للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: يحيى بن أبي كثير (يحيى بن أبي كثير: صالح بن المتوكل، وقيل: يسار، وقيل: نشيط، وقيل: دينار)
الكنية: أبو نصر، ويقال: أبو كثير، أبو أيوب
النسب: الطائي مولاهم, البصري، اليمامي، مولى من نبهان.
بلد الإقامة: المدينة، اليمامة
علاقات الراوي: الطائي مولاهم، وابنه عبد الله بن يحيى بن أبي كثير، مولى من نبهان.
تاريخ الوفاة: 129هـ أو 130هـ أو 132هـ
بلد الميلاد: البصرة
بلد الوفاة: اليمامة
بلد الرحلة: المدينة، البصرة
طبقة رواة التقريب: الخامسة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة ثبت، لكنه يدلس ويرسل
الرتبة عند الذهبي: أحد الأعلام، قال أيوب: ما بقي على وجه الأرض مثل يحيى بن أبي كثير، قلت: كان من العباد العلماء الأثبات

الجرح والتعديل:

الذهبى
وأنس مرسلا [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 496)]
أحد الأعلام [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 496)]
قال أيوب: ما بقي على وجه الأرض مثل يحيى بن أبي كثير، قلت: كان من العباد العلماء الأثبات [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 496)]
صح [لسان الميزان (9/ 450)]
العجلي
وقال العجلي: ثقة كان يعد من أصحاب الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 383)]
وفي كتاب العجلي: قدم معاوية بن سلام على يحيى بن كثير، فأعطاه كتابا فيه أحاديث أبي سلام، فلم يقرأه ولم يسمعه منه، قال العجلي: وكان يحيى حسن العقل، ظريفا [إكمال تهذيب الكمال (12/ 355)]
وقال العجلي: ثقة، كان يعد من أصحاب الحديث. [تهذيب الكمال (31/ 504)]
أحمد بن حنبل
وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه: يحيى من أثبت الناس إنما يعد مع الزهري، ويحيى بن سعيد، وإذا خالفه الزهري فالقول قول يحيى [تهذيب التهذيب (4/ 383)]
وقال الأثرم: قلت لأبي عبد الله: يحيى سمع من أنس ؟ قال: قد رآه فلا أدري سمع منه أم لا، فقيل له: سمع من أبي قلابة ؟ فقال: ما أدري أي شيء يدفع، قلت: زعموا أن كتب أبي قلابة وقعت إليه، قال: لا [تهذيب التهذيب (4/ 383)]
وعن الأثرم قلت لأبي عبد الله: يحيى سمع من أنس ؟ قال: قد رآه، فلا أدري [ق249 \ ب] سمع منه أم لا، قال: وسمعت أحمد بن حنبل يسئل: يحيى بن أبي كثير سمع من أبي قلابة ؟ فقال: ما أدري أي شيء يدفع، أو نحو هذا. قلت: زعموا أن كتب أبي قلابة وقعت إليه، قال: لا. ذكره أبي عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين قال: قلت: يحيى بن أبي كثير عن عبد الرحمن الأعرج سمع منه قال: لم يسمع منه. سمعت أبي يقول: سمعت يحيى بن معين يقول: يحيى بن أبي كثير لم يسمع من زيد بن سلام. قال أبي: قد سمع منه. قال أبو حاتم: ثنا أبو توبة عن معاوية يعني ابن سلام قال: قال يحيى بن أبي كثير: قد كان أخوك يجيئنا فنسمع منه. ذكره أبي عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين قال: قلت: يحيى بن أبي كثير سمع من عروة بن الزبير ؟ قال: نعم. ذكره أبي عن إسحاق عن يحيى قلت: يحيى سمع من أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام ؟ قال: لا، لم يسمع منه. قلت: أسمع من نوف ؟ قال: لا، لم يسمع منه. وسمعت أبي يقول: يحيى لم يدرك أبا هريرة، وسمعت أبا زرعة يقول: يحيى لم يسمع من عروة، وقال أبي: ما أراه سمع منه يدخل بينه وبينه [رجلا أو رجلين] ، ولا يذكر سماعا ولا رؤية ولا سؤاله عن مسألة، وسألته: هل سمع من عبد الرحمن الأعرج ؟ قال: لا أراه سمع منه، قلت: أسمع من السائب بن يزيد ؟ قال: لا، لم يسمع منه. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 355)]
نا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد [بن محمد] بن حنبل فيما كتب إلي قال: قال أبي: يحيى بن أبي كثير من أثبت الناس، إنما يعد مع الزهري ويحيى بن سعيد، وإذا خالفه الزهري فالقول قول يحيى بن أبي كثير [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 141)]
وقيل لأحمد بن حنبل: يحيى بن أبي كثير سمع من أنس ؟ قال: قد رآه. قال: رأيت أنسا، فلا أدري سمع منه أم لا، قيل له: سمع من أبي قلابة ؟ فقال: ما أدري أي شيء يدفع أو نحو هذا. قيل له: زعموا أن كتب أبي قلابة وقعت إليه، فقال: لا. [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 571)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: يحيى بن أبي كثير من أثبت الناس، إنما يعد مع الزهري ويحيى بن سعيد، فإذا خالفه الزهري فالقول قول يحيى بن أبي كثير. [تهذيب الكمال (31/ 504)]
أيوب السختياني
قال موسى بن إسماعيل عن وهيب بن خالد سمعت أيوب يقول: ما بقي على وجه الأرض مثل يحيى بن أبي كثير. [تهذيب الكمال (31/ 504)]
وقال ابن عيينة: قال أيوب: ما أعلم أحدا بعد الزهري أعلم بحديث أهل المدينة من يحيى [تهذيب التهذيب (4/ 383)]
قال أيوب: ما بقي على وجه الأرض مثل يحيى بن أبي كثير، قلت: كان من العباد العلماء الأثبات [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 496)]
وقال المنذر بن شاذان المقرئ، عن أحمد بن حنبل: قال أيوب السختياني: ما أعلم أحدا بالمدينة بعد الزهري أعلم من يحيى بن أبي كثير. [تهذيب الكمال (31/ 504)]
قال وهيب عن أيوب: ما بقي على وجه الأرض مثل يحيى [تهذيب التهذيب (4/ 383)]
نا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد [بن محمد] بن حنبل، ثنا علي [يعني] ابن المديني قال: سمعت سفيان - يعني ابن عيينة - يقول: قال أيوب: ما أعلم أحدا أعلم بعد الزهري بحديث أهل المدينة من يحيى بن أبي كثير [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 141)]
نا عبد الرحمن، نا أبي: حدثني أبو سلمة موسى بن إسماعيل قال: سمعت وهيبا يقول: [سمعت أيوب يقول] : ما بقي على وجه الأرض مثل يحيى بن أبي كثير [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 141)]
وقال علي ابن المديني، عن سفيان بن عيينة قال أيوب: ما أعلم أحدا بعد الزهري أعلم بحديث أهل المدينة من يحيى بن أبي كثير. [تهذيب الكمال (31/ 504)]
ابن حبان
ذكره ابن حبان في كتاب «الثقات»، وقال عمرو بن علي: مات سنة تسع وعشرين ومائة، وقال غيره: مات سنة اثنتين وثلاثين ومائة. كذا ذكره المزي ولو نظر في كتاب «الثقات» حق النظر لوجده قد قال شيئا - لم يذكر المزي منه شيئا من عنده ولا من عند غيره - قال: كان يكتب على [ق248 \ ب] السماكين في البازجاه، مات سنة تسع وعشرين ومائة باليمامة، وقد قيل: سنة ثنتين وثلاثين، وكان يدلس، فكلما روى عن أنس فقد دلس عنه لم يسمع من أنس ولا صحابي شيئا [إكمال تهذيب الكمال (12/ 355)]
وذكره ابن حبان في " الثقات "، وقال: كان من العباد [تهذيب التهذيب (4/ 383)]
تتمة كلام ابن حبان: كان يدلس، فكل ما روى عن أنس فقد دلس عنه، لم يسمع من أنس ولا من صحابي [تهذيب التهذيب (4/ 383)]
وكان يدلس، فكلما روى عن أنس فقد دلس عنه، ولم يسمع من أنس، ولا من صحابي شيئا، وكان يحيى بن أبي كثير من العباد، إذا رأى جنازة لم يتعش تلك الليلة، ولا قدر أحد من أهله أن يكلمه. [الثقات (7/ 591)]
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات "، وقال: كان من العباد، إذا حضر جنازة لم يتعش تلك الليلة ولا يقدر أحد من أهله يكلمه. [تهذيب الكمال (31/ 504)]
ابن حجر
من صغار التابعين، حافظ مشهور كثير الإرسال، ويقال: لم يصح له سماع من صحابي، [تعريف أهل التقديس (1/ 127)]
أنس وقد رآه [تهذيب التهذيب (4/ 383)]
وأرسل عن أبي أمامة، وعروة بن الزبير، والحكم بن ميناء، وأبي سلام الحبشي [تهذيب التهذيب (4/ 383)]
وقال أبو حاتم: قال ابن معين: لم يسمع يحيى من زيد بن سلام. قال أبو حاتم: قد سمع منه [تهذيب التهذيب (4/ 383)]
ثقة ثبت، لكنه يدلس ويرسل [تقريب التهذيب (1/ 1065)]
شعبة بن الحجاج
نا عبد الرحمن، نا أبي، نا سليمان بن محمد بن شعبة اليمامي، نا سهل بن عبد المؤمن بن يحيى بن أبي كثير، عن يحيى، عن شعبة قال: أقام يحيى بن أبي كثير بالمدينة عشر سنين - لا أعلمه إلا قال: - في طلب العلم [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 141)]
وقال القطان: سمعت شعبة يقول: يحيى أحسن حديثا من الزهري [تهذيب التهذيب (4/ 383)]
نا عبد الرحمن، نا محمد بن هارون الفلاس، نا أبو بكر بن أبي الأسود، ثنا يحيى بن سعيد القطان قال: سمعت شعبة يقول: يحيى بن أبي كثير أحسن حديثا من الزهري [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 141)]
نا عبد الرحمن، نا محمد بن سعيد المقري قال: قال: عبد الرحمن يعني ابن الحكم بن بشير: كان شعبة يقدم (1128 ك) يحيى بن أبي كثير على الزهري [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 141)]
وقال أبو بكر بن أبي الأسود، عن يحيى بن سعيد القطان: سمعت شعبة يقول: يحيى بن أبي كثير أحسن حديثا من الزهري. [تهذيب الكمال (31/ 504)]
عبد الرحمن بن الحكم الرازي
وقال محمد بن سعيد المقرئ، عن عبد الرحمن بن الحكم بن بشير بن سلمان: كان شعبة يقدم يحيى بن أبي كثير على الزهري. [تهذيب الكمال (31/ 504)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو زرعة: لم يسمع من عروة. وقال أبو حاتم: ما أراه سمع منه ولم يسمع من السائب بن يزيد [تهذيب التهذيب (4/ 383)]
روى عن: أنس مرسلا، وقد رأى أنسا [رؤية] [يصلي في المسجد الحرام، ولم يسمع منه] . وروى عن أبي سلمة بن عبد الرحمن وسليمان بن يسار. روى عنه: أيوب السختياني، والأوزاعي، وهشام الدستوائي، وأبان العطار، ومعمر، وحرب بن شداد، وعلي بن المبارك، وهمام، ومعاوية بن سلام، وأيوب بن عتبة. سمعت أبي يقول ذلك [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 141)]
وقال أبو حاتم: إمام لا يحدث إلا عن ثقة. [تهذيب الكمال (31/ 504)]
قال أبو حاتم: ولم يدرك أحدا من الصحابة إلا أنسا رآه رؤية [تهذيب التهذيب (4/ 383)]
وقال أبو حاتم: يحيى إمام لا يحدث إلا عن ثقة. وروى عن أنس مرسلا وقد رأى أنسا يصلي في المسجد الحرام رؤية ولم يسمع منه [تهذيب التهذيب (4/ 383)]
وقال أبو حاتم أيضا: روى عن أنس مرسلا وقد رأى أنسا يصلي في المسجد الحرام رؤية ولم يسمع منه. [تهذيب الكمال (31/ 504)]
وقال معاوية بن سلام ويحيى بن معين: لم يسمع من زيد بن سلام. وقال أبو حاتم: سمع منه. قال يحيى بن أبي كثير: كان يجيئنا فنسمع منه [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 571)]
وقال أبو حاتم: لم يدرك أبا هريرة، وما أراه سمع من عروة بن الزبير، يدخل بينه وبينه رجلين ولا يذكر سماع ولا رؤية ولا سؤاله عن مسألة، ولا أراه سمع من الأعرج، ورأى أنس بن مالك، ولم يسمع من السائب بن يزيد، ولم يسمع من نوف البكالي شيئا، ولم يدرك أحدا من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - إلا أنسا فإنه رآه رؤية ولم يسمع منه [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 571)]
نا عبد الرحمن قال: سمعت أبي يقول: يحيى بن أبي كثير إمام لا يحدث إلا عن ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 141)]
يحيى القطان
وقال أبو بكر بن أبي الأسود: قال يحيى بن سعيد: مرسلات يحيى بن أبي كثير شبه الريح. [تهذيب الكمال (31/ 504)]
وقال عمرو بن علي: ما حدثنا يحيى بن سعيد عن قتادة ولا عن يحيى بن أبي كثير بشيء مرسلا، وكان عبد الرحمن يحدثنا [تهذيب التهذيب (4/ 383)]
وقال أبو بكر بن أبي الأسود عن يحيى بن سعيد: مرسلات يحيى بن أبي كثير شبه الريح [تهذيب التهذيب (4/ 383)]
يحيى بن أبي كثير
وقال حسين المعلم: قال لي يحيى بن أبي كثير: كل شيء عن أبي سلام إنما هو كتاب، قال: وقلنا ليحيى بن أبي كثير: هذه المرسلات عمن هي ؟ قال: أترى رجلا أخذ مدادا وصحيفة يكتب على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الكذب ؟ قال: فقلت له: فإذا جاء مثل هذا فأخبرنا، قال: إذا قلت: بلغني، فإنه من كتاب [تهذيب التهذيب (4/ 383)]
يحيى بن شعبة
وقال أبو حاتم أيضا: حدثنا سليمان بن محمد بن شعبة اليمامي، حدثنا سهل بن عبد المؤمن بن يحيى بن أبي كثير، عن يحيى بن شعبة قال: أقام يحيى بن أبي كثير بالمدينة عشر سنين لا أعلمه إلا قال في طلب العلم. [تهذيب الكمال (31/ 504)]
يحيى بن معين
وقال إسحاق بن منصور: قلت ليحيى بن معين: يحيى عن الأعرج ؟ قال: لم يسمع منه، قلت: سمع من عروة ؟ قال: نعم، قلت: سمع من أبي بكر بن عبد الرحمن ؟ قال: لا، قلت: سمع من نوف ؟ قال: لا [تهذيب التهذيب (4/ 383)]
وقيل ليحيى بن معين: يحيى بن أبي كثير: سمع من الأعرج ؟ فقال: لا لم يسمع منه. قيل له: هل سمع من أنس ؟ فقال: رآه، قيل له: سمع من عروة بن الزبير ؟ قال: نعم، قيل له: سمع من أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام ؟ فقال: لا، لم يسمع منه. قيل له: سمع من نوف ؟ فقال: لا، لم يسمع منه [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 571)]
وقال معاوية بن سلام ويحيى بن معين: لم يسمع من زيد بن سلام. وقال أبو حاتم: سمع منه. قال يحيى بن أبي كثير: كان يجيئنا فنسمع منه [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 571)]
أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة: لم يسمع من عروة. وقال أبو حاتم: ما أراه سمع منه ولم يسمع من السائب بن يزيد [تهذيب التهذيب (4/ 383)]
وقال أبو زرعة: لم يسمع من عروة. قيل له: يحيى بن أبي كثير عن أنس بن مالك: " أفطر عندكم الصائمون " هو متصل ؟ قال: رواه خالد بن الحارث، عن هشام، عن يحيى قال: بلغني عن أنس، وقد رأى يحيى أنسا ولم يسمع منه، وحديثه مرسلا أصح، وهذا وهم يعني المرفوع [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 571)]
عبد الرحمن بن مهدي
وقال عمرو بن علي: ما حدثنا يحيى بن سعيد عن قتادة ولا عن يحيى بن أبي كثير بشيء مرسلا، وكان عبد الرحمن يحدثنا [تهذيب التهذيب (4/ 383)]
عطاء بن أبي رباح
وفي تاريخ ابن أبي خيثمة: عن بشير بن صالح: سأل يحيى بن أبي كثير عطاء عن مسألة، فقال: أين تسكن ؟ قال: اليمامة قال: فأين أنت عن يحيى بن أبي كثير ؟ فما خرجت من نفسي، يعني العجب. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 355)]
معاوية بن سلام
وقال معاوية بن سلام ويحيى بن معين: لم يسمع من زيد بن سلام. وقال أبو حاتم: سمع منه. قال يحيى بن أبي كثير: كان يجيئنا فنسمع منه [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 571)]
همام بن يحيى بن دينار
وقال ابن المبارك عن همام: كنا نحدث يحيى بن أبي كثير بالغداة، فإذا كان بالعشي قلبه علينا [تهذيب التهذيب (4/ 383)]
وقال يزيد بن هارون، عن همام: ما رأيت أصلب وجها من يحيى بن أبي كثير: كنا نحدثه بالغداة فيروح بالعشي فيحدثناه. [تهذيب الكمال (31/ 504)]
وقال ابن المبارك، عن همام: كنا نحدث يحيى بن أبي كثير بالغداة فإذا كان بالعشي قلبه عنا [تهذيب الكمال (31/ 504)]
البخاري
وذكر البخاري وغيره أنه لم يدرك أحدا من الصحابة إلا أنس بن مالك، فإنه رآه رؤية ولم يسمع منه [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 571)]
البيهقي
لفظ حديث يزيد. وهذا مرسل لم يسمعه يحيى عن أنس، إنما سمعه عن رجل من أهل البصرة يقال له: عمرو بن زنيب، ويقال ابن زبيب عن أنس. [سنن البيهقي الكبرى (4/ 239)]
سنن البيهقي الكبرى: (4/ 239) برقم: (8232) [لم يسمعه يحيى بن أبي كثير من يوسف، إنما سمعه من يعلى بن حكيم عن يوسف سنن البيهقي الكبرى (5/ 313)]
العقيلي
وقال أبو جعفر العقيلي: كان يذكر بالتدليس. [تهذيب الكمال (31/ 504)]
وقال العقيلي: كان يذكر بالتدليس [تهذيب التهذيب (4/ 383)]
العلائي
قال العلائي: روى عن جماعة من الصحابة منهم جابر، وأنس، وأبو أمامة، وحديثه عنه في صحيح مسلم، [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 571)]
الفلاس
وقال عمرو بن علي: ما حدثنا يحيى بن قتادة بشيء مرسل ولا عن يحيى بن أبي كثير بشيء مرسل إلا حديث واحد، فحدثنا عن الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير أن ابن عباس كان لا يرى طلاق المكره شيئا. قال: وكان عبد الرحمن يحدثنا عنهما جميعا بمرسله [تهذيب الكمال (31/ 504)]
المزي
وجابر بن عبد الله (مد) مرسل [تهذيب الكمال (31/ 504)]
وأنس بن مالك (س) وقد رآه [تهذيب الكمال (31/ 504)]
وعروة بن الزبير (ت ق) ولم يسمع منه [تهذيب الكمال (31/ 504)]
وأبي سلام الحبشي (بخ ت س ق) ، وقيل لم يسمع منه [تهذيب الكمال (31/ 504)]
وأبي أمامة الباهلي (م) مرسل [تهذيب الكمال (31/ 504)]
والحكم بن مينا (ق) ولم يسمع منه [تهذيب الكمال (31/ 504)]
وقيس بن طهفة (ق) على خلاف فيه [تهذيب الكمال (31/ 504)]
قلت: ولما ذكر المزي روايته عن جابر قال: ولم يسمع منه، وروايته عن الحكم بن مينا في سنن ابن ماجه. وقال المزي: قيل لم يسمع منه. وروايته عن علي بن أبي طالب في سنن النسائي، وهو مرسل، انتهى [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 571)]
ويحيى بن عبد العزيز الأردني (بخ) ، وكان من علية أصحابه [تهذيب الكمال (31/ 504)]
النسائي
ووصفه النسائي بالتدليس [تعريف أهل التقديس (1/ 127)]
يحيى بن أبي كثير لم يسمعه من أنس [السنن الكبرى (9/ 119)]
حسين المعلم
وفي «المراسيل» لأبي محمد الرازي: عن حسين المعلم لما قدم علينا يحيى بن أبي كثير وجه إلي مطر أن: احمل الدواة والقرطاس وتعال. قال: فأتيته، فأخرج إلينا صحيفة أبي سلام، فقلنا له: سمعت من أبي سلام ؟ قال: لا. قلت: فمن رجل سمعه من أبي سلام ؟ قال: لا. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 355)]
وقال عبد الصمد بن عبد الوارث، عن أبيه، عن حسين المعلم: قال لي يحيى بن أبي كثير: كل شيء عن أبي سلام إنما هو كتاب. وقال في موضع آخر: قلنا ليحيى بن أبي كثير: هذه المرسلات عن من هي ؟ قال: أترى رجلا أخذ مدادا وصحيفة فكتب على رسول الله صلى الله عليه وسلم الكذب. قال: قلت: فإذا جاء مثل هذا فأخبرنا. قال: إذا قلت: بلغني، فإنه من كتاب [تهذيب الكمال (31/ 504)]
قال حسين المعلم: لما قدم علينا يحيى بن أبي كثير أخرج إلينا صحيفة أبي سلام فقلنا له: سمعت من أبي سلام ؟ قال: لا. قلت: فمن رجل سمعه من أبي سلام ؟ قال: لا. [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 571)]