الاسم: يحيى بن عبد الله بن بكير (يحيى بن عبد الله بن بكير، وقد ينسب إلى جده)
اللقب: الحافظ
الكنية: أبو زكريا
النسب: القرشي، المخزومي مولاهم، المصري, الحافظ، الشامي
بلد الإقامة: مصر
علاقات الراوي: والد عبد الملك بن يحيى بن بكير، مولى عمرة مولاة أم حجير بنت أبي ربيعة بن المغيرة المخزومية، جار الليث بن سعد
تاريخ الميلاد: 154 هـ
تاريخ الوفاة: 231 هـ أو 232 هـ
طبقة رواة التقريب: العاشرة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة في الليث، وتكلموا في سماعه من مالك
الرتبة عند الذهبي: قال أبو حاتم: كان يفهم هذا الشأن ولا يحتج به، وقال النسائي: ضعيف، قلت: كان صدوقا واسع العلم مفتيا
الجرح والتعديل:
أبو حاتم الرازي
قال أبو حاتم: يكتب حديثه ولا يحتج به، وكان يفهم هذا الشأن [تهذيب التهذيب (4/ 368)]
قال أبو حاتم: كان يفهم هذا الشأن ولا يحتج به، وقال النسائي: ضعيف، قلت: كان صدوقا واسع العلم مفتيا [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 487)]
قال أبو حاتم: يكتب حديثه، ولا يحتج به، وكان يفهم هذا الشأن [تهذيب الكمال (31/ 401)]
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عنه فقال: يكتب حديثه، ولا يحتج (289 م 6) به، كان يفهم هذا الشأن [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 165)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في " الثقات "، وقال: مات في النصف من صفر سنة إحدى وثلاثين ومائتين [تهذيب التهذيب (4/ 368)]
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات ". [تهذيب الكمال (31/ 401)]
ابن حجر
هـ [لسان الميزان (9/ 448)]
ثقة في الليث، وتكلموا في سماعه من مالك [تقريب التهذيب (1/ 1059)]
الخليلي
وقال الخليلي في «الإرشاد»: كان ثقة، وتفرد عن مالك بأحاديث. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 333)]
وقال الخليلي: كان ثقة، وتفرد عن مالك بأحاديث [تهذيب التهذيب (4/ 368)]
الذهبى
الحافظ [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 487)]
قال أبو حاتم: كان يفهم هذا الشأن ولا يحتج به، وقال النسائي: ضعيف، قلت: كان صدوقا واسع العلم مفتيا [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 487)]
الساجي
قال أبو يحيى: هو صدوق، روى عن الليث فأكثر [إكمال تهذيب الكمال (12/ 333)]
وقال الساجي: قال ابن معين: سمع يحيى بن بكير الموطأ بعرض حبيب كاتب الليث، وكان شر عرض، كان يقرأ على مالك خطوط الناس ويصفح ورقتين ثلاثة. قال يحيى: وسألني عنه أهل مصر فقلت: ليس بشيء. وقال الساجي: هو صدوق، روى عن الليث فأكثر [تهذيب التهذيب (4/ 368)]
النسائي
وقال النسائي: ضعيف. وقال في موضع آخر: ليس بثقة [تهذيب التهذيب (4/ 368)]
وقال النسائي: وابن بكير كان ثقة [الإعلام بسنته عليه الصلاة والسلام بشرح سنن ابن ماجه الإمام (2/ 331)]
قال أبو حاتم: كان يفهم هذا الشأن ولا يحتج به، وقال النسائي: ضعيف، قلت: كان صدوقا واسع العلم مفتيا [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 487)]
وقال النسائي: ضعيف. وقال في موضع آخر: ليس بثقة [تهذيب الكمال (31/ 401)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: كان جار الليث بن سعد، وهو أثبت الناس فيه، وعنده عن الليث ما ليس عند أحد. [تهذيب التهذيب (4/ 368)]
وقال أبو أحمد ابن عدي: كان جار الليث بن سعد، وهو أثبت الناس في الليث، وعنده عن الليث ما ليس عند أحد. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 333)]
ابن قانع
وقال ابن قانع: مصري ثقة. [تهذيب التهذيب (4/ 368)]
وقال ابن قانع: مصري ثقة. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 333)]
يحيى بن معين
وفي كتاب الساجي عن ابن معين: سمع الموطأ بعرض حبيب كاتب مالك، وكان شر عرض، وكان حبيب يقرأ على مالك خطوط الناس، ويصفح ورقتين وثلاثة، وسألني عنه أهل مصر فقلت: ليس بشيء [إكمال تهذيب الكمال (12/ 333)]
وقال الساجي: قال ابن معين: سمع يحيى بن بكير الموطأ بعرض حبيب كاتب الليث، وكان شر عرض، كان يقرأ على مالك خطوط الناس ويصفح ورقتين ثلاثة. قال يحيى: وسألني عنه أهل مصر فقلت: ليس بشيء. وقال الساجي: هو صدوق، روى عن الليث فأكثر [تهذيب التهذيب (4/ 368)]
وقال ابن شاهين لما ذكره في جملة الضعفاء: ثنا إسماعيل علي، ثنا حسين بن فهم، قال: سئل يحيى بن معين فقال: لا صلى الله عليه، دخلت عليه مسجده، فلما رآني سجد وقال: ما أراك أنك تأتيني، قال الحسين بن فهم: وما حدث عنه يحيى بغير حديث واحد. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 333)]
وفي تاريخ المنتجالي: سئل أبو داود: من كان أثبت في الليث: يحيى بن بكير، أو أبو صالح ؟ فقال: سمعت يحيى بن معين يقول: يحيى بن بكير أحفظ، وأبو صالح أكثر كتبا [إكمال تهذيب الكمال (12/ 333)]
وقال أبو داود: سمعت يحيى بن معين يقول: أبو صالح أكثر كتبا، ويحيى بن بكير أحفظ منه [تهذيب التهذيب (4/ 368)]
مسلمة بن القاسم
وقال مسلمة بن قاسم: تكلم فيه لأن سماعه من مالك إنما كان بعرض حبيب [تهذيب التهذيب (4/ 368)]
وقال مسلمة بن قاسم في كتاب «الصلة»: يتكلم فيه ؛ لأن سماعه من مالك إنما كان بعرض حبيب، وعرض حبيب عندهم ضعيف [إكمال تهذيب الكمال (12/ 333)]
البخاري
وقال البخاري في تاريخه الصغير: ما روى ابن بكير عن أهل الحجاز في التاريخ فإني أنفيه [تهذيب التهذيب (4/ 368)]
قال البخاري في تاريخه: الشامي، وقال في التاريخ الصغير: ما روى يحيى بن بكير عن أهل الحجاز في التاريخ فإني أتقيه، وفي موضع آخر: أهابه [إكمال تهذيب الكمال (12/ 333)]
محمد بن الوزير المصري
وقال ابن وزير: ثلاثة بمصر أخبث الناس لسانا، لا يعرف لأحد منهم ولاء صحيح: ابن عفير، وأصبغ، وابن بكير. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 333)]
ابن شاهين
وقال ابن شاهين لما ذكره في جملة الضعفاء: ثنا إسماعيل علي، ثنا حسين بن فهم، قال: سئل يحيى بن معين فقال: لا صلى الله عليه، دخلت عليه مسجده، فلما رآني سجد وقال: ما أراك أنك تأتيني، قال الحسين بن فهم: وما حدث عنه يحيى بغير حديث واحد. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 333)]
ابن أبي حاتم الرازي
سمع منه: يونس بن عبد الأعلى، وأبي، وأبو زرعة، ورويا عنه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 165)]
عبد الله بن عبد الحكم بن أعين
وقال: أبو مسلم قال: أملى علي أبي قال: سمعت من يحيى بن بكير شيئا كثيرا، وكنت أجلس إليه، فكان يمر [ق242 \ ب] بنا عبد الله بن عبد الحكم فنسلم عليه، فيسيء الثناء عليه، وكنت أجلس إلى عبد الله بن عبد الحكم فيجوز يحيى فيسلم عليه، فيتبعه بالثناء ويقول: شيخ من شيوخنا، ومفتي بلدنا، ومحدثهم، فأقول في نفسي: أشهد بالله إنك خير منه، تتبعه بثناء حسن، ويتبعك بثناء سوء [إكمال تهذيب الكمال (12/ 333)]
محمد بن يوسف الكندي
وفي كتاب «الموالي» للكندي: هو مولى عمرة مولاة أم حجير بنت أبي ربيعة بن المغيرة المخزومية، وكان فقيه القضاء بمصر في زمانه [إكمال تهذيب الكمال (12/ 333)]
أبو الوليد الباجي
وفي كتاب «الجرح والتعديل» لأبي الوليد: تكلم أهل الحديث في سماعه الموطأ من مالك بن أنس، سمعه بقراءة حبيب كاتب مالك. وهو ثبت في الليث [إكمال تهذيب الكمال (12/ 333)]