للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: يحيى بن أيوب
الكنية: أبو العباس
النسب: الغافقي, المصري
بلد الإقامة: البصرة، مصر
علاقات الراوي: مولى عمر بن مروان بن الحكم
تاريخ الوفاة: 163 هـ، 168 هـ، وقيل 167هـ
بلد الرحلة: مكة، المدينة، الشام، العراق
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق ربما أخطأ
الرتبة عند الذهبي: صالح الحديث، قال أبو حاتم: لا يحتج به، وقال النسائي: ليس بالقوي

الجرح والتعديل:

إبراهيم الحربي
وقال إبراهيم الحربي: ثقة. [تهذيب التهذيب (4/ 342)]
وقال أبو إسحاق الحربي في «العلل»: ثقة. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 287)]
أبو أحمد الحاكم
وقال أبو أحمد الحاكم: ليس بالحافظ عندهم [إكمال تهذيب الكمال (12/ 287)]
وقال الحاكم أبو أحمد: إذا حدث من حفظه يخطئ، وما حدث من كتاب فليس به بأس. [تهذيب التهذيب (4/ 342)]
وفي كتاب الحاكم الكرابيسي عنه: إنما عرف عند الليث بن سعد، وما حدث من كتاب فليس به بأس، وكان إذا حدث من حفظه يخطئ [إكمال تهذيب الكمال (12/ 287)]
أبو حاتم الرازي
صالح الحديث، قال أبو حاتم: لا يحتج به، وقال النسائي: ليس بالقوي [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 473)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سئل أبي: يحيى بن أيوب أحب إليك أو ابن أبي الموال ؟ قال: يحيى بن أيوب أحب إلي، ومحل يحيى الصدق، يكتب حديثه ولا يحتج به [تهذيب الكمال (31/ 233)]
وقال ابن أبي حاتم: سئل أبي: يحيى بن أيوب أحب إليك أو ابن أبي الموال ؟ فقال: يحيى بن أيوب أحب إلي، ومحل يحيى الصدق، يكتب حديثه ولا يحتج به [تهذيب التهذيب (4/ 342)]
نا عبد الرحمن قال: سئل أبي عن يحيى بن أيوب أحب إليك ؟ أو ابن أبي أبي الموالي ؟ فقال: يحيى بن أيوب أحب إلي، ومحل يحيى الصدق، يكتب حديثه، ولا يحتج به [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 127)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو عبيد الآجري: قلت لأبي داود: يحيى بن أيوب ثقة ؟ قال: هو صالح يعني المصري [تهذيب الكمال (31/ 233)]
وقال الآجري: قلت لأبي داود: ابن أيوب ثقة ؟ فقال: هو صالح. [تهذيب التهذيب (4/ 342)]
أحمد بن صالح المصري
وفي «تاريخ دمشق» لأبي زرعة المصري: أخبرني أحمد بن صالح، قال: كان يحيى من وجوه أهل مصر، وربما زل في حفظه. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 287)]
وقال ابن شاهين في " الثقات ": قال ابن صالح: له أشياء يخالف فيها. [تهذيب التهذيب (4/ 342)]
ولما ذكره أبو حفص ابن شاهين في كتاب «الثقات» قال: قال أحمد بن صالح المصري: له أشياء يخالف فيها [إكمال تهذيب الكمال (12/ 287)]
وقال أبو زرعة الدمشقي عن أحمد بن صالح: كان يحيى بن أيوب من وجوه أهل البصرة، وربما خل في حفظه [تهذيب التهذيب (4/ 342)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " [تهذيب الكمال (31/ 233)]
وذكره ابن حبان في " الثقات " [تهذيب التهذيب (4/ 342)]
وزعم أبو الحجاج: أن ابن حبان ذكره في كتاب «الثقات»، وذكر وفاته من عند ابن يونس سنة ثمان وستين ومائة، وترك من عند ابن حبان: مولى الأنصار، مات قبل الليث بن سعد سنة ثلاث وستين ومائة، وقد قيل: سنة ثمان وستين، وكان أبوه طبيبا، سكن تجيب بمصر، فقيل له التجيبي [إكمال تهذيب الكمال (12/ 287)]
ابن حجر
صدوق ربما أخطأ [تقريب التهذيب (1/ 1049)]
هـ [لسان الميزان (9/ 446)]
ابن عدي
وكذا نقل ابن عدي ثم قال: ولا أرى في حديثه إذا روى عن ثقة حديثا منكرا، وهو عندي صدوق لا بأس به. [تهذيب التهذيب (4/ 342)]
قال: وهذان الحديثان ليحيى بن أيوب عن ابن جريج غير محفوظين، فأما حديث المؤنثين فلا أعلمه رواه غير ابن أخي بن وهب عن عمه عن يحيى بن أيوب، وحديث أبي الزبير معروف بيحيى بن أيوب، يتفرد به عن ابن جريج بهذا الإسناد [الكامل في الضعفاء (9/ 54)]
ويحيى بن أيوب له أحاديث صالحة، وقد روى عنه الليث، وروى عنه ابن وهب الكثير، وابن أبي مريم وابن عفير وغيرهم من شيوخ " مصر "، وهو من فقهاء " مصر " ومن علمائهم، ويقال: إنه كان قاضيا بها، ولا أرى في حديثه إذا روى عنه ثقة أو يروي هو عن ثقة حديثا منكرا فأذكره، وهو عندي صدوق لا بأس به. [الكامل في الضعفاء (9/ 54)]
ثنا موسى بن العباس، ثنا إبراهيم بن سليمان البرلسي، ثنا ابن أبي مريم، ثنا عثمان بن الحكم الحزامي: سألت يحيى بن سعيد عن حديث عمرة عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في الوتر بـ سبح اسم ربك الأعلى و قل يا أيها الكافرون و قل هو الله أحد فلم يعرفه، وأنكره، وهذا يوصله عن يحيى بن سعيد يحيى بن أيوب هذا، وليحيى بن أيوب حديث آخر بهذا الإسناد يرويه عن يحيى بن سعيد، تفرد به أيضا [الكامل في الضعفاء (9/ 54)]
الذهبى
أحد العلماء [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 473)]
صالح الحديث، قال أبو حاتم: لا يحتج به، وقال النسائي: ليس بالقوي [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 473)]
الساجي
وقال الساجي: صدوق يهم، كان أحمد يقول: يحيى بن أيوب يخطئ خطأ كثيرا [تهذيب التهذيب (4/ 342)]
وقال الساجي: صدوق يهم [إكمال تهذيب الكمال (12/ 287)]
الفسوي
وقال يعقوب بن سفيان: كان ثقة حافظا للحديث [إكمال تهذيب الكمال (12/ 287)]
وقال يعقوب بن سفيان: كان ثقة حافظا [تهذيب التهذيب (4/ 342)]
النسائي
وقال النسائي: ليس بالقوي. وقال في موضع آخر: ليس به بأس [تهذيب الكمال (31/ 233)]
وقال النسائي: ليس به بأس. وقال مرة: ليس بالقوي [تهذيب التهذيب (4/ 342)]
صالح الحديث، قال أبو حاتم: لا يحتج به، وقال النسائي: ليس بالقوي [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 473)]
سمعت ابن حماد يقول: يحيى بن أيوب المصري غافقي، أبو العباس، ليس بذاك. أظنه حكاه عن النسائي. [الكامل في الضعفاء (9/ 54)]
البخاري
وقال الترمذي: عن البخاري: ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 342)]
وفي «العلل الكبير» للترمذي: قال محمد بن إسماعيل: يحيى بن أيوب ثقة [إكمال تهذيب الكمال (12/ 287)]
عثمان بن سعيد بن خالد السجستاني
قال عثمان: يحيى بن أيوب مصري صالح. [الكامل في الضعفاء (9/ 54)]
مغلطاي
وزعم أبو الحجاج: أن ابن حبان ذكره في كتاب «الثقات»، وذكر وفاته من عند ابن يونس سنة ثمان وستين ومائة، وترك من عند ابن حبان: مولى الأنصار، مات قبل الليث بن سعد سنة ثلاث وستين ومائة، وقد قيل: سنة ثمان وستين، وكان أبوه طبيبا، سكن تجيب بمصر، فقيل له التجيبي [إكمال تهذيب الكمال (12/ 287)]
يحيى بن معين
وفي رواية الدارمي: قيل ليحيى: أيما أحب إليك: يحيى بن أيوب، أو الليث ؟ فقال: الليث أحب إلي [إكمال تهذيب الكمال (12/ 287)]
ثنا محمد بن علي، ثنا عثمان بن سعيد قال: قلت ليحيى بن معين: الليث أحب إليك أو يحيى بن أيوب ؟ فقال: الليث أحب إلي، ويحيى ثقة. [الكامل في الضعفاء (9/ 54)]
قال الساجي: وقال يحيى بن معين: يحيى بن أيوب ثقة ثقة عابد [إكمال تهذيب الكمال (12/ 287)]
وقال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين: صالح، وقال مرة: ثقة [تهذيب الكمال (31/ 233)]
ذكره أبي عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين أنه قال: يحيى بن أيوب] المصري صالح. وقال مرة: ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 127)]
إسحاق بن منصور عن ابن معين: صالح. وقال مرة: ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 342)]
أحمد بن حنبل
وقال الساجي: صدوق يهم، كان أحمد يقول: يحيى بن أيوب يخطئ خطأ كثيرا [تهذيب التهذيب (4/ 342)]
وقال أحمد بن حنبل: كان سيئ الحفظ، وكان يحدث من حفظه، وكان لا بأس به، وكأنه ذكر الوهم في حفظه. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 287)]
كان أحمد بن حنبل يقول: يحيى بن أيوب يخطئ خطأ كثيرا، وحيوة بن شريح أعلى من يحيى بن أيوب ومن سعيد بن أيوب، كان يحيى بن أيوب يجلس إلى الليث، وكان سيئ الحفظ، وهو دون هؤلاء [إكمال تهذيب الكمال (12/ 287)]
نا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد [بن محمد] بن حنبل فيما كتب إلي قال: قال أبي: يحيى بن أيوب [سيئ الحفظ، وهو دون حيوة وسعيد بن أبي أيوب في الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 127)]
قال عبد الله بن أحمد عن أبيه: سيئ الحفظ، وهو دون حيوة وسعيد بن أبي أيوب [تهذيب التهذيب (4/ 342)]
وذكره العقيلي في الضعفاء وحكى عن أحمد أنه أنكر حديثه عن يحيى بن سعيد عن عمرة عن عائشة في القراءة في الوتر. [تهذيب التهذيب (4/ 342)]
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: سيئ الحفظ، وهو دون حيوة وسعيد بن أبي أيوب في الحديث [تهذيب الكمال (31/ 233)]
مالك بن أنس
وقال ابن أبي مريم فيما ذكره العقيلي: حدثت مالكا بحديث حدثناه يحيى بن أيوب عن مالك، فقال: كذب، وحدثته بآخر عنه فقال: كذب [إكمال تهذيب الكمال (12/ 287)]
محمد بن سعد
قلت: وقال ابن سعد: منكر الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 342)]
وذكره ابن سعد وخليفة في الطبقة الرابعة من أهل مصر، زاد ابن سعد: وكان منكر الحديث [إكمال تهذيب الكمال (12/ 287)]
الجوزقاني
ولما ذكره الجوزقاني قال: هذا حديث باطل منكر، ومداره على يحيى بن أيوب [الإعلام بسنته عليه الصلاة والسلام بشرح سنن ابن ماجه الإمام (2/ 267)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: في بعض حديثه اضطراب، ومن مناكيره: عن ابن جريج عن الزهري عن سالم عن أبيه مرفوعا: " وإن كان مائعا فانتفعوا به " [تهذيب التهذيب (4/ 342)]
خليفة بن خياط
وذكره ابن سعد وخليفة في الطبقة الرابعة من أهل مصر، زاد ابن سعد: وكان منكر الحديث [إكمال تهذيب الكمال (12/ 287)]
عبد الحق الإشبيلي
وقال أبو محمد الأشبيلي، وأبو الحسن القطان: لا يحتج به، زاد ابن القطان: لسوء حفظه [إكمال تهذيب الكمال (12/ 287)]
ابن حزم
وقال ابن حزم: كان ضعيفا، ورد به حديثا في العمرة [إكمال تهذيب الكمال (12/ 287)]
ابن القطان الفاسي
وقال أبو محمد الأشبيلي، وأبو الحسن القطان: لا يحتج به، زاد ابن القطان: لسوء حفظه [إكمال تهذيب الكمال (12/ 287)]
أبو العرب محمد بن أحمد
ولهذا إن أبا العرب القيرواني لما ذكره في جملة الضعفاء قال: إنما ضعف من أجل حفظه فقط [إكمال تهذيب الكمال (12/ 287)]
أبو بكر الإسماعيلي
وقال الإسماعيلي: لا يحتج به. [تهذيب التهذيب (4/ 342)]
أبو زرعة الدمشقي
وفي «تاريخ دمشق» لأبي زرعة المصري: أخبرني أحمد بن صالح، قال: كان يحيى من وجوه أهل مصر، وربما زل في حفظه. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 287)]
ابن يونس المصري
وقال ابن يونس: كان أحد طلابي العلم بالآفاق، وحدث عنه الغرباء أحاديث ليست عند أهل مصر، قال: أحاديث جرير بن حازم عن يحيى بن أيوب ليس عند المصريين منها حديث، وهي تشبه عندي أن تكون من حديث ابن لهيعة، توفي سنة ثمان وستين ومائة [تهذيب التهذيب (4/ 342)]
وقال أبو سعيد بن يونس: كان أحد الطلابين للعلم، حدث عن أهل مكة والمدينة والشام وأهل مصر والعراق، وحدث عنه الغرباء بأحاديث ليست عند أهل مصر عنه، فحدث عنه يحيى بن إسحاق السالحيني، عن يزيد بن أبي حبيب، عن ربيعة بن لقيط عن ابن حوالة: " من نجا من ثلاث ": ليس هذا بمصر من حديث يحيى بن أيوب. وروى عنه أيضا عن يزيد، عن ابن شماسة، عن زيد بن ثابت: " طوبى للشام " مرفوعا، وليس هو بمصر من حديث يحيى. وأحاديث جرير بن حازم، عن يحيى بن أيوب، ليس عند المصريين منها حديث، وهي تشبه عندي أن تكون من حديث ابن لهيعة، والله أعلم. وروى زيد بن الحباب عن يحيى بن أيوب، عن عياش بن عباس، عن أبي الحصين حديث أبي ريحانة: " نهى عن الوشر والوشم " وليس هذا الحديث بمصر من حديث يحيى بن أيوب، إنما هو من حديث ابن لهيعة والمفضل وحيوة وعبد الله بن سويد عن عياش بن عباس [تهذيب الكمال (31/ 233)]