الاسم: يحيى بن أبي سليمان
الكنية: أبو صالح
النسب: المدني
بلد الإقامة: مصر
تاريخ الوفاة: 151 هـ: 160 هـ
بلد الرحلة: البصرة
طبقة رواة التقريب: السادسة
الرتبة عند ابن حجر: لين الحديث
الرتبة عند الذهبي: قال البخاري: منكر الحديث
الجرح والتعديل:
ابن حبان
وخرج أبو علي الطوسي حديثه في صحيحه، وكذلك ابن حبان، وابن خزيمة وقال: في القلب من هذا الإسناد، فإن كنت لا أعرف يحيى بن أبي سليمان هذا بعدل ولا جرح، [وإنما خرجت خبره، يعني: " إذا جئتم ونحن سجود فاسجدوا ولا تعدوها شيئا..... " ؛ لأنه لم يختلف العلماء فيها قديما، ولا حديثا أن المدرك سجود الإمام إذا فاته الركوع لم يحتسب تلك السجدة التي أدركها] . [إكمال تهذيب الكمال (12/ 325)]
وذكره ابن حبان في " الثقات " [تهذيب التهذيب (4/ 363)]
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " [تهذيب الكمال (31/ 372)]
ابن عدي
وليحيى بن أبي سليمان غير ما ذكرت، وهو ممن تكتب أحاديثه، وإن كان بعضها غير محفوظة [الكامل في الضعفاء (9/ 81)]
الحاكم
وقال الحاكم في المستدرك: هو من ثقات المصريين، كذا قال، وكأنه جعله مصريا لرواية أهل مصر عنه، ثم قال في موضع آخر منه: يحيى مدني سكن مصر لم يذكر بجرح. [تهذيب التهذيب (4/ 363)]
قال الحاكم لما خرج حديثه: هو من الثقات المصريين، وفي موضع آخر: شيخ من أهل المدينة، سكن مصر [إكمال تهذيب الكمال (12/ 325)]
أبو حاتم الرازي
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عنه فقال: ليس بالقوي، مضطرب الحديث، يكتب حديثه. حدثنا عنه أبو الوليد، وقال: قدم البصرة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 154)]
وقال أبو حاتم: مضطرب الحديث ليس بالقوي، يكتب حديثه [تهذيب التهذيب (4/ 363)]
وقال أبو حاتم: مضطرب الحديث، ليس بالقوي، يكتب حديثه [تهذيب الكمال (31/ 372)]
البخاري
ثنا الجنيدي، ثنا البخاري قال: يحيى بن أبي سليمان المديني عن المقبري وابن أبي عتاب وسعد بن إبراهيم، سمع منه نافع بن يزيد وعبد الله بن رجاء البصري وأبو سعيد مولى بنى هاشم، روى عنه سعيد بن أبي أيوب، منكر الحديث. [الكامل في الضعفاء (9/ 81)]
قال البخاري: منكر الحديث [تهذيب الكمال (31/ 372)]
قال البخاري: منكر الحديث [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 484)]
قال البخاري: منكر الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 363)]
ابن حجر
لين الحديث [تقريب التهذيب (1/ 1057)]
ابن خزيمة
وخرج أبو علي الطوسي حديثه في صحيحه، وكذلك ابن حبان، وابن خزيمة وقال: في القلب من هذا الإسناد، فإن كنت لا أعرف يحيى بن أبي سليمان هذا بعدل ولا جرح، [وإنما خرجت خبره، يعني: " إذا جئتم ونحن سجود فاسجدوا ولا تعدوها شيئا..... " ؛ لأنه لم يختلف العلماء فيها قديما، ولا حديثا أن المدرك سجود الإمام إذا فاته الركوع لم يحتسب تلك السجدة التي أدركها] . [إكمال تهذيب الكمال (12/ 325)]
قلت: وأخرج ابن خزيمة حديثه في صحيحه، وقال: في القلب شيء من هذا الإسناد، فإني لا أعرف يحيى بن سليمان بعدالة ولا جرح، وإنما أخرجت خبره لأنه لم يختلف فيه العلماء [تهذيب التهذيب (4/ 363)]