الاسم: إسماعيل بن مسلم
اللقب: المكي
الكنية: أبو إسحاق، أبو ربيعة
النسب: المكي، البصري الأصل، القاضي، العبدي، المخزومي، مولى بني حدير من " الأزد"
بلد الإقامة: مكة، قيس (وقيس مدينة بالبطائح)
علاقات الراوي: مولى حدير من الأزد
بلد الوفاة: بعد الهزيمة بقليل، وقال أبو حاتم: أظنه مات بالري،
بلد الرحلة: الري، الكوفة
طبقة رواة التقريب: الخامسة
الرتبة عند ابن حجر: كان فقيها، ضعيف الحديث
الرتبة عند الذهبي: ضعفوه، وتركه النسائي
الجرح والتعديل:
محمد بن عبد الله بن المثنى الخزرجي
وقال ابن سعد: قال محمد بن عبد الله الأنصاري: كان له رأي وفتوى وبصر وحفظ للحديث، فكنت أكتب عنه لنباهته [تهذيب التهذيب (1/ 167)]
وقال ابن سعد: قال محمد بن عبيد الله الأنصاري: كان له رأي وفتوى وبصر وحفظ للحديث وغيره، فكنت أكتب عنه وأدع يونس بن عبيد لنباهته عند الناس لمكان شهرته بالفتوى. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 204)]
يحيى القطان
سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: إسماعيل بن مسلم المكي، عن الحسن والزهري، تركه ابن المبارك، وربما روى عنه، وتركه يحيى وابن مهدي. [الكامل في الضعفاء (1/ 454)]
حدثنا ابن حماد، حدثنا صالح، حدثنا علي قال: سمعت يحيى، وسئل عن إسماعيل بن مسلم المكي، قيل له: كيف كان في أول أمره ؟ قال: لم يزل مختلطا، كان يحدثنا بالحديث الواحد على ثلاثة ضروب. [الكامل في الضعفاء (1/ 454)]
وقال صالح بن أحمد بن حنبل، عن علي ابن المديني: سمعت يحيى - يعني القطان - وسئل عن إسماعيل بن مسلم المكي، قيل له: كيف كان في أول أمره ؟ قال: لم يزل مخلطا، قال: يحدثنا بالحديث الواحد على ثلاثة ضروب. قال: وروى عن ابن سيرين، عن أنس: " من باع بيعتين في بيعة، فله أوكسهما، أو الربا ". [تهذيب الكمال (3/ 198)]
حدثنا عبد الرحمن بن أبي بكر وعبد الملك بن محمد قالا: حدثنا عباس، قال: سمعت يحيى يقول: إسماعيل بن مسلم المخزومي مكي ثقة، يروي عنه وكيع. [الكامل في الضعفاء (1/ 454)]
وقال عمرو بن علي: كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عن إسماعيل المكي [تهذيب الكمال (3/ 198)]
وقال البخاري: تركه يحيى، وابن مهدي، وتركه ابن المبارك، وربما ذكره [تهذيب التهذيب (1/ 167)]
البخاري: حدثني هلال بن بشر، قال: مات إسماعيل بن مسلم المكي، أبو إسحاق مولى حدير من الأزد بعد الهزيمة بقليل. قال: وهو بصري، كان أبوه يتجر ويكري إلى مكة، فنسب إليه، تركه يحيى وابن مهدي، وتركه ابن المبارك، وربما ذكره [تهذيب الكمال (3/ 198)]
كتب إلي محمد بن الحسن بن علي بن بحر، حدثنا عمرو بن علي قال: كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عن إسماعيل المكي. [الكامل في الضعفاء (1/ 454)]
حدثنا عبد الرحمن، نا محمد بن إبراهيم بن شعيب، نا عمرو بن علي قال: كان يحيى، وعبد الرحمن لا يحدثان عن إسماعيل المكي [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 198)]
قال عمرو بن علي: كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عنه [تهذيب التهذيب (1/ 167)]
حدثنا الجنيدي، حدثنا البخاري، حدثني هلال بن بشر قال: مات إسماعيل بن مسلم المكي أبو إسحاق مولى بني حدير من " الأزد " بعد الهزيمة بقليل، وهو بصري كان أبوه يتجر ويكري إلى " مكة " فنسب إليه، تركه يحيى وابن مهدي، وتركه ابن المبارك وربما ذكره. [الكامل في الضعفاء (1/ 454)]
وقال علي عن القطان: لم يزل مخلطا كان يحدثنا بالحديث الواحد على ثلاثة ضروب [تهذيب التهذيب (1/ 167)]
حدثنا عبد الرحمن، ثنا صالح بن أحمد بن حنبل، نا علي - [يعني] : ابن المديني - قال: سمعت يحيى - يعني: القطان - وسئل عن إسماعيل بن مسلم المكي قال: لم يزل مختلطا، كان يحدثنا بالحديث الواحد على ثلاثة ضروب. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 198)]
يحيى بن معين
حدثنا ابن حماد، حدثنا عباس، سمعت يحيى يقول: إسماعيل بن مسلم المخزومي أصله بصري، وكان بـ " مكة " وهو ضعيف الحديث، وقال مرة أخرى: إسماعيل بن مسلم المكي ليس بشيء. [الكامل في الضعفاء (1/ 454)]
سمعت أبا يعلى أحمد بن علي بن المثنى يقول: سألت يحيى بن معين عن إسماعيل بن مسلم المكي، فقال: ليس بشيء [الكامل في الضعفاء (1/ 454)]
حدثنا محمد بن علي بن إسماعيل، حدثنا عثمان سألت يحيى بن معين، عن إسماعيل بن مسلم المكي، فقال: ليس بشيء. [الكامل في الضعفاء (1/ 454)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: إسماعيل بن مسلم المكي ليس بشيء. وكذلك قال عثمان بن سعيد الدارمي، وأبو يعلى الموصلي، عن يحيى. [تهذيب الكمال (3/ 198)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: إسماعيل بن مسلم المكي ليس بشيء. وكذلك قال عثمان بن سعيد الدارمي، وأبو يعلى الموصلي، عن يحيى. [تهذيب الكمال (3/ 198)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: إسماعيل بن مسلم المكي ليس بشيء. وكذلك قال عثمان بن سعيد الدارمي، وأبو يعلى الموصلي، عن يحيى. [تهذيب الكمال (3/ 198)]
حدثنا عبد الرحمن قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري عن يحيى بن معين أنه قال: إسماعيل بن مسلم المكي ليس بشيء. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 198)]
وقال ابن معين: ليس بشيء [تهذيب التهذيب (1/ 167)]
مسلم
ولما خرج الحاكم حديثه في « صحيحه » قال: الشيخان تركا حديثه. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 204)]
مغلطاي
وإسماعيل ضعيف [الإعلام بسنته عليه الصلاة والسلام بشرح سنن ابن ماجه الإمام (1/ 132)]
النسائي
وقال النسائي: متروك الحديث. وقال مرة: ليس بثقة [تهذيب التهذيب (1/ 167)]
وقال النسائي: إسماعيل بن مسلم يروي عن الزهري. متروك الحديث. وقال في موضع آخر: ليس بثقة [تهذيب الكمال (3/ 198)]
وقال النسائي: إسماعيل بن مسلم يروي عن الزهري، متروك الحديث. [الكامل في الضعفاء (1/ 454)]
ضعفوه وتركه النسائي [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 124)]
سفيان بن عيينة
أخبرنا محمد بن جعفر بن حفص الإمام، حدثنا إسحاق بن أبي إسرائيل قال: سمعت سفيان يقول، وذكر إسماعيل بن مسلم، فقال: كان يخطئ في الحديث جعل يحدث فيخطئ: أسأله عن الحديث من حديث عمرو بن دينار، فلا يدري إن كان علمه أيضا لما سمع منه الحديث كما رأيت فما كان يدري شيئا. [الكامل في الضعفاء (1/ 454)]
وقال إسحاق بن أبي إسرائيل عن ابن عيينة: كان إسماعيل يخطئ، أسأله عن الحديث فما كان يدري شيئا [تهذيب التهذيب (1/ 167)]
وقال محمد بن جعفر ابن الإمام. عن إسحاق بن أبي إسرائيل: سمعت سفيان يقول: - وذكر إسماعيل بن مسلم - فقال: كان يخطئ في الحديث، جعل يحدث فيخطئ، أسأله عن الحديث، من حديث عمرو بن دينار، فلا يدري إن كان علمه أيضا لما سمع منه الحديث كما رأيته، فما كان يدري شيئا [تهذيب الكمال (3/ 198)]
عبد الرحمن بن مهدي
سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: إسماعيل بن مسلم المكي، عن الحسن والزهري، تركه ابن المبارك، وربما روى عنه، وتركه يحيى وابن مهدي. [الكامل في الضعفاء (1/ 454)]
وقال عمرو بن علي: كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عن إسماعيل المكي [تهذيب الكمال (3/ 198)]
وقال البخاري: تركه يحيى، وابن مهدي، وتركه ابن المبارك، وربما ذكره [تهذيب التهذيب (1/ 167)]
البخاري: حدثني هلال بن بشر، قال: مات إسماعيل بن مسلم المكي، أبو إسحاق مولى حدير من الأزد بعد الهزيمة بقليل. قال: وهو بصري، كان أبوه يتجر ويكري إلى مكة، فنسب إليه، تركه يحيى وابن مهدي، وتركه ابن المبارك، وربما ذكره [تهذيب الكمال (3/ 198)]
كتب إلي محمد بن الحسن بن علي بن بحر، حدثنا عمرو بن علي قال: كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عن إسماعيل المكي. [الكامل في الضعفاء (1/ 454)]
حدثنا عبد الرحمن، نا محمد بن إبراهيم بن شعيب، نا عمرو بن علي قال: كان يحيى، وعبد الرحمن لا يحدثان عن إسماعيل المكي [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 198)]
قال عمرو بن علي: كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عنه [تهذيب التهذيب (1/ 167)]
حدثنا الجنيدي، حدثنا البخاري، حدثني هلال بن بشر قال: مات إسماعيل بن مسلم المكي أبو إسحاق مولى بني حدير من " الأزد " بعد الهزيمة بقليل، وهو بصري كان أبوه يتجر ويكري إلى " مكة " فنسب إليه، تركه يحيى وابن مهدي، وتركه ابن المبارك وربما ذكره. [الكامل في الضعفاء (1/ 454)]
عبد الله بن المبارك
سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: إسماعيل بن مسلم المكي، عن الحسن والزهري، تركه ابن المبارك، وربما روى عنه، وتركه يحيى وابن مهدي. [الكامل في الضعفاء (1/ 454)]
وقال البخاري: تركه يحيى، وابن مهدي، وتركه ابن المبارك، وربما ذكره [تهذيب التهذيب (1/ 167)]
البخاري: حدثني هلال بن بشر، قال: مات إسماعيل بن مسلم المكي، أبو إسحاق مولى حدير من الأزد بعد الهزيمة بقليل. قال: وهو بصري، كان أبوه يتجر ويكري إلى مكة، فنسب إليه، تركه يحيى وابن مهدي، وتركه ابن المبارك، وربما ذكره [تهذيب الكمال (3/ 198)]
حدثنا الجنيدي، حدثنا البخاري، حدثني هلال بن بشر قال: مات إسماعيل بن مسلم المكي أبو إسحاق مولى بني حدير من " الأزد " بعد الهزيمة بقليل، وهو بصري كان أبوه يتجر ويكري إلى " مكة " فنسب إليه، تركه يحيى وابن مهدي، وتركه ابن المبارك وربما ذكره. [الكامل في الضعفاء (1/ 454)]
وفي « كتاب ابن الجارود »: تركه ابن المبارك وربما روى عنه [إكمال تهذيب الكمال (2/ 204)]
علي ابن المديني
وقال محمد بن أحمد بن البراء وأبو العباس القرشي، عن علي ابن المديني: إسماعيل بن مسلم المكي لا يكتب حديثه. [تهذيب الكمال (3/ 198)]
وقال محمد بن أحمد بن البراء وأبو العباس القرشي، عن علي ابن المديني: إسماعيل بن مسلم المكي لا يكتب حديثه. [تهذيب الكمال (3/ 198)]
وقال ابن المديني: لا يكتب حديثه [تهذيب التهذيب (1/ 167)]
وقال علي بن المديني: أجمع أصحابنا على ترك حديثه. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 204)]
حدثنا عبد الرحمن قال: [قرئ على العباس بن محمد الدوري] نا محمد بن أحمد بن البراء قال: قال علي [يعني: ابن المديني] : إسماعيل بن مسلم المكي لا أكتب حديثه. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 198)]
حدثنا محمد بن خلف، حدثني أبو العباس القرشي، قال: سمعت علي بن عبد الله يقول: إسماعيل بن مسلم ضعيف لا يكتب حديثه [الكامل في الضعفاء (1/ 454)]
إبراهيم الحربي
وقال الحربي: كان يفتي، وفي حديثه شيء [تهذيب التهذيب (1/ 167)]
وفي كتاب « العلل » لأبي إسحاق الحربي: وكان يفتي هو وعثمان البتي، وفي حديثه شيء. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 204)]
أبو أحمد الحاكم
ولما ذكره أبو أحمد الحاكم كناه أبا إسحاق الحديري، وقال: ليس بالقوي عندهم. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 204)]
وقال أبو أحمد الحاكم: ليس بالقوي عندهم [تهذيب التهذيب (1/ 167)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره ابن شاهين في « جملة الضعفاء »، وكذلك: أبو العرب، والساجي، والبرقي، والعقيلي، والدولابي والمنتجيلي وأبو القاسم البلخي. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 204)]
أبو القاسم البلخي
وذكره ابن شاهين في « جملة الضعفاء »، وكذلك: أبو العرب، والساجي، والبرقي، والعقيلي، والدولابي والمنتجيلي وأبو القاسم البلخي. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 204)]
أبو حاتم الرازي
سألت أبي عن إسماعيل بن مسلم العبدي فقال: هو ضعيف الحديث مخلط. قلت له: هو أحب إليك أو عمرو بن عبيد ؟ قال: جميعا ضعيفين، وإسماعيل هو ضعيف الحديث ليس بمتروك، يكتب حديثه. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 198)]
وقال أبو حاتم: ضعيف الحديث مختلط [تهذيب التهذيب (1/ 167)]
وقال أيضا: سألت أبي عن إسماعيل بن مسلم العبدي، فقال: هو ضعيف الحديث مختلط، قلت له: هو أحب إليك أو عمرو بن عبيد ؟ فقال: جميعا ضعيفان، وإسماعيل هو ضعيف الحديث، ليس بمتروك، يكتب حديثه. [تهذيب الكمال (3/ 198)]
وقال ابن أبي حاتم: قلت لأبي هو أحب إليك أو عمرو بن عبيد ؟ فقال: جميعا ضعيفان، وإسماعيل ضعيف الحديث ليس بمتروك يكتب حديثه [تهذيب التهذيب (1/ 167)]
أبو زرعة الرازي
قال: وسمعت أبا زرعة ذكر إسماعيل بن مسلم المكي، فقال: هو بصري سكن مكة، يحدث عن الحسن، ضعيف الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 198)]
وقال أبو زرعة: وهو بصري سكن مكة، ضعيف الحديث. [تهذيب الكمال (3/ 198)]
وقال أبو زرعة: ضعيف الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 167)]
أحمد بن حنبل
وقال أبو طالب عن أحمد: منكر الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 167)]
وقال أبو طالب: قال أحمد بن حنبل: إسماعيل بن مسلم المكي منكر الحديث [تهذيب الكمال (3/ 198)]
حدثنا ابن حماد، حدثني عبد الله بن أحمد. سمعت أبي يقول: إسماعيل بن مسلم المكي ما روى عن الحسن في القراءات، فأما إذا جاء إلى مثل عمرو بن دينار، ويسند عنه بأحاديث مناكير، ليس أراه بشيء، فكأنه ضعفه ويسند عن الحسن، عن سمرة أحاديث مناكير. [الكامل في الضعفاء (1/ 454)]
وقال عبد الله عن أبيه: ما روى عن الحسن في القراءات، فأما إذا جاء إلى مثل عمرو بن دينار، وأسند عنه أحاديث مناكير ليس أراه بشيء، وكأنه ضعفه، ويسند عن الحسن عن سمرة أحاديث مناكير [تهذيب التهذيب (1/ 167)]
حدثنا عبد الرحمن، نا محمد بن حمويه بن الحسن قال: سمعت أبا طالب قال: قال أحمد بن حنبل: إسماعيل بن مسلم المكي منكر الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 198)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل: سمعت أبي يقول: إسماعيل بن مسلم المكي ما روى عن الحسن في القراءات، فأما إذا جاء إلى مثل عمرو بن دينار، وأسند عنه بأحاديث مناكير، ليس أراه بشيء - فكأنه ضعفه - ويسند عن الحسن عن سمرة بأحاديث مناكير. [تهذيب الكمال (3/ 198)]
أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي
وذكره ابن شاهين في « جملة الضعفاء »، وكذلك: أبو العرب، والساجي، والبرقي، والعقيلي، والدولابي والمنتجيلي وأبو القاسم البلخي. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 204)]
ابن البرقي
وذكره ابن شاهين في « جملة الضعفاء »، وكذلك: أبو العرب، والساجي، والبرقي، والعقيلي، والدولابي والمنتجيلي وأبو القاسم البلخي. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 204)]
ابن الجارود
وذكره العقيلي، والدولابي، والساجي، وابن الجارود، وغيرهم في الضعفاء [تهذيب التهذيب (1/ 167)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: كان فصيحا، وهو ضعيف يروي المناكير عن المشاهير، ويقلب الأسانيد [تهذيب التهذيب (1/ 167)]
وقال ابن حبان: إسماعيل بن مسلم المكي أبو ربيعة أصله من البصرة، وليس هو إسماعيل بن مسلم البصري صاحب أبي المتوكل، ذاك ثقة وهذا ضعيف، وكان فصيحا. وقال أيضا - في موضع آخر: يروي المناكير عن المشاهير ويقلب الأسانيد [إكمال تهذيب الكمال (2/ 204)]
ابن حجر
وكان فقيها مفتيا [تهذيب التهذيب (1/ 167)]
وكان فقيها، ضعيف الحديث [تقريب التهذيب (1/ 144)]
ابن خزيمة
وقال ابن خزيمة: أنا أبرأ من عهدته [تهذيب التهذيب (1/ 167)]
وقال ابن خزيمة، لما خرج له حديثا في « صحيحه » شاهدا: أنا أبرأ من عهدته. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 204)]
ابن خلفون
وقال ابن خلفون: أجمعوا على أنه ضعيف، وعند بعضهم متروك الحديث. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 204)]
ابن شاهين
وذكره ابن شاهين في « جملة الضعفاء »، وكذلك: أبو العرب، والساجي، والبرقي، والعقيلي، والدولابي والمنتجيلي وأبو القاسم البلخي. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 204)]
ابن عدي
وقال أبو أحمد بن عدي: أحاديثه غير محفوظة عن أهل الحجاز والبصرة، والكوفة، إلا أنه ممن يكتب حديثه. [تهذيب الكمال (3/ 198)]
وقال ابن عدي: أحاديثه غير محفوظة إلا أنه ممن يكتب حديثه [تهذيب التهذيب (1/ 167)]
قال الشيخ: ولإسماعيل بن مسلم غير ما ذكرت من الحديث، وأحاديثه غير محفوظة عن أهل " الحجاز " و " البصرة " و " الكوفة " إلا أنه ممن يكتب حديثه. [الكامل في الضعفاء (1/ 454)]
البخاري
ولما خرج الحاكم حديثه في « صحيحه » قال: الشيخان تركا حديثه. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 204)]
البزار
وقال البزار: ليس بالقوي، وقد حدث عنه الأعمش والثوري وخلق من أهل العلم. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 204)]
وهذا الحديث لا نعلم رواه عن الحسن، عن أنس إلا إسماعيل بن مسلم، ولا رواه عنه إلا أبو معاوية، وإسماعيل بن مسلم، روى عنه الأعمش والثوري وجماعة كثيرة، على أنه ليس بالحافظ، وقد احتمل الجماعة حديثه، تفرد به أنس [مسند البزار (13/ 219)]
مسند البزار: (13/ 219) برقم: (6698) [وهذا الحديث لا نعلمه يروى عن سمرة إلا من هذا الوجه، وإسماعيل بن مسلم ليس بالقوي وحدث عنه الأعمش والثوري وشريك وغيرهم
مسند البزار (10/ 443)]
مسند البزار: (10/ 443) برقم: (4599) [هكذا رواه إسماعيل بن مسلم وعمرو بن عبيد عن الحسن، عن أنس، وروى هذا الحديث محمد بن سيرين وأبو مجلز وقتادة، عن أنس; أن النبي صلى الله عليه وسلم قنت شهرا وهؤلاء الذين رووه أنه قنت شهرا أثبات، وإسماعيل بن مسلم فقد بينا لينه، وعمرو بن عبيد فنستغني عن ذكره; لشهرته لسوء رأيه
مسند البزار (13/ 221)]
مسند البزار: (13/ 221) برقم: (6703) [وهذا الحديث لا نعلم رواه عن الزهري، عن عبيد الله، عن ابن عباس، عن عبد الرحمن بن عوف إلا إسماعيل بن مسلم، وإسماعيل بن مسلم هذا ليس بالقوي في الحديث وقد روى عنه الأعمش وغيره
مسند البزار (3/ 211)]
مسند البزار: (3/ 211) برقم: (997) [وقال البزار ليس بالقوي
تهذيب التهذيب (1/ 167)]
الترمذي
وفي الباب عن ابن مسعود، وجابر. وحديث سمرة حديث حسن غريب. والعمل على هذا عند أهل العلم، قالوا: إذا كانوا ثلاثة قام رجلان خلف الإمام. وروي عن ابن مسعود أنه صلى بعلقمة والأسود فأقام أحدهما عن يمينه والآخر عن يساره، ورواه عن النبي صلى الله عليه وسلم. وقد تكلم بعض الناس في إسماعيل بن مسلم من قبل حفظه [جامع الترمذي (1/ 272)]
الجوزجاني
وقال الجوزجاني: واهي الحديث جدا. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 204)]
وقال الجوزجاني: واه جدا [تهذيب التهذيب (1/ 167)]
وقال إبراهيم بن يعقوب السعدي: إسماعيل بن مسلم واهي (الحديث) جدا. [تهذيب الكمال (3/ 198)]
سمعت ابن حماد يقول: قال السعدي: إسماعيل بن مسلم واه جدا. [الكامل في الضعفاء (1/ 454)]
الحسين بن علي بن يزيد النيسابوري
وقال الحاكم أبو عبد الله الحافظ: سمعت أبا علي الحافظ يقول: هو ضعيف. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 204)]
وقال الحاكم عن أبي علي الحافظ: ضعيف [تهذيب التهذيب (1/ 167)]
الدارقطني
رواه إسحاق بن راهويه، عن عبد الرزاق، عن ابن المبارك، عن إسماعيل بن مسلم. سئل الدارقطني عنه فقال: رواه إبراهيم بن سعد ومحمد بن سلمة، وعيسى بن عبد الله الأنصاري، وطلحة بن زيد، عن محمد بن إسحاق، عن مكحول مرسلا، وكذلك سمعه محمد بن إسحاق من مكحول مرسلا، ورواه إسماعيل ابن علية، وعبد الله بن نمير، وعبد الرحمن المحاربي، عن محمد بن إسحاق مرسلا، وعن محمد بن إسحاق، عن حسين بن عبد الله، عن مكحول، عن كريب، عن ابن عباس، عن عبد الرحمن، فضبط هؤلاء الثلاثة، عن إسحاق، المرسل والمتصل، ورواه أحمد بن حنبل، عن محمد بن يزيد على الصواب، عن إسماعيل بن مسلم، عن الزهري، فرجع الحديث إلى إسماعيل بن مسلم، وإسماعيل ضعيف. في مسند الإمام أحمد، نا إسماعيل، نا محمد بن إسحاق، حدثني مكحول: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إذا صلى أحدكم فشك، فذكره، وقال محمد بن إسحاق: وقال لي حسين بن عبد الله: هل أسنده لك ؟ فقلت: لا، فقال: لكنه حدثني أن كريبا مولى ابن عباس حدثه، عن ابن عباس قال: جلست إلى عمر بن الخطاب فذكر الحديث. قلت: وحسين بن عبد الله متكلم فيه. [الأحاديث المختارة (3/ 100)]
الدولابي
وذكره العقيلي، والدولابي، والساجي، وابن الجارود، وغيرهم في الضعفاء [تهذيب التهذيب (1/ 167)]
وذكره ابن شاهين في « جملة الضعفاء »، وكذلك: أبو العرب، والساجي، والبرقي، والعقيلي، والدولابي والمنتجيلي وأبو القاسم البلخي. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 204)]
الذهبى
ضعفوه وتركه النسائي [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 124)]
الساجي
وذكره العقيلي، والدولابي، والساجي، وابن الجارود، وغيرهم في الضعفاء [تهذيب التهذيب (1/ 167)]
وذكره ابن شاهين في « جملة الضعفاء »، وكذلك: أبو العرب، والساجي، والبرقي، والعقيلي، والدولابي والمنتجيلي وأبو القاسم البلخي. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 204)]
العقيلي
وذكره العقيلي، والدولابي، والساجي، وابن الجارود، وغيرهم في الضعفاء [تهذيب التهذيب (1/ 167)]
وذكره ابن شاهين في « جملة الضعفاء »، وكذلك: أبو العرب، والساجي، والبرقي، والعقيلي، والدولابي والمنتجيلي وأبو القاسم البلخي. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 204)]
الفسوي
وذكره الفسوي في باب من يرغب عن الرواية عنهم [تهذيب التهذيب (1/ 167)]
وفي « تاريخ » يعقوب بن سفيان - في باب من يرغب عن الرواية عنهم -: وإسماعيل بن مسلم المكي بصري ضعيف. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 204)]
وقال يعقوب بن سفيان في موضع آخر: تعرف حديثه وتنكر. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 204)]
الفلاس
وقال عمرو بن علي: إسماعيل المكي إسماعيل بن مسلم يحدث عنه أهل الكوفة: الأعمش، وإسماعيل بن أبي خالد، وحفص بن غياث، وأبو معاوية، وشريك، وجماعة، كان ضعيفا في الحديث يهم فيه، وكان صدوقا يكثر الغلط، يحدث عنه من لا ينظر في الرجال. [الكامل في الضعفاء (1/ 454)]
وقال عمرو بن علي: إسماعيل المكي يحدث عنه أهل الكوفة: الأعمش وإسماعيل بن أبي خالد، وجماعة، وكان ضعيفا في الحديث، يهم فيه، وكان صدوقا يكثر الغلط، يحدث عنه من لا ينظر في الرجال [تهذيب الكمال (3/ 198)]
وقال الفلاس: كان ضعيفا في الحديث يهم فيه، وكان صدوقا يكثر الغلط يحدث عنه من لا ينظر في الرجال [تهذيب التهذيب (1/ 167)]
المزي
، وكان فقيها مفتيا [تهذيب الكمال (3/ 198)]