للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: يحيى بن عبد الرحمن بن حاطب بن أبي بلتعة
الكنية: أبو محمد، ويقال: أبو بكر
النسب: اللخمي، المدني، الأسدي حليفهم، ويقال: إنه من مذحج، حليف قريش.
علاقات الراوي: حليف بني أسد بن عبد العزى، وأبيه عبد الرحمن بن بلتعة، قريبه عبد الله بن محمد بن عمر بن حاطب بن أبي بلتعة، أخوه عبد الله بن عبد الرحمن، حليف قريش
تاريخ الميلاد: ولد في خلافة عثمان
تاريخ الوفاة: 104 هـ
طبقة رواة التقريب: الثالثة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة
الرتبة عند الذهبي: ثقة رفيع القدر

الجرح والتعديل:

ابن حبان
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " [تهذيب الكمال (31/ 435)]
ذكر ابن حبان في كتاب «الثقات»، كذا ذكره المزي، ثم ذكر وفاته من عند ستة غيره، وهي عند ابن حبان كما هي عند غيره، وفيه: أن مولده كان في خلافة عثمان. كما ذكرها من عند ابن سعد، وأبي حاتم، وزاد عليهم: وأخوه عبد الله بن عبد الرحمن، قتل يوم الحرة. وكذا قاله ابن سعد أيضا، وزعم المزي أن ابن سعد ذكره في الطبقة الثانية من أهل المدينة ممن أدرك عثمان وعليا وزيد بن ثابت، وكتب في الحاشية: كان فيه عمر، وهو خطأ - نظر ؛ وذلك أن ابن سعد لم يذكر في الطبقة الثانية أحدا ممن أدرك عثمان ولا عليا، ولا يسوغ له هذا ؛ لأن هذا الكلام هو مقول عنده في أصحاب الطبقة الأولى، والذي قاله: الطبقة الثانية من التابعين ممن روى عن أسامة وابن عمر وجابر وأبي سعيد ورافع بن خديج وعبد الله بن عمرو وأبي هريرة وابن الأكوع وابن عباس وعائشة وأم سلمة وميمونة رضي الله عنهم أجمعين، ولو كان ذاكرا في الثانية أصحاب عثمان وعلي، لكان يذكر في الأولى أصحاب أبي بكر وعمر، ولم يفعل ذاك هو ولا غيره ممن صنف في الطبقات. وفي قول المزي: وقال الهيثم بن عدي عن صالح بن حسان: كان المحدثون من أهل هذه الطبقة – يعني الثالثة من أهل المدينة: سليمان بن يسار، وأبو بكر بن محمد بن عمرو بن حزم، وعبيد الله بن عبد الله بن عتبة، وسالم، وأبو بكر بن عبد الرحمن بن حاطب - نظر في موضعين: الأول: الهيثم لم يقل هذا في الطبقة الثالثة، ولا يسوغ له هذا ؛ لأن الطبقة الثالثة ذكر الهيثم فيها المتوفين في سنة ثلاثين ومائة وشبه ذلك. وإنما ذكر هذا في الطبقة الأولى، لا شك في ذلك ولا ريب. الثاني: على تقدير صحة ما قاله كان ينبغي له أن يذكر سنة وفاته ؛ فإن الهيثم ذكرها في هذه الطبقة في سنة أربع ومائة كما ذكرها المزي من عند غيره، وكأن الشيخ رحمه الله تعالى رأى كلام الهيثم عن صالح منقولا عند ابن عساكر من غير تعيين طبقة، يفسره [ق244 \ أ] بعض من نسخ التاريخ بقوله: يعني الثالثة، والله تعالى أعلم. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 342)]
سمع من ابن عمر وأبي سعيد، [الثقات (5/ 523)]
وذكره ابن حبان في " الثقات [تهذيب التهذيب (4/ 374)]
ابن حجر
ثقة، [تقريب التهذيب (1/ 1060)]
ابن خراش
وقال ابن خراش: يحيى بن حاطب يروي عنه الناس، جليل، رفيع القدر [تهذيب الكمال (31/ 435)]
وقال ابن خراش: يحيى بن حاطب جليل رفيع القدر، روى عنه الناس [تهذيب التهذيب (4/ 374)]
الدارقطني
وقال النسائي، والدارقطني: ثقة [تهذيب الكمال (31/ 435)]
وقال النسائي والدارقطني: ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 374)]
الذهبى
ثقة رفيع القدر [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 490)]
العجلي
وقال العجلي: مدني، تابعي، ثقة [تهذيب الكمال (31/ 435)]
وقال العجلي: مدني تابعي ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 374)]
وقال العجلي: تابعي ثقة [إكمال تهذيب الكمال (12/ 342)]
النسائي
وقال النسائي، والدارقطني: ثقة [تهذيب الكمال (31/ 435)]
وقال النسائي والدارقطني: ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 374)]
صالح بن حسان النضري
وقال الهيثم بن عدي، عن صالح بن حسان: كان المحدثون من هذه الطبقة، يعني الثالثة، من أهل المدينة: سليمان بن يسار، وأبو بكر بن محمد بن عمرو بن حزم، وعبيد الله بن عبد الله بن عتبة، وسالم بن عبد الله بن عمر، وأبو بكر بن عبد الرحمن، ويحيى بن عبد الرحمن بن حاطب [تهذيب الكمال (31/ 435)]
وذكره صالح بن حسان في محدثي أهل المدينة مع سليمان بن يسار وغيره [تهذيب التهذيب (4/ 374)]
محمد بن سعد
ذكره محمد بن سعد في الطبقة الثانية من أهل المدينة ممن أدرك عثمان وعليا وزيد بن ثابت [تهذيب الكمال (31/ 435)]
وقال محمد بن سعد: كان ثقة كثير الحديث [تهذيب الكمال (31/ 435)]
قال ابن سعد: كان ممن أدرك عليا وعثمان، وزيد بن ثابت، وكان ثقة كثير الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 374)]
يحيى بن معين
وقال الدوري عن ابن معين: بعضهم يقول عنه: سمعت عمر، وإنما هو عن أبيه سمع عمر [تهذيب التهذيب (4/ 374)]
قال ابن معين: بعضهم يقول: سمع من عمر، وهذا باطل إنما يروي عن أبيه عن عمر [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 570)]
وقال معاوية بن صالح، عن يحيى بن معين في تسمية تابعي أهل المدينة ومحدثيهم: يحيى بن عبد الرحمن بن حاطب [تهذيب الكمال (31/ 435)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: يحيى بن عبد الرحمن بن حاطب بعضهم يقول: سمعت عمر. وهذا باطل إنما هو عن أبيه سمع عمر [تهذيب الكمال (31/ 435)]