للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: يحيى بن زكريا بن أبي زائدة (يحيى بن زكريا بن أبي زائدة: خالد بن ميمون بن فيروز)
الكنية: أبو سعيد
النسب: الهمداني، الوادعي مولاهم، وقيل: إنه وادعي من أنفسهم، الكوفي، القاضي، الحافظ
بلد الإقامة: الكوفة، المدائن
علاقات الراوي: مولى امرأة من وادعة، وقيل: مولى محمد بن المنتشر الهمداني، مولاه صالح بن سهيل، وابن أخيه محمد بن عباد بن زكريا بن أبي زائدة
تاريخ الوفاة: 183، وقيل 180 هـ، وقيل: 182هـ، وقيل: 184هـ
بلد الوفاة: المدائن
طبقة رواة التقريب: التاسعة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة متقن
الرتبة عند الذهبي: قال ابن المديني: لم يكن بالكوفة بعد الثوري أثبت منه، انتهى إليه العلم بعد الثوري، وقال العجلي: هو ممن جمع له الفقه والحديث، وله تصانيف

الجرح والتعديل:

أحمد بن حنبل
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه، وإسحاق بن منصور، وأحمد بن سعد بن أبي مريم، عن يحيى بن معين: ثقة [تهذيب الكمال (31/ 305)]
وقال أحمد، وابن معين: ثقة. [تهذيب التهذيب (4/ 353)]
نا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد [بن محمد] بن حنبل فيما كتب إلي قال: قال أبي: يجيى بن أبي زائدة ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 144)]
إسماعيل بن حماد بن أبي حنيفة الكوفي
وقال إسماعيل بن حماد بن أبي حنيفة: يحيى بن أبي زائدة في الحديث مثل العروس المعطرة. [تهذيب التهذيب (4/ 353)]
وقال حسين بن عمرو بن محمد العنقزي، عن إسماعيل بن حماد بن أبي حنيفة: يحيى بن أبي زائدة في الحديث مثل العروس العطرة [تهذيب الكمال (31/ 305)]
ابن أبي حاتم الرازي
وذكر ابن أبي حاتم أنه أول من صنف الكتب بالكوفة. [تهذيب التهذيب (4/ 353)]
وذكر عبد الرحمن بن أبي حاتم أن يحيى بن أبي زائدة أول من صنف الكتب بالكوفة [تهذيب الكمال (31/ 305)]
ابن حجر
ثقة متقن [تقريب التهذيب (1/ 1054)]
ابن شاهين
ولما ذكره ابن شاهين في كتاب «الثقات» قال: قال ابن معين: وقيل له: إن زكريا بن عدي لم يحدث عنه، فقال: هو خير من زكريا ومن أبيه ومن أهل قريته. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 307)]
وقال ابن شاهين في " الثقات ": قيل ليحيى بن معين: إن زكريا بن عدي لم يحدث عنه، قال: هو خير من زكريا بن عدي ومن أهل قريته. [تهذيب التهذيب (4/ 353)]
الحسن بن ثابت الأحول
قال إبراهيم بن موسى عن أبي خالد الأحمر: كان جيد الأخذ، وقال أيضا عن الحسن بن ثابت: نزلت بأفقه أهل الكوفة، يعنيه. [تهذيب التهذيب (4/ 353)]
نا عبد الرحمن ثنا أبي قال: قال إبراهيم بن موسى: سمعت الحسن بن ثابت يقول: نزلتم بأفقه أهل الكوفة – يعني - يحيى بن أبي زائدة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 144)]
وقال أيضا، عن الحسن بن ثابت: نزلت بأفقه أهل الكوفة، يعني يحيى بن أبي زائدة [تهذيب الكمال (31/ 305)]
الذهبى
الحافظ [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 480)]
صح [لسان الميزان (9/ 447)]
العجلي
وقال العجلي: ثقة، وهو ممن جمع له الفقه والحديث، وكان على قضاء المدائن ويعد من حفاظ الكوفيين للحديث، متقنا ثبتا صاحب سنة، ووكيع إنما صنف كتبه على كتب يحيى بن أبي زائدة. [تهذيب التهذيب (4/ 353)]
وقال العجلي: ثقة، وهو ممن جمع له الفقه والحديث، وكان على قضاء المدائن، ويعد من حفاظ الكوفيين للحديث، مفتيا ثبتا، صاحب سنة، ووكيع إنما صنف كتبه على كتب يحيى بن أبي زائدة [تهذيب الكمال (31/ 305)]
قال ابن المديني: لم يكن بالكوفة بعد الثوري أثبت منه، انتهى إليه العلم بعد الثوري، وقال العجلي: هو ممن جمع له الفقه والحديث، وله تصانيف [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 480)]
النسائي
وقال النسائي: ثقة ثبت. [تهذيب التهذيب (4/ 353)]
وقال النسائي: ثقة ثبت [تهذيب الكمال (31/ 305)]
دلويه زياد بن أيوب
وقال زياد بن أيوب الطوسي: كان يحيى بن زكريا بن أبي زائدة ولي قضاء المدائن أربعة أشهر ثم مات، وكان يحدث حفظا [تهذيب الكمال (31/ 305)]
وقال زياد بن أيوب: كان يحدث حفظا. [تهذيب التهذيب (4/ 353)]
سفيان بن عيينة
وقال عمرو بن محمد الناقد، عن سفيان بن عيينة: ما قام علينا أحد من أصحابنا يشبه هذين الرجلين: عبد الله بن المبارك، ويحيى بن زكريا بن أبي زائدة [تهذيب الكمال (31/ 305)]
وقال عمرو الناقد عن ابن عيينة: ما قدم علينا مثل ابن المبارك، ويحيى بن أبي زائدة. [تهذيب التهذيب (4/ 353)]
سليمان بن حيان الأحمر
قال إبراهيم بن موسى عن أبي خالد الأحمر: كان جيد الأخذ، وقال أيضا عن الحسن بن ثابت: نزلت بأفقه أهل الكوفة، يعنيه. [تهذيب التهذيب (4/ 353)]
ثنا عبد الرحمن: حدثني أبي، نا إبراهيم بن موسى قال: سمعت (1129 ك) أبا خالد الأحمر يقول: كان ابن أبي زائدة [والله] جيد الأخذ للحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 144)]
قال: إبراهيم بن موسى الفراء عن أبي خالد الأحمر: كان جيد الأخذ [تهذيب الكمال (31/ 305)]
علي ابن المديني
وقال ابن المديني: هو من الثقات. وقال أيضا: لم يكن بالكوفة بعد الثوري أثبت منه. وقال أيضا: انتهى العلم إليه في زمانه. [تهذيب التهذيب (4/ 353)]
قال ابن المديني: لم يكن بالكوفة بعد الثوري أثبت منه، انتهى إليه العلم بعد الثوري، وقال العجلي: هو ممن جمع له الفقه والحديث، وله تصانيف [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 480)]
وقال علي ابن المديني: هو من الثقات. وقال في موضع آخر: لم يكن أحد بالكوفة بعد الثوري أثبت من ابن أبي زائدة. وقال في موضع آخر: انتهى العلم إلى ابن عباس في زمانه، ثم إلى الشعبي في زمانه، ثم إلى الثوري في زمانه، ثم إلى يحيى بن أبي زائدة في زمانه. [تهذيب الكمال (31/ 305)]
نا عبد الرحمن: حدثني أبي قال: قال علي ابن المديني: يحيى بن أبي زائدة من الثقات [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 144)]
عيسى بن يونس بن أبي إسحاق
وقال حنبل عن محمد بن داود: سمعت عيسى بن يونس، وسئل عن يحيى بن أبي زائدة فقال: ثقة، قال: ورأيت زكريا بن أبي زائدة يجيء به إلى مجالد. [تهذيب التهذيب (4/ 353)]
وقال حنبل بن إسحاق، عن محمد بن داود: سمعت عيسى بن يونس وسئل عن يحيى بن زكريا بن أبي زائدة، فقال: ثقة. قال: وقد رأيت زكريا بن أبي زائدة يجيء به إلى مجالد بن سعيد، فيقول له: يا بني احفظ [تهذيب الكمال (31/ 305)]
محمد بن سعد
ابن سعد لما ذكره في الطبقة السابعة من أهل الكوفة: وكان ثقة إن شاء الله تعالى [إكمال تهذيب الكمال (12/ 307)]
وقال ابن سعد: كان ثقة إن شاء الله تعالى. [تهذيب التهذيب (4/ 353)]
محمد بن عبد الله بن نمير
وقال ابن نمير: كان في الإتقان أكثر من ابن إدريس [تهذيب التهذيب (4/ 353)]
وقال محمد بن عبد الله بن نمير: كان ابن أبي زائدة في الإتقان أكبر من ابن إدريس في الإتقان [تهذيب الكمال (31/ 305)]
نا عبد الرحمن، نا علي بن الحسين بن الجنيد قال: سمعت ابن نمير يقول: كان ابن أبي زائدة في الحديث أكثر من ابن إدريس في الإتقان [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 144)]