للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: يحيى بن أبي حية (يحيى بن أبي حية: حي)
الشهرة: أبو جناب
الكنية: أبو جناب
النسب: الكلبي, الكوفي
المذهب العقدي: من جملة المتشيعين بـ" الكوفة "
تاريخ الوفاة: 147 هـ، أو 150 هـ
بلد الوفاة: الكوفة، الكناسة
طبقة رواة التقريب: السادسة
الرتبة عند ابن حجر: ضعفوه لكثرة تدليسه
الرتبة عند الذهبي: قال النسائي وغيره: ليس بالقوي

الجرح والتعديل:

أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة: صدوق، غير أنه كان يدلس [تهذيب الكمال (31/ 284)]
وقال أبو زرعة، وأبو نعيم، وابن معين، وابن تمير، ويعقوب بن سفيان، والنسائي، والدارقطني وغير واحد: كان مدلسا [تعريف أهل التقديس (1/ 183)]
وقال أبو زرعة: صدوق غير أنه كان يدلس. [تهذيب التهذيب (4/ 350)]
نا عبد الرحمن قال: سألت أبا زرعة عن أبي جناب الكلبي فقال: صدوق، غير أنه كان يدلس. قلت: فما حال أبيه ؟ قال: [كان] محله الصدق [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 138)]
ابن خراش
وقال ابن خراش: كان صدوقا، وكان يدلس وفي حديثه نكرة. [تهذيب التهذيب (4/ 350)]
وقال عبد الرحمن بن يوسف بن خراش: كان صدوقا، وكان يدلس، وفي حديثه نكرة. [تهذيب الكمال (31/ 284)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: كان يدلس على الثقات ما سمع من الضعفاء، فالتزقت به المناكير التي يرويها عن المشاهير، وحمل عليه أحمد بن حنبل حملا شديدا. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 301)]
وذكره ابن حبان في " الثقات ". [تهذيب التهذيب (4/ 350)]
ذكره ابن حبان في كتاب «الثقات» [إكمال تهذيب الكمال (12/ 301)]
وقال ابن حبان في الضعفاء: كان يدلس عن الثقات ما سمع من الضعفاء، فألزقت به تلك المناكير التي يرويها عن المشاهير، فحمل عليه أحمد حملا شديدا. [تهذيب التهذيب (4/ 350)]
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " [تهذيب الكمال (31/ 284)]
الفضل بن دكين
نا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد [بن محمد] بن حنبل فيما كتب إلي قال: قال أبي: قال أبو نعيم: أبو جناب ثقة، كان يدلس، أحاديثه مناكير [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 138)]
وقال أحمد بن سليمان الرهاوي: سمعت أبا نعيم وذكر أبا جناب الكلبي، فقال: ما كان به بأس، إلا أنه كان يدلس، وما سمعت منه شيئا إلا شيئا قال فيه: حدثنا. [تهذيب الكمال (31/ 284)]
وقال عبد الله بن أحمد بن إبراهيم الدورقي، عن يحيى بن معين: ليس به بأس إلا أنه كا ن يدلس. قال يحيى: قال أبو نعيم: لم يكن بأبي جناب بأس إلا أنه كان يدلس [تهذيب الكمال (31/ 284)]
قال أبو نعيم: كان ثقة، وكان يدلس قال أبي: أحاديثه أحاديث مناكير [تهذيب الكمال (31/ 284)]
وقال أبو زرعة، وأبو نعيم، وابن معين، وابن تمير، ويعقوب بن سفيان، والنسائي، والدارقطني وغير واحد: كان مدلسا [تعريف أهل التقديس (1/ 183)]
قال أبو نعيم: عنده مناكير. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 301)]
ثنا أحمد بن علي، ثنا عبد الله الدورقي، ثنا يحيى بن معين قال: أبو جناب الكلبي يحيى بن أبي حية ليس به بأس، إلا أنه كان يدلس. قال يحيى: وكان أبو نعيم يقول: لم يكن بأبي جناب بأس، إلا أنه كان يدلس. [الكامل في الضعفاء (9/ 50)]
وقال الغلابي: قال أبو نعيم: لم يكن بأبي جناب بأس، إلا أنه كان يدلس [تهذيب الكمال (31/ 284)]
ثنا ابن حماد، ثنا معاوية, عن يحيى قال: أبو جناب الكلبي يحيى بن أبي حية، سمعت أبا نعيم يقول: أبو جناب يدلس. [الكامل في الضعفاء (9/ 50)]
وقال الغلابي: قال أبو نعيم: لم يكن بأبي جناب بأس إلا أنه كان يدلس. وكذا قال أحمد، وابن معين، وأبو داود عن أبي نعيم. وقال أحمد بن سليمان الرهاوي عن أبي نعيم مثل ذلك، وزاد: ما سمعت منه شيئا إلا شيئا قال فيه: حدثنا. [تهذيب التهذيب (4/ 350)]
وقال الغلابي: قال أبو نعيم: لم يكن بأبي جناب بأس إلا أنه كان يدلس. وكذا قال أحمد، وابن معين، وأبو داود عن أبي نعيم. وقال أحمد بن سليمان الرهاوي عن أبي نعيم مثل ذلك، وزاد: ما سمعت منه شيئا إلا شيئا قال فيه: حدثنا. [تهذيب التهذيب (4/ 350)]
وقال الغلابي: قال أبو نعيم: لم يكن بأبي جناب بأس إلا أنه كان يدلس. وكذا قال أحمد، وابن معين، وأبو داود عن أبي نعيم. وقال أحمد بن سليمان الرهاوي عن أبي نعيم مثل ذلك، وزاد: ما سمعت منه شيئا إلا شيئا قال فيه: حدثنا. [تهذيب التهذيب (4/ 350)]
وقال الغلابي: قال أبو نعيم: لم يكن بأبي جناب بأس إلا أنه كان يدلس. وكذا قال أحمد، وابن معين، وأبو داود عن أبي نعيم. وقال أحمد بن سليمان الرهاوي عن أبي نعيم مثل ذلك، وزاد: ما سمعت منه شيئا إلا شيئا قال فيه: حدثنا. [تهذيب التهذيب (4/ 350)]
وقال الغلابي: قال أبو نعيم: لم يكن بأبي جناب بأس إلا أنه كان يدلس. وكذا قال أحمد، وابن معين، وأبو داود عن أبي نعيم. وقال أحمد بن سليمان الرهاوي عن أبي نعيم مثل ذلك، وزاد: ما سمعت منه شيئا إلا شيئا قال فيه: حدثنا. [تهذيب التهذيب (4/ 350)]
نا عبد الرحمن، أنا أبو الحسين الرهاوي فيما كتب إلي قال: سمعت أبا نعيم [يقول] وذكر أبا جناب الكلبي فقال: ما كان به بأس، إلا أنه كان يدلس، وما سمعت منه [شيئا] إلا شيئا قال فيه: حدثنا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 138)]
محمد بن عبد الله بن نمير
وقال ابن نمير: صدوق كان صاحب تدليس، أفسد حديثه بالتدليس، كان يحدث بما لم يسمع. [تهذيب التهذيب (4/ 350)]
وقال محمد بن عبد الله بن نمير: صدوق، كان صاحب تدليس، أفسد حديثه بالتدليس، كان يحدث بما لم يسمع [تهذيب الكمال (31/ 284)]
وقال أبو زرعة، وأبو نعيم، وابن معين، وابن تمير، ويعقوب بن سفيان، والنسائي، والدارقطني وغير واحد: كان مدلسا [تعريف أهل التقديس (1/ 183)]
نا عبد الرحمن، أنا علي بن الحسين بن الجنيد قال: سمعت ابن نمير يقول: أبو جناب يحيى بن أبي حية صدوق، كان صاحب تدليس، أفسد حديثه بالتدليس، كان يحدث بما لم يسمع [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 138)]
يحيى بن معين
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: ليس به بأس [تهذيب الكمال (31/ 284)]
ثنا محمد بن علي: سألت يحيى بن معين عن أبي جناب الكلبي، قال: هو صدوق. [الكامل في الضعفاء (9/ 50)]
نا عبد الرحمن، أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال: سمعت يحيى بن معين يقول: أبو جناب الكلبي ضعيف الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 138)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة، والغلابي وإبراهيم بن عبد الله بن الجنيد، عن يحيى بن معين: ضعيف [تهذيب الكمال (31/ 284)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة، والغلابي وإبراهيم بن عبد الله بن الجنيد، عن يحيى بن معين: ضعيف [تهذيب الكمال (31/ 284)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة، والغلابي وإبراهيم بن عبد الله بن الجنيد، عن يحيى بن معين: ضعيف [تهذيب الكمال (31/ 284)]
وقال عبد الله بن أحمد بن إبراهيم الدورقي، عن يحيى بن معين: ليس به بأس إلا أنه كا ن يدلس. قال يحيى: قال أبو نعيم: لم يكن بأبي جناب بأس إلا أنه كان يدلس [تهذيب الكمال (31/ 284)]
ثنا أحمد بن علي، ثنا عبد الله الدورقي، ثنا يحيى بن معين قال: أبو جناب الكلبي يحيى بن أبي حية ليس به بأس، إلا أنه كان يدلس. قال يحيى: وكان أبو نعيم يقول: لم يكن بأبي جناب بأس، إلا أنه كان يدلس. [الكامل في الضعفاء (9/ 50)]
وقال أبو زرعة، وأبو نعيم، وابن معين، وابن تمير، ويعقوب بن سفيان، والنسائي، والدارقطني وغير واحد: كان مدلسا [تعريف أهل التقديس (1/ 183)]
وقال عثمان الدارمي عن ابن معين: صدوق. [تهذيب التهذيب (4/ 350)]
وقال عبد الله الدورقي عن ابن معين: ليس به بأس إلا أنه كان يدلس. [تهذيب التهذيب (4/ 350)]
وقال الدوري عن ابن معين: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (4/ 350)]
وقال ابن أبي خيثمة وإبراهيم بن الجنيد والغلابي عن ابن معين: ضعيف [تهذيب التهذيب (4/ 350)]
وقال ابن أبي خيثمة وإبراهيم بن الجنيد والغلابي عن ابن معين: ضعيف [تهذيب التهذيب (4/ 350)]
وقال ابن أبي خيثمة وإبراهيم بن الجنيد والغلابي عن ابن معين: ضعيف [تهذيب التهذيب (4/ 350)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين: صدوق [تهذيب الكمال (31/ 284)]
يزيد بن هارون
وقال محمد بن يحيى الذهلي: سمعت يزيد بن هارون، وذكر أبا جناب فقال: كان صدوقا، ولكن كان يدلس [تهذيب الكمال (31/ 284)]
وقال أبو حاتم: قال يزيد بن هارون: كان أبو جناب يحدثنا عن عطاء، وابن بريدة والضحاك، فإذا وقفناه نقول: سمعت هذا الحديث ؟ فيقول: لم أسمعه منه إنما أخذت من أصحابنا. [تهذيب التهذيب (4/ 350)]
وقال يزيد بن هارون: كان أبو جناب يحدثنا عن عطاء، والضحاك، وابن بريدة. فإذا وقفناه نقول: سمعت من فلان هذا الحديث ؟ فيقول: لم أسمعه منه إنما أخذت من أصحابنا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 138)]
وقال أبو حاتم: قال يزيد بن هارون: كان أبو جناب يحدثنا عن عطاء والضحاك وابن بريدة، فإذا وقفناه نقول: سمعت من فلان هذا الحديث ؟ فيقول: لم أسمع منه، إنما أخذت من أصحابنا [تهذيب الكمال (31/ 284)]
وقال الذهلي: سمعت يزيد بن هارون يقول: كان صدوقا، ولكن كان يدلس. [تهذيب التهذيب (4/ 350)]
وفي «طبقات أهل الموصل» لأبي زكريا يزيد بن محمد بن إياس الأزدي: قال يزيد بن هارون: تدرون لم تركت حديث أبي جناب ؟ أتيته فأعطاني كتابا، فنسخته، ثم أتيته فقرأه علي، فمر حديث بسرة بنت صفوان، فقال: بشرة بن صفوان، فقلت: بسرة، فقال: اجعله كما تريد، كان عندي قوم بالغداة، فقلت لهم: بسرة، فقالوا: بشرة، فقلت: اجعلوا كما تريدون، وأنت الساعة تقول: بسرة، اجعله كما تريد، قلت: كما أريد أنا ؟ أنت كيف سمعته ؟ قال: أو هذا شيء سمعته ؟ ما سمعته، إنما قال رجل في المسجد: عندي كتاب حسن، قال: فأخذت الكتاب فنسخته، قال يزيد: فقدمت ألا أكون سمعت منه ما كان يحفظ ولم أرد الكتاب. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 301)]
مغلطاي
وزعم المزي: أن النسائي قال فيه: ليس بثقة، يدلس. انتهى، وفيه نظر من حيث إن النسائي لما قال فيه ليس بثقة قال: أنبا معاوية بن صالح، عن يحيى بن معين قال: سمعت أبا نعيم يقول: كان أبو جناب يدلس [إكمال تهذيب الكمال (12/ 301)]
يحيى القطان
وقال إسحاق بن حكيم: قال يحيى القطان: لو استحللت أن أروي عن أبي جناب لرويت عنه حديث علي في التكبير. [تهذيب التهذيب (4/ 350)]
ثنا الجنيدي، ثنا البخاري قال: يحيى بن أبي حية الكلبي كان يحيى القطان يضعفه، يقول: مات سنة [مائة] وخمسين. [الكامل في الضعفاء (9/ 50)]
ثنا علي بن إسحاق بن رداء، ثنا محمد بن يزيد المستملي، ثنا إسحاق بن حكيم قال: قال يحيى القطان: لو استحللت أن أروي عن أبي جناب حديثا لرويت في تكبير العيد. [الكامل في الضعفاء (9/ 50)]
وقال محمد بن يزيد المستملي، عن إسحاق بن حكيم: قال يحيى بن سعيد القطان: لو استحللت أن أروي عن أبي جناب حديثا لرويت حديث علي في التكبير في العيد [تهذيب الكمال (31/ 284)]
وقال أبو موسى: ما سمعت يحيى ولا عبد الرحمن يحدثان عن سفيان عن أبي جناب قط. [تهذيب التهذيب (4/ 350)]
أخبرنا الساجي، سمعت ابن المثنى يقول: ما سمعت يحيى ولا عبد الرحمن حدثا عن أبي جناب بشيء. [الكامل في الضعفاء (9/ 50)]
نا عبد الرحمن، نا علي بن الحسين [بن الجنيد] قال: سمعت محمد بن المثنى يقول: ما سمعت يحيى وعبد الرحمن يحدثان عن سفيان، عن أبي جناب الكلبي [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 138)]
وقال أبو موسى محمد بن المثنى: ما سمعت يحيى، ولا عبد الرحمن يحدثان عن سفيان عن أبي جناب شيئا قط [تهذيب الكمال (31/ 284)]
وقال علي ابن المديني: كان يحيى بن سعيد يتكلم فيه وفي أبيه. [تهذيب التهذيب (4/ 350)]
وقال البخاري: كان يحيى القطان يضعفه [تهذيب الكمال (31/ 284)]
وقال أبو حاتم: كان يحيى القطان يضعف أبا جناب الكلبي [تهذيب الكمال (31/ 284)]
نا عبد الرحمن قال: سمعت أبي يقول: كان يحيى القطان يضعف أبا جناب الكلبي [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 138)]
وقال علي ابن المديني: كان يحيى يعني: القطان يتكلم في أبي جناب، وفي أبيه أبي حية [تهذيب الكمال (31/ 284)]
وقال البخاري، وأبو حاتم: كان يحيى القطان يضعفه. [تهذيب التهذيب (4/ 350)]
وقال البخاري، وأبو حاتم: كان يحيى القطان يضعفه. [تهذيب التهذيب (4/ 350)]
الفلاس
وقال عمرو بن علي: أبو جناب الكوفي، واسمه يحيى بن أبي حية، متروك الحديث. [الكامل في الضعفاء (9/ 50)]
وقال عمرو بن علي: متروك الحديث [تهذيب الكمال (31/ 284)]
وأسرف أبو حفص الفلاس فقال: أبو جناب متروك. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 301)]
وقال عمرو بن علي: متروك الحديث. [تهذيب التهذيب (4/ 350)]
النسائي
وقال النسائي: يحيى بن أبي حية أبو جناب الكلبي، كوفي ضعيف. [الكامل في الضعفاء (9/ 50)]
وقال النسائي: ليس بالقوي. وقال في موضع آخر: ليس بثقة، يدلس [تهذيب الكمال (31/ 284)]
وقال النسائي: ليس بالقوي. وقال في موضع آخر: ليس بالثقة يدلس [تهذيب التهذيب (4/ 350)]
وقال أبو زرعة، وأبو نعيم، وابن معين، وابن تمير، ويعقوب بن سفيان، والنسائي، والدارقطني وغير واحد: كان مدلسا [تعريف أهل التقديس (1/ 183)]
قال النسائي وغيره: ليس بالقوي [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 478)]
عبد الرحمن بن مهدي
وقال أبو موسى: ما سمعت يحيى ولا عبد الرحمن يحدثان عن سفيان عن أبي جناب قط. [تهذيب التهذيب (4/ 350)]
أخبرنا الساجي، سمعت ابن المثنى يقول: ما سمعت يحيى ولا عبد الرحمن حدثا عن أبي جناب بشيء. [الكامل في الضعفاء (9/ 50)]
نا عبد الرحمن، نا علي بن الحسين [بن الجنيد] قال: سمعت محمد بن المثنى يقول: ما سمعت يحيى وعبد الرحمن يحدثان عن سفيان، عن أبي جناب الكلبي [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 138)]
وقال أبو موسى محمد بن المثنى: ما سمعت يحيى، ولا عبد الرحمن يحدثان عن سفيان عن أبي جناب شيئا قط [تهذيب الكمال (31/ 284)]
عثمان بن سعيد بن خالد السجستاني
وقال عثمان الدارمي: ضعيف. [تهذيب التهذيب (4/ 350)]
قال عثمان بن سعيد: هو ضعيف [تهذيب الكمال (31/ 284)]
وقال عثمان: هو ضعيف، يعني أبا جناب. [الكامل في الضعفاء (9/ 50)]
محمد بن سعد
قال ابن سعد: كان ضعيفا في الحديث. [تهذيب التهذيب (4/ 350)]
ذكره محمد بن سعد في الطبقة الخامسة من أهل الكوفة، وقال: كان ضعيفا في الحديث [تهذيب الكمال (31/ 284)]
محمد بن عبد الله بن عمار الغامدي
وقال ابن عمار الموصلي: ضعيف. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 301)]
وقال ابن عمار: ضعيف. [تهذيب التهذيب (4/ 350)]
ابن حجر
ضعفوه، [تعريف أهل التقديس (1/ 183)]
ضعفوه لكثرة تدليسه [تقريب التهذيب (1/ 1052)]
الساجي
وقال الساجي: كوفي صدوق، منكر الحديث [إكمال تهذيب الكمال (12/ 301)]
قلت: وقال الساجي: كوفي صدوق منكر الحديث. [تهذيب التهذيب (4/ 350)]
العجلي
وقال العجلي: كوفي ضعيف الحديث، يكتب حديثه، وفيه ضعف [تهذيب الكمال (31/ 284)]
وقال العجلي: كوفي، ضعيف الحديث يكتب حديثه، وفيه ضعف. [تهذيب التهذيب (4/ 350)]
الفسوي
وقال يعقوب بن سفيان: ضعيف، وكان يدلس [تهذيب الكمال (31/ 284)]
وقال يعقوب بن سفيان: ضعيف، وكان يدلس. [تهذيب التهذيب (4/ 350)]
وقال أبو زرعة، وأبو نعيم، وابن معين، وابن تمير، ويعقوب بن سفيان، والنسائي، والدارقطني وغير واحد: كان مدلسا [تعريف أهل التقديس (1/ 183)]
وقال يعقوب بن سفيان: ضعيف كان يدلس. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 301)]
ابن شاهين
وذكره ابن الجارود، وابن شاهين، والبرقي، والبلخي، والمنتجالي في جملة الضعفاء. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 301)]
ابن عبد البر
وقال أبو عمر في «الاستغناء»: لا يوقف لأبيه أبي حية على اسم على صحة، وأجمعوا على أنه كان مدلسا، وقد ضعفه بعضهم لكثرة تدليسه [إكمال تهذيب الكمال (12/ 301)]
ابن عدي
قال: وهذا الحديث لا يحدث به عن أبي جناب إلا جرير، فقال: عن مغراء العبدي عن عدي بن ثابت، وقال سليمان بن قرم: عن أبي جناب عن عدي بن ثابت، ولم يجعل بينهما مغراء، وهذان يحدثان به عن أبي جناب [الكامل في الضعفاء (9/ 50)]
وأبو جناب له غير ما ذكرت، وهو من جملة المتشيعين بـ" الكوفة " [الكامل في الضعفاء (9/ 50)]
وقال أبو أحمد: ليس بالقوي عندهم. [تهذيب التهذيب (4/ 350)]
الجوزجاني
وقال إبراهيم الجوزجاني: يضعف حديثه. [تهذيب التهذيب (4/ 350)]
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: يضعف حديثه [تهذيب الكمال (31/ 284)]
وقال السعدي: يضعف حديثه بالتدليس، كان يحدث بما لم [ق 234\ب] يسمع. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 301)]
ثنا ابن حماد قال: قال السعدي: أبو جناب الكلبي يضعف حديثه. [الكامل في الضعفاء (9/ 50)]
أحمد بن حنبل
وقال ابن حبان: كان يدلس على الثقات ما سمع من الضعفاء، فالتزقت به المناكير التي يرويها عن المشاهير، وحمل عليه أحمد بن حنبل حملا شديدا. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 301)]
قال أبو نعيم: كان ثقة، وكان يدلس قال أبي: أحاديثه أحاديث مناكير [تهذيب الكمال (31/ 284)]
وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه: أحاديثه مناكير. [تهذيب التهذيب (4/ 350)]
وفي رواية حرب عن أحمد: أحاديثه مناكير. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 301)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل: سمعت أبي يقول: أبو جناب اسمه يحيى بن أبي حية [تهذيب الكمال (31/ 284)]
أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي
وذكره ابن الجارود، وابن شاهين، والبرقي، والبلخي، والمنتجالي في جملة الضعفاء. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 301)]
ابن البرقي
وذكره ابن الجارود، وابن شاهين، والبرقي، والبلخي، والمنتجالي في جملة الضعفاء. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 301)]
ابن الجارود
وذكره ابن الجارود، وابن شاهين، والبرقي، والبلخي، والمنتجالي في جملة الضعفاء. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 301)]
أبو أحمد الحاكم
وقال أبو أحمد الحاكم: ليس بالقوي عندهم. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 301)]
أبو القاسم البلخي
وذكره ابن الجارود، وابن شاهين، والبرقي، والبلخي، والمنتجالي في جملة الضعفاء. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 301)]
أبو حاتم الرازي
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سألت أبي عن أبي جناب الكلبي، فقلت: هو أحب إليك أو يحيى البكاء ؟ فقال: لا هذا ولا هذا. قلت: فإذا لم يكن في الباب غيرهما أيهما أكتب ؟ قال: لا يكتب منه شيء ليس بالقوي [تهذيب الكمال (31/ 284)]
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن أبي جناب الكلبي فقلت: هو أحب إليك ؟ أو يحيى البكاء ؟ فقال: لا هذا ولا هذا. قلت: فإذا لم يكن في (1127 ك) الباب غيرهما أيهما أكتب ؟ قال: لا تكتب منه شيئا، ليس بالقوي، وعون بن ذكوان أحب إلي منه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 138)]
وفي المراسيل: سمعت أبي يقول: أبو جناب لم يلق بالعالية [إكمال تهذيب الكمال (12/ 301)]
وقال أبو حاتم الرازي: لم يلق أبا العالية. [تهذيب التهذيب (4/ 350)]
وقال ابن أبي حاتم عن أبيه: ليس بالقوي، قلت: هو أحب إليك أو يحيى البكائي ؟ قال: لا هذا ولا هذا، قلت: فإذا لم يكن في الباب غيرهما أيهما أكتب ؟ قال: لا يكتب منه شيء. [تهذيب التهذيب (4/ 350)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو عبيد الآجري: سمعت أبا داود يقول: أبو جناب ليس بذاك، كان أبو نعيم يقول: ثقة يدلس [تهذيب الكمال (31/ 284)]
وقال الآجري عن أبي داود: ليس بذاك. [تهذيب التهذيب (4/ 350)]
المزي
وقال أبو عبيد الآجري: سمعت أبا داود يقول: أبو جناب ليس بذاك، كان أبو نعيم يقول: ثقة يدلس [تهذيب الكمال (31/ 284)]
الدارقطني
وقال أبو زرعة، وأبو نعيم، وابن معين، وابن تمير، ويعقوب بن سفيان، والنسائي، والدارقطني وغير واحد: كان مدلسا [تعريف أهل التقديس (1/ 183)]