للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: يحيى بن خلاد بن رافع بن مالك (يحيى بن خلاد بن رافع بن مالك بن العجلان بن عمرو بن عامر بن زريق)
النسب: الأنصاري، الزرقي، المدني
علاقات الراوي: جد يحيى بن علي، عمه رفاعة بن رافع الزرقي، ابناه علي وعامر بن يحيى بن خلاد
تاريخ الميلاد: قيل: على عهد النبي صلى الله عليه وسلم
تاريخ الوفاة: قال الحافظ في التقريب: "في حدود 70هـ، ووهم من قال: مات بعد المائة"، وزعم أن ابن أبي عاصم قال: مات سنة 128هـ، وقال الواقدي: 129هـ، وزعم المزي أن ابن أبي عاصم قال: مات سنة ثمان وعشرين، وقال الواقدي: تسع وعشرين ومائة
طبقة رواة التقريب: له رؤية
الرتبة عند ابن حجر: له رؤية
الرتبة عند الذهبي: صدوق

الجرح والتعديل:

ابن حبان
وذكره ابن حبان في ثقات التابعين [تقريب التهذيب (1/ 1053)]
ذكره ابن حبان في " الثقات ". [تهذيب التهذيب (4/ 352)]
ذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " [تهذيب الكمال (31/ 294)]
ذكره ابن حبان في «الثقات»، وروى عنه ابنه علي، وابن ابنه يحيى بن علي - إن كان محفوظا - كذا ذكره المزي وزعم أن ابن أبي عاصم قال: مات سنة ثمان وعشرين، وقال الواقدي: تسع وعشرين ومائة، وفيه نظر في مواضع: الأول: ابن حبان لما ذكره في ثقات التابعين، قال: روى عنه إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة، وابناه عامر بن يحيى بن عامر، وعلي بن يحيى. الثاني: ابن أبي عاصم، لم يذكر المتوفى في سنة ثمان وعشرين من تاريخه إلا يحيى بن علي بن يحيى بن خلاد. الثالث: الواقدي: لم يذكر المتوفى في سنة تسع وعشرين إلا يحيى بن علي بن يحيى بن خلاد، كذا هو في الطبقات، وكذا نقله غير واحد من الأئمة، زاد ابن سعد: وأم يحيى بن خلاد وأم رافع بنت عثمان الزرقية، وليحيى من الولد مالك وعلي، وقد انقرض عقبه. وذكر ابن حبان في ثقات أتباع التابعين يحيى بن علي هذا، وذكر وفاته في سنة تسع [ق235 \ أ] وعشرين ومائة. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 303)]
الذهبى
صدوق [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 480)]
المزي
ذكره ابن حبان في «الثقات»، وروى عنه ابنه علي، وابن ابنه يحيى بن علي - إن كان محفوظا - كذا ذكره المزي وزعم أن ابن أبي عاصم قال: مات سنة ثمان وعشرين، وقال الواقدي: تسع وعشرين ومائة، وفيه نظر في مواضع: الأول: ابن حبان لما ذكره في ثقات التابعين، قال: روى عنه إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة، وابناه عامر بن يحيى بن عامر، وعلي بن يحيى. الثاني: ابن أبي عاصم، لم يذكر المتوفى في سنة ثمان وعشرين من تاريخه إلا يحيى بن علي بن يحيى بن خلاد. الثالث: الواقدي: لم يذكر المتوفى في سنة تسع وعشرين إلا يحيى بن علي بن يحيى بن خلاد، كذا هو في الطبقات، وكذا نقله غير واحد من الأئمة، زاد ابن سعد: وأم يحيى بن خلاد وأم رافع بنت عثمان الزرقية، وليحيى من الولد مالك وعلي، وقد انقرض عقبه. وذكر ابن حبان في ثقات أتباع التابعين يحيى بن علي هذا، وذكر وفاته في سنة تسع [ق235 \ أ] وعشرين ومائة. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 303)]
ابن حجر
وقال أبو بكر بن أبي عاصم: مات سنة ثمان وعشرين ومائة. وقال الواقدي: مات سنة تسع وعشرين، فإن صح هذا وأنه ولد في عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقد بلغ مائة وعشرين سنة أو أكثر. قلت: هذه النتيجة الفاسدة من تلك المقدمة الباطلة، وذلك أن ابن أبي عاصم إنما أرخ وفاة يحيى بن علي بن يحيى بن خلاد في السنة المذكورة، وأما جده صاحب الترجمة فلم يتعرض له، وكذلك الواقدي، وذلك واضح في طبقات كاتبه محمد بن سعد. وهكذا قال ابن حبان في أتباع التابعين من الثقات: يحيى بن علي بن يحيى بن خلاد، مات سنة تسع، ولما ذكر يحيى بن خلاد في طبقة التابعين قال: روى عنه إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة وابناه علي وعامر ابنا يحيى بن خلاد، وإني لأتعجب، مثل هذا الحافظ كيف يتخيل جواز كون شخص يولد في عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم ويبقى إلى بعد سنة عشر ومائة مع النص الصحيح الثابت في الصحيحين الدال على عدم جواز وقوع ذلك ؛ إذ خبر الصادق عن الأمور الآتية لا يشك فيه ولا يختلف، والله تعالى أعلم [تهذيب التهذيب (4/ 352)]
قلت: قد ذكره ابن منده لكنه أرسله ؛ فساق من طريق حبان بن هلال، عن همام، عن إسحاق: حدثني يحيى بن خلاد أنه قال: لما ولدت أتي بي. فذكره [الإصابة في تمييز الصحابة (11/ 459)]
ونسبه أبو عمر كنديا فوهم، ورده ابن فتحون فأصاب [الإصابة في تمييز الصحابة (11/ 459)]
له رؤية [تقريب التهذيب (1/ 1053)]