بروايته [إكمال تهذيب الكمال (12/ 285)]
الدارقطني
قوله: عن " عبيد الله " وهم، والصواب: " عن أبي سنان ". ويحيى بن أبي أنيسة متروك [سنن الدارقطني (3/ 337)]
سنن الدارقطني: (3/ 337) برقم: (2702) [وقال النسائي، والدارقطني متروك الحديث تهذيب الكمال (31/ 223)]
وقال النسائي والدارقطني: متروك الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 341)]
الدولابي
وذكره العقيلي، وأبو العرب، والدولابي، وابن الجارود في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (12/ 285)]
الذهبى
تالف [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 473)]
الساجي
وقال الساجي: متروك الحديث ضعيف جدا، كان صدوقا ولم يكن بالحافظ [تهذيب التهذيب (4/ 341)]
وقال الساجي: متروك الحديث ضعيف جدا، كان صدوقا ولم يكن بالحافظ [إكمال تهذيب الكمال (12/ 285)]
العجلي
وقال العجلي: ليس بشيء [إكمال تهذيب الكمال (12/ 285)]
العقيلي
وذكره العقيلي، وأبو العرب، والدولابي، وابن الجارود في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (12/ 285)]
الفسوي
وقال يعقوب بن سفيان الفارسي: يحيى بن أبي أنيسة ضعيف، لا يكتب حديثه إلا للمعرفة. وقال في موضع آخر: يحيى بن أبي أنيسة، ومسلمة بن علي، وركن الشامي، وذكر غيرهم، لا ينبغي لأهل العلم أن يشغلوا أنفسهم بحديث هؤلاء. وقال في " باب من يرغب عن الرواية عنهم وكنت أسمع أصحابنا يضعفونهم ": يحيى بن أبي أنيسة متروك الحديث وأخوه زيد بن أبي أنيسة ثقة [تهذيب الكمال (31/ 223)]
وقال يعقوب بن سفيان: ضعيف، لا يكتب حديثه إلا للمعرفة، وذكره فيمن لا ينبغي لأهل العلم أن يشغلوا أنفسهم بحديثهم، وفي باب من يرغب عن الرواية عنهم، وكنت أسمع أصحابنا يضعفونهم [تهذيب التهذيب (4/ 341)]
ولما ذكره يعقوب في باب من يرغب عن الرواية عنهم قال: متروك الحديث [إكمال تهذيب الكمال (12/ 285)]
الفلاس
نا عبد الرحمن، نا محمد بن إبراهيم بن شعيب، نا أبو حفص عمرو بن علي قال: كان يحيى بن أبي أنيسة ضعيفا في الحديث، واجتمع أصحاب الحديث على ترك حديثه إلا من لا يعلم [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 129)]
وقال عمرو بن علي: يحيى بن أبي أنيسة رجل صدوق، وكان يهم في الحديث، وقد اجتمع أصحاب الحديث على ترك حديثه إلا من لا يعلم [تهذيب الكمال (31/ 223)]
وقال عمرو بن علي: صدوق، كان يهم في الحديث، وقد اجتمع أصحاب الحديث على تركه إلا من لا يعلم [تهذيب التهذيب (4/ 341)]
وقال عمرو بن علي: يحيى بن أبي أنيسة رجل صدوق، وكان يهم في الحديث، وقد اجتمع أصحاب الحديث على ترك حديثه، إلا من لا يعلم. [الكامل في الضعفاء (9/ 3)]
النسائي
وقال النسائي والدارقطني: متروك الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 341)]
قلت: وقال النسائي أيضا: ليس بثقة [تهذيب التهذيب (4/ 341)]
وقال النسائي: يحيى بن أبي أنيسة جزري متروك الحديث. [الكامل في الضعفاء (9/ 3)]
وقال النسائي، والدارقطني: متروك الحديث [تهذيب الكمال (31/ 223)]
وفي كتاب «الجرح والتعديل» للنسائي: ليس بثقة [إكمال تهذيب الكمال (12/ 285)]
زيد بن أبي أنيسة الجزري
وقال عبد الله بن جعفر عن عبيد الله بن عمرو الرقي: قال لي زيد بن أبي أنيسة: لا تكتب عن أخي يحيى فإنه كذاب [تهذيب التهذيب (4/ 341)]
قال زيد بن أبي أنيسة: أخي يحيى يكذب فلا تخبروا به أحدا، وحجاج، وأشعث، ومحمد بن إسحاق: كل هؤلاء أحب إلي من يحيى [تهذيب الكمال (31/ 223)]
وقال هارون بن سفيان المستملي، عن عبد الله بن جعفرالرقي، عن عبيد الله بن عمرو: قال لي زيد بن أبي أنيسة: لا تكتب عن أخي يحيى فإنه كذاب. وفي رواية قال: لا تحملن عن أخي شيئا فإنه كذاب [تهذيب الكمال (31/ 223)]
نا عبد الرحمن، نا أبي قال: نا أبو العباس محمد بن إسحاق الثقفي النيسابوري قال: نا هارون بن سفيان المستملي، نا عبد الله بن جعفر [يعني] الرقي، حدثنا عبيد الله بن عمرو قال: قال لي زيد بن أبي أنيسة: لا تحدث عن أخي يحيى بن أبي أنيسة فإنه كذاب [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 129)]
قال: زيد بن أبي أنيسة: أخي [يحيى] يكذب فلا تخبروا به أحدا. وحجاج، وأشعث، ومحمد بن إسحاق كل هؤلاء أحب إلي من يحيى [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 129)]
قال زيد بن أبي أنيسة: أخي يحيى يكذب، وحجاج وأشعث وابن إسحاق كل هؤلاء أحب إلي من يحيى [تهذيب التهذيب (4/ 341)]
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني، عن عبد الله بن جعفر الرقي: حدثنا عبيد الله بن عمرو أن زيد بن أبي أنيسة كان سيئ الرأي في أخيه يحيى، يرميه بالكذب [تهذيب الكمال (31/ 223)]
سمعت عبد الله [بن زيد] بن جعفر يقول: سمعت عبيد الله بن عمرو أن زيد بن أبي أنيسة كان سيء الرأي في أخيه يحيى، ويرميه بالكذب. [الكامل في الضعفاء (9/ 3)]
ثنا أحمد بن الحسين الصوفي، حدثني هارون بن سفيان المستملي، حدثني عبد الله بن جعفر الرقي، حدثني عبيد الله بن عمرو قال: قال لي زيد بن أبي أنيسة: لا تكتب عن أخي يحيى ؛ فإنه كذاب. [الكامل في الضعفاء (9/ 3)]
عبد الرحمن بن مهدي
وقال أبو موسى محمد بن المثنى: ما سمعت يحيى ولا عبد الرحمن حدثا عن يحيى بن أبي أنيسة شيئا قط [تهذيب الكمال (31/ 223)]
وقال أبو موسى: ما سمعت يحيى ولا عبد الرحمن حدثا عن يحيى بن أبي أنيسة شيئا قط [تهذيب التهذيب (4/ 341)]
عبيد الله بن عمرو بن أبي الوليد
وقال عبد السلام الوابصي، عن عبد الله بن جعفر الرقي، عن عبيد الله بن عمرو: كان يحيى بن أبي أنيسة كذابا [تهذيب الكمال (31/ 223)]
علي ابن المديني
وقال ابن المديني: ضعيف لا يكتب حديثه [تهذيب التهذيب (4/ 341)]
أخبرنا محمد بن خلف، حدثني أبو العباس القرشي، سمعت علي بن المديني يقول: يحيى بن أبي أنيسة ضعيف، لا يكتب حديثه. [الكامل في الضعفاء (9/ 3)]
وقال أبو عبد الله القرشي، عن علي ابن المديني: يحيى بن أبي أنيسة ضعيف لا يكتب حديثه [تهذيب الكمال (31/ 223)]
محمد بن سعد
قال ابن سعد: كان يسكن الرها، وكان أحدث من أخيه زيد بن أبي أنيسة، وكان ضعيفا وأصحاب الحديث لا يكتبون حديثه [تهذيب التهذيب (4/ 341)]
وذكره محمد بن سعد فيمن كان في الجزيرة من الفقهاء والمحدثين، وقال: كان يسكن الرها، وكان أحدث من أخيه زيد بن أبي أنيسة، وكان ضعيفا، وأصحاب الحديث لا يكتبون حديثه [تهذيب الكمال (31/ 223)]
يحيى القطان
وقال صالح بن أحمد بن حنبل، عن علي ابن المديني: سمعت يحيى بن سعيد يقول: يحيى بن أبي أنيسة أحب إلي من هؤلاء الذين يذكرون: الحجاج بن أرطاة، وأشعث بن سوار، ومحمد بن إسحاق. [تهذيب الكمال (31/ 223)]
ثنا ابن حماد، ثنا صالح، حدثني علي [قال] : سمعت يحيى بن سعيد يقول: يحيى ابن أبي أنيسة أحب إلي من هؤلاء الذين يذكرون الحجاج بن أرطاة وأشعث بن سوار ومحمد بن إسحاق. [الكامل في الضعفاء (9/ 3)]
وقال أبو موسى محمد بن المثنى: ما سمعت يحيى ولا عبد الرحمن حدثا عن يحيى بن أبي أنيسة شيئا قط [تهذيب الكمال (31/ 223)]
وقال أبو موسى: ما سمعت يحيى ولا عبد الرحمن حدثا عن يحيى بن أبي أنيسة شيئا قط [تهذيب التهذيب (4/ 341)]
وقال عمرو بن علي: سمعت يحيى بن سعيد بن عبد الله يقول: كانوا يجتمعون على كتاب يحيى بن أبي أنيسة عند الزهري. [الكامل في الضعفاء (9/ 3)]
قال عبد الرحمن بن أبي حاتم: فذكرت ذلك لأبي، فقال: يحيى بن سعيد لم يكتب عن يحيى بن أبي أنيسة ولو كتب أو رأى حديثه لم يقل هذا [تهذيب الكمال (31/ 223)]
نا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد [بن محمد] بن حنبل قال: نا علي - يعني ابن المديني - قال: سمعت يحيى [يعني] بن سعيد القطان يقول: يحيى بن أبي أنيسة أحب إلي من هؤلاء الذين تذكرون، يعني حجاج بن أرطاة، وأشعث بن سوار، ومحمد (266 م 6) بن إسحاق. فذكرت ذلك لأبي فقال: يحيى بن سعيد لم يكتب حديث يحيى بن أبي أنيسة، ولو كتب أو رأى حديثه لم يقل هذا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 129)]
وقال صالح بن أحمد عن علي ابن المديني: سمعت يحيى بن سعيد يقول: يحيى بن أبي أنيسة أحب إلي من حجاج بن أرطاة وأشعث بن سوار وابن إسحاق. قال ابن أبي حاتم: فذكرت ذلك لأبي فقال: يحيى بن سعيد لم يكتب عن ابن أبي أنيسة، ولو كتب عنه لم يقل هذا [تهذيب التهذيب (4/ 341)]
يحيى بن معين
ثنا محمد بن علي, عن عثمان بن سعيد، قلت ليحيى بن معين: فيحيى بن أبي أنيسة ؟ قال: ليس بشيء. [الكامل في الضعفاء (9/ 3)]
وقال عباس الدوري، وعثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين: ليس بشيء. [تهذيب الكمال (31/ 223)]
وفي رواية عثمان بن سعيد عن يحيى بن معين: ثقة، وفي كتاب المزي عن عثمان عن يحيى: ليس بشيء. فينظر [إكمال تهذيب الكمال (12/ 285)]
وقال عثمان الدارمي عن ابن معين: ليس بشيء [تهذيب التهذيب (4/ 341)]
نا عبد الرحمن، أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال: سمعت يحيى بن معين يقول: يحيى بن أبي أنيسة ضعيف، ليس حديثه بشيء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 129)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: ضعيف الحديث، ليس حديثه بشيء [تهذيب الكمال (31/ 223)]
وقال عباس الدوري، وعثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين: ليس بشيء. [تهذيب الكمال (31/ 223)]
ثنا ابن حماد, عن عباس, عن يحيى قال: يحيى بن أبي أنيسة ليس بشيء. [الكامل في الضعفاء (9/ 3)]
وقال معاوية بن صالح، عن يحيى بن معين: يحيى بن أبي أنيسة ضعيف [تهذيب الكمال (31/ 223)]
ثنا أحمد بن علي، ثنا عبد الله الدورقي، ثنا يحيى بن معين قال: يحيى بن أبي أنيسة كان أقدم من زيد سنا، وليس حديثه بشيء، وزيد ثقة. [الكامل في الضعفاء (9/ 3)]
وقال عبد الله بن أحمد بن إبراهيم الدورقي، عن يحيى بن معين: يحيى بن أبي أنيسة كان أقدم من زيد سنا، وليس حديثه بشيء، وزيد ثقة [تهذيب الكمال (31/ 223)]
وقال ابن الدورقي عن ابن معين: كان أقدم من أخيه زيد وليس حديثه بشيء [تهذيب التهذيب (4/ 341)]
وقال المفضل بن غسان الغلابي، عن يحيى بن معين: لا يكتب حديثه [تهذيب الكمال (31/ 223)]
ثنا أحمد بن محمد بن العراد، ثنا يعقوب بن شيبة، حدثني مفضل, عن يحيى بن معين قال: ابن أبي أنيسة لا تكتب حديثه. [الكامل في الضعفاء (9/ 3)]
سفيان بن عيينة
وقال عمرو بن علي، عن يحيى بن سعيد: سمعت ابن عيينة يقول: كانوا يجتمعون على كتاب يحيى بن أبي أنيسة عند الزهري [تهذيب الكمال (31/ 223)]
وقال عمرو بن علي عن يحيى بن سعيد: سمعت ابن عيينة يقول: كانوا يجتمعون على كتاب يحيى بن أبي أنيسة عند الزهري [تهذيب التهذيب (4/ 341)]