للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: يحيى بن سعيد بن فروخ
اللقب: الأحول، الحافظ
الكنية: أبو سعيد
النسب: القطان، التميمي، البصري، الأحول، الحافظ
بلد الإقامة: البصرة
علاقات الراوي: مولى بني تميم، ابنه محمد بن يحيى بن سعيد القطان، وحفيده أحمد بن محمد
تاريخ الميلاد: 120 هـ
تاريخ الوفاة: 198 هـ
بلد الوفاة: البصرة
طبقة رواة التقريب: التاسعة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة متقن حافظ، إمام قدوة
الرتبة عند الذهبي: قال أحمد: ما رأيت مثله. وقال بندار: حدثنا إمام أهل زمانه يحيى القطان، واختلفت إليه عشرين سنة، فما أظن أنه عصى الله قط، ولد القطان 120، ومات 198 في صفر، وكان رأسا في العلم والعمل.

الجرح والتعديل:

إسحاق بن إبراهيم الشهيدي
وقال إسحاق بن إبراهيم بن حبيب بن الشهيد: كنت أرى يحيى القطان يصلي العصر ثم يستند فيقف بين يديه علي ابن المديني وأحمد بن حنبل، ويحيى بن معين والشاذكوني، وعمرو بن علي، يسألونه عن الحديث وهم قيام هيبة له. [تهذيب التهذيب (4/ 357)]
ابن أبي حاتم الرازي
ومن العلماء الجهابذة النقاد من أهل البصرة من الطبقة الثانية يحيى ابن سعيد القطان [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (1/ 232)]
ابن حبان
زاد ابن حبان: ومنه تعلم أحمد، ويحيى وعلي وسائر أئمتنا، وكان إذا قيل له في علته: عافاك الله تعالى، قال: أحبه إلي أحبه إلى الله تعالى [تهذيب التهذيب (4/ 357)]
قال ابن حبان في كتاب «الثقات»: مات يوم الأحد الثاني عشر من صفر سنة ثمان وتسعين ومائة، وصلى عليه إسماعيل بن جعفر بن سليمان بن علي بن عبد الله بن عباس، وهو أمير البصرة، وكان إذا قيل له في علته: يعافيك الله، قال: أحبه إلي أحبه لله عز وجل، وكان من سادات أهل زمانه حفظا وورعا وعقلا وفهما وفضلا ودينا وعلما، وهو الذي مهد لأهل العراق [ق237 \ أ] رسم الحديث، وأمعن في البحث عن النقل، وترك الضعفاء، ومنه تعلم أحمد بن حنبل، ويحيى بن معين، وعلي بن المديني، وسائر شيوخنا. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 313)]
وقال ابن منجويه: كان من سادات أهل زمانه حفظا وورعا وفهما وفضلا ودينا وعلما، وهو الذي مهد لأهل العراق رسم الحديث، وأمعن في البحث عن الثقات وترك الضعفاء. قلت: هذا الكلام برمته كلام أبي حاتم بن حبان في " الثقات " في ترجمة يحيى القطان، وهذا دأب ابن منجويه رحمه الله تعالى، ينقل كلامه برمته ولا يعزوه إليه. [تهذيب التهذيب (4/ 357)]
وكان من سادات أهل زمانه حفظا وورعا وعقلا وفهما وفضلا ودينا وعلما، وهو الذي مهد لأهل العراق رسم الحديث، وأمعن في البحث عن النقل وترك الضعفاء، ومنه تعلم علم الحديث: أحمد بن حنبل ويحيى بن معين وعلي ابن المديني وسائر شيوخنا [الثقات (7/ 611)]
ابن حجر
ثقة متقن حافظ، إمام قدوة [تقريب التهذيب (1/ 1055)]
ابن شاهين
وابن شاهين في «الثقات». [إكمال تهذيب الكمال (12/ 313)]
ابن منجويه
وقال أبو بكر بن منجويه: كان من سادات أهل زمانه حفظا، وورعا وفهما وفضلا ودينا وعلما، وهو الذي مهد لأهل العراق رسم الحديث، وأمعن في البحث عن الثقات، وترك الضعفاء [تهذيب الكمال (31/ 329)]
وقال ابن منجويه: كان من سادات أهل زمانه حفظا وورعا وفهما وفضلا ودينا وعلما، وهو الذي مهد لأهل العراق رسم الحديث، وأمعن في البحث عن الثقات وترك الضعفاء. قلت: هذا الكلام برمته كلام أبي حاتم بن حبان في " الثقات " في ترجمة يحيى القطان، وهذا دأب ابن منجويه رحمه الله تعالى، ينقل كلامه برمته ولا يعزوه إليه. [تهذيب التهذيب (4/ 357)]
الخليلي
وقال الخليل: أجل أصحاب مالك بالبصرة يحيى بن سعيد، وهو إمام بلا مدافعة [إكمال تهذيب الكمال (12/ 313)]
وقال الخليلي: هو إمام بلا مدافعة وهو أجل أصحاب مالك بالبصرة، وكان الثوري يتعجب من حفظه، واحتج به الأئمة كلهم وقالوا: من تركه يحيى تركناه. [تهذيب التهذيب (4/ 357)]
الذهبى
الحافظ الكبير [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 482)]
قال أحمد: ما رأيت مثله. وقال بندار: حدثنا إمام أهل زمانه يحيى القطان، واختلفت إليه عشرين سنة، فما أظن أنه عصى الله قط، ولد القطان 120، ومات 198 في صفر، وكان رأسا في العلم والعمل [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 482)]
العجلي
وقال العجلي: بصري ثقة نقي الحديث، كان لا يحدث إلا عن ثقة. [تهذيب التهذيب (4/ 357)]
وقال العجلي: بصري ثقة، نقي الحديث، كان لا يحدث إلا عن ثقة [تهذيب الكمال (31/ 329)]
الفلاس
وقال عمرو بن علي: كان يختم القرآن العظيم في كل يوم وليلة ويدعو لذلك إنسانا، ثم يخرج بعد العصر يحدث الناس. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 313)]
وقال عمرو بن علي: كان يحيى عالما بالفرائض فقيها حسن الفقه، وكان هجيراه إذا سكت ثم تكلم: إنا نحن نحيي ونميت وإلينا المصير وكان لا يعجبه القنوت في صلاة الصبح، وكان إذا ذكر النار بكى، وإذا ذكر الجنة بكى، وإذا ذكر النبي - صلى الله عليه وسلم - بكى، وإذا ذكر الموت أصابه ألم شديد. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 313)]
حدثني محمد بن الليث الوراق، قال: سمعت عبد الله بن جعفر بن خاقان، قال: سمعت عمرو بن علي الفلاس يقول: كان يحيى بن سعيد القطان يختم القرآن في كل يوم وليلة ويدعو لذلك إنسانا، ثم يخرج بعد العصر ليحدث الناس [الثقات (7/ 611)]
النسائي
وقال النسائي: ثقة ثبت مرضي [تهذيب الكمال (31/ 329)]
وقال النسائي: ثقة ثبت مرضي. [تهذيب التهذيب (4/ 357)]
خالد الصدق
وقال خالد بن الحارث: غلبنا يحيى بسفيان الثوري. [تهذيب التهذيب (4/ 357)]
وروي عن إبراهيم بن محمد بن عرعرة، قال: قال خالد بن الحارث: غلبنا يحيى بسفيان الثوري [تهذيب الكمال (31/ 329)]
سفيان الثوري
قال أحمد: سمع من مالك ومالك شاب، وكان الثوري يتعجب من حفظه، واحتج به الأئمة كلهم، وقالوا: من تركه يحيى ولم يرو عنه نتركه بلا شك. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 313)]
وقال أبو بكر بن خلاد أيضا: سمعت يحيى بن سعيد يقول: جهد سفيان الثوري أن يدلس علي رجلا ضعيفا فما أمكنه. وقال مرة في مسألة ذكرت: حدثنا أبو سهل عن الشعبي. فقلت: أبو سهل محمد بن سالم. فقال: يا يحيى ما رأيت مثلك لا يذهب عليك شيء [تهذيب الكمال (31/ 329)]
حدثنا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد بن حنبل، نا علي - يعني: ابن المديني - قال: سمعت عبد الرحمن قال: قال سفيان: يحيى بن سعيد يريد شقيقا عن عبد الله. قال أبو محمد يعني أنه لا يرضى إلا برواية الحفاظ المتقنين [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (1/ 232)]
شعبة بن الحجاج
نا عبد الرحمن قال: ذكره أبي قال: نا عبد الرحمن (279 م 6) بن عمر رستة قال: سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول: اختلفوا يوما عند شعبة فقالوا: اجعل بيننا وبينك حكما، فقال: [قد] رضيت بالأحول، يعني يحيى بن سعيد القطان. فما برحنا حتى جاء يحيى، فتحاكموا إليه، فقضى على شعبة. فقال شعبة: ومن يطيق نقدك ؟ أو من له مثل نقدك يا أحول ؟ [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 150)]
وقال عبد الرحمن بن مهدي: اختلفوا يوما مع شعبة فقالوا: اجعل بيننا وبينك حكما، فقال: قد رضيت بالأحول، يعني يحيى بن سعيد القطان. [تهذيب التهذيب (4/ 357)]
وقال عبد الرحمن بن عمر رستة، عن عبد الرحمن بن مهدي: اختلفوا يوما عند شعبة فقالوا: اجعل بيننا وبينك حكما، فقال: قد رضيت بالأحول، يعني: يحيى بن سعيد القطان، فما برحنا حتى جاء يحيى فتحاكموا إليه، فقضى على شعبة فقال شعبة: ومن يطيق نقدك يا أحول [تهذيب الكمال (31/ 329)]
حدثنا عبد الرحمن قال: ذكره أبي، نا عبد الرحمن ابن عمر رستة الأصبهاني قال: سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول: اختلفوا يوما عند شعبة فقالوا اجعل بيننا وبينك حكما، فقال قد رضيت بالأحول - يعني: يحيى بن سعيد القطان - فما برحنا حتى جاء يحيى فتحاكموا إليه فقضى على شعبة، فقال له شعبة، ومن يطيق نقدك أو من له مثل نقدك يا أحول. قال أبو محمد: هذه غاية المنزلة إذ اختاره شعبة من بين أهل العلم ثم بلغ من دالته بنفسه وصلابته في دينه أن قضى على شعبة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (1/ 232)]
عبد الرحمن بن الحكم الرازي
نا محمد بن سعيد المقرئ قال: سمعت عبد الرحمن - يعني: ابن الحكم بن بشير - يقول: لم يكن بالبصرة بعد شعبة مثل يحيى بن سعيد وجعل يثني عليه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (1/ 232)]
عبد الرحمن بن مهدي
وقال الفضل بن زياد: سمعت أحمد يقول: لا والله ما أدركنا مثله، ثم قال: سمعت ابن مهدي، وذكره، فقال: لا ترى عيناك مثله. وقال الدوري عن ابن معين عن ابن مهدي مثله، وجاء نحو هذا عن أحمد من عدة أوجه. وقال الأثرم: سمعته يقول: رحم الله تعالى يحيى القطان ما كان أضبطه وأشد تفقده، كان محدثا، وأثنى عليه فأحسن الثناء. [تهذيب التهذيب (4/ 357)]
وقال الفضل بن زياد: سمعت أحمد يقول: لا والله ما أدركنا مثله، ثم قال: سمعت ابن مهدي، وذكره، فقال: لا ترى عيناك مثله. وقال الدوري عن ابن معين عن ابن مهدي مثله، وجاء نحو هذا عن أحمد من عدة أوجه. وقال الأثرم: سمعته يقول: رحم الله تعالى يحيى القطان ما كان أضبطه وأشد تفقده، كان محدثا، وأثنى عليه فأحسن الثناء. [تهذيب التهذيب (4/ 357)]
وقال أبو بكر بن خلاد: سمعت ابن مهدي يقول: لو كنت لقيت ابن أبي خالد لكتبت عن يحيى القطان عنه لأعرف صحيحها من سقيمها. [تهذيب التهذيب (4/ 357)]
وقال ابن عمار: حدث عبد الرحمن بن مهدي عن يحيى بن سعيد بألفي حديث وهو حي. [تهذيب التهذيب (4/ 357)]
وقال أبو بكر بن خلاد: سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول: لو كنت لقيت إسماعيل بن أبي خلاد لكتبت عن يحيى، عن إسماعيل لأعرف صحيحها من سقيمها [تهذيب الكمال (31/ 329)]
وقال القواريري عن ابن مهدي: ما رأيت أحسن أخذا للحديث ولا أحسن طلبا له من يحيى القطان، وسفيان بن حبيب. [تهذيب التهذيب (4/ 357)]
وقال الحسين بن إدريس الأنصاري: قال ابن عمار: أدخل عبد الرحمن بن مهدي في تصنيفه ألفي حديث ليحيى بن سعيد القطان وهو حي، فكان يحدث بها عنه وهو حي [تهذيب الكمال (31/ 329)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: قال لي عبد الرحمن بن مهدي: لا ترى بعينيك مثل يحيى بن سعيد القطان أبدا! [تهذيب الكمال (31/ 329)]
وقال أبو الخصيب المصيصي، عن القواريري: سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول: ما رأيت أحدا أحسن أخذا للحديث ولا أحسن طلبا له من يحيى بن سعيد القطان، وسفيان بن حبيب [تهذيب الكمال (31/ 329)]
إبراهيم بن محمد بن عبد الله المعمري
وقال إبراهيم بن محمد التيمي: ما رأيت أعلم بالرجال من يحيى القطان. [تهذيب التهذيب (4/ 357)]
وقال أبو الفتح الأزدي، عن الحسن بن علي: سمعت إبراهيم بن محمد التيمي يقول: ما رأيت أعلم بالرجال من يحيى القطان، وما رأيت أعلم بصواب الحديث من ابن مهدي [تهذيب الكمال (31/ 329)]
أبو حاتم الرازي
سمعت أبي يقول: يحيى بن سعيد القطان، أبو سعيد حافظ ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 150)]
وقال أبو حاتم: ثقة حافظ. [تهذيب التهذيب (4/ 357)]
وقال أبو حاتم: ثقة حافظ [تهذيب الكمال (31/ 329)]
حدثنا عبد الرحمن قال: سمعت أبي يقول: إذا اختلف ابن المبارك ويحيى بن سعيد وسفيان بن عيينة في حديث أخذ بقول يحيى بن سعيد [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (1/ 232)]
أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة: يحيى القطان من الثقات الحفاظ [تهذيب الكمال (31/ 329)]
وقال أبو زرعة: كان من الثقات الحفاظ. [تهذيب التهذيب (4/ 357)]
نا عبد الرحمن قال: سمعت أبا زرعة يقول: يحيى بن سعيد من الثقات الحفاظ [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 150)]
أحمد بن حنبل
وقال الفضل بن زياد سمعت أبا عبد الله، وذكر يحيى بن سعيد القطان فقال: لا، والله ما أدركنا مثله ثم قال: سمعت عبد الرحمن بن مهدي، وذكر يحيى بن سعيد القطان فقال لم تر عيناك مثله [تهذيب الكمال (31/ 329)]
وقال الفضل بن زياد: سمعت أحمد يقول: لا والله ما أدركنا مثله، ثم قال: سمعت ابن مهدي، وذكره، فقال: لا ترى عيناك مثله. وقال الدوري عن ابن معين عن ابن مهدي مثله، وجاء نحو هذا عن أحمد من عدة أوجه. وقال الأثرم: سمعته يقول: رحم الله تعالى يحيى القطان ما كان أضبطه وأشد تفقده، كان محدثا، وأثنى عليه فأحسن الثناء. [تهذيب التهذيب (4/ 357)]
وقال الفضل بن زياد: سمعت أحمد يقول: لا والله ما أدركنا مثله، ثم قال: سمعت ابن مهدي، وذكره، فقال: لا ترى عيناك مثله. وقال الدوري عن ابن معين عن ابن مهدي مثله، وجاء نحو هذا عن أحمد من عدة أوجه. وقال الأثرم: سمعته يقول: رحم الله تعالى يحيى القطان ما كان أضبطه وأشد تفقده، كان محدثا، وأثنى عليه فأحسن الثناء. [تهذيب التهذيب (4/ 357)]
قال أحمد: سمع من مالك ومالك شاب، وكان الثوري يتعجب من حفظه، واحتج به الأئمة كلهم، وقالوا: من تركه يحيى ولم يرو عنه نتركه بلا شك. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 313)]
وقال عبد الله بن بشر الطالقاني: سمعت أحمد بن حنبل يقول: يحيى بن سعيد أثبت الناس. قال أحمد: وما كتبت عن مثل يحيى بن سعيد [تهذيب الكمال (31/ 329)]
وقال عبد الله بن بشر الطالقاني: سمعت أحمد بن حنبل يقول: يحيى بن سعيد أثبت الناس. قال أحمد: وما كتبت عن مثل يحيى بن سعيد [تهذيب الكمال (31/ 329)]
وقال عبد الله بن أحمد: سمعت أبي يقول: حدثني يحيى القطان وما رأت عيناي مثله. قال: وقلت لأبي: من رأيت في هذا الشأن ؟ قال: ما رأيت مثل يحيى القطان، قلت: فهشيم ؟ قال: هشيم شيخ، قلت: فعبد الرحمن بن مهدي ؟ قال: لم نر مثل يحيى. وقال أحمد أيضا: كان إليه المنتهى في التثبت بالبصرة. [تهذيب التهذيب (4/ 357)]
وقال عبد الله بن أحمد: سمعت أبي يقول: حدثني يحيى القطان وما رأت عيناي مثله. قال: وقلت لأبي: من رأيت في هذا الشأن ؟ قال: ما رأيت مثل يحيى القطان، قلت: فهشيم ؟ قال: هشيم شيخ، قلت: فعبد الرحمن بن مهدي ؟ قال: لم نر مثل يحيى. وقال أحمد أيضا: كان إليه المنتهى في التثبت بالبصرة. [تهذيب التهذيب (4/ 357)]
وقال أبو بكر الأثرم: قال لي أبو عبد الله: رحم الله يحيى القطان ما كان أضبطه وأشد تفقده، كان محدثا، وأثنى عليه فأحسن الثناء عليه [تهذيب الكمال (31/ 329)]
قال أحمد: ما رأيت مثله. وقال بندار: حدثنا إمام أهل زمانه يحيى القطان، واختلفت إليه عشرين سنة، فما أظن أنه عصى الله قط، ولد القطان 120، ومات 198 في صفر، وكان رأسا في العلم والعمل [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 482)]
وقال صالح بن أحمد عن أبيه: يحيى بن سعيد أثبت من هؤلاء، يعني ابن مهدي ووكيعا وغيرهما. وقد روى عن خمسين شيخا ممن روى عنه سفيان، قيل له: كان يكتب عند سفيان ؟ قال: إنما كان يتسمع ما لم يكن سمعه فيكتبه. [تهذيب التهذيب (4/ 357)]
وقال في موضع آخر: قلت لأبي: من رأيت في هذا الشأن، يعني الحديث قال: ما رأيت مثل يحيى بن سعيد قلت فهشيم ؟ قال: هشيم شيخ ما رأيت مثل يحيى. قلت: فعبد الرحمن بن مهدي ؟ قال: لم نر مثل يحيى في كل أحواله [تهذيب الكمال (31/ 329)]
وقال أبو بكر عبد الله بن محمد بن الفضل الأسدي عن أحمد بن حنبل: إليه المنتهى في التثبت بالبصرة [تهذيب الكمال (31/ 329)]
وقال صالح بن أحمد بن حنبل عن أبيه: يحيى بن سعيد أثبت من هؤلاء - يعني: من وكيع، وعبد الرحمن بن مهدي، ويزيد بن هارون، وأبي نعيم - وقد روى عن خمسين شيخا ممن روى عنهم سفيان. قيل له: قد كان يكتب عند سفيان ؟ قال: إنما كان يتتبع ما لم يكن سمعه فيكتبه [تهذيب الكمال (31/ 329)]
وقال حنبل بن إسحاق: سمعت أبا عبد الله يقول: ما رأيت أحدا أقل خطأ من يحيى بن سعيد، ولقد أخطأ في أحاديث. ثم قال أبو عبد الله: ومن يعرى من الخطأ والتصحيف ؟ [تهذيب الكمال (31/ 329)]
نا عبد الله بن أحمد [بن محمد] بن حنبل فيما كتب إلي قال: قال أبي: ما رأينا مثل يحيى بن سعيد في هذا الشأن - يعني في الحديث – هو كان صاحب هذا الشان فقلت له، ولا هشيم ؟ قال: هشيم [شيخ] ، وما رأينا مثل يحيى [قال] : وجعل يرفع أمره جدا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 150)]
حدثنا عبد الرحمن، نا محمد بن حمويه بن الحسن قال: سمعت أبا طالب - يعني: أحمد بن حميد - قال: قال أحمد بن حنبل: لم يكن في زمان يحيى القطان مثله، كان تعلم من شعبة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (1/ 232)]
وقال أحمد بن الحسن الترمذي: سمعت أحمد بن حنبل، وسئل عن يحيى بن سعيد، ووكيع فقال: لم تر عيني مثل يحيى بن سعيد، وقال محمد بن علي بن داود سمعت أحمد بن حنبل يقول: ما رأيت في هذا الشأن مثل يحيى بن سعيد [تهذيب الكمال (31/ 329)]
نا أبو بكر عبد الله بن محمد بن الفضل الأسدي قال: سمعت أحمد بن حنبل يقول: يحيى بن سعيد القطان إليه المنتهى في التثبت بالبصرة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 150)]
وقال أبو داود عن أحمد: ما رأيت له كتابا، كان يحدثنا من حفظه. [تهذيب التهذيب (4/ 357)]
حدثنا عبد الرحمن قال: ذكره أبي، نا أبو الدرداء عبد العزيز بن منيب قال: سمعت محمد بن الأزهر الجوزجاني قال: قلت لأحمد ابن حنبل: لم لا تقول ليحيى بن سعيد قل حدثنا ؟ فقال: مثل يحيى يقال له: قل حدثنا ؟ [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (1/ 232)]
وقال أبو داود: قلت لأحمد بن حنبل: كان يحيى يحدثكم من حفظه ؟ قال: ما رأينا له كتابا كان يحدثنا من حفظه ويقرأ علينا الطوال من كتابنا [تهذيب الكمال (31/ 329)]
وقال العجلي عن أحمد بن حنبل: رواية يحيى بن سعيد عن ابن أبي عروبة بعض في الصحة، وبعض في الاختلاط. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 313)]
نا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد [بن محمد] بن حنبل قال: قال أبي: يحيى بن سعيد أثبت من هؤلاء - يعني من وكيع، وعبد الرحمن بن مهدي، ويزيد بن هارون، وأبي نعيم - وقد روى يحيى عن خمسين شيخا ممن روى عنهم سفيان. قلت: كان يكثر عن سفيان ؟ قال: إنما كان يتتبع ما لم يكن سمعه فيكتبه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 150)]
حدثنا عبد الرحمن أنا عبد الله بن أحمد بن حنبل فيما كتب إلي قال: قال أبي - يعني أحمد بن حنبل -: ما رأينا مثل يحيى بن سعيد في هذا الشأن - يعني: في معرفة الحديث ورواته - هو كان صاحب هذا الشأن، فقلت له: ولا هشيم ؟ فقال: هشيم شيخ، وما رأينا مثل يحيى وجعل يرفع أمره جدا. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (1/ 232)]
حدثنا عبد الرحمن، نا محمد بن حمويه بن الحسن قال: سمعت أبا طالب قال: قال أحمد بن حنبل: ما رأيت أثبت في الحديث من يحيى بن سعيد، ولم يكن في زمان يحيى القطان مثله، كان تعلم من شعبة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 150)]
حدثنا عبد الرحمن، حدثني أبي قال: سئل أحمد بن حنبل عن يحيى بن سعيد وعبد الرحمن بن مهدي ووكيع فقال: كان يحيى أبصرهم بالرجال وأنقاهم حديثا وأظنه قال: وأثبتهم [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (1/ 232)]
وقال محمد بن الحسين بن مكرم عن عبد الله بن محمد سمعت أحمد بن حنبل يقول: ما رأيت أحدا أثبت من يحيى [تهذيب الكمال (31/ 329)]
وقال حنبل عن أحمد: ما رأيت أقل خطأ من يحيى ولقد أخطأ في أحاديث، ثم قال: ومن يعرى من الخطأ والتصحيف ؟. [تهذيب التهذيب (4/ 357)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل: سمعت أبي يقول: حدثني يحيى القطان وما رأيت عيناي مثله [تهذيب الكمال (31/ 329)]
وقال أبو طالب عن أحمد بن حنبل: ما رأيت مثل يحيى بن سعيد، ولم يكن في زمانه مثله كان تعلم من شعبة [تهذيب الكمال (31/ 329)]
وفي «سؤلات المروزي »: قلت لأبي عبد الله: سمع يحيى من عمر بن عامر شيئا ؟ قال: لا أعلم أنه حدث عنه بشيء [إكمال تهذيب الكمال (12/ 313)]
علي ابن المديني
وقال ابن المديني: لم يكن ممن طلب وعني بالحديث وأقام عليه ولم يزل فيه إلا ثلاثة: القطان، وسفيان بن حبيب، ويزيد بن زريع. [تهذيب التهذيب (4/ 357)]
حدثنا عبد الرحمن، نا محمد بن أحمد بن البراء قال: قال علي بن عبد الله ابن المديني: نظرت فإذا الإسناد يدور على ستة: الزهري وعمرو بن دينار وقتادة ويحيى بن أبي كثير وأبي إسحاق - يعني: الهمداني - وسليمان الأعمش، ثم صار علم هؤلاء الستة إلى أصحاب الأصناف فممن صنف من أهل الحجاز مالك بن أنس وابن جريح ومحمد بن إسحاق وسفيان بن عيينة، ومن أهل البصرة شعبة وسعيد بن أبي عروبة وحماد بن سلمة ومعمر وأبو عوانة، ومن أهل الكوفة سفيان الثوري، ومن أهل الشام الأوزاعي، ومن أهل واسط هشيم: ثم صار علم هؤلاء الاثني عشر إلى ستة، إلى يحيى بن سعيد وعبد الرحمن بن مهدي ووكيع بن الجراح ويحيى بن أبي زائدة ويحيى بن آدم وعبد الله بن المبارك [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (1/ 232)]
وقال محمد بن عبد الرحيم البزاز: سمعت عليا وذكر من طلب الحديث، فقال: لم يكن من أصحابنا ممن طلب وعني به وحفظه وأقام عليه حتى حدث لم يزل فيه، إلا ثلاثة: يحيى بن سعيد، وسفيان بن حبيب، ويزيد بن زريع، هؤلاء لم يدعوه منذ طلبوه، لم يشتغلوا عنه، لم يزالوا فيه إلى أن حدثوا [تهذيب الكمال (31/ 329)]
وقال زكريا بن يحيى الساجي، حدثت عن علي ابن المديني، قال: ما رأيت أعلم بالرجال من يحيى بن سعيد القطان، ولا رأيت أعلم بصواب الحديث والخطأ من عبد الرحمن بن مهدي، فإذا اجتمع يحيى وعبد الرحمن على ترك حديث رجل تركت حديثه، وإذا حدث عنه أحدهما حدثت عنه [تهذيب الكمال (31/ 329)]
وقال إسماعيل بن أبي مريم عن علي ابن المديني: قال ابن يحيى إن أباه يختم القرآن في كل يوم. قال علي: فتفقدته، وأنا معه في البستان فختمه بين المغرب، والعشاء [تهذيب الكمال (31/ 329)]
وقال الساجي: حدثت عن علي ابن المديني قال: ما رأيت أعلم بالرجال من يحيى القطان، ولا رأيت أعلم بصواب الحديث والخطأ من ابن مهدي، فإذا اجتمعا على ترك رجل تركته، وإذا أخذ عنه أحدهما حدثت عنه. [تهذيب التهذيب (4/ 357)]
حدثنا عبد الرحمن، نا محمد بن أحمد بن البراء قال: قال علي ابن المديني، كان من بعد سفيان الثوري يحيى بن سعيد القطان، كان يذهب مذهب سفيان الثوري وأصحاب عبد الله بن مسعود [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (1/ 232)]
وقال أحمد بن يحيى بن الجارود: قال علي ابن المديني: لم أر أحدا أثبت من يحيى بن سعيد القطان [تهذيب الكمال (31/ 329)]
نا عبد الرحمن، نا أبي قال: سألت علي ابن المديني: من أوثق أصحاب الثوري ؟ قال: يحيى القطان، وعبد الرحمن بن مهدي، ووكيع، وأبو نعيم [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 150)]
وقال إسحاق بن إبراهيم بن حبيب بن الشهيد: قال لي علي ابن المديني: ما رأيت أحدا أعلم بالرجال من يحيى بن سعيد [تهذيب الكمال (31/ 329)]
وكذا ذكره عن ابن المديني المنتجالي سواء، وقال: كان رقيق القلب، فكان قل ما ذكر كلمة فيها أذى إلا بكى. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 313)]
وقال أحمد بن يحيى بن الجارود عن ابن المديني: ما رأيت أثبت من يحيى القطان. [تهذيب التهذيب (4/ 357)]
غندر ربيب شعبة
وفي تاريخ ابن أبي خيثمة: سمعت يحيى يقول: حدث يحيى بن سعيد عن عوف عن أبي رجاء، قال: رأيت طلحة غشيه الناس فصحف، فأتيت غندرا فقال لي: أخطأ أستاذك اليوم، أنا سمعت عوفا يحدث عن أبي رجاء قال: رأيت طلحة وقد غشيه الناس. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 313)]
محمد بن بشار بندار
وقال بندار: اختلفت إلى يحيى بن سعيد أكثر من عشرين سنة فما أظن أنه عصى الله قط [تهذيب الكمال (31/ 329)]
وقال بندار: اختلفت إلى يحيى بن سعيد عشرين سنة فما أظن أنه عصى الله تعالى قط. [تهذيب التهذيب (4/ 357)]
قال أحمد: ما رأيت مثله. وقال بندار: حدثنا إمام أهل زمانه يحيى القطان، واختلفت إليه عشرين سنة، فما أظن أنه عصى الله قط، ولد القطان 120، ومات 198 في صفر، وكان رأسا في العلم والعمل [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 482)]
وفي صحيح ابن خزيمة عن بندار: قال: اختلفت إليه عشرين سنة أو نحوها ما أظنه ذكر غير الله عز وجل، وقال مرة أخرى: ما أظنه عصى الله تعالى. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 313)]
وقال أبو بكر بن خزيمة عن بندار: حدثنا يحيى بن سعيد إمام أهل زمانه [تهذيب الكمال (31/ 329)]
وقال ابن خزيمة عن بندار: حدثنا يحيى بن سعيد إمام أهل زمانه. [تهذيب التهذيب (4/ 357)]
محمد بن سعد
وقال محمد بن سعد: كان ثقة مأمونا رفيعا حجة [تهذيب الكمال (31/ 329)]
وقال ابن سعد: كان ثقة مأمونا رفيعا حجة. [تهذيب التهذيب (4/ 357)]
محمد بن عبد الله بن عمار الغامدي
وقال ابن عمار: كنت إذا نظرت إلى يحيى القطان ظننت أنه لا يحسن شيئا، فإذا تكلم أنصت له الفقهاء. [تهذيب التهذيب (4/ 357)]
الحسين بن إدريس عن ابن عمار: كنت إذا نظرت إلى يحيى بن سعيد ظننت أنه رجل لا يحسن شيئا، فإذا تكلم أنصت له الفقهاء. وقال في موضع آخر: كان يحيى بن سعيد يشبه التجار إذا نظرت إليه حتى يأخذ في الحديث فإذا أخذ في الحديث علمت أنه صاحب حديث [تهذيب الكمال (31/ 329)]
يحيى القطان
وقال عمرو بن علي عن يحيى بن سعيد: ما اجتمعت أنا وخالد بن الحارث ومعاذ بن معاذ إلا قدماني. [تهذيب التهذيب (4/ 357)]
وقال أبو بكر بن خلاد أيضا: سمعت يحيى بن سعيد يقول: جهد سفيان الثوري أن يدلس علي رجلا ضعيفا فما أمكنه. وقال مرة في مسألة ذكرت: حدثنا أبو سهل عن الشعبي. فقلت: أبو سهل محمد بن سالم. فقال: يا يحيى ما رأيت مثلك لا يذهب عليك شيء [تهذيب الكمال (31/ 329)]
قال حنبل بن إسحاق، عن أبي الوليد الطيالسي: قلت ليحيى: كم اختلفت إلى شعبة ؟ قال: عشرين سنة [تهذيب الكمال (31/ 329)]
وقال معاذ بن المثنى عن علي ابن المديني: سمعت يحيى بن سعيد القطان يقول: لزمت شعبة عشرين سنة فما كنت أرجع من عنده إلا بثلاثة أحاديث وعشرة، أكثر ما كنت أسمع منه في كل يوم [تهذيب الكمال (31/ 329)]
حدثنا عبد الرحمن، نا أبو سعيد بن يحيى بن سعيد القطان قال: سمعت يزيد بن هارون يقول: وهو يحدثنا بحديث شريك عن جابر الجعفي فقال: يحيى بن سعيد وعبد الرحمن بن مهدي لم أسقطا جابرا الجعفي ؟ أما يخافان أن يأخذهما في القيامة فيقول لهما: لم أسقطتما عدلي ؟ ثم فكر ساعة، ثم رفع رأسه فقال: والله ما أرى حملهما على ذلك إلا الورع [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (1/ 232)]
وقال عمرو بن علي، عن يحيى بن سعيد: ما اجتمعت أنا وخالد ومعاذ في شيء إلا قدماني [تهذيب الكمال (31/ 329)]
قال علي ابن المديني: سمعت يحيى بن سعيد يقول: اختلفت إلى شعبة عشرين سنة. [تهذيب التهذيب (4/ 357)]
قال أبو بكر: وسمعت يحيى يقول: جهد الثوري أن يدلس علي رجلا ضعيفا فما أمكنه. قال مرة: حدثنا أبو سهل عن الشعبي، فقلت له: أبو سهل محمد بن سالم، فقال: يا يحيى ما رأيت مثلك لا يذهب عليك شيء. [تهذيب التهذيب (4/ 357)]
نا عبد الرحمن، نا أبي، نا عمرو بن علي قال: سمعت يحيى بن سعيد القطان يقول: كنت، أنا وخالد - يعني ابن الحارث - ومعاذ بن معاذ، وما تقدماني في شيء قط - يعني من العلم - وكنت أذهب أنا ومعاذ وخالد بن الحارث إلى ابن عون، فيخرج فيقعدان ويكتبان، وأجيء فأكتبها في البيت [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 150)]
يحيى بن معين
وعن ابن معين: كان إذا قرئ عليه القرآن سقط حتى يصيب وجهه الأرض، وكان له جار، فجعل يشتمه ويقع فيه ويقول: هذا الخوزي، ويحيى في المسجد، فجعل يحيى يبكي ويقول: صدق، من أنا ؟ وما أنا ؟ وجعل يذم نفسه [إكمال تهذيب الكمال (12/ 313)]
وقال أبو داود: سمعت يحيى بن معين يقول: أقام يحيى بن سعيد عشرين سنة يختم القرآن في كل ليلة ولم يفته الزوال في المسجد أربعين سنة، وما رؤي يطلب جماعة قط [تهذيب الكمال (31/ 329)]
وسمعت يحيى يقول: قال القطان مرة: عائذ بن بطة، وإنما هو عائذ بن نضلة [إكمال تهذيب الكمال (12/ 313)]
وقال أبو زرعة الدمشقي: قلت ليحيى بن معين: يحيى بن سعيد فوق ابن مهدي ؟ قال: نعم [تهذيب الكمال (31/ 329)]
وقال أبو داود عن يحيى بن معين: أقام يحيى القطان عشرين سنة يختم القرآن في كل ليلة، ولم يفته الزوال في المسجد أربعين سنة. [تهذيب التهذيب (4/ 357)]
حدثنا عبد الرحمن، نا أبي، نا معاوية بن صالح بن [أبي] عبيد الله الدمشقي قال: قلت ليحيى بن معين: من أثبت شيوخ البصريين ؟ قال: يحيى بن سعيد مع جماعة سماهم [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 150)]
وقال أبو زرعة الدمشقي: قلت لابن معين: يحيى القطان فوق ابن مهدي ؟ قال: نعم. [تهذيب التهذيب (4/ 357)]
نا عبد الرحمن، أنا يعقوب [بن إسحاق] فيما كتب إلي قال: ثنا عثمان [بن سعيد] قال: سألت يحيى بن معين عن أصحاب سفيان الثوري فقلت: يحيى أحب (280 م 6) إليك في سفيان ؟ أو عبد الرحمن بن مهدي ؟ فقال: يحيى. قلت: فيحيى أحب إليك في سفيان ؟ أو يزيد بن زريع ؟ فقال: ثقتان [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 150)]
وقال الدوري عن ابن معين: يحيى القطان أثبت من ابن مهدي في سفيان. [تهذيب التهذيب (4/ 357)]
وقال أيضا، عن يحيى بن معين: يحيى بن سعيد أثبت من عبد الرحمن بن مهدي في سفيان [تهذيب الكمال (31/ 329)]
أحمد بن محمد بن يحيى القطان
وقال حفيده: لم يكن جدي يمزح ولا يضحك إلا تبسما، وما دخل حماما قط [تهذيب التهذيب (4/ 357)]
وقال أحمد بن محمد بن يحيى بن سعيد القطان: لم يكن أبو سعيد، يعني: جده، يمزح ولا يضحك إلا تبسما، ما أعلم أني رأيته قهقه قط، ولا دخل حماما قط، ولا اكتحل ولا ادهن، وكان يخضب خضابا حسنا [تهذيب الكمال (31/ 329)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو داود: قرئ على يحيى بن سعيد: إذا زلزلت فلما بلغ: فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره شهق فأغمي عليه، فأدخل بيته، فلم ير حتى خرجت جنازته. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 313)]
عفان بن مسلم الصفار
وقال الدوري عن ابن معين عن عفان بن مسلم: رأى رجل ليحيى بن سعيد قبل موته بعشرين سنة: بشر يحيى بن سعيد بأمان من الله تعالى يوم القيامة. [تهذيب التهذيب (4/ 357)]