للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: يحيى بن سعيد بن قيس بن قهد الأنصاري (يحيى بن سعيد بن قيس بن عمرو بن سهل بن ثعلبة بن الحارث بن زيد بن ثعلبة بن غنم بن مالك بن النجار، ويقال: يحيى بن سعيد بن قيس بن قهد، ولا يصح)
الكنية: أبو سعيد، وقيل: كنيته أبو عثمان
النسب: الأنصاري، النجاري، المدني، القاضي
بلد الإقامة: المدينة، بغداد، الحيرة، مصر
علاقات الراوي: قاضي السفاح، أمه أم يحيى بن سعيد، أخو: عبد ربه، وسعد
تاريخ الوفاة: 143هـ أو 144 هـ، وقيل 146هـ
بلد الوفاة: بالهاشمية من الأنبار بالعراق
بلد الرحلة: العراق، إفريقية، الشام، الكوفة، مصر
طبقة رواة التقريب: الخامسة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة ثبت
الرتبة عند الذهبي: حافظ فقيه حجة

الجرح والتعديل:

أبو العيناء اليمامي
وقال محمد بن سلام الجمحي عن محمد بن القاسم الهاشمي: كان يحيى بن سعيد خفيف الحال، فاستقضاه أبو جعفر، وارتفع شأنه، فلم يتغير حاله، فقيل له في ذلك، فقال: من كانت نفسه واحدة لم يغيره المال [تهذيب الكمال (31/ 346)]
أبو حاتم الرازي
وقال أحمد بن حنبل، ويحيى بن معين، وأبو حاتم، وأبو زرعة: ثقة. [تهذيب التهذيب (4/ 360)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه، وأبو بكر بن أبي خيثمة عن أبيه، وعن يحيى بن معين، وأبو زرعة، وأبو حاتم في آخرين: ثقة [تهذيب الكمال (31/ 346)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سئل أبي عن يزيد بن عبد الله بن قسيط ويحيى بن سعيد، فقال: يحيى يوازي الزهري [تهذيب الكمال (31/ 346)]
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن يحيى بن سعيد الأنصاري فقال: ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 147)]
نا عبد الرحمن قال: وسئل أبي عن يزيد بن عبد الله بن قسيط، ويحيى بن سعيد فقال: يحيى يوازي الزهري [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 147)]
وقال ابن أبي حاتم عن أبيه: يحيى بن سعيد يوازي الزهري. [تهذيب التهذيب (4/ 360)]
أبو زرعة الرازي
وقال أحمد بن حنبل، ويحيى بن معين، وأبو حاتم، وأبو زرعة: ثقة. [تهذيب التهذيب (4/ 360)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه، وأبو بكر بن أبي خيثمة عن أبيه، وعن يحيى بن معين، وأبو زرعة، وأبو حاتم في آخرين: ثقة [تهذيب الكمال (31/ 346)]
نا عبد الرحمن قال: سمعت أبا زرعة يقول: يحيى بن سعيد الأنصاري من الثقات [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 147)]
أحمد بن حنبل
وقال أحمد بن حنبل، ويحيى بن معين، وأبو حاتم، وأبو زرعة: ثقة. [تهذيب التهذيب (4/ 360)]
نا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد [بن محمد] بن حنبل فيما كتب إلي [قال: قال أبي: يحيى بن سعيد الأنصاري ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 147)]
وقال عبد الله بن بشر الطالقاني: سمعت أحمد بن حنبل يقول: يحيى بن سعيد الأنصاري أثبت الناس [تهذيب الكمال (31/ 346)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه، وأبو بكر بن أبي خيثمة عن أبيه، وعن يحيى بن معين، وأبو زرعة، وأبو حاتم في آخرين: ثقة [تهذيب الكمال (31/ 346)]
وقال عبد الله بن بشر الطالقاني عن أحمد: يحيى بن سعيد أثبت الناس. [تهذيب التهذيب (4/ 360)]
أيوب السختياني
نا عبد الرحمن، نا أبي، نا سليمان بن حرب، نا حماد بن زيد قال: قدم علينا أيوب مرة فقلنا: من خلفت بالمدينة ؟ فقال: ما خلفت [بها] أحدا أفقه من يحيى بن سعيد الأنصاري [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 147)]
وقال حماد بن زيد: قدم أيوب من المدينة فقال: ما تركت بها أحدا أفقه من يحيى بن سعيد. [تهذيب التهذيب (4/ 360)]
وقال سليمان بن حرب، عن حماد بن زيد: قدم أيوب مرة من المدينة فقيل له: يا أبا بكر من تركت بالمدينة ؟ قال: ما تركت بها أحدا أفقه من يحيى بن سعيد [تهذيب الكمال (31/ 346)]
ابن حبان
وقال ابن حبان في كتاب «الثقات»: يحيى بن سعيد بن قيس بن قهد، وقد قيل: قيس بن عمرو، واسم قهد: عمرو بن سهل بن ثعلبة، كان ضعيف الحال، فاستقضاه أبو جعفر، فارتفع شأنه، فلم يغير حاله، فقيل له في ذلك، فقال: من كانت نفسه واحدة [ق238 \ أ] لم يغيره المال [إكمال تهذيب الكمال (12/ 316)]
ابن حجر
ثقة ثبت [تقريب التهذيب (1/ 1056)]
البرديجي
وقال البرديجي في«المراسيل»: وأحاديث يحيى الأنصاري عن أنس صحاح، وهي ثلاثة أحاديث، منها حديث فيه اضطراب، وسائر حديث يحيى عن أنس فيه نظر، ولا يصح له عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم – إلا من حديث ابن أبي أوس، وسائر ذلك مراسيل. وكلها قوم ليسوا بأقوياء، وكان ابن المديني يزعم أنه لا يصح له عن ابن المسيب عن أبي هريرة حديث مسند [إكمال تهذيب الكمال (12/ 316)]
الخليلي
وقال الخليلي: من أئمة الفقهاء، روى عن شيوخه وعن أقرانه وعن أصحابه الذين أخذوا عنه، كمالك وابن جريج، فما رواه الثقات من حديثه كمال والثوري، وشعبة فهو صحيح متفق عليه بلا مدافعة، وقد انفرد عن محمد بن إبراهيم بحديث: " الأعمال بالنية "، وهكذا كل حديث يصح عنه وإن انفرد به فهو صحيح متفق عليه، وما روته الضعفاء عنه كإبراهيم بن أبي يحيى وأمثاله فلا يحتج به من أجلهم. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 316)]
الذهبى
حافظ فقيه حجة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 482)]
العجلي
وقال العجلي: كان يحيى بن سعيد قاضيا على الحيرة، وثم لقيه يزيد بن هارون، وروى عنه نحوا من مائة حديث وسبعين حديثا [تهذيب الكمال (31/ 346)]
وقال العجلي: مدني تابعي ثقة، وكان له فقه، وكان رجلا صالحا [تهذيب الكمال (31/ 346)]
وقال العجلي: مدني تابعي ثقة، له فقه. وكان رجلا صالحا، وكان قاضيا على الحيرة وثم لقيه يزيد بن هارون. [تهذيب التهذيب (4/ 360)]
وقال العجلي: كان قاضيا على الحيرة، استقضاه بعض بني أمية، وكان يحيى رجلا صالحا، فقيل له: كم تحفظ ؟ قال: ستمائة، سبعمائة [إكمال تهذيب الكمال (12/ 316)]
الليث بن سعد
وقال الليث: لم يكن بدون أفاضل العلماء في زمانه، وقال أيضا: كنت عند ربيعة فجاء رجل فسأله فقال له: هذا يحيى بن سعيد دونك واسأله. وقال أيضا عن عبيد الله بن عمر: كان يحيى بن سعيد يحدثنا فيسح علينا مثل اللؤلؤ. [تهذيب التهذيب (4/ 360)]
وقال الليث بن سعد: إن أول ما أتي يحيى بن سعيد بكتب علمه فعرضت عليه استنكر كثرته لأنه لم يكن له كتاب، فكان يجحده حتى قيل له: نعرض عليك فما عرفت أجزته، وما لم تعرف رددته، قال: فعرفه كله. [تهذيب التهذيب (4/ 360)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: حدثنا عبد الله بن صالح في رسالة الليث بن سعد إلى مالك بن أنس، قال: والذي حدثنا يحيى بن سعيد ولم يكن بدون أفاضل العلماء في زمانه، فرحمه الله وغفر له وجعل الجنة مصيره [تهذيب الكمال (31/ 346)]
النسائي
وقال النسائي: ثقة مأمون. وفي موضع آخر: ثقة ثبت. [تهذيب التهذيب (4/ 360)]
وقال النسائي: ثقة ثبت. وقال في موضع آخر: ثقة مأمون [تهذيب الكمال (31/ 346)]
الواقدي
قال محمد بن عمر: قدم يحيى بن سعيد على أبي جعفر الكوفة وهو بالهاشمية، فاستقضاه على قضائه بالهاشمية، ومات سنة ثلاث وأربعين ومائة، وكان ثقة كثير الحديث حجة ثبتا [إكمال تهذيب الكمال (12/ 316)]
جرير بن عبد الحميد
وقال جرير بن عبد الحميد: لم أر أنبل منه. [تهذيب التهذيب (4/ 360)]
وقال يحيى بن المغيرة الرازي، عن جرير بن عبد الحميد: لم أر من المحدثين إنسانا كان أنبل عندي من يحيى بن سعيد الأنصاري [تهذيب الكمال (31/ 346)]
نا عبد الرحمن قال: نا أبي، نا يحيى بن المغيرة قال: سمعت جريرا يقول: لم أر من المحدثين إنسانا كان أنبل عندي من يحيى بن سعيد [يعني] الأنصاري [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 147)]
ربيعة الرأي
وقال الليث: لم يكن بدون أفاضل العلماء في زمانه، وقال أيضا: كنت عند ربيعة فجاء رجل فسأله فقال له: هذا يحيى بن سعيد دونك واسأله. وقال أيضا عن عبيد الله بن عمر: كان يحيى بن سعيد يحدثنا فيسح علينا مثل اللؤلؤ. [تهذيب التهذيب (4/ 360)]
زهير بن حرب
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه، وأبو بكر بن أبي خيثمة عن أبيه، وعن يحيى بن معين، وأبو زرعة، وأبو حاتم في آخرين: ثقة [تهذيب الكمال (31/ 346)]
سعيد بن عبد الرحمن الجمحي
وقال سعيد بن عبد الرحمن الجمحي: ما رأيت أقرب شبها بالزهري من يحيى بن سعيد، ولولاهما لذهب كثير من السنن. [تهذيب التهذيب (4/ 360)]
وقال الليث بن سعد، عن سعيد بن عبد الرحمن الجمحي: ما رأيت أحدا أقرب شبها بابن شهاب من يحيى بن سعيد الأنصاري ولولاهما لذهب كثير من السنن [تهذيب الكمال (31/ 346)]
سفيان الثوري
وعده الثوري في الحفاظ، وابن عيينة في محدثي الحجاز الذين يجيئون بالحديث على وجهه، وابن المديني في أصحاب صحة الحديث وثقاته ممن ليس في النفس من حديثهم شيء، وابن عمار في موازين أصحاب الحديث. [تهذيب التهذيب (4/ 360)]
وقال الثوري: كان أجل عند أهل المدينة من الزهري. [تهذيب التهذيب (4/ 360)]
نا عبد الرحمن، نا محمد بن مسلم وعبد الملك بن أبي عبد الرحمن المقري قالا: نا عبد الرحمن بن الحكم بن بشير قال: نا نوفل - يعني ابن مطهر - عن ابن المبارك، عن سفيان الثوري قال: يحيى بن سعيد الأنصاري من حفاظ الناس [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 147)]
وقال يحيى بن سعيد القطان، عن سفيان الثوري: كان يحيى بن سعيد الأنصاري أجل عند أهل المدينة من الزهري [تهذيب الكمال (31/ 346)]
وقال عبد الله بن المبارك، عن سفيان الثوري: حفاظ الناس أربعة: إسماعيل بن أبي خالد، وعاصم الأحول، ويحيى بن سعيد الأنصاري، وعبد الملك بن أبي سليمان [تهذيب الكمال (31/ 346)]
سفيان بن عيينة
وعده الثوري في الحفاظ، وابن عيينة في محدثي الحجاز الذين يجيئون بالحديث على وجهه، وابن المديني في أصحاب صحة الحديث وثقاته ممن ليس في النفس من حديثهم شيء، وابن عمار في موازين أصحاب الحديث. [تهذيب التهذيب (4/ 360)]
حدثنا عبد الرحمن قال: ذكر [عن] أحمد بن حنبل، عن عبد الرزاق، عن ابن عيينة (278 م 6) قال: محدثو الحجاز ابن شهاب، ويحيى بن سعيد، وابن جريج - يجيئون بالحديث على وجهه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 147)]
وقال عبد الرزاق، عن سفيان بن عيينة: كان محدثو الحجاز: ابن شهاب، ويحيى بن سعيد، وابن جريج، يجيؤون بالحديث على وجهه [تهذيب الكمال (31/ 346)]
وفي تاريخ البخاري: عن ابن عيينة: كان محدثوا الحجاز: ابن شهاب، وابن جريج، ويحيى بن سعيد، يجيئون بالحديث على وجهه [إكمال تهذيب الكمال (12/ 316)]
عبد الرحمن بن مهدي
وقال عبد الرحمن بن مهدي: حدثني وهيب، وكان من أبصر أصحابه في الحديث والرجال أنه قدم المدينة قال: فلم أر أحدا إلا وأنت تعرف وتنكر غير مالك، ويحيى بن سعيد. [تهذيب التهذيب (4/ 360)]
وقال صالح بن أحمد بن حنبل، عن علي ابن المديني: سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول: حدثني وهيب وكان من أبصر أصحابه بالحديث وبالرجال، أنه قدم المدينة قال: فلم أر أحدا إلا وأنت تعرف وتنكر غير مالك، ويحيى بن سعيد. [تهذيب الكمال (31/ 346)]
عبيد الله بن عمر العمري
وقال الليث: لم يكن بدون أفاضل العلماء في زمانه، وقال أيضا: كنت عند ربيعة فجاء رجل فسأله فقال له: هذا يحيى بن سعيد دونك واسأله. وقال أيضا عن عبيد الله بن عمر: كان يحيى بن سعيد يحدثنا فيسح علينا مثل اللؤلؤ. [تهذيب التهذيب (4/ 360)]
علي ابن المديني
وصفه بذلك علي ابن المديني فيما ذكره عبد الغني بن سعيد الأزدي [تعريف أهل التقديس (1/ 96)]
وعده الثوري في الحفاظ، وابن عيينة في محدثي الحجاز الذين يجيئون بالحديث على وجهه، وابن المديني في أصحاب صحة الحديث وثقاته ممن ليس في النفس من حديثهم شيء، وابن عمار في موازين أصحاب الحديث. [تهذيب التهذيب (4/ 360)]
وقال ابن المديني: لم يكن بالمدينة بعد كبار التابعين أعلم من ابن شهاب، ويحيى بن سعيد، وأبي الزناد، وبكير بن الأشج. [تهذيب التهذيب (4/ 360)]
وقال البرديجي في«المراسيل»: وأحاديث يحيى الأنصاري عن أنس صحاح، وهي ثلاثة أحاديث، منها حديث فيه اضطراب، وسائر حديث يحيى عن أنس فيه نظر، ولا يصح له عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم – إلا من حديث ابن أبي أوس، وسائر ذلك مراسيل. وكلها قوم ليسوا بأقوياء، وكان ابن المديني يزعم أنه لا يصح له عن ابن المسيب عن أبي هريرة حديث مسند [إكمال تهذيب الكمال (12/ 316)]
وفي «العلل الكبير»: عن ابن المديني: لا أعلم سمع من صحابي غير أنس. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 316)]
قلت: قال ابن المديني في العلل: لا أعلمه سمع من صحابي غير أنس. [تهذيب التهذيب (4/ 360)]
قال البخاري عن علي ابن المديني: له نحو ثلاث مائة حديث [تهذيب الكمال (31/ 346)]
وذكر البرديجي عن ابن المديني أنه لا يصح له عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة حديث مسند. [تهذيب التهذيب (4/ 360)]
وقال إسماعيل بن إسحاق القاضي: سمعت علي ابن المديني يقول: أصحاب صحة الحديث وثقاته ومن ليس في النفس من حديثهم شيء: أيوب بالبصرة، ومنصور بالكوفة، ويحيى بن سعيد بالمدينة، وعمرو بن دينار بمكة [تهذيب الكمال (31/ 346)]
وقال أبو الحسن بن البراء، عن علي ابن المديني: لم يكن بالمدينة بعد كبار التابعين أعلم من ابن شهاب يحيى بن سعيد الأنصاري وأبي الزناد، وبكير بن عبد الله بن الأشج [تهذيب الكمال (31/ 346)]
نا عبد الرحمن، نا محمد بن أحمد بن البراء قال: قال علي ابن المديني: لم يكن بالمدينة بعد كبار التابعين أعلم من [ابن] شهاب، ويحيى بن سعيد الأنصاري، وأبي الزناد، وبكير بن عبد الله بن الأشج [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 147)]
مالك بن أنس
وقال أحمد بن سعيد الدارمي: سمعت أصحابنا يحكون عن مالك قال: ما خرج منا أحد إلى العراق إلا تغير، غير يحيى بن سعيد [تهذيب التهذيب (4/ 360)]
وقال أحمد بن سعيد الدارمي: سمعت أصحابنا يحكون عن مالك بن أنس، قال: ما خرج منا أحد إلى العراق إلا تغير غير يحيى بن سعيد، ولم يرجع على ما كان عليه إلا يحيى بن سعيد [تهذيب الكمال (31/ 346)]
محمد بن سعد
وفي قول المزي: ذكره ابن سعد في الطبقة الخامسة، وقال: كان ثقة كثير الحديث حجة ثبتا [إكمال تهذيب الكمال (12/ 316)]
قال ابن سعد: كان ثقة كثير الحديث حجة ثبتا. [تهذيب التهذيب (4/ 360)]
وذكره محمد بن سعد في " الصغير " في الطبقة الرابعة، وفي " الكبير " في الطبقة الخامسة، وقال: أمه أم ولد، وكان ثقة، كثير الحديث حجة، ثبتا [تهذيب الكمال (31/ 346)]
محمد بن عبد الله بن عمار الغامدي
وعده الثوري في الحفاظ، وابن عيينة في محدثي الحجاز الذين يجيئون بالحديث على وجهه، وابن المديني في أصحاب صحة الحديث وثقاته ممن ليس في النفس من حديثهم شيء، وابن عمار في موازين أصحاب الحديث. [تهذيب التهذيب (4/ 360)]
وقال محمد بن عبد الله بن عمار الموصلي: موازين أصحاب الحديث من الكوفيين والمدنيين: عبد الملك بن أبي سليمان، وعاصم الأحول، وعبيد الله بن عمر، ويحيى بن سعيد الأنصاري [تهذيب الكمال (31/ 346)]
هشام بن عروة بن الزبير
نا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد [بن محمد] بن حنبل، ثنا علي - يعني ابن المديني - قال: قال عبد الرحمن - يعني ابن مهدي -: قال حماد بن زيد: سأل رجل هشام بن عروبة عن حديث فقال: لم أسمعه من أبي، ولكن حدثني الثقة المأمون على ما تغيب عنه يحيى بن سعيد [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 147)]
وقال حماد بن زيد: قيل لهشام بن عروة: سمعت أباك يقول كذا وكذا ؟ فقال: لا، ولكن حدثني العدل الرضى الأمين، عدل نفسي عندي: يحيى بن سعيد. [تهذيب التهذيب (4/ 360)]
وفي تاريخ ابن أبي خيثمة: عن هشام بن عروة: حدثني الأمين المأمون على ما يغيب عليه يحيى بن سعيد. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 316)]
وقال عارم عن حماد بن زيد: قيل لهشام بن عروة: سمعت أباك يقول: كذا وكذا ؟ قال: لا، ولكن حدثني العدل الرضى الأمين عدل نفسي عندي: يحيى بن سعيد أنه سمعه من أبي، وفي رواية أنه سمعه من أبي قال: يقطع الذي يسرق في إباقه [تهذيب الكمال (31/ 346)]
نا عبد الرحمن، نا أبي، نا عارم، نا حماد بن زيد، عن هشام بن عروة قال: حدثني العدل الرضا الأمين على ما تغيب عنه يحيى بن سعيد عن أبي [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 147)]
وهيب بن خالد الكرابيسي
وقال وهيب: قدمت المدينة، فما رأيت أحدا إلا تعرف وتنكر إلا يحيى بن سعيد، ومالك بن أنس. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 316)]
نا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد [بن محمد] بن حنبل، نا علي ابن المديني قال: سمعت عبد الرحمن قال: أخبرني وهيب أنه قدم المدينة فلم ير أحدا إلا وأنت تعرف وتنكر غير يحيى بن سعيد، ومالك [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 147)]
يحيى القطان
وقال الدمياطي: يقال: إنه كان يدلس، ذكر ذلك في قبائل الخزرج وكأنه تلقاه من قول يحيى بن سعيد القطان لما سئل عنه، وعن محمد بن عمرو بن علقمة فقال: أما محمد بن عمرو فرجل صالح ليس بأحفظ للحديث، وأما يحيى بن سعيد فكان يحفظ ويدلس. [تهذيب التهذيب (4/ 360)]
وقال أبو بكر بن خلاد الباهلي: سمعت يحيى - يعني القطان - لا يقدم على يحيى بن سعيد أحدا من الحجازيين، فقيل له: الزهري ؟ فقال: الزهري يختلف عنه ويحيى بن سعيد لم يختلف عنه [تهذيب الكمال (31/ 346)]
وقال يعقوب بن شيبة، عن علي ابن المديني: ذكرنا يحيى بن سعيد الأنصاري عند يحيى بن سعيد القطان، فقال: كان يحيى بن سعيد، وجعل يعظمه [تهذيب الكمال (31/ 346)]
يحيى بن أيوب الغافقي
وعن يحيى بن أيوب: كان يحدث بالحديث كأنه يقير على اللؤلؤ. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 316)]
وقال سعيد بن أبي مريم، عن يحيى بن أيوب المصري: كان يحيى بن سعيد يحدثني بالحديث كأنه ينثر علي اللؤلؤ [تهذيب الكمال (31/ 346)]
يحيى بن سعيد الأنصاري
وقال سعيد بن داود الزنبري، عن مالك بن أنس: سمعت يحيى بن سعيد يقول: وددت أني كتبت كل ما كنت أسمع، وكان ذلك أحب إلي من أن يكون لي مثل ما لي [تهذيب الكمال (31/ 346)]
وقال أبو أويس، عن يحيى بن سعيد: صحبت أنس بن مالك إلى الشام [تهذيب الكمال (31/ 346)]
يحيى بن معين
وقال أحمد بن حنبل، ويحيى بن معين، وأبو حاتم، وأبو زرعة: ثقة. [تهذيب التهذيب (4/ 360)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه، وأبو بكر بن أبي خيثمة عن أبيه، وعن يحيى بن معين، وأبو زرعة، وأبو حاتم في آخرين: ثقة [تهذيب الكمال (31/ 346)]
نا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي] قال: سمعت يحيى بن معين يقول: يحيى بن سعيد ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 147)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي قلت ليحيى: فالزهري أحب إليك في سعيد بن المسيب أو قتادة ؟ فقال: كلاهما. قلت: فهما أحب إليك أو يحيى بن سعيد ؟ فقال: كل ثقة [تهذيب الكمال (31/ 346)]
وقال عثمان الدارمي: قلت ليحيى: فالزهري في سعيد بن المسيب أحب إليك أو قتادة ؟ قال: كلاهما، قلت: فهما أحب إليك أو يحيي بن سعيد ؟ قال: كل ثقة. [تهذيب التهذيب (4/ 360)]
عبد الغني بن سعيد الأزدي
وصفه بذلك علي ابن المديني فيما ذكره عبد الغني بن سعيد الأزدي [تعريف أهل التقديس (1/ 96)]
الدارقطني
وكذا وصفه به الدارقطني [تعريف أهل التقديس (1/ 96)]
أحمد بن عبد الله ابن البرقي
وقال البرقي: رأى سهل بن سعد الساعدي [إكمال تهذيب الكمال (12/ 316)]