للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: يحيى بن سليم
الكنية: أبو محمد، ويقال: أبو زكريا
النسب: القرشي مولاهم، الطائفي، المكي، الحذاء، الخراز
بلد الإقامة: مكة، الطائف
علاقات الراوي: مولى قريش
المذهب العقدي: سني
تاريخ الوفاة: 193هـ، أو 194هـ، أو 195هـ
بلد الوفاة: مكة
طبقة رواة التقريب: التاسعة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق، سيئ الحفظ
الرتبة عند الذهبي: ثقة. قال أبو حاتم: لا يحتج به، وقال النسائي: منكر الحديث عن عبيد الله بن عمر

الجرح والتعديل:

أحمد بن حنبل
نا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد [بن محمد] بن حنبل فيما كتب إلي قال: سألت أبي عن يحيى بن سليم فقال: كذا وكذا، والله إن حديثه [يعني] فيه شيء، كأنه لم يحمده [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 156)]
وقال الساجي: صدوق يهم في الحديث، أخطأ في أحاديث رواها عن عبيد الله بن عمر، ولم يحمده أحمد. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 323)]
ثنا ابن أبي عصمة، ثنا ابن أبي [بكر، ثنا] يحيى، سمعت أحمد بن حنبل يقول: يحيى بن سليم ثقة، وسمعت يحيى يقول: يحيى بن سليم الطائفي ليس به بأس. [الكامل في الضعفاء (9/ 62)]
وقال الساجي: صدوق يهم في الحديث وأخطأ في أحاديث رواها عبيد الله بن عمر، لم يحمده أحمد [تهذيب التهذيب (4/ 362)]
وفيه شيء، قال أبو جعفر: ولين أمره] [إكمال تهذيب الكمال (12/ 323)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه يحيى بن سليم كذا وكذا، والله إن حديثه. يعني فيه شيء، وكأنه لم يحمده. وقال في موضع آخر: كان قد أتقن حديث ابن خثيم، وكانت عنده في كتاب، فقلنا له: أعطنا كتابك. فقال: أعطوني مصحفا رهنا. قلت: نحن غرباء من أين لنا مصحف ؟ [تهذيب الكمال (31/ 365)]
قال أبو الحسن الميموني عن أحمد بن حنبل: سمعت منه حديثا واحدا [تهذيب الكمال (31/ 365)]
وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه: يحيى بن سليم كذا وكذا، والله إن حديثه، يعني: فيه شيء، وكأنه لم يحمده. وقال في موضع آخر: كان قد أتقن حديث ابن خثيم، فقلنا له: أعطنا كتابك، فقال: أعطوني رهنا [تهذيب التهذيب (4/ 362)]
قال الميموني عن أحمد بن حنبل: سمعت منه حديثا واحدا [تهذيب التهذيب (4/ 362)]
وفي كتاب العقيلي: قال أحمد: أتيته فكتبت عنه شيئا، فرأيته يخلط في الأحاديث فتركته [إكمال تهذيب الكمال (12/ 323)]
ثنا ابن حماد، حدثني عبد الله بن أحمد، عن أبيه قال: يحيى بن سليم كذا وكذا، والله أن حديثه يبلغني فيه شيء، فكأنه لم يحمده. وفي موضع آخر: كان قد أتقن حديث ابن خثيم، وكانت عنده في كتاب، فقلنا له: أعطنا كتابك، فقال: أعطوني مصحفا رهنا، قال: قلنا: نحن غرباء، من أين لنا مصحف ؟ [الكامل في الضعفاء (9/ 62)]
وقال العقيلي: قال أحمد بن حنبل: أتيته فكتبت عنه شيئا، فرأيته يخلط في الأحاديث فتركته، وفيه شيء. قال أبو جعفر: ولين أمره [تهذيب التهذيب (4/ 362)]
ثنا ابن أبي بكر، ثنا عباس، سمعت أحمد بن حنبل يقول: أتيت يحيى بن سليم الطائفي وهو بـ" مكة "، فكتبت عنه شيئا، ثم رأيته غلط في الحديث فتركته. قال: وسمعت أبا خيثمة يقول: أتينا يحيى بن سليم الطائفي، قلنا له: أعطنا شيئا نكتب منه، فقال: ائتوني بمصحف رهنا فأعطيناه مصحفا وأعطانا شيئا من كتبه. [الكامل في الضعفاء (9/ 62)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في " الثقات "، وقال: يخطئ، مات سنة ثلاث أو أربع وتسعين ومائة. [تهذيب التهذيب (4/ 362)]
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " وقال: يخطئ [تهذيب الكمال (31/ 365)]
ابن حجر
هـ [لسان الميزان (9/ 447)]
صدوق، سيئ الحفظ [تقريب التهذيب (1/ 1057)]
ابن شاهين
وفي كتاب «الثقات» لابن شاهين: جائز الحديث، وكان رجلا صالحا. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 323)]
ابن عدي
[قال] : وليحيى بن سليم عن إسماعيل بن أمية وعبيد الله بن عمرو بن خثيم وسائر مشايخه أحاديث صالحة وإفرادات وغرائب يتفرد بها عنهم، وأحاديثه متقاربة، وهو صدوق لا بأس به [الكامل في الضعفاء (9/ 62)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: شيخ صالح، محله الصدق، ولم يكن بالحافظ، يكتب حديثه ولا يحتج به [تهذيب الكمال (31/ 365)]
وقال أبو حاتم: شيخ صالح محله الصدق، ولم يكن بالحافظ، يكتب حديثه ولا يحتج به [تهذيب التهذيب (4/ 362)]
ثقة. قال أبو حاتم: لا يحتج به، وقال النسائي: منكر الحديث عن عبيد الله بن عمر [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 483)]
نا عبد الرحمن: سمعت أبي، وسئل عن يحيى بن سليم فقال: شيخ [محله الصدق، و] لم يكن بالحافظ. يكتب حديثه، ولا يحتج به [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 156)]
الذهبى
ثقة. قال أبو حاتم: لا يحتج به، وقال النسائي: منكر الحديث عن عبيد الله بن عمر [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 483)]
الساجي
وقال الساجي: صدوق يهم في الحديث، أخطأ في أحاديث رواها عن عبيد الله بن عمر، ولم يحمده أحمد. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 323)]
وقال الساجي: صدوق يهم في الحديث وأخطأ في أحاديث رواها عبيد الله بن عمر، لم يحمده أحمد [تهذيب التهذيب (4/ 362)]
الشافعي
وقال الشافعي: فاضل كنا نعده من الأبدال [تهذيب التهذيب (4/ 362)]
العجلي
وقال العجلي: ثقة [إكمال تهذيب الكمال (12/ 323)]
وقال العجلي: ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 362)]
الفسوي
وقال يعقوب بن سفيان: سني رجل صالح، وكتابه لا بأس به، وإذا حدث من كتابه فحديثه حسن، وإذا حدث حفظا فتعرف وتنكر [تهذيب التهذيب (4/ 362)]
ولما ذكره يعقوب في باب من يرغب عن الرواية عنهم قال: سني، رجل صالح، وكتابه لا بأس به، وإذا حدث من كتابه فحديثه حسن، وإذا حدث حفظا فتعرف وتنكر [إكمال تهذيب الكمال (12/ 323)]
النسائي
وقال النسائي: ليس به بأس، وهو منكر الحديث عن عبيد الله بن عمر [تهذيب الكمال (31/ 365)]
وقال النسائي: يحيى بن سليم الطائفي ليس بالقوي. [الكامل في الضعفاء (9/ 62)]
وقال النسائي في الكنى: ليس بالقوي [تهذيب التهذيب (4/ 362)]
وقال أبو عبد الرحمن النسائي: ليس بالقوي. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 323)]
وقال النسائي: ليس به بأس وهو منكر الحديث عن عبيد الله بن عمر [تهذيب التهذيب (4/ 362)]
ثقة. قال أبو حاتم: لا يحتج به، وقال النسائي: منكر الحديث عن عبيد الله بن عمر [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 483)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: كان ثقة كثير الحديث. [تهذيب التهذيب (4/ 362)]
وقال محمد بن سعد: كان ثقة، كثير الحديث [تهذيب الكمال (31/ 365)]
يحيى بن معين
ثنا ابن أبي عصمة، ثنا ابن أبي [بكر، ثنا] يحيى، سمعت أحمد بن حنبل يقول: يحيى بن سليم ثقة، وسمعت يحيى يقول: يحيى بن سليم الطائفي ليس به بأس. [الكامل في الضعفاء (9/ 62)]
ثنا علان، ثنا ابن أبي مريم، سمعت يحيى بن معين يقول: يحيى بن سليم ليس به بأس، يكتب حديثه. [الكامل في الضعفاء (9/ 62)]
نا عبد الرحمن قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري قال: سألت يحيى بن معين عن يحيى بن سليم الطائفي فقال: ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 156)]
ثنا محمد بن علي، ثنا عثمان بن سعيد: سألت يحيى بن معين عن يحيى بن سليم، فقال: يحيى بن سليم ليس به بأس، يكتب حديثه. [الكامل في الضعفاء (9/ 62)]
وقال الدوري عن ابن معين: ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 362)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: ثقة [تهذيب الكمال (31/ 365)]
ثنا ابن أبي بكر، ثنا عباس: سألت يحيى بن معين عن يحيى بن سليم الطائفي، فقال: ثقة. [الكامل في الضعفاء (9/ 62)]
ثنا محمد بن علي، ثنا عثمان بن سعيد: سألت يحيى بن معين عن يحيى بن سليم الطائفي، فقال: ثقة. [الكامل في الضعفاء (9/ 62)]
أبو داود السجستاني
. (قال أبو داود) : روى هذا الحديث سفيان الثوري، وأيوب، وحماد عن أبي الزبير، وقفوه على جابر، قال: وقد أسند هذا الحديث أيضا من وجه ضعيف عن ابن أبي ذئب، عن أبي الزبير، عن جابر، عن النبي - صلى الله عليه وسلم. (قال الشيخ رحمه الله) : يحيى بن سليم الطائفي كثير الوهم سيئ الحفظ. وقد رواه غيره عن إسماعيل بن أمية موقوفا، ورواه أبو عيسى الترمذي من حديث ابن أبي ذئب عن الحسين بن يزيد الكوفي، عن حفص بن غياث، عن ابن أبي ذئب، عن أبي الزبير، عن جابر - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: " ما اصطدتموه وهو حي فكلوه، وما وجدتم ميتا طافيا فلا تأكلوه ". قال أبو عيسى: سألت محمدا يعني البخاري، عن هذا الحديث، فقال: ليس هذا بمحفوظ، ويروى عن جابر خلاف هذا، ولا أعرف لابن أبي ذئب عن أبي الزبير شيئا (قال الشيخ رحمه الله) : وقد رواه أيضا يحيى بن أبي أنيسة، عن أبي الزبير مرفوعا. ويحيى بن أبي أنيسة متروك لا يحتج به. (ورواه) عبد العزيز بن عبيد الله، عن وهب بن كيسان، عن جابر مرفوعا. وعبد العزيز ضعيف لا يحتج به. (ورواه) بقية بن الوليد، عن الأوزاعي، عن أبي الزبير، عن جابر مرفوعا. ولا يحتج بما ينفرد به بقية، فكيف بما يخالف فيه. وقول الجماعة من الصحابة على خلاف قول جابر مع ما روينا عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال في البحر: " هو الطهور ماؤه الحل ميتته ". وبالله التوفيق [سنن البيهقي الكبرى (9/ 255)]
البيهقي
(وهذا اختلاف) ثالث، عن يحيى بن سليم وكان سييء الحفظ كثير الخطأ والله أعلم (قال الشيخ رحمه الله) (وروي) في ذلك، عن عبد الله بن نافع بإسنادين وهم فيهما واختلف عليه فيهما، عن يحيى بن أبي أنيسة، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا وليس للزهري فيه أصل. ويحيى بن أبي أنيسة ضعيف بمرة وإنما يروى هذا اللفظ مرسلا كما قدمنا ذكره ويروى عمن دون النبي - صلى الله عليه وسلم -. [سنن البيهقي الكبرى (10/ 293)]
الدارقطني
قال الدارقطني: كان سيئ الحفظ [إكمال تهذيب الكمال (12/ 323)]
وقال الدارقطني: سيئ الحفظ [تهذيب التهذيب (4/ 362)]
الدولابي
وقال الدولابي: ليس بالقوي [تهذيب التهذيب (4/ 362)]
وقال أبو بشر الدولابي: ليس بالقوي [تهذيب الكمال (31/ 365)]
أبو أحمد الحاكم
وقال أبو أحمد الحاكم: ليس بالحافظ عندهم [إكمال تهذيب الكمال (12/ 323)]
وقال أبو أحمد الحاكم: ليس بالحافظ عندهم. [تهذيب التهذيب (4/ 362)]
البخاري
وقال البخاري في تاريخه في ترجمة عبد الرحمن بن نافع: ما حدث الحميدي عن يحيى بن سليم فهو صحيح [تهذيب التهذيب (4/ 362)]