للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: يحيى بن عبيد الله بن عبد الله بن موهب
النسب: التيمي، المدني، القرشي، الكوفي
بلد الإقامة: الكوفة
تاريخ الوفاة: 141 هـ: 150 هـ
طبقة رواة التقريب: السادسة
الرتبة عند ابن حجر: متروك، وأفحش الحاكم فرماه بالوضع
الرتبة عند الذهبي: ضعفوه، وتركه القطان بآخره

الجرح والتعديل:

الجوزجاني
وقال الجوزجاني: أبوه لا يعرف وأحاديثه متقاربة من حديث أهل الصدق [تهذيب التهذيب (4/ 375)]
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: أبوه لا يعرف، وأحاديثه متقاربة من حديث أهل الصدق [تهذيب الكمال (31/ 449)]
سمعت ابن حماد يقول: قال السعدي: يحيى بن عبيد الله، هو كوفي، روى عنه ابن المبارك وعلي بن يونس، وأبوه لا يعرف، وأحاديثه متقاربة، من أحاديث أهل الصدق. [الكامل في الضعفاء (9/ 31)]
الفسوي
وقال يعقوب بن سفيان: لا بأس به إذا روى عنه ثقة. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 345)]
وقال يعقوب بن سفيان: لا بأس به إذا روى عن ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 375)]
يحيى القطان
قال عمرو بن علي: كان يحيى، يعني القطان، يحدث عن يحيى بن عبيد الله، ثم تركه، وقال: هو ضعيف الحديث [تهذيب الكمال (31/ 449)]
وقال محمد بن عبد الله بن قهزاد، عن إسحاق بن راهويه: سمعت يحيى بن سعيد القطان يقول: يحيى بن عبيد الله ثقة. قال: وروى يحيى بن سعيد عن يحيى بن عبيد الله [تهذيب الكمال (31/ 449)]
ثنا أحمد بن علي بن بحر، ثنا أحمد بن إبراهيم الدورقي، قال يحيى بن معين: وهب يحيى بن سعيد كتاب يحيى بن عبيد الله. [الكامل في الضعفاء (9/ 31)]
وقال أبو داود: سمعت يحيى بن معين يقول: ترك يحيى القطان يحيى بن عبيد الله، وكان أهلا لذاك [تهذيب التهذيب (4/ 375)]
وقال عمرو: يحيى بن عبيد الله روى عن أبيه عن أبي هريرة، يحدث عنه يحيى بن سعيد، ثم تركه، ضعيف الحديث. [الكامل في الضعفاء (9/ 31)]
وقال أحمد بن سعد بن أبي مريم، عن يحيى بن معين: يحيى بن عبيد الله التيمي ليس بشيء، ولا يكتب حديثه، سمع منه يحيى بن سعيد القطان فوهب صحيفته وما روى عنه شيئا حتى مات [تهذيب الكمال (31/ 449)]
وقال البخاري: تركه يحيى القطان، وكان ابن عيينة يضعفه [تهذيب التهذيب (4/ 375)]
ثنا علي بن أحمد، ثنا ابن أبي مريم، سمعت يحيى بن معين يقول: يحيى بن عبيد الله ليس بشيء، ولا يكتب حديثه. سمع منه يحيى بن سعيد القطان، فوهب صحيفته، ولم يرو عنه شيئا حتى مات. [الكامل في الضعفاء (9/ 31)]
ثنا ابن حماد، ثنا عباس, عن يحيى قال: يحيى بن عبيد الله ليس بشيء، وهب يحيى بن سعيد كتاب يحيى بن عبيد الله. [الكامل في الضعفاء (9/ 31)]
قال يحيى بن سعيد القطان: رأيته لا يقيم صلبه - يعني في الصلاة - فتركته، كذا هو في التاريخ الصغير لمحمد بن إسماعيل، وكذا هو أيضا في كتاب الساجي وابن الجارود وأبي العرب القيرواني، وغيرهم. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 345)]
وقال عنه في موضع آخر: سمعت يحيى بن معين يقول: ترك يحيى بن سعيد القطان يحيى بن عبيد الله وكان أهلا لذاك [تهذيب الكمال (31/ 449)]
حدثني ابن حماد، حدثني عبد الله، عن أبيه قال: يحيى بن عبيد الله أحاديثه مناكير، لا يعرف هو ولا أبوه، وكان يحيى بن سعيد يحدث عنه. وفي موضع آخر: سمعت أبي يقول: يحيى بن عبيد الله ليس بثقة. [الكامل في الضعفاء (9/ 31)]
سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: يحيى بن عبيد الله بن موهب المديني القرشي عن أبيه، كان ابن عيينة يضعفه، وتركه يحيى القطان. [الكامل في الضعفاء (9/ 31)]
قال محمد بن قهزاذ عن إسحاق بن راهويه: سمعت يحيى بن سعيد يقول: يحيى بن عبيد الله ثقة، قال: وروى يحيى بن سعيد عنه [تهذيب التهذيب (4/ 375)]
ثنا الساجي، سمعت ابن المثنى يقول: ما سمعت يحيى [يحدث] عن يحيى بن عبيد الله بشيء قط، وقد كان حدث عنه ثم تركه. [الكامل في الضعفاء (9/ 31)]
ثنا أحمد بن محمد بن عمر بن بسطام، ثنا ابن قهزاد، سمعت إسحاق بن راهويه يقول: سمعت يحيى بن سعيد القطان يقول: يحيى بن عبيد الله ثقة، وقد روى يحيى بن سعيد عن يحيى بن عبيد الله. [الكامل في الضعفاء (9/ 31)]
ضعفوه، وتركه القطان بآخره [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 491)]
وقال البخاري: كان ابن عيينة يضعفه وتركه يحيى القطان [تهذيب الكمال (31/ 449)]
وقال أبو موسى محمد بن المثنى: حدث عنه يحيى القطان ثم تركه. وكذا قال البزار [تهذيب التهذيب (4/ 375)]
يحيى بن معين
وقال الدوري عن ابن معين: ليس بشيء [تهذيب التهذيب (4/ 375)]
ثنا محمد بن علي، ثنا عثمان بن سعيد: سألت يحيى عن يحيى بن عبيد الله عن أبيه عن أبي هريرة ؛ ما حالهم ؟ فقال: ليس بشيء. [الكامل في الضعفاء (9/ 31)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: ليس بشيء. [تهذيب الكمال (31/ 449)]
وقال أحمد بن سعد بن أبي مريم، عن يحيى بن معين: يحيى بن عبيد الله التيمي ليس بشيء، ولا يكتب حديثه، سمع منه يحيى بن سعيد القطان فوهب صحيفته وما روى عنه شيئا حتى مات [تهذيب الكمال (31/ 449)]
ثنا علي بن أحمد، ثنا ابن أبي مريم، سمعت يحيى بن معين يقول: يحيى بن عبيد الله ليس بشيء، ولا يكتب حديثه. سمع منه يحيى بن سعيد القطان، فوهب صحيفته، ولم يرو عنه شيئا حتى مات. [الكامل في الضعفاء (9/ 31)]
ثنا ابن حماد، ثنا عباس, عن يحيى قال: يحيى بن عبيد الله ليس بشيء، وهب يحيى بن سعيد كتاب يحيى بن عبيد الله. [الكامل في الضعفاء (9/ 31)]
وقال ابن أبي مريم عن ابن معين: ليس بشيء ولا يكتب حديثه، سمع منه يحيى القطان فوهب صحيفته وما روى عنه شيئا حتى مات [تهذيب التهذيب (4/ 375)]
الفلاس
وقال عمرو: يحيى بن عبيد الله روى عن أبيه عن أبي هريرة، يحدث عنه يحيى بن سعيد، ثم تركه، ضعيف الحديث. [الكامل في الضعفاء (9/ 31)]
النسائي
وقال النسائي في موضع آخر: متروك الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 375)]
وقال النسائي: ضعيف لا يكتب حديثه [تهذيب الكمال (31/ 449)]
وقال النسائي: ضعيف لا يكتب حديثه. [تهذيب التهذيب (4/ 375)]
وقال النسائي: يحيى بن عبيد الله، عن أبيه ضعيف. [الكامل في الضعفاء (9/ 31)]
وقال السعدي: يحيى بن عبد الله كوفي، روى عنه ابن المبارك وعيسى بن يونس، وأبوه لا يعرف، أحاديثه مقاربة من حديث أهل الصدق. وفي كتاب أبي العرب عن النسائي: منكر الحديث. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 345)]
سفيان بن عيينة
وقال أبو حاتم: كان ابن عيينة يضعفه [تهذيب الكمال (31/ 449)]
وقال البخاري: تركه يحيى القطان، وكان ابن عيينة يضعفه [تهذيب التهذيب (4/ 375)]
سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: يحيى بن عبيد الله بن موهب المديني القرشي عن أبيه، كان ابن عيينة يضعفه، وتركه يحيى القطان. [الكامل في الضعفاء (9/ 31)]
وقال البخاري: كان ابن عيينة يضعفه وتركه يحيى القطان [تهذيب الكمال (31/ 449)]
شعبة بن الحجاج
وقال علي ابن المديني: سألت يحيى يعني ابن سعيد عن يحيى بن عبيد الله فقال: قال شعبة: رأيته يصلي صلاة لا يقيمها، فتركت حديثه. [تهذيب التهذيب (4/ 375)]
ثنا ابن حماد، ثنا صالح، ثنا علي، سمعت يحيى يقول: قال شعبة: رأيت يحيى بن عبيد الله التيمى يصلى صلاة لا يقيمها. [الكامل في الضعفاء (9/ 31)]
وقال علي ابن المديني: سألت يحيى عن يحيى بن عبيد الله التيمي، فقال: قال شعبة: رأيته يصلي صلاة لا يقيمها فتركت حديثه [تهذيب الكمال (31/ 449)]
أخبرنا الحسن بن سفيان، أخبرني عبد العزيز بن سلام، سمعت أبا بكر محمد بن يحيى قال: حدثني علي بن عبد الله المديني قال: سألت يحيى عن يحيى بن عبيد الله التيمى، فقال: قال شعبة: رأيته يصلي صلاة لا يقيمها، فتركت حديثه. [الكامل في الضعفاء (9/ 31)]
ويحيى بن عبيد الله ضعفه شعبة. وفي الباب عن أنس [جامع الترمذي (3/ 487)]
محمد بن علي النقاش
وقال أبو عبد الله الحاكم: روى عن أبيه عن أبي هريرة نسخة أكثرها مناكير، ويقال: [ق245 \ أ] إن يحيى كان من العباد، وقال أبو سعيد النقاش: روى عن أبيه عن أبي هريرة المناكير. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 345)]
مسلم
وقال مسلم بن الحجاج: ساقط متروك الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 375)]
وقال مسلم: ساقط متروك، وكذا قاله غيره [إكمال تهذيب الكمال (12/ 345)]
الحاكم
وقال الحاكم في سؤلات مسعود: يضع الحديث، وفي موضع آخر: ساقط بمرة [إكمال تهذيب الكمال (12/ 345)]
وقال الحاكم أبو عبد الله: روى عن أبيه عن أبي هريرة نسخة أكثرها مناكير. وقال في موضع آخر: يضع الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 375)]
وقال أبو عبد الله الحاكم: روى عن أبيه عن أبي هريرة نسخة أكثرها مناكير، ويقال: [ق245 \ أ] إن يحيى كان من العباد، وقال أبو سعيد النقاش: روى عن أبيه عن أبي هريرة المناكير. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 345)]
متروك، وأفحش الحاكم فرماه بالوضع [تقريب التهذيب (1/ 1061)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: ضعيف [تهذيب الكمال (31/ 449)]
وقال الدارقطني: ضعيف [تهذيب التهذيب (4/ 375)]
الدولابي
وذكر العقيلي، والدولابي، والقيرواني، وابن شاهين، وابن الجارود في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (12/ 345)]
الذهبى
ضعفوه، وتركه القطان بآخره [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 491)]
الساجي
وقال الساجي: ليس هو بحجة في الأحكام، يجوز في الزهد والرقاق [إكمال تهذيب الكمال (12/ 345)]
وقال الساجي: يجوز في الزهد وفي الرقائق وليس هو بحجة في الأحكام [تهذيب التهذيب (4/ 375)]
العقيلي
وذكر العقيلي، والدولابي، والقيرواني، وابن شاهين، وابن الجارود في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (12/ 345)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكر العقيلي، والدولابي، والقيرواني، وابن شاهين، وابن الجارود في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (12/ 345)]
أبو بكر ابن أبي شيبة
وقال أبو بكر بن أبي شيبة: كان غير ثقة في الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 375)]
وقال أبو بكر بن أبي شيبة: كان غير ثقة في الحديث [تهذيب الكمال (31/ 449)]
أبو حاتم الرازي
قال أبو حاتم: كان ابن عيينة يضعفه [تهذيب التهذيب (4/ 375)]
وقال ابن أبي حاتم عن أبيه: ضعيف الحديث منكر الحديث جدا، ونهاني أن أكتب حديثه، وقال: لا يشتغل به [تهذيب التهذيب (4/ 375)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم، عن أبيه: ضعيف الحديث، منكر الحديث جدا، ونهاني أن أكتب عن المنذر بن شاذان، عن يعلى، عن يحيى هذا. وقال: لا يشتغل به [تهذيب الكمال (31/ 449)]
أحمد بن حنبل
وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه: منكر الحديث ليس بثقة. وقال مرة: أحاديثه مناكير ولا يعرف هو ولا أبوه. [تهذيب التهذيب (4/ 375)]
وقال أبو داود: سألت أحمد عنه فقال: أحاديثه مناكير وأبوه لا يعرف [تهذيب التهذيب (4/ 375)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: منكر الحديث، ليس بثقة. وقال مرة: أحاديثه مناكير: ولا يعرف هو ولا أبوه [تهذيب الكمال (31/ 449)]
حدثني ابن حماد، حدثني عبد الله، عن أبيه قال: يحيى بن عبيد الله أحاديثه مناكير، لا يعرف هو ولا أبوه، وكان يحيى بن سعيد يحدث عنه. وفي موضع آخر: سمعت أبي يقول: يحيى بن عبيد الله ليس بثقة. [الكامل في الضعفاء (9/ 31)]
وقال أبو عبيد الآجري، عن أبي داود: سألت أحمد بن حنبل عن يحيى بن عبيد الله فقال: أحاديثه مناكير وأبوه لا يعرف [تهذيب الكمال (31/ 449)]
ابن الجارود
وذكر العقيلي، والدولابي، والقيرواني، وابن شاهين، وابن الجارود في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (12/ 345)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: يروي عن أبيه ما لا أصل له وأبوه ثقة، فسقط الاحتجاج به [تهذيب التهذيب (4/ 375)]
وقال ابن حبان: يروي عن أبيه ما لا أصل له، وأبوه ثقة، فسقط الاحتجاج به [تهذيب الكمال (31/ 449)]
ابن حجر
متروك، وأفحش الحاكم فرماه بالوضع [تقريب التهذيب (1/ 1061)]
ابن شاهين
وذكر العقيلي، والدولابي، والقيرواني، وابن شاهين، وابن الجارود في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (12/ 345)]
ابن عدي
وقال أبو أحمد بن عدي: وفي بعض ما يرويه ما لا يتابع عليه [تهذيب الكمال (31/ 449)]
وبهذا الإسناد اثنا عشر حديثا، ثناه بها عبد الصمد عن هشام، وقد حدث عن يحيى بن عبيد الله عبد الرحيم بن سليم أحاديث، ثناه الحسن بن الفرج عن يوسف بن عدي عنه، وعبد العزيز القسملي حدث عن يحيى بن عبيد الله بأحاديث. أخبرناه أبو خليفة عن القسملي عنه، وحدث يعلى بن عبيد عن يحيى بن عبيد الله عن أبيه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم ستة وخمسين حديثا أحاديث متقاربة، فهذا عامة ما يروى عن يحيى [بن عبيد الله] عن أبيه عن أبي هريرة ما ذكرته بأسانيدها وما ذكرته جملة، ومن بعض ما يرويه ما لا يتابع عليه. [الكامل في الضعفاء (9/ 31)]
وقال ابن عدي: وفي بعض ما يرويه ما لا يتابع عليه [تهذيب التهذيب (4/ 375)]